حول تراجم القراء

قطرة ندى

New member
إنضم
20/04/2010
المشاركات
65
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
بسم الله الرحمن الرحيم

ذُكر في كتاب: مقدمات في علم القراءات لأحمد شكري وآخرَين، أن ما كتُب في تراجم القراء يحتاج لتحليل ودراسة. يُنظر: (ص:233 وما بعدها)
وصُغت من خلال قراءة الجزء موضوعين:
-مناهج القراء في القراءة والإقراء. من خلال كتب التراجم..
-منهج النبي صلى الله عليه وسلم في القراءة والإقراء.
مع الحاجة لبيان الآثار الواردة في تراجم القراء، وتحليلها، وبيان بعض المصطلحات فيها، والمراد بها..

فهل كُتِب في ذلك شيء، أم يمكن أن يكون من الموضوعات البحثية المقترحة.
 
موضوعات صالحة للبحث سوى منهج النبي صلى الله عليه وسلم في القراءة والإقراء، فقد كُتِبَ فيه، ويمكن للباحث أن يطّلع على ما كُتِب، وينظر إن كان بالإمكان الإضافة والاستدراك، أو طرق الموضوع بشكل آخر.

ويُنظر هنا: http://vb.tafsir.net/tafsir12115/#.U1yIGfl_vFA
وهنا: http://ar.islamway.net/lesson/62112
ومن الكتب المهمة في هذا الباب: إقراء القرآن الكريم منهجه وشروطه وأساليبه وآدابه، وهذا تعريف موجز بها، يفي بالمقصود إن شاء الله.
العنوان: إقراء القرآن الكريم منهجه وشروطه وأساليبه وآدابه.
أطروحة ماجستير نوقشت بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
إعداد الباحث: دخيل بن عبد الله الدَّخِيل.
تقديم: أ.د. إبراهيم بن سعيد الدوسري.
صدرت الطبعة الأولى سنة 1429هـ/2008م عن دار كنوز إشبيليا للنشر والتوزيع بالرياض.
خطة البحث
تتكون خطة البحث من مقدمة، وتمهيد، وثلاثة أبواب، وخاتمة، وفهارس، وذلك على النحو التالي:
المقدمة:
تحوي بياناً بأهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وخطة البحث، والمنهج الذي سرت عليه في هذا البحث.
التمهيد:
ويشمل:
معنى الإقراء.
معنى القرآن الكريم.
الباب الأول: منهج النبي
slah.png
في تعلّم القرآن وتعليمه،
وفيه ثلاثة فصول:

الفصل الأول: السماع والعرض، وفيه مبحثان:
المبحث الأول: السماع.
المبحث الثاني: العَرْض.
الفصل الثاني: قراءة النبي
slah.png
، وفيه مبحثان:

المبحث الأول: صفة قراءة النبي
slah.png
.

المبحث الثاني: تدبره وبكاؤه
slah.png
.

الفصل الثالث: تعاهد القرآن، وفيه مبحثان:
المبحث الأول: تعاهده
slah.png
للقرآن.

المبحث الثاني: حثّه
slah.png
على تعاهد القرآن.

