عبد الرحمن أبو المجد
Member
حوار المستشرق موتسكي حول علم الحديث.
كنت أتمنى أن ننشر هذا الحوار أثناء الاشتباك حول مصطلح التقاليد مع د.موراني، لكن تأخر الحوار لظرف طارىء غير متوقع -على حد تعبير موتسكي- و هو أن والدته توفيت فجأة بطريقة غير متوقعة، قمت بواجب العزاء، و انتظرنا إلى إن تحسنت نفسيته، لم أرغب أن أثقل عليه لظروفه الصحية، جدير أن أذكر مدى ترحابه و تقديره و احترامه و تواضعه لمست كل ذلك في تصرفاته و بطريقة عفوية.
طلبت منه أن أدعوه غير أنه اعتذر لظروفه الصحية، نتمنى لو تسمح ظروفه الصحية و لو بالمشاركة من حين لحين ليشارك في إثراء الحوار في هذا الملتقى، فالرجل أرفق من صديقنا د.موراني طالما يمتاز بغلاظة القول و شدة الانفعال، و الإصرارا المتزمت على وجهة النظر و إن لم يك لها ما يعضدها، المهم أن الصديق موتسكي يعطي انطباع على تنوع و ثراء الاستشراق الألماني. بناء على رغبته نشر الحوار في الألوكة
وبناء على رغبتي نشر الحوار هنا، لدينا فرصة جديدة للتفكير حول علم الحديث، على الأخص دوره في النطاق العام، حول هذه النقطة لن يتكلم البروفيسور هرلد موتسكي عن وجهات نظره بشأن علم الحديث فقط ولكن عن الحديث على المطلق أيضا.
البروفيسور موتسكي.
عالم من كبار المستشرقين الألمان المتخصصين في الإسلام، متخصص في علم الحديث، حصل على درجة الدكتوراه في الدراسات الإسلامية عام 1978 من جامعة بون، من عام 1983 حتى عام 1991 كان أستاذ مساعد في الدراسات الإسلامية في جامعة هامبورغ، هو أستاذ الدراسات الإسلامية في جامعة نيميغن في هولندا من عام 1991 حتى عام 2011.
من أعماله
• تحليل التقاليد الإسلامية: الأحاديث الفقهية والتفسيرية وأحاديث المغازي نموذجا.(2009) [مع آخرين]
• الحديث: الأصول والتطورات (2004)
• أصول الفقه الإسلامي (2002) [مع ماريون كاتز]
• سيرة محمد: مسألة مصادر (2000).
بدايات الفقه الإسلامي وتطوره في مكة حتى منتصف القرن الهجري الثاني
س: أولا وقبل أي شيء، أتساءل ما الذي جعلك تركز على الدراسات الإسلامية؟
موتسكي: أثناء دراستي في التعليم التقليدي في ألمانيا أثار اهتمامي تاريخ الثقافات، خاصة الديانات، وبناء على ذلك درست الدين المقارن، والدراسات الإسلامية، و العهد القديم والعهد الجديد، والتاريخ الأوروبي، و في دراستي للدكتوراه اخترت التركيز على الدراسات الإسلامية، شدني هذا الدين وثقافته بسبب التقارب الوثيق مع المسيحية واليهودية، وبسبب كثرة وتنوع العلاقات بين أتباع الديانات السماوية عبر القرون، انعكس هذا الاهتمام في أطروحة الدكتوراه التي عملتها حول العلاقات بين المسلمين والأقليات غير المسلمة في مصر خلال القرن 18 ، وتداعيات الاحتلال الفرنسي على مصر (1798-1801) و أثره على هذه العلاقات.
س: من المعروف أن مجال اهتمامك دراسة الحديث؛ ما الذي جعلك تركز على دراسة علم الحديث؟
موتسكي: بعد الدكتوراه شاركت لعدة سنوات في مجموعة البحوث التي حققت القضايا التاريخية والأنثروبولوجية عبر الثقافات مثل 'النضج الجنسي وإضفاء الشرعية على الإنجاب، 'التاريخ الاجتماعي من الطفولة'، و 'المهام والأدوار وفضاءات الرجل والمرأة. 'التحقيق في هذه القضايا في الثقافة الإسلامية المبكرة والكلاسيكية، ودرست المصادر المعنية مثل القرآن، الحديث، الأعمال القانونية واللاهوتية والفلسفية والطبية والأدب، خلال هذا البحث واجهت في كثير من الأحيان المشاكل التي يعود تاريخها للمصادر ومحتوياتها، هذه المسألة فتنتني و جعلتني في تركيز على أطروحة التأهيل التي حللت فيها المصنف لعبد الرزاق الصنعاني (ت 827) وعينة كبيرة من التقاليد الواردة فيه، وشملت الأحاديث عن النبي محمد.
