حول الطبعات الأخيرة من مصحف المدينة النبوية

إنضم
06/09/2005
المشاركات
960
مستوى التفاعل
18
النقاط
18
الإقامة
القصيم، بريدة.
يوجد اختلاف في ابتداء وانتهاء بعض الأوجه في الطبعات الأخيرة من مصحف المدينة النبوية انظر مثلاً الأوجه التالية : 120 ، 121، 122، 123، 585،587، 589،591 ، 592 ، وغيرها ، فما سر هذا التغيير ، وهل هو في جميع الإصدارات ، وهل يُوصى الحفاظ بضبط محفوظهم وفق الطبعات الجديدة ؟
 
هذا التغيير ظاهرٌ في الطبعات الأخيرة لمصحف المجمع,
والسبب تغيير كتابة بعض الآيات والكلمات لملاحظات خاصةٍ بها, هذا ما سمعته (بلاغاً), والله أعلم.
 
تتبعت كل الفروق بين الطبعة الأخيرة والسابقة من حيث الخط وبداية الصفحات وسأنشره قريباً بإذن الله في الملتقى مع إرفاق صور من الطبعتين توضح المقصود.
 
جرت العادة بأن مثل هذه الأعمال توثَّق ، ويؤلف فيها من كتب في المشروع ، فلو استطاع مستطيع أن يسأل أحد اللجنة القائمين على هذا المصحف ، أو من له صلة بمجمع الملك فهد رحمه الله ، لوجد ذلك ، ولأسعفنا في إدراك ما أحدثوه من تغييرات ، وأسباب ذلك .
فالطبعة الأولى من هذه المصحف اعتمدت على المصحف المصري ، وقد خرج تقرير علمي بشأن هذه الطبعة الأولى ، وفيها بيان عن سبب اعتماد المصحف المصري ، وما وقع لهم من رأي يخالف ما عليه المصحف المصري .
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إلتقيت بفضيلة الدكتور زين العابدين المشرف العلمي بالمجمع منذ فترة ودار نقاش بيننا حول هذه المسألة فعلمت منه بتوجه المجمع لوضع المصحف بهذا التنسيق حت يتم توافقه مع القراءات المتداولة في العالم الإسلامي
ورش وقالون والدوري
حيث سيقوم المجمع بطباعة هذه المصاحف والغرض من الاختلاف هو إبداع مساحة للخطاط نفسه لكتابة رؤوس الآيات المختلف فيها عن طريق تضييق بعض الكلمات ومط البعض بحيث يتسنى توحيد المصاحف المطبوعة بداية ونهاية لكل صفحة وتوحيد بدايات الأسطر كذالك . هذا مبلغ علمي
 
فضيلة الدكتور عبد الرحمن الشهري حفظه الله أن في غاية الشوق لمعرفة الاختلاف في الخط .
 
و مما لاحظته العام الماضي :
أنه قد ألغي الوقف الممنوع في جميع المصحف .

و الطبعة الجديدة لمصاحف الجيب ( الزرقاء ) لم يحدث فيها تغيير
 
1

1

حسب معلوماتي :
أن الخطاط عثمان طه كتب المصحف كتابة جديدة قبل سنتين تقريباً ، ثم طَبَعَ المجمع المصاحف الجديدة وفق الخط الجديد .
وهناك مقابلة كاملة حول هذا الموضوع موجودة في مجلة الدعوة السعودية ، العام الماضي ، ولا أعرف رقم العدد حالياً .
فلعل أحد الإخوة ينقل لنا هذه المقابلة .
وأنا مرتاح جداً لهذا الخط الجديد .
وفق الله تعالى الجميع للخير .
 
بانتظار المزيد من البيان ، وهل هناك اشياء تم تعديلها غير ما ذكر هنا ؟
 
نعم كلام الأخ المنصورصحيح
فالمصحف تغير خطه ـ يعني ـ كتب مرة أخرى ، وهذا التغيير نتيجة لذلك .
وحقيقة قد يسبب شيئا من الإشكال في المحفوظ ، فعن نفسي لا أقرأ فيه إلا إذا لم أجد الأول ، وإن كان خط الجديد أجمل ، وأوضح.
 
عندي سؤال لفضيلة الدكتور عبد الرحمن حفظه الله هل تقصد سيادتكم الاختلاف في الخط اختلاف الشكل التركيبي للكلمات أم الرسم بالحذف والإضافة ؟
 
ليس اختلاف الرسم وإنما اختلاف طريقة كتابة الحرف. وسيأتي البيان مصحوباً بلقطات من الطبعتين إن شاء الله تبين المقصود .
 
من التغييرات التي حصلت في الطبعة الجديدة للمصحف هو رسم الحروف بشكل اوضح ووضع حركات التشكيل على الحرف مباشرة وتفكيك بعض الحروف عن بعضها حتى تسهل القرءاة على الجميع أقصد :

مثلا المؤمنين قد تجد اللام اسفلها مباشرة حرف الميم أم الان تجدها اللام ويوجد مسافة تاتي بعدها الميم مثل هذه الحالة
الـمـؤمـنـيـن
والله اعلم
 
من يتحفنا بنسخة من الطبعة الجديدة للمصحف ولو تكرم يسحبها بالماسح الضوئي ويرفعها ولكم جزيل الشكر
 
إخواني الأعزاء

أقترح من المشرفين وضع بعض الصور للطبعة الجديدة لقدرتهم على وضع الصور بالموقع.

الإخوة يلحون عليكم بذلك منذ فترة بارك الله فيكم.

ليت المصحف لدي الآن لأضع بعض الصفحات.
 
بلغني أن الطبعة الجديدة تحوي ما يزيد على 400اختلاف في علامات الوقف والابتداء عن الطبعات القديمة
ولعل ذلك يُعزى أيضا إلى تغيّراللجنة المشرفة على مراجعة المصحف.
والله أعلم
 
ملاحظات هامة حول نسختي مصحف المدينة النبوية

ملاحظات هامة حول نسختي مصحف المدينة النبوية

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]
[align=justify]أشكر الإخوة الأفاضل والعلماء الأجلاء الذين كتبوا وعلقوا على هذا الموضوع، ولكني أبدي وجهة نظري حول مصحف المجمع في نسختيه المختلفتين.
وقبل أن أبين ذلك أريد فقط التنبيه على أن كلا المصحفين مكتوبان بنمط واحد من أنماط الخط العربي الأصيل، اصطلح الخطاطون على تسمية هذا النمط بخط النسخ.
وهناك أمر آخر أحب أن ألفت النظر إليه وهو أن كلا المصحفين مكتوب بالرسم العثماني الذي كتب بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم، واعتمده الإمام الجليل عثمان بن عفان رضي الله تعالى عنه.
أما الآن فأنا أثبت ما رأيته وما عندي من معلومات حول النسختين إن شاء الله:
أما النسخة الأولى التي نعرفها جميعاً والتي حفظنا عليها القرآن فهي نسخة كتبت في الشام قديماً وعليها طبعت كل المصاحف الشامية إلى يومنا هذا فيما أعلم - والله أعلم - ، وأخذ منها المجمع نسخة طبعها وعدل عليها كلمات معدودة قليلة جدّاً، ولكم أن تروا نموذجاً لمثل هذه التعديلات في حرف اللام الأخيرة من كلمة (وليملل) من آية الدين رقم 282 من سورة البقرة، فإنها - أي اللام من هذه الكلمة- في المصاحف المطبوعة بالشام ممدودة نوعاًُ ما، بينما نجد المجمع قد عدلها في طبعاته الأولى لتصبح بالشكل المعهود لدينا للام الأخيرة في الكلمة، وإنما غير المجمع هذه الكلمة لأن اللام في خط النسخ الذي كتب عليه المصحف لا تقبل هذه المدة (الكشيدة)، فهذا خطأ فني عند الخطاطين، وإنما اضطر الخطاط لعملها هكذا لأن المساحة المتبقية لنهاية السطر كانت كبيرة ولا تكفيها الكلمة إلا بمط اللام قليلاً.
كما أن المجمع عدل أيضاً عليها أكثر علامات الوقف والابتداء التي كانت موجودة في المصحف المطبوع في الشام بحسب آراء علمائنا الأفاضل السادة في لجنة مراجعة المصحف، أما فيما عدا ذلك فالمصحف الأول للمجمع هو عبارة عن صورة منتسخة تماماً من المصحف الذي كتبه عثمان طه - حفظه الله - في الشام قبل إنشاء المجمع أصلاً.
هذا وقد بقي المجمع على هذه النسخة إلى ما قبل حوالي سنتين أو ثلاث سنوات تقريباً أي إلى أن استبدل هذه النسخة بالطبعة الحديثة له.
أما الطبعة الحديثة التي نراها فهي نسخة ثانية كتبت من جديد في المجمع مختلفة عن نسخة الشام، بقلم مختلف، وسُمك مختلف، وحجم مختلف للكلمة، وبالتالي فهي غير متفقة تماما في كل البدايات والنهايات في الأسطر والصفحات مع النسخة التي كتبت بالشام، مع العلم أن هذه النسخة كانت بمراقبة لجنة جديدة مختلفة الأعضاء في الأغلب الأعم.
هذا وقد كان الحرص قائماً على أن توافق هذه الطبعة الجديدة الطبعات السابقة إلا أن اللجنة ارتأت أن تُرَحَّل آية أو اثنتان من بعض الصفحات المضغوطة بسبب كثرة الكلمات، إلى الصفحة التي تليها لكي تكون كثافة الكلمات في كل صفحة واحدة تقريباً - وهذه وجهة نظرهم-.
كما عدلت اللجنة في طريقة كتابة بعض الكلمات بحيث لا تتراكب حروف على أخرى كاللام مع الميم، والياء مع الجيم، ونحو ذلك مما هو جائز في قواعد الخط العربي، إلا أن اللجنة رأت خلافه حتى يكون كل حرف قائماً بذاته وحركاته وسكناته ولا يلتبس بحرف آخر، ويتضح ذلك جلياًّ في قول الله تعالى (ونمارق) من سورة الغاشية فقد كانت النون مركبة فوق الميم فكان بعضهم يقرؤها (وغارق) بغين بعدها ألف، وكتبت في النسخة الجديدة من غير تركيب، هكذا: ونَـمَارِقُ.
كما رأوا أن تلغى علامة الوقف الممنوع من المصحف لأن كل وقف لا يؤدي المعنى الكامل من الجملة يعتبر من الوقف الممنوع، وإذا كان الأمر كذلك فإن الأصل أن توضع على كل كلمة في القرآن علامة (لا) وهذا غير معقول، وإن كان التنبيه على بعض الكلمات كان من المتبادر أن يستغرب أحدهم من تخصيص هذه المواضع دون غيرها.
وعلى كل فمسألة علامات الوقف فيها سعة وهي أولا وأخيرا مسألة اجتهادية بحتة إلا فيما يندر جداً من المواضع.
ويجدر بي هنا أن أنبه على ملحظ هام وهو أن أول طبعة من النسخة الثانية هذه كان فيها اختلافات كثيرة عن الطبعات القديمة وخاصة في جزء عم، وانهالت الطلبات الكثيرة على المجمع بالعودة إلى الطبعة القديمة، مما حدا بالمجمع إلى تعديل هذه المواضع من جزء عم ما استطاع إلى ذلك سبيلا، وبالتالي فالطبعة الثانية وما تبعها إلى الآن من النسخة الثانية مختلفة عن الطبعة الأولى من ذات النسخة.
وكل ما ذكرته في هذا المقال اعتمدت فيه على دراستي لأسس وقواعد الخط العربي، وعلى ملاحظتي التي دققتها بين النسختين، وعلى مقابلة أجريتها مع فضيلة الشيخ المقرئ محمد تميم بن مصطفى الزعبي، عضو لجنة مراجعة المصحف الجديد.[/align]
[align=center]والله ولي التوفيق ، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.[/align]
 
أحسنت أخي (معاذ)

سؤالي : هل يعني أن هناك طبعتين (مختلفتين) من النسخة (الثانية) للمصحف الذي يصدره المجمع ؟
 
وصلتني والحمد لله النسخة الجديدة من المصحف الشريف التي طبعها مجمع الملك فهد أخيرا وهذه بعض الصور مع توضيح الفروقات بينها وبين الطبعة السابقة ليستفيد زوار هذا الموقع المبارك الذي يهتم بخير العلوم

ولا تنسونا من صالح دعواتكم


[align=center]
mos1

mos2

mos3

mos4

mos5

mos6

mos7

mos8

mos9

mos10
[/align]
 
الأخ الدكتور عماد الدين : الصور لا تظهر عندي ، ليتك تنظر في الأمر مشكوراً مأجوراً.
 
الأخ الكريم فهد الناصر

الصور تظهر عندي كلما فتحت صفحة الموضوع بدون مشاكل

أقترح أن أن تنقر بالزر الأيمن بالفأرة على كل صورة وتختار (إظهار الصورة) ... ومجموع الصور عشر .. بها تفاصيل كثيرة عن الطبعة الجديدة

وقد يكون من أسباب عدم ظهورها .. بطء الجهاز لديك .. أو بطء الشبكة

حاول وأخبرني إن لم تظهر الصور سأرسلها لك بالبريد.
 
شكر الله لكم يا دكتور عماد على هذه الصور الموضحة للفروق . والسبب في عدم ظهور الصور لدينا في السعودية -كما ذكر الأخ فهد الناصر - أن الموقع المجاني الذي رفعتم عليه الصور محجوب لدينا ، وقد نقلت الصور ، ورفعتها على موقعنا حتى تظهر للجميع . فجزاكم الله خيراً.
 
أحسنت أخي د. عبدالرحمن

وأرجو أن الأخ فهد تظهر لديه الصور الآن.
 
نعم . الآن ظهرت لي الصور وفقكما الله ونفع بكما.
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيرا ، وأعتذر عن رفع الموضوع ثانية .. ولكن :

تتبعت كل الفروق بين الطبعة الأخيرة والسابقة من حيث الخط وبداية الصفحات وسأنشره قريباً بإذن الله في الملتقى مع إرفاق صور من الطبعتين توضح المقصود.

أذكر وأرجو فضيلة الدكتور / عبد الرحمن الشهري نشر البحث - مشكورا - لأهميته ، وجزاكم الله خيرا ..
 
بماذا تنصحون بارك الله فيكم .. اريد تثبيت طبعة للحفظ هل الطبعة القديمة أم الحديثة ؟
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة على النبي الأمين ، وبعد
أفاض الإخوة الكرام في بيانهم ، ولكن للأسف الشديد ليس النبـأ باليقين فمن لنا بهدهد سليمان يأتينا بالخبر اليقين ؟ إني أستثير الأخوة الأفاضل القائمين على المجمع والقائمين على تجديد الطباعة موافاتنا جميعا بالبيان الشافي حتى لا نظل نتحزر ونتكهن في الأمر وهذا يغلط هذا وهذا يرد على هذا فيما لا طائل تحته
ليت إخواننا الكرام في مجمع الملك فهد يقدمون لنا الأمر الفصل في ذلك
وبارك الله في جهود الجميع
 
الأمر واضح للمتأمل،لقد حدثت إعادة كتابة للمصحف كما تفضل الشيخ معاذ صفوت،وعدلت بعض الكلمات،وفي نظري أن القاعدة التي يجب أن ينطلق منها الجميع هي: إن اختلفت أصول وقواعد الرسم العثماني مع قواعد الخط قُدِّم الأول، لأنه لا يصح تقديم جمالية التركيب في خط النسخ على قواعد الرسم العثماني، وقد نبه أئمة هذا الشأن على هذا الأمر ،والذي يقدم جمالية الخط على حساب القواعد كالذي يبني بيتا بحوائط معوجة ومهلهلة ويسرف في طلائه بحجة الجمالية، وقد ذكرت في مقالة بعنوان{التجربة الرائدة لمصحفي ليبيا الماجدة} المصاحف التي وجدتها التزمتْ بقواعد الرسم ،وتجنبتْ تركيب الحروف، من هنا
http://vb.tafsir.net/tafsir50480/#.WGNPUlN97IU
 
هل ممكن أخى عثمان أن تنزل لنا نسخة للتحميل من مصحف ليبيا التى أشرت اليها .. و جزاكم الله خيرا
 
هل هناك دعوات لدراسة مصحف المدينة المدينة النبوية ومراجعة ما ذهبت اليه اللجنة العلمية من اختيارات في كل الجوانب وخاصة ما يتعلق بالضبط . كانني اتذكر شيء من ذلك صدر عن الشيخ غانم قدوري والشيخ احمد شرشال .
 
هل ممكن أخى عثمان أن تنزل لنا نسخة للتحميل من مصحف ليبيا التى أشرت اليها .. و جزاكم الله خيرا
أتمنى أن ييسر الله لي ذلك،ولعلك تعلم أن التصوير بالماسحة متعبٌ ويحتاج لوقت،رزقنا الله وإياكم البركة فيه،آمين.
 
هل ممكن أخى عثمان أن تنزل لنا نسخة للتحميل من مصحف ليبيا التى أشرت اليها .. و جزاكم الله خيرا
أتمنى أن ييسر الله لي ذلك،ولعلك تعلم أن التصوير بالماسحة متعبٌ ويحتاج لوقت،رزقنا الله وإياكم البركة فيه،آمين.
 
السلام عليكم
إخواني الكرام أنا من الجزائر وأريد أن أحصل على النسخة الأخيرة من مصحف المدينة النبوية كيف السبيل إلى ذلك وهل من معين على ذلك
وجزاكم الله خيرا
 
بسم الله الرحمن الرحيم
المصحف موجود على الشبكة في هذا الرابط
http://taiser.net/server/books/aljamaherya.pdf
أرجوا أن يكون هو المطلوب
لا ليس هذا هو المصحف المطلوب،هذا المصحف بروايةقالون،والمصاحف التي أعني الكلام عنها هنا في هذه المشاركة
http://vb.tafsir.net/tafsir50480/#.WGNPUlN97IU
 
بارك ألله فيكم جميعا أيها الأخوة..السؤال مني، أي سنة طبعت الطبعة الثانية من المصحف المجمع ؟
 
عودة
أعلى