حول قراءة (معائش)

إنضم
20/07/2010
المشاركات
286
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
العمر
50
الإقامة
مصر
قال ابن جني (392 هـ)
"وقد اختلفت الرواية عن نافع؛ فأكثر أصحابه يروي عنه "معايش" بلا همز، والذي روى عنه بالهمز خارجة بن مصعب،
وإنما كان همزها خطأ عنده" المنصف 1/ 307
1- كيف نعلق على هذا الكلام؟
2- هل هذا سند وحيد فريد؟ أم له طرق أخرى؟
3- ألا يحتمل أن يكون الضمير في "عنده" عائدا على خارجة لا نافع؟
4- ما الذي يترتب على هذا الاحتمال إذا صح؟
 
أطال فيها الدكتور عبد اللطيف الخطيب ، انظروا ( معجم القراءات ) له ، 3 / 8 . [ يمكنكم تحميله من هنا ] .
 
قال ابن جني (392 هـ)
"وقد اختلفت الرواية عن نافع؛ فأكثر أصحابه يروي عنه "معايش" بلا همز، والذي روى عنه بالهمز خارجة بن مصعب،
وإنما كان همزها خطأ عنده" المنصف 1/ 307
1- كيف نعلق على هذا الكلام؟
2- هل هذا سند وحيد فريد؟ أم له طرق أخرى؟
3- ألا يحتمل أن يكون الضمير في "عنده" عائدا على خارجة لا نافع؟
4- ما الذي يترتب على هذا الاحتمال إذا صح؟
الظاهر أنه يقصد بالمكنى عنه في "عنده" الإمام نافع رحمه الله؛ لأن كلامه هذا تعلق على قول الإمام المازني غفر الله له: "فأما قراءة من قرأ من أهل المدينة (معائش) بالهمز فخطأ؛ فلا يلتفت إليها، وإنما أخذت عن نافع بن أبي نعيم، ولم يكن يدري ما العربية، وله أحرف يقرؤها - لحنا - نحوا من هذا".
قال الإمام ابن الجزري - رحمه الله - في النشر: "ومثال ما نقله ثقة، ولا وجه له في العربية، ولا يصدر مثل هذا إلا على وجه السهو والغلط وعدم الضبط، ويعرفه الأئمة المحققون، والحفاظ الضابطون، وهو قليل جداً، بل لا يكاد يوجد، وقد جعل بعضهم منه رواية خارجة عن نافع (معائش) بالهمز".
 
عودة
أعلى