س: "عينة كبيرة من التقاليد الواردة فيه، شملت أحاديث النبي محمد" حسنا، هل تتفق معي على أنه من الأفضل أن تستخدم الأحاديث النبويةHadith or Prophetic traditions بدلا من مصطلح tradition حتى لا يحدث خلط لدي الطلاب بسبب الخلفية؟
موتسكي: في المصادر العربية والإسلامية المبكرة والكلاسيكية يعني الحديث ḥadīth مصطلح 'الرواية'، ويمكن استخدامه بطريقة عامة أو في معاني أكثر تحديدا، على سبيل المثال، لرواية تعود إلى النبي، أو الصحابي أو التابعي. لهذا السبب الباحثين الغربيين غالبا ما تستخدم هذا المصطلح في نفس الطريق، و لكوني عالما في علم الحديث لأن جزءا كبيرا من بحوثي يركز على الروايات أو التقاليد التي ترجع إلى أجيال المسلمين منذ وقت مبكر، وليس فقط أثناء النبي، بل أثناء قرون تلت ذلك، عندما ازدادت الأحاديث النبوية أو أتيحت، و بما لها من أهميتها في مجتمع المسلمين، أصبح الحديث الدراسة الأولى في الاهتمام وقبل كل شيء تم استخدام الأحاديث النبوية، وصفت به مصطلحات أخرى، مثل الخبرkhabar و الأثر athar ، ولكن لم يتخذ هذا التمييز دائما ونجد استخدام الحديث ḥadīth أوسع منذ وقت طويل في المصادر الإسلامية، و منذ وقت متأخر أيضا، يجب أن يتعلم الطلاب ذلك وبعد ذلك لن يحصل خلط.
س: في المقالة التي نشرت في مجلة دراسات الشرق الأدنى خلص المقال إلى أن الأحاديث النبوية هي نوع من مصدر مهم ومفيد، بشأن الدراسة منذ وقت مبكر من الإسلام: "على الرغم من دراسة المصنف لعبد الرزاق الصنعاني، وصلت إلى استنتاج نظرية دافع عنها غولدتسيهر، وشاخت و غيرهم ممن سار في خطاهم - وأنا منهم - والذي بشكل عام، أرفض استخدام الأدب الحديث كمصدر موثوق به تاريخيا منذ القرن الأول الهجري، يحرم هذا الدراسة التاريخية منذ صدر الإسلام لأنه من المهم والمفيد نوع المصدر. " من فضلك ،أود منك أن تتوسع في ذلك ؟
موتسكي: هذا المقال هو موجز لأطروحة التأهيل التي نشرت باللغة الألمانية في عام 1991، تلتها الترجمة الانجليزية في عام 2002 (أصول الفقه الإسلامي المكية قبل المدارس الكلاسيكية.) ترجم أيضا إلى اللغة العربية في عام 2010 (Bidāyāt al-fiqh al-islāmī wa-taṭawwuruhu fī Makka ḥattā muntaṣif al-qarn al-hijrī al-thānī/al-mīlādī al-thāmin, Beirut، بدايات الفقه الإسلامي و تدوينه في مكة حتى منتصف القرن الثاني الهجري/القرن الثامن الميلادي، بيروت). استعرضت في هذا الكتاب أول استعراض نقدي لنظريات وأساليب واستنتاجات غولدتسيهر، و شاخت، والعديد من العلماء الآخرين الذين كتبوا عن التقاليد الإسلامية باللغات الغربية، و قمت أنا بتحديد المشاكل التي وجدت في أعمالهم، ثم تبين لي من خلال دراسة متعمقة لمصنف عبد الرزاق أن استنتاجات غولدتسيهر وشاخت المتعلقة بتطوير الفقه الإسلامي ودور القرآن، و الأحاديث النبوية والتقاليد في تطويره منذ وقت مبكر يمكن الدفاع عنها، ولكنها ليست كذلك.
والنتيجة هي أن عدة استنتاجات حاسمة عند غولدتسيهر وشاخت مثل كثرة التعميم، شاخت، على سبيل المثال، الذي شيد مخطط التنمية من التقاليد القانونية التي تشير إلى جيل الخلف هو الأقرب، ثم اتبع التقاليد المنسوبة إلى الصحابة، وبعد ذلك فقط، منذ منتصف القرن الثاني الهجري فصاعدا، والتقاليد التي ترجع الى ما وضحه النبي محمدفي التداول التام، اعتقد شاخت أن الأحاديث المنسوبة إلى النبيوأصحابه هي لاعتبار الوهمية عموما، وتقاليد الخلفاء زائفة إلى حد كبير، أظهرت دراستي لمصنف عبد الرزاق، وبالرغم من ذلك أن جميع الأنواع الثلاثة من الأحاديث عممت بالفعل في مطلع القرن الحادي، وأن بعضهم يمكن أن تكون مؤرخة حتى قبل ذلك، هذه رؤية واحدة فقط من عدة رؤى جديدة في تطور التقاليد الإسلامية، وتستند النتائج الخاصة بي على إعادة البناء من أهم مصادر المستخدمة من قبل عبد الرزاق لتجميعه المصنف، وعلى إعادة البناء من مصادر عبد الرزاق للإسناد Isnāds والمتن (Matns) من أن الأحاديث النبوية هي أساس في إعادة هذا البناء.
س: " تحليل الأحاديث النبوية : دراسات في القانون، والتفسير وأحاديث المغازي"، هذا الكتاب لهارالد موتسكي مقدمة في علم الحديث، أنا لم أقرأ كل ما في هذا الكتاب حتى الآن، لكنه يركز على الأحاديث النبوية، وطريقة جمعها، والنقد، أتساءل ما الهدف الرئيسي لا سيما بعد أكثر من 30 عاما من كتابة تلك المادة في علم الحديث، والتركيز على الأحاديث، وجمعها، و خاصة النقد، وعلماء الحديث منذ وقت مبكر جدا يركزون على الإسناد، وجودة الإسناد، ونوعية المتن، من فضلك، هل يمكنك أن تتوسع في توضيح ذلك ؟
موتسكي: هذا الكتاب يمكن أن يستخدم كمقدمة إلى علم الحديث لطلاب الدراسات العليا، لكن ليس هو تصور على أنه مقدمة شاملة، أنه يحتوي في اللغة الإنجليزية ترجمة لأربع دراسات نشرت في الفترة بين عامي 1991 و 2001 في ألمانيا، والدراسة الخامسة مكتوبة في عام 2003 ،لكنها ظلت غير منشورة، تستمر هذه الدراسات في نزاع مع الباحثين الغربيين الذين نشروا بحوثا عن الحديث النبوي، أمثال شاخت، و يونبول، و شنايدر،و بيرغ بالإضافة إلى مقالاتي الإنجليزية التي أيضا لها رد فعل حاسم لكتاباتهم وكتابات غولدتسيهر، و كالدر، و سبيت، ومايكل كوك و سزجين.
ومع ذلك، فإن الهدف الرئيسي في كل ما لدي من مقالات ودراسات، و حتى الدراسة التي كتبتها مع اثنين بوكهوف فان دير فورت، وشون ووكر أنتوني الواردة في هذا الكتاب، ليست انتقاد لأعمال غيرهم من العلماء الذين ساهموا إلى حد كبير في فهمنا للتقاليد الإسلامية في الحديث النبوي ككل، التركيز في هذه المقالات لدينا في تطوير واختبار الأساليب التي تمكننا حتى الآن من الحديث بشكل أكثر دقة على أسس المصادر المتاحة، أساليب مختلفة لتحليل الأحاديث النبوية المستخدمة من قبل العلماء في الغرب، يتم وصف مزاياها وعيوبها، بالتفاصيل في دراستي "تأريخ الحديث:2005".
س: هل يمكنك التوسع في المغازي، لاسيما غزوة بدر ؟
موتسكي: لقد بحثت بدقة أحاديث المغازي في مقتل ابن أبي الحقيق (تم نشره)، و هناك العديد من أحاديث السيرة (لا تزال غير منشورة) لكننها ليست أحاديث غزوة بدر، وبالرغم من ذلك، فإن دراسة حديثة حول أقدم الأحاديث في هذا الحدث، متاحة في كتاب من تأليف زميلي غيرك Görke وشولر Schoeler، حول مرويات عروة بن الزبير في السيرة، برينستون، NJ 2008، ص 78-124.
س: هل تعتقد أن جميع السيرة النبوية قتل و ضرب بالسيوف ولا شيء آخر؟
موتسكي: كل من على بينة بسيرة ابن هشام، يعلم أن مثل هذا البيان ليس صحيحا، الجزء الأول من الكتاب يتناول الأحداث قبل ميلاد محمد صلى الله عليه و سلم، ثم تبع قصص عن حياته في مكة المكرمة، بعد الإعلان عن النبوة، يقال أنه وأتباعه تحملوا الإهانات والسلوك العدائي من الشخصيات البارزة في مكة، أدى ذلك بهم في النهاية إلى هجرة المسلمين إلى المدينة المنورة، بعد سنة و نصف من إقامتهم بالمدينة لم يذكر هناك قتل أو شن حرب من قبل المسلمين أو الأعداء على حد سواء.
وهذا يعني أن حوالي 40٪ من روايات السيرة لا تذكر هذه المسألة، بقية الكتاب تتعامل في الغالب مع الحروب بين المسلمين وأعدائهم المكيين (في بعض الحالات أيضا أعدائهم اليهود داخل المدينة أو خارجها). من وجهة نظر مسلمة هذه الحروب دفاعا عن دينهم، والمجتمع الديني الجديد ضد العدوان والتهديد من المكيين و الوثنيين، وخاصة حربهم مع (اليهود الذين كانوا بطريقة جزئية) حلفاء.
وهذه السيرة هي أيضا إضفاء الشرعية الواردة في القرآن.
عبد الرحمن أبو المجد: شكرا لك أستاذ هارالد موتسكي.
أرجو تدخل الإدارة لتنسيق الحوار و شكرا
كنت أتمنى أن ننشر هذا الحوار أثناء الاشتباك حول مصطلح التقاليد مع د.موراني، لكن تأخر الحوار لظرف طارىء غير متوقع -على حد تعبير موتسكي- و هو أن والدته توفيت فجأة بطريقة غير متوقعة، قمت بواجب العزاء، و انتظرنا إلى إن تحسنت نفسيته، لم أرغب أن أثقل عليه لظروفه الصحية، جدير أن أذكر مدى ترحابه و تقديره و احترامه و تواضعه لمست كل ذلك في تصرفاته و بطريقة عفوية.
طلبت منه أن أدعوه غير أنه اعتذر لظروفه الصحية، نتمنى لو تسمح ظروفه الصحية و لو بالمشاركة من حين لحين ليشارك في إثراء الحوار في هذا الملتقى، فالرجل أرفق من صديقنا د.موراني طالما يمتاز بغلاظة القول و شدة الانفعال، و الإصرارا المتزمت على وجهة النظر و إن لم يك لها ما يعضدها، المهم أن الصديق موتسكي يعطي انطباع على تنوع و ثراء الاستشراق الألماني. بناء على رغبته نشر الحوار في الألوكة
وبناء على رغبتي نشر الحوار هنا، لدينا فرصة جديدة للتفكير حول علم الحديث، على الأخص دوره في النطاق العام، حول هذه النقطة لن يتكلم البروفيسور هرلد موتسكي عن وجهات نظره بشأن علم الحديث فقط ولكن عن الحديث على المطلق أيضا.
البروفيسور موتسكي.
عالم من كبار المستشرقين الألمان المتخصصين في الإسلام، متخصص في علم الحديث، حصل على درجة الدكتوراه في الدراسات الإسلامية عام 1978 من جامعة بون، من عام 1983 حتى عام 1991 كان أستاذ مساعد في الدراسات الإسلامية في جامعة هامبورغ، هو أستاذ الدراسات الإسلامية في جامعة نيميغن في هولندا من عام 1991 حتى عام 2011.
