د.عبدالرحمن الصالح
New member
مؤلفات الأستاذ الجابري رحمه الله حسب تاريخ صدورها
تشهد الإنسانية اليوم ثورة الاتصالات الكبرى التي انبثقت في العقد الأخير من القرن العشرين الميلادي،
ومعروف أن عملية التواصل هي أهم أسباب التغير الاجتماعي. ومن حسناتها بروز اتجاه نحو الضمير العالمي الموحد الذي يتفق مع مبادئ الإسلام حيث قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله شهدت في بيت عبدالله بن جدعان حلفا ما أحبّ أن لي به حمر النَّعم ولو دعي إليه في الإسلام لأجبتُ.
كما تشهد البشرية اليوم عملية تصالح بين الشعوب وانتشارا للأمانة وللثقة. فالناس تشتري من الباعة عبر آلاف الأميال دون غش أو تزوير. وتشهد تصالحا بين الإنسان وتاريخه.
ومن حسن حظ الأمة أن قيّض الله لها مفكرا عاصر ثورة الاتصال وقدم لها تحليلا لواقعها وأبرز تيارات تاريخها، وواجب مثقفي الأمة اليوم مناقشة أفكاره ونقدها وتمحيصها (فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض).
من أجل الاستفادة القصوى من ثورة الجابري الفكرية وبسبب رحيله المفاجئ جاء هذا المقال:
نُكِبت الأمة بتاريخ 03-05-2010 بوفاة مفكّرها الكبير ، وعالمها النحرير
الذي وقف حياته على تحليل العقل الإسلامي واكتشاف الأسباب التاريخية
الموضوعية لخموله، وتشخيص الداء هو أول خطوة صائبة للعلاج.
وكان رحمه الله قد جلب على نفسه لوم الناس بمؤلفه عن تاريخ القرآن، وهو
من أضعف ما كتبـ عفا لله عنه.
ورحم الله القائل
الذي وقف حياته على تحليل العقل الإسلامي واكتشاف الأسباب التاريخية
الموضوعية لخموله، وتشخيص الداء هو أول خطوة صائبة للعلاج.
وكان رحمه الله قد جلب على نفسه لوم الناس بمؤلفه عن تاريخ القرآن، وهو
من أضعف ما كتبـ عفا لله عنه.
ورحم الله القائل
ومن دعا الناس إلى ذمه * ذمّوه بالحق وبالباطل
مقالة السوء إلى أهلها * أسرع من منحدر سائل
مقالة السوء إلى أهلها * أسرع من منحدر سائل
لكن التاريخ شهد له وسيشهد بأنه مجدد كبير
للعقل العربي لا يمكن تجاوزه.
ويمكن تصنيف الناس في موقفهم من منتوجه الفكري إلى خمسة أصناف رئيسة:
للعقل العربي لا يمكن تجاوزه.
ويمكن تصنيف الناس في موقفهم من منتوجه الفكري إلى خمسة أصناف رئيسة:
- الأساتذة المتخصصون في الفلسفة الذين حسدوه شرفه. حيث اعتاد هؤلاء أن
يلوذوا بصمت مريب يُغطون به عجزهم. وبعضهم بسط لسانه بالنكير عليه لأنه ألف
في موضوع كتبوا فيه فجاء بما لم يحوموا حوله. مثلما حصل للدكتور حسام
الآلوسي الذي كتب عن الكندي. وبعضهم غضبوا منه حين أسكتهم في
إحدى الندوات وكشف ضعفهم كما حصل لجورج طرابيشي الذي أثنى على
مشروع المغفور له في نقد العقل العربي أول صدوره ثم حضر ندوة عنه فحاوره
الأستاذ فكشف عن سوء فهمه لقضية من قضايا التراث فحنق على الأستاذ
وألف ما أسماه نقدنقد العقل العربي. وقد تجاهله الأستاذ فيما بعد. وغيرهما كثير.
يلوذوا بصمت مريب يُغطون به عجزهم. وبعضهم بسط لسانه بالنكير عليه لأنه ألف
في موضوع كتبوا فيه فجاء بما لم يحوموا حوله. مثلما حصل للدكتور حسام
الآلوسي الذي كتب عن الكندي. وبعضهم غضبوا منه حين أسكتهم في
إحدى الندوات وكشف ضعفهم كما حصل لجورج طرابيشي الذي أثنى على
مشروع المغفور له في نقد العقل العربي أول صدوره ثم حضر ندوة عنه فحاوره
الأستاذ فكشف عن سوء فهمه لقضية من قضايا التراث فحنق على الأستاذ
وألف ما أسماه نقدنقد العقل العربي. وقد تجاهله الأستاذ فيما بعد. وغيرهما كثير.
- الإخوة خريجو المؤسسات الإسلامية الكلاسيكية السنية والشيعية، وهؤلاء في مجملهم
قد وقفوا وقفة المنبهر أن يأتي أستاذ أكاديمي من قسم الفلسفة فيحلل العقل الإسلامي
البياني ويكتشف دور الشافعي وينتقد العقل لأصولي ويكتشف أسباب انغلاق باب
الاجتهاد الحتمية. لقد عاداه قسم منهم لأنهم اعتادوا على طريقة تقليدية مغلقة
خارج التاريخ. لكن قسما من نبهائهم قد استفادوا منه بصمت.
أما المؤسسة الشيعية فقد استفادت منه على طريقتها في توظيف كل شيء
لخدمة ثوابتها البنيوية(القائمة على اغتيال العقل) وشغلها الدائب في ما أسماه
الجابري بـ(عقلنة اللامعقول). فالأستاذ الراحل وهو سليل مدرسة
ابن حزم وابن رشد وابن باجة وابن خلدون والعقلانية العربية الأندلسية المغربية
قد وقف ضد غنوص ابن سينا والفكر الهرمسي الشيعي والصوفي، بل قال بالحرف
الواحد إن الشرط التاريخي لنهوض العقل العربي هو كسر بنية الفكر السينوي ،
أي الرمي بالعقل الغنوصي الشيعي الفارسي في البحر. لكن بعض مثقفي
الشيعة حاول الاستفادة من تحليلاته.
قد وقفوا وقفة المنبهر أن يأتي أستاذ أكاديمي من قسم الفلسفة فيحلل العقل الإسلامي
البياني ويكتشف دور الشافعي وينتقد العقل لأصولي ويكتشف أسباب انغلاق باب
الاجتهاد الحتمية. لقد عاداه قسم منهم لأنهم اعتادوا على طريقة تقليدية مغلقة
خارج التاريخ. لكن قسما من نبهائهم قد استفادوا منه بصمت.
أما المؤسسة الشيعية فقد استفادت منه على طريقتها في توظيف كل شيء
لخدمة ثوابتها البنيوية(القائمة على اغتيال العقل) وشغلها الدائب في ما أسماه
الجابري بـ(عقلنة اللامعقول). فالأستاذ الراحل وهو سليل مدرسة
ابن حزم وابن رشد وابن باجة وابن خلدون والعقلانية العربية الأندلسية المغربية
قد وقف ضد غنوص ابن سينا والفكر الهرمسي الشيعي والصوفي، بل قال بالحرف
الواحد إن الشرط التاريخي لنهوض العقل العربي هو كسر بنية الفكر السينوي ،
أي الرمي بالعقل الغنوصي الشيعي الفارسي في البحر. لكن بعض مثقفي
الشيعة حاول الاستفادة من تحليلاته.
-لكن أكثر من وجه إليه سهام النقد وبسط لسانه بالنكير(بسبب الانترنت طبعا لا قدرتهم
على النشر) هم الذين لم يعبأ بهم الأستاذ ولا يعبأ بهم التاريخ،
لأنهم في نظره مجرد غوغاء ، لكنهم يمثلون شريحة كبيرة من الجماهير
يقلّ مثلهم في الأمم الأخرى. فهم الدليل الواقعي والمظهر الملموس للتخلف العربي.
على النشر) هم الذين لم يعبأ بهم الأستاذ ولا يعبأ بهم التاريخ،
لأنهم في نظره مجرد غوغاء ، لكنهم يمثلون شريحة كبيرة من الجماهير
يقلّ مثلهم في الأمم الأخرى. فهم الدليل الواقعي والمظهر الملموس للتخلف العربي.
- القسم الرابع ناس لم يقرءوه ولم يتأثروا لا بأقوال محبيه ولا شانئيه، وهؤلاء قسم
من العقلاء(أي المؤدبين) الهادئين الذي يمثلون شريحة معتبرة.
من العقلاء(أي المؤدبين) الهادئين الذي يمثلون شريحة معتبرة.
-القسم الخامس قسم ردوا عليه بعقلانية وتتبعوا مصادره وانتقدوا طريقة استخدامه
للمصادر وطريقة اختياره للنصوص الداعمة لاستنتاجاته أصابوا في بعضها وجانفهم
الصواب في بعض كما فعل أحد الإخوة من الجزائر ، ولكن هذا القسم قليل مع الأسف.
للمصادر وطريقة اختياره للنصوص الداعمة لاستنتاجاته أصابوا في بعضها وجانفهم
الصواب في بعض كما فعل أحد الإخوة من الجزائر ، ولكن هذا القسم قليل مع الأسف.
حين تقف في محطة الباص بألمانيا تجد في كل موقف صورةً لمفكر أو فيلسوف
حيث تفخر الأمم بمفكريها ومجددي طرق تفكيرها، ومكتوب عند كل صورة
(الأفكار الكبيرة تحتاج واحدا نبيها يستثيرها)، أما عندنا فهو "مبتدع ضال"
فمن انتقد توريث معاوية لابنه رغم أنف المسلمين، لا يقولون هو
يدافع عن العدال والحق والشرعية بل يقولون عنه "ينتقد الصحابة"!
وكأن منتقديه من الصحابة كعبدالله بن عمر ليسوا صحابة! أو أن أحمد بن حتبل
أولى بالطاعة من الصحابة الذين لم يوافقهم. على الرغم من قول النبي صلى الله
عليه وسلم "ومن سن سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة"
وحين قال أحد كتاب مصر بين الحربين "يجب أن لا يكون رأينا في الصحابة
أفضل من رأيهم في بعضهم"، عُدّ قوله مخالفا لطريقة تفكير مجموعة من علماء
الحديث في القرن الثالث صاروا بجرة قلم الممثلين الحقّ للسلف الصالح.
الفكر سلاح ذو حدين ولذلك قال عمرو بن عبيد رحمه الله "اللهم إني أعوذ بك
من طول الغفلة وإقراط الفطنة" ، لكن حاجة أمتنا إلى العقل التحليلي هي حاجة
الظمآن إلى الماء. وإذا كان الدعاة يخاطبون القلوب فإن تنوير العقول أمر
لا محيص عنه ولا مفيص.
ويبدو أن أحمد شوقي كان محقا حين قال :
حيث تفخر الأمم بمفكريها ومجددي طرق تفكيرها، ومكتوب عند كل صورة
(الأفكار الكبيرة تحتاج واحدا نبيها يستثيرها)، أما عندنا فهو "مبتدع ضال"
فمن انتقد توريث معاوية لابنه رغم أنف المسلمين، لا يقولون هو
يدافع عن العدال والحق والشرعية بل يقولون عنه "ينتقد الصحابة"!
وكأن منتقديه من الصحابة كعبدالله بن عمر ليسوا صحابة! أو أن أحمد بن حتبل
أولى بالطاعة من الصحابة الذين لم يوافقهم. على الرغم من قول النبي صلى الله
عليه وسلم "ومن سن سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة"
وحين قال أحد كتاب مصر بين الحربين "يجب أن لا يكون رأينا في الصحابة
أفضل من رأيهم في بعضهم"، عُدّ قوله مخالفا لطريقة تفكير مجموعة من علماء
الحديث في القرن الثالث صاروا بجرة قلم الممثلين الحقّ للسلف الصالح.
الفكر سلاح ذو حدين ولذلك قال عمرو بن عبيد رحمه الله "اللهم إني أعوذ بك
من طول الغفلة وإقراط الفطنة" ، لكن حاجة أمتنا إلى العقل التحليلي هي حاجة
الظمآن إلى الماء. وإذا كان الدعاة يخاطبون القلوب فإن تنوير العقول أمر
لا محيص عنه ولا مفيص.
ويبدو أن أحمد شوقي كان محقا حين قال :
إن الشجاعة في القلوب كثيرة * ووجدت شجعان العقول قليلا
نحن لا نريد من الإخوة الكرام أن ينزلوا عن قناعاتهم ولا عن أفكارهم،
ولكن أن يكونوا أكثر مرونة وموضوعية وشجاعة وفي نفس الوقت أن لا يُنيبوا
أحدا في التفكير عنهم. فلا يسوغ اغتيال العقل في سبيل الحفاظ على الإيمان
بل يجب الاتباع على بصيرة والله تعالى يحبُّ "الحلم والأناة"
ولكن أن يكونوا أكثر مرونة وموضوعية وشجاعة وفي نفس الوقت أن لا يُنيبوا
أحدا في التفكير عنهم. فلا يسوغ اغتيال العقل في سبيل الحفاظ على الإيمان
بل يجب الاتباع على بصيرة والله تعالى يحبُّ "الحلم والأناة"
وبدلا من أن نختلف في الهواء كما يفعل غير المتعلمين، فقد عنّت لي فكرة ، وهي أن نتناقش قي أي موضوع أو فكرة طرحها الأستاذ الراحل ، فنتحاور فيها تأييدا أو تفنيدا. ونحن نعلم أن الأستاذ قد كتب في قضايا كثيرة، لكنا ممن يؤمن أن (العلم للحياة)، وعليه فكل ما يفيد المسلمين من أفكار جدير أن نسلط عليه الضوء.
أدعو الإخوة قراءالجابري أن يطرحوا فكرة حالفوا فيها الراحل أو خالفوه للنقاش هنا، وأتمنى أن تكون من القضايا العلمية والفكرية في التراث الإسلامي ، أو قضية معاصرة ذات أصل في التراث.
فإن كانت الفكرة حقا أيدناها وربحنا أجر نشر الحق. وإن كانت باطلا فندناها وربحنا أجر دمغ الباطل ، وإن كانت من المختلف فيه ربحنا أجر الاجتهاد وبذل الوسع، ولعلنا نستثير من يهتدي فيها إلى بيان الصواب، وبالجملة فهو خير ما نفعل.
وهذه قائمة بمؤلفات ناقد العقل العربي الأستاذ الكبير والمثقف الحقيقي الحامل لهموم أمته محمد عابد الجابري رحمه الله وتجاوز عن سيئاته، بحسب ترتيب تاريخ صدورها. وأهمها بلا شك
نحن والتراث
تكوين العقل العربي
بنية العقل العربي
(وفي علم تحليل العقل) – مدخل إلى فلسفة العلوم : جزآن 1976
- الأول: تطور الفكر الرياضي والعقلانية المعاصرة.
- الثاني : المنهاج التجريبي وتطور الفكر العلمي)
الذي ما زال منذ صدوره قبل أزيد من 34 عاما لانظير له في منطق المعرفة العلمية باستثناء
مؤلفات الراحل ياسين خليل رحمه الله. وهذه القائمة من وضع الأستاذ نفسه، أضعها بين أيدي
الإخوة ،:
1- العصبية والدولة: معالم نظرية خلدونية في التاريخ الإسلامي 1971. وهو نص أطروحته لدكتوراه الدولة في الفلسفة والفكر الإسلامي، كلية الآداب جامعة محمد الخامس- الرباط 1970، وكانت بعنوان : "علم العمران الخلدوني: معالم نظرية خلدونية في التاريخ الإسلامي"
2- أضواء على مشكل التعليم بالمغرب 1973. *
3– مدخل إلى فلسفة العلوم : جزآن 1976
- الأول: تطور الفكر الرياضي والعقلانية المعاصرة.
- الثاني : المنهاج التجريبي وتطور الفكر العلمي)
4- من أجل رؤية تقدمية لبعض مشكلاتنا الفكرية والتربوية 1977. *
5- نحن والتراث: قراءات معاصرة في تراثنا الفلسفي 1980. (ترجم إلى الإسبانية). طبعة جديدة (العاشرة) مع إضافة 2006
6- الخطاب العربي المعاصر: دراسة تحليلية نقدية 1982 (ترجم إلى التركية)
7- تكوين العقل العربي. 1984. (ترجم إلى التركية، وتحت الترجمة إلى الفرنسية).
8- بنية العقل العربي: 1986. (ترجم إلى التركية وتحت الترجمة إلى الفرنسية).
9- السياسات التعليمية في المغرب العربي 1988. *
10- إشكاليات الفكر العربي المعاصر 1988.
11- المغرب المعاصر: الخصوصية والهوية.. الحداثة والتنمية 1988. *
12- العقل السياسي العربي : 1990 (ترجم إلى التركية والفرنسية والإندونيسية).
13- حوار المغرب والمشرق : حوار مع د. حسن حنفي 1990 *
14- التراث والحداثة: دراسات ومـناقشات 1991.
15- مقدمة لنقد العقل العربي نصوص مترجمة إلى اللغة الفرنسية تحت عنوان:
Introduction à la critique de la Raison arabe* : traduit de l’arabe et présenté par Ahmed Mahfoud et Marc Geoffroy, éd. La Découverte. Paris. 1994 (ترجم إلى الإيطالية والإنجليزية والبرتغالية، والإسبانية والترجمة إلى اليابانية والإندونيسية).
16- المسألة الثقافية 1994.
17- المثقفون في الحضارة العربية الإسلامية، محنة ابن حنبل و نكبة ابن رشد 1995.
18- مسألة الهوية : العروبة والإسلام ... والغرب 1995.
19- الدين والدولة وتطبيق الشريعة 1996. (ترجم إلى الكردية، كردستان العراق. الترجمة اإنجليزية تحت الطبع).
20- المشروع النهضوي العربي 1996.
21- الديموقراطية وحقوق الإنسان 1997.
22- قضايا في الفكر المعاصر 1997.:(العولمة، صراع الحضارات، العودة إلى الأخلاق، التسامح، الديموقراطية ونظام القيم، الفلسفة والمدينة)
23- التنمية البشرية والخصوصية السوسيوثقافية : العالم العربي نموذجا. 1997 (نشر الأمم المتحدة، الإيسكوا، ترجم إلى الإنجليزية) *
24- وجهة نظر : نحو إعادة بناء قضايا الفكر العربي المعاصر 1997.
25- حفريات في الذاكرة، من بعيد (سيرة ذاتية من الصبا إلى سن العشرين) 1997.
26- الإشراف على نشر جديد لأعمال ابن رشد الأصيلة مع مداخل ومقدمات تحليلية وشروح الخ 1997 - 1998
- فصل المقال في تقرير ما بين الشريعة والحكمة من الاتصال.
- الكشف عن مناهج الأدلة في عقائد الملة.
- تهافت التهافت.
- كتاب الكليات في الطب.
- الضروري في السياسة: مختصر سياسة أفلاطون
27- ابن رشد: سيرة وفكر 1998.
28- العقل الأخلاقي العربي: دراسة تحليلية نقدية لنظم القيم في الثقافة العربية. 2001.
29- سلسلة مواقف * (سلسلة كتب في حجم كتاب الجيب: انظر الصفحة الأولى)
30 - في نقد الحاجة إلى الإصلاح سبتمبر 2005
31- مدخل إلى القرآن. سبتمبر 2006
32- فهم القرآن: التفسير الواضح حسب ترتيب النزول القسم الأول مارس 2008، القسم الثاني أكتوبر من نفس السنة. القسم الثالث مارس 2009
ملاحظة:
تطلب هذه الكتب من مركز دراسات الوحدة العربية ببيروت (ما عدا الكتب التي عليها علامة *).