حوار البروفيسور جون كالتنر حول تقديم القرآن للقارئ اليوم.

إنضم
21/03/2013
المشاركات
562
مستوى التفاعل
5
النقاط
18
الإقامة
....
حوار جون كالتنر حول تقديم القرآن للقارئ اليوم.
حوار يفصح عن بعض الصورة المختزلة عن القرآن الكريم، صورة بحاجة لتكاتف جهود، لإزالة هذا الجحود، أيضا فيه خبرة للمتحمسين الذين يتعجلون الحوار بأسئلة سهلة و خلفية ضحلة..
جون كالتنر
البروفيسور جون كالتنر، أستاذ الدراسات الدينية في كلية رودس في ