محمد بن عبدالله
New member
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال تعالى { إنَّا جَعَلْنَا فِي أَعْنَاقِهِمْ أَغْلَالًا فَهِيَ إِلَى الْأَذْقَانِ فَهُم مُّقْمَحُونَ }
يستفاد من هذه الآية ككل أن الكفار الذين عرض عليهم الحق فردوه أنهم مغلولون عن كل خير لكن
ما فائدة كلمة (فهي إلى الأذقان فهم مقمحون) هل تفيد معنى إضافي ؟ وهل في كون الأغلال في الأعناق دون اليدين مثلا او الرجلين سر ؟
وماسبب إتيان الآية التي بعدها {وَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ}
ألا تكفي الآية الأولى في الإخبار عنهم ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال تعالى { إنَّا جَعَلْنَا فِي أَعْنَاقِهِمْ أَغْلَالًا فَهِيَ إِلَى الْأَذْقَانِ فَهُم مُّقْمَحُونَ }
يستفاد من هذه الآية ككل أن الكفار الذين عرض عليهم الحق فردوه أنهم مغلولون عن كل خير لكن
ما فائدة كلمة (فهي إلى الأذقان فهم مقمحون) هل تفيد معنى إضافي ؟ وهل في كون الأغلال في الأعناق دون اليدين مثلا او الرجلين سر ؟
وماسبب إتيان الآية التي بعدها {وَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ}
ألا تكفي الآية الأولى في الإخبار عنهم ؟