من أعماله
• تحليل التقاليد الإسلامية: الأحاديث الفقهية والتفسيرية وأحاديث المغازي نموذجا.(2009) [مع آخرين]
• الحديث: الأصول والتطورات (2004)
• أصول الفقه الإسلامي (2002) [مع ماريون كاتز]
• سيرة محمد: مسألة مصادر (2000).
بدايات الفقه الإسلامي وتطوره في مكة حتى منتصف القرن الهجري الثاني
الحوار
س: أولا وقبل أي شيء، أتساءل ما الذي جعلك تركز على الدراسات الإسلامية؟
موتسكي: أثناء دراستي في التعليم التقليدي في ألمانيا أثار اهتمامي تاريخ الثقافات، خاصة الديانات، وبناء على ذلك درست الدين المقارن، والدراسات الإسلامية، و العهد القديم والعهد الجديد، والتاريخ الأوروبي، و في دراستي للدكتوراه اخترت التركيز على الدراسات الإسلامية، شدني هذا الدين وثقافته بسبب التقارب الوثيق مع المسيحية واليهودية، وبسبب كثرة وتنوع العلاقات بين أتباع الديانات السماوية عبر القرون، انعكس هذا الاهتمام في أطروحة الدكتوراه التي عملتها حول العلاقات بين المسلمين والأقليات غير المسلمة في مصر خلال القرن 18 ، وتداعيات الاحتلال الفرنسي على مصر (1798-1801) و أثره على هذه العلاقات.
س: من المعروف أن مجال اهتمامك دراسة الحديث؛ ما الذي جعلك تركز على دراسة علم الحديث؟
موتسكي: بعد الدكتوراه شاركت لعدة سنوات في مجموعة البحوث التي حققت القضايا التاريخية والأنثروبولوجية عبر الثقافات مثل 'النضج الجنسي وإضفاء الشرعية على الإنجاب، 'التاريخ الاجتماعي من الطفولة'، و 'المهام والأدوار وفضاءات الرجل والمرأة. 'التحقيق في هذه القضايا في الثقافة الإسلامية المبكرة والكلاسيكية، ودرست المصادر المعنية مثل القرآن، الحديث، الأعمال القانونية واللاهوتية والفلسفية والطبية والأدب، خلال هذا البحث واجهت في كثير من الأحيان المشاكل التي يعود تاريخها للمصادر ومحتوياتها، هذه المسألة فتنتني و جعلتني في تركيز على أطروحة التأهيل التي حللت فيها المصنف لعبد الرزاق الصنعاني (ت 827) وعينة كبيرة من التقاليد الواردة فيه، وشملت الأحاديث عن النبي محمد.
س: "عينة كبيرة من التقاليد الواردة فيه، شملت أحاديث النبي محمد" حسنا، هل تتفق معي على أنه من الأفضل أن تستخدم الأحاديث النبويةHadith or Prophetic traditions بدلا من مصطلح tradition حتى لا يحدث خلط لدي الطلاب بسبب الخلفية؟
موتسكي: في المصادر العربية والإسلامية المبكرة والكلاسيكية يعني الحديث ḥadīth مصطلح 'الرواية'، ويمكن استخدامه بطريقة عامة أو في معاني أكثر تحديدا، على سبيل المثال، لرواية تعود إلى النبي، أو الصحابي أو التابعي. لهذا السبب الباحثين الغربيين غالبا ما تستخدم هذا المصطلح في نفس الطريق، و لكوني عالما في علم الحديث لأن جزءا كبيرا من بحوثي يركز على الروايات أو التقاليد التي ترجع إلى أجيال المسلمين منذ وقت مبكر، وليس فقط أثناء النبي، بل أثناء قرون تلت ذلك، عندما ازدادت الأحاديث النبوية أو أتيحت، و بما لها من أهميتها في مجتمع المسلمين، أصبح الحديث الدراسة الأولى في الاهتمام وقبل كل شيء تم استخدام الأحاديث النبوية، وصفت به مصطلحات أخرى، مثل الخبرkhabar و الأثر athar ، ولكن لم يتخذ هذا التمييز دائما ونجد استخدام الحديث ḥadīth أوسع منذ وقت طويل في المصادر الإسلامية، و منذ وقت متأخر أيضا، يجب أن يتعلم الطلاب ذلك وبعد ذلك لن يحصل خلط.
س: في المقالة التي نشرت في مجلة دراسات الشرق الأدنى خلص المقال إلى أن الأحاديث النبوية هي نوع من مصدر مهم ومفيد، بشأن الدراسة منذ وقت مبكر من الإسلام: "على الرغم من دراسة المصنف لعبد الرزاق الصنعاني، وصلت إلى استنتاج نظرية دافع عنها غولدتسيهر، وشاخت و غيرهم ممن سار في خطاهم - وأنا منهم - والذي بشكل عام، أرفض استخدام الأدب الحديث كمصدر موثوق به تاريخيا منذ القرن الأول الهجري، يحرم هذا الدراسة التاريخية منذ صدر الإسلام لأنه من المهم والمفيد نوع المصدر. " من فضلك ،أود منك أن تتوسع في ذلك ؟
موتسكي: هذا المقال هو موجز لأطروحة التأهيل التي نشرت باللغة الألمانية في عام 1991، تلتها الترجمة الانجليزية في عام 2002 (أصول الفقه الإسلامي المكية قبل المدارس الكلاسيكية.) ترجم أيضا إلى اللغة العربية في عام 2010 (Bidāyāt al-fiqh al-islāmī wa-taṭawwuruhu fī Makka ḥattā muntaṣif al-qarn al-hijrī al-thānī/al-mīlādī al-thāmin, Beirut، بدايات الفقه الإسلامي و تدوينه في مكة حتى منتصف القرن الثاني الهجري/القرن الثامن الميلادي، بيروت). استعرضت في هذا الكتاب أول استعراض نقدي لنظريات وأساليب واستنتاجات غولدتسيهر، و شاخت، والعديد من العلماء الآخرين الذين كتبوا عن التقاليد الإسلامية باللغات الغربية، و قمت أنا بتحديد المشاكل التي وجدت في أعمالهم، ثم تبين لي من خلال دراسة متعمقة لمصنف عبد الرزاق أن استنتاجات غولدتسيهر وشاخت المتعلقة بتطوير الفقه الإسلامي ودور القرآن، و الأحاديث النبوية والتقاليد في تطويره منذ وقت مبكر يمكن الدفاع عنها، ولكنها ليست كذلك.
والنتيجة هي أن عدة استنتاجات حاسمة عند غولدتسيهر وشاخت مثل كثرة التعميم، شاخت، على سبيل المثال، الذي شيد مخطط التنمية من التقاليد القانونية التي تشير إلى جيل الخلف هو الأقرب، ثم اتبع التقاليد المنسوبة إلى الصحابة، وبعد ذلك فقط، منذ منتصف القرن الثاني الهجري فصاعدا، والتقاليد التي ترجع الى ما وضحه النبي محمدفي التداول التام، اعتقد شاخت أن الأحاديث المنسوبة إلى النبيوأصحابه هي لاعتبار الوهمية عموما، وتقاليد الخلفاء زائفة إلى حد كبير، أظهرت دراستي لمصنف عبد الرزاق، وبالرغم من ذلك أن جميع الأنواع الثلاثة من الأحاديث عممت بالفعل في مطلع القرن الحادي، وأن بعضهم يمكن أن تكون مؤرخة حتى قبل ذلك، هذه رؤية واحدة فقط من عدة رؤى جديدة في تطور التقاليد الإسلامية، وتستند النتائج الخاصة بي على إعادة البناء من أهم مصادر المستخدمة من قبل عبد الرزاق لتجميعه المصنف، وعلى إعادة البناء من مصادر عبد الرزاق للإسناد Isnāds والمتن (Matns) من أن الأحاديث النبوية هي أساس في إعادة هذا البناء.
س: " تحليل الأحاديث النبوية : دراسات في القانون، والتفسير وأحاديث المغازي"، هذا الكتاب لهارالد موتسكي مقدمة في علم الحديث، أنا لم أقرأ كل ما في هذا الكتاب حتى الآن، لكنه يركز على الأحاديث النبوية، وطريقة جمعها، والنقد، أتساءل ما الهدف الرئيسي لا سيما بعد أكثر من 30 عاما من كتابة تلك المادة في علم الحديث، والتركيز على الأحاديث، وجمعها، و خاصة النقد، وعلماء الحديث منذ وقت مبكر جدا يركزون على الإسناد، وجودة الإسناد، ونوعية المتن، من فضلك، هل يمكنك أن تتوسع في توضيح ذلك ؟
موتسكي: هذا الكتاب يمكن أن يستخدم كمقدمة إلى علم الحديث لطلاب الدراسات العليا، لكن ليس هو تصور على أنه مقدمة شاملة، أنه يحتوي في اللغة الإنجليزية ترجمة لأربع دراسات نشرت في الفترة بين عامي 1991 و 2001 في ألمانيا، والدراسة الخامسة مكتوبة في عام 2003 ،لكنها ظلت غير منشورة، تستمر هذه الدراسات في نزاع مع الباحثين الغربيين الذين نشروا بحوثا عن الحديث النبوي، أمثال شاخت، و يونبول، و شنايدر،و بيرغ بالإضافة إلى مقالاتي الإنجليزية التي أيضا لها رد فعل حاسم لكتاباتهم وكتابات غولدتسيهر، و كالدر، و سبيت، ومايكل كوك و سزجين.
ومع ذلك، فإن الهدف الرئيسي في كل ما لدي من مقالات ودراسات، و حتى الدراسة التي كتبتها مع اثنين بوكهوف فان دير فورت، وشون ووكر أنتوني الواردة في هذا الكتاب، ليست انتقاد لأعمال غيرهم من العلماء الذين ساهموا إلى حد كبير في فهمنا للتقاليد الإسلامية في الحديث النبوي ككل، التركيز في هذه المقالات لدينا في تطوير واختبار الأساليب التي تمكننا حتى الآن من الحديث بشكل أكثر دقة على أسس المصادر المتاحة، أساليب مختلفة لتحليل الأحاديث النبوية المستخدمة من قبل العلماء في الغرب، يتم وصف مزاياها وعيوبها، بالتفاصيل في دراستي "تأريخ الحديث:2005".
س: هل يمكنك التوسع في المغازي، لاسيما غزوة بدر ؟
موتسكي: لقد بحثت بدقة أحاديث المغازي في مقتل ابن أبي الحقيق (تم نشره)، و هناك العديد من أحاديث السيرة (لا تزال غير منشورة) لكننها ليست أحاديث غزوة بدر، وبالرغم من ذلك، فإن دراسة حديثة حول أقدم الأحاديث في هذا الحدث، متاحة في كتاب من تأليف زميلي غيرك Görke وشولر Schoeler، حول مرويات عروة بن الزبير في السيرة، برينستون، NJ 2008، ص 78-124.
س: هل تعتقد أن جميع السيرة النبوية قتل و ضرب بالسيوف ولا شيء آخر؟
موتسكي: كل من على بينة بسيرة ابن هشام، يعلم أن مثل هذا البيان ليس صحيحا، الجزء الأول من الكتاب يتناول الأحداث قبل ميلاد محمد صلى الله عليه و سلم، ثم تبع قصص عن حياته في مكة المكرمة، بعد الإعلان عن النبوة، يقال أنه وأتباعه تحملوا الإهانات والسلوك العدائي من الشخصيات البارزة في مكة، أدى ذلك بهم في النهاية إلى هجرة المسلمين إلى المدينة المنورة، بعد سنة و نصف من إقامتهم بالمدينة لم يذكر هناك قتل أو شن حرب من قبل المسلمين أو الأعداء على حد سواء.
وهذا يعني أن حوالي 40٪ من روايات السيرة لا تذكر هذه المسألة، بقية الكتاب تتعامل في الغالب مع الحروب بين المسلمين وأعدائهم المكيين (في بعض الحالات أيضا أعدائهم اليهود داخل المدينة أو خارجها). من وجهة نظر مسلمة هذه الحروب دفاعا عن دينهم، والمجتمع الديني الجديد ضد العدوان والتهديد من المكيين و الوثنيين، وخاصة حربهم مع (اليهود الذين كانوا بطريقة جزئية) حلفاء.
وهذه السيرة هي أيضا إضفاء الشرعية الواردة في القرآن.
عبد الرحمن أبو المجد: شكرا لك أستاذ هارالد موتسكي.
أرجو تدخل الإدارة لتنسيق الحوار و شكرا
التعديل الأخير بواسطة المشرف: