بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وبعد:
الخاطرة الأولى: استخدام لفظ (مفهوم) بدلا من لفظ (محذوف) ،
وذلك عند إعراب القرآن الكريم تأدبا معه ، فيقال مثلا :الخبر مفهوم تقديره كذا ؛
لأن لفظ (محذوف) يوحي بوجود شيء ولكنه حذف ، فمن حذفه؟
فإذا قلت : الخبر مفهوم تقديره كذا ، كان ذلك فهمك لسياق الآية ؛ وقد يفهم غيرك فهما آخر ،
فيكون الإعراب اجتهاديا ، ويضبط بالمأثور واستقراء لغة العرب0
وقد تجدون لفظا أدق معنى من لفظ (مفهوم) 0
الخاطرة الثانية : الإيجاز ، وهو مطلب في عصر السرعة هذا، إذا كان الحديث عن مفهومات متفق عليها وليست جديدة، وللإطناب مجاله في غير ذلك0
وأرى أن على الكاتب الموجز أن يتباعد عن أمرين :
1-كثرة الضمائر ؛فلا يعرف القارئ على من تعود0
2-تطويل صلة الموصول ،فإنهاتضيع الفكرة0
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله0
الحمد لله وبعد:
الخاطرة الأولى: استخدام لفظ (مفهوم) بدلا من لفظ (محذوف) ،
وذلك عند إعراب القرآن الكريم تأدبا معه ، فيقال مثلا :الخبر مفهوم تقديره كذا ؛
لأن لفظ (محذوف) يوحي بوجود شيء ولكنه حذف ، فمن حذفه؟
فإذا قلت : الخبر مفهوم تقديره كذا ، كان ذلك فهمك لسياق الآية ؛ وقد يفهم غيرك فهما آخر ،
فيكون الإعراب اجتهاديا ، ويضبط بالمأثور واستقراء لغة العرب0
وقد تجدون لفظا أدق معنى من لفظ (مفهوم) 0
الخاطرة الثانية : الإيجاز ، وهو مطلب في عصر السرعة هذا، إذا كان الحديث عن مفهومات متفق عليها وليست جديدة، وللإطناب مجاله في غير ذلك0
وأرى أن على الكاتب الموجز أن يتباعد عن أمرين :
1-كثرة الضمائر ؛فلا يعرف القارئ على من تعود0
2-تطويل صلة الموصول ،فإنهاتضيع الفكرة0
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله0