حول المصحف المحفوظ بالخزانة الحسينية بالقاهرة بمصر

محمد رشيد

New member
إنضم
04/04/2003
المشاركات
308
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته

أما بعد ، فقد ذكر الزرقاني في ( مناهل العرفان ) حين تكلم على المصحف المحفوظ في الخزانة الحسينية بالمسجد الحسيني بمصر ، أن هذا المصحف يمكن أن يكون من المصاحف التي نسخها ( علي بن أبي طالب ) أو أمر بنسخها بالكوفة ، لأنها مكتوبة بخط كوفي كبير مجوّف .... إلخ ما قال
و لكني أذكر حين قرأت عن الخط و تطوره ، أن أصل الخطوط هو الخط الأنباري الحيري ، و الذي عرف بعد انتشاره في الحجاز بالخط الحجازي ، و أن هذا الخط ظل هو المستعمل في كتابة المصاحف و غيرها ، و به كتب ( عثمان ) ـ رضي الله عنه ـ المصاحف ، و ظل هذا الخط تكتب به المصاحف إلى أن فتح المسلون الممالك و الأمصار ، فنزلت طائفة من الكتاب إلى الكوفة و قاموا على تحسين الخط العربي ، حتى اكتسى صورة خاصة عرفت بعد ذلك بـ ( الخط الكوفي )

ووجه السؤال / أنا جاهل بالتاريخ و الأعصار ، فهل المرحلة التي ذكرها الزرقاني ـ من فتح البلدان و اتساع رقعة الإسلام ونزول طائفة من الكتاب إلى الكوفة ـ وافقت وجود ( علي بن أبي طالب ) ـ رضي الله عنه ـ بالكوفة ، حتى يقوم احتمال أن هذا المصحف المكتوب بخط كوفي مطوّر ، و الموجود في الخزانة الحسينية ، قد كتبه ( علي بن أبي طالب ) أو أنه كتب بأمر منه ـ رضي الله عنه ـ ؟
 
إجابة سريعة

إجابة سريعة

الأخ الفاضل محمد يوسف - وفقه الله -
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بالنسبة لفتوح البلدان تم أكثره في خلافة أبي بكر الصديق وخلافة الفاروق عمر رضي الله عنهما ، لكن سيدنا عمر رضي الله عنه في خلافته لم يكن يسمح للصحابة بالاستيطان في الأمصار البعيدة ، فكانوا محصورين في مكة والمدينة قريباً منه ، وفي خلافة سيدنا عثمان رضي الله عنه ، لم يمنع عثمان الصحابة من الاستيطان في الأمصار البعيدة ، فهاجر كثير منهم واستوطنوا مصر والشام والكوفة والبصرة وغيرها ، وعليه فلا يمنع أن يكون بعض هؤلاء قد أتقن الخط الكوفي خلال هذه الفترة ، وفي خلافة سيدنا علي تم نسخ هذا المصحف ، فالأمر غير مستبعد من الناحية العقلية والتاريخية ، لكن يبقى جانب التوثيق ؟؟؟؟


عبد الله إبراهيم
 
جزاك الله خيرا أخي / عبد الله
و اتضح الأمر الآن
و أقول كما تقول / يبقى جانب التوثيق ، و لعل أحدا من مشايخنا الأفاضل يفيدنا لو كان عنده علم في المسألة
 
عودة
أعلى