بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين ، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
أشار شيخنا الدكتور مساعد الطيار في أحد مجالسه العلمية إلى أن تفسير العز بن عبد السلام المطبوع بتحقيق الدكتور عبد الله الوهيبي يحتاج لمزيد من الإثباتات العلمية لتصحيح نسبته لمؤلفه .
وأثناء تصفحي لرسالة علمية اعتنت بتحقيق التفسير الآخر للعز والذي حقق في رسائل علمية في جامعة أم القرى ، وجدت الباحث عبد الله بن سالم بافرج وفقه الله نقل ماكتب على إحدى النسخ الخطية من كلمات تشير إلى أن للعز بن عبد السلام تفسيراً آخر مختصر من النكت والعيون .
والجيد في الأمر أن الكاتب لهذه المعلومة هو أحد تلاميذ العز .
فتبين لنا بهذه المعلومة أن للعز تفسيرين :
الأول / الذي حققه طلبة الدراسات العليا ، وهو لايزال مخطوطاً ولم يطبع – أقصد لم يخرج للأسواق – وإنما حقق كرسائل جامعية .
الثاني / تفسير آخر مختصر للعز ، اختصره من النكت والعيون ، والظاهر أنه هو المطبوع في ثلاثة مجلدات بتحقيق الدكتور الوهيبي .
هذا ما رغبت الإفادة حوله . والله تعالى أعلم .
مرفق ورقة من الرسالة فيها ماكتب على هامش المخطوط .
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين ، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
أشار شيخنا الدكتور مساعد الطيار في أحد مجالسه العلمية إلى أن تفسير العز بن عبد السلام المطبوع بتحقيق الدكتور عبد الله الوهيبي يحتاج لمزيد من الإثباتات العلمية لتصحيح نسبته لمؤلفه .
وأثناء تصفحي لرسالة علمية اعتنت بتحقيق التفسير الآخر للعز والذي حقق في رسائل علمية في جامعة أم القرى ، وجدت الباحث عبد الله بن سالم بافرج وفقه الله نقل ماكتب على إحدى النسخ الخطية من كلمات تشير إلى أن للعز بن عبد السلام تفسيراً آخر مختصر من النكت والعيون .
والجيد في الأمر أن الكاتب لهذه المعلومة هو أحد تلاميذ العز .
فتبين لنا بهذه المعلومة أن للعز تفسيرين :
الأول / الذي حققه طلبة الدراسات العليا ، وهو لايزال مخطوطاً ولم يطبع – أقصد لم يخرج للأسواق – وإنما حقق كرسائل جامعية .
الثاني / تفسير آخر مختصر للعز ، اختصره من النكت والعيون ، والظاهر أنه هو المطبوع في ثلاثة مجلدات بتحقيق الدكتور الوهيبي .
هذا ما رغبت الإفادة حوله . والله تعالى أعلم .
مرفق ورقة من الرسالة فيها ماكتب على هامش المخطوط .