القارئ المليجي
New member
قال الإمام ابن الجزري:
واختلفوا في (ويذرهم)؛ فقرأ المدنيَّان وابنُ كثيرٍ وأبو عمرو [كذا] وابنُ عامرٍ بالنُّون، وقرأ الباقون بالياء.
- - -
وأبو عمرو ... كذا في المطبوع، وهو خطأ؛ فإنَّ أبا عمرو إنَّما يقْرأ بالياء كالكوفيين.
قال الإمام الشاطبي:
يذرْهُم شَفَا والياءُ غُصن تهدلا
ومعناه أن حمزة والكسائي يجزمان (يذرهم).
وأن مدلول "الغين" وهم الكوفيون وأبو عمرو يقرؤون بالياء.
- - -
محقق كتاب النشر قسم فرش الحروف نَظَر في المخطوطات لديه، فوجد بعضها أثبت أبا عمرو [على الخطأ] كالمطبوع، ووجد بعضها حذف أبا عمرو [على الصواب]، فقال:
"أبو عمرو": سقطت من "ك" و "ت"، وفي "ظ": ابن عمرو .. وهو خطأ.
ولم ينتبه إلى أن وجود كلمة "أبو عمرو" في السياق هو الخطأ، وأنَّ مَن أثبتها هنا هو الواهم.
واختلفوا في (ويذرهم)؛ فقرأ المدنيَّان وابنُ كثيرٍ وأبو عمرو [كذا] وابنُ عامرٍ بالنُّون، وقرأ الباقون بالياء.
- - -
وأبو عمرو ... كذا في المطبوع، وهو خطأ؛ فإنَّ أبا عمرو إنَّما يقْرأ بالياء كالكوفيين.
قال الإمام الشاطبي:
يذرْهُم شَفَا والياءُ غُصن تهدلا
ومعناه أن حمزة والكسائي يجزمان (يذرهم).
وأن مدلول "الغين" وهم الكوفيون وأبو عمرو يقرؤون بالياء.
- - -
محقق كتاب النشر قسم فرش الحروف نَظَر في المخطوطات لديه، فوجد بعضها أثبت أبا عمرو [على الخطأ] كالمطبوع، ووجد بعضها حذف أبا عمرو [على الصواب]، فقال:
"أبو عمرو": سقطت من "ك" و "ت"، وفي "ظ": ابن عمرو .. وهو خطأ.
ولم ينتبه إلى أن وجود كلمة "أبو عمرو" في السياق هو الخطأ، وأنَّ مَن أثبتها هنا هو الواهم.