الباب الثاني: شروط الإقراء وأساليبه وصفاته، وفيه ثلاثة فصول:
الفصل الأول: شروط الإقراء، وفيه سبعة مباحث:
المبحث الأول: المبحث الأول: ما يكمل به حال حامل القرآن.
المبحث الثاني: سنّة التلقي.
المبحث الثالث: لزوم تلقي القرآن الكريم عن القراء المتقنين.
المبحث الرابع: الإجازة.
المبحث الخامس: القراءة الشاذة.
المبحث السادس: رسم المصحف.
المبحث السابع: النظر في المصحف.
الفصل الثاني: أساليب الإقراء ووسائله، وفيه عشرة مباحث:
المبحث الأول: أسلوب التلقين، وفيه أربعة مطالب:
المطلب الأول: مقدار التلقين.
المطلب الثاني: تعليم الصبيان.
المطلب الثالث: القراءة التي يُبدَأ بها.
المطلب الرابع: عدد القراء على القارئ.
المبحث الثاني: رياضة الألسن، وفيه مطلبان:
المطلب الأول: حرص المعلم على المتعلم حتى يأتي بأدنى المطلوب.
المطلب الثاني: مراعاة الفروق والتدرج في الأداء.
المبحث الثالث: دراسة القرآن وعرضه، وفيه أربعة مطالب:
المطلب الأول: ضبط المصاحف بقراءة المعلم.
المطلب الثاني: القراءة على المتعلم.
المطلب الثالث: شك القارئ في بعض الأحرف أثناء القراءة.
المطلب الرابع: المدارسة والمراجعة.
المبحث الرابع: تدبر القرآن، وفيه مطلبان:
المطلب الأول: تلقّي ما في القرآن من العلم والعمل.
المطلب الثاني: ختم القرآن.
المبحث الخامس: إشارات المعلم عند القراءة.
المبحث السادس: جمع القراءات وإفرادها.
المبحث السابع: الوقف والابتداء.
المبحث الثامن: وقت الإقراء ومكانه.
المبحث التاسع: العُرَفاء.
المبحث العاشر: وسائل الإقراء.
الفصل الثالث: صفة الإقراء، وفيها ثمانية مباحث:
المبحث الأول: الترتيل.
المبحث الثاني: التحقيق.
المبحث الثالث: الحدر.
المبحث الرابع: التدوير.
المبحث الخامس: حسن الصوت.
المبحث السادس: الجهر والمخافتة.
المبحث السابع: التحزين.
المبحث الثامن: قراءة الألحان.
الباب الثالث: آداب المقرئ والقارئ، وفيه فصلان:
الفصل الأول: آداب المقرئ، وفيه سبعة مباحث:
المبحث الأول: أخلاق المقرئ.
المبحث الثاني: هيئة المقرئ أثناء الإقراء.
المبحث الثالث: التسوية بين القراء.
المبحث الرابع: الرفق بالقارئ إذا أخطأ.
المبحث الخامس: بكاء المقرئ لقراءة القارئ.
المبحث السادس: وعظ المقرئ للقارئ وإرشاده.
المبحث السابع: أخذ الأجرة على الإقراء.
الفصل الثاني: آداب القارئ، وفيه سبعة مباحث:
المبحث الأول: أخلاق القارئ.
المبحث الثاني: أدب القارئ مع المقرئ.
المبحث الثالث: أدب القارئ مع أقرانه.
المبحث الرابع: هيئة القارئ عند القراءة.
المبحث الخامس:السجود عند قراءة آية السجدة.
المبحث السادس: أدب القارئ بعد الانتهاء من القراءة.
المبحث السابع: آداب ختم القرآن الكريم..
الخاتمة:
تضمنت أهم النتائج التي توصلتُ إليها في هذا البحث.
الفهارس:
فهرس المصادر والمراجع.
فهرس الموضوعات.
الخاتمة
...ومن أهم تلك النتائج ما يلي:
· إن مصدر القرآن الكريم إنما هو الوحي، وليس للاجتهاد مجال فيه، فالنبي
slah.png
لم يوافق على اجتهاداته، سنة متَّبعة تلقّاها الخلف عن السلف.

· إن القراءات العشر صحيحة ومتصلة السند بالرسول
slah.png
، فيصح قراءة القرآن بأي وجه منها، وأن ما زاد عليها يُعد شاذا لا يجوز القراءة به، وقد رأى جمهور العلماء أن يُستفاد من القراءة الشاذة باستنباط الأحكام الشرعية.

· اهتمام الأمة الإسلامية بتعليم الناشئين وتربيتهم، وعنايتهم باختيار المعلم والمربي، وما يتوافر فيه من شروط قد نص أهل العلم عليها.
· يتعين كتابة المصاحف على الرسم العثماني، والذي وضعه عثمان بن عفّان وأجمع الصحابة عليه، ولا يجوز كتابتها بالرسم الإملائي أو اللاتيني.
· ضرورة أخذ كل علم عن أهله، ناهيك إذا كان هذا في كتاب الله
3za.png
، لذا كانت الضرورة ملحّة في البحث عن القراء الحاصلين على إجازة قرآنية بسند متصل بالرسول
slah.png
والأخذ عنهم.

وبين يدي ختام البحث فإني أوصي الآباء وأولياء الأمور بالاهتمام بالأبناء وتعليمهم القرآن الكريم، فله الأثر البالغ في تزكية النفوس، والفوز بالآخرة، وتفوق الأمة الإسلامية بصرحها على مستوى الفرد والمجتمع.
وضرورة تشجيع حملة القرآن على مستوى الدولة، وتهيئة الأسباب المعينة على انقطاع بعض العلماء لتعليم القرآن الكريم، والمشاركة في التأليف بما يتعلق بالقرآن وعلومه.
كما أوصي بتكثيف الجهود، بأن تُنشأ رقابة قرآنية تحت مظلة الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم، أو تحت إشراف رابطة العلم الإسلامي أو غيرهما؛ لمتابعة حِلَق تحفيظ القرآن الكريم معلّماً ومتعلماً، ويُسند إليها تقديم الاحتياجات اللازمة للنهوض بحِلَق تعليم القرآن الكريم.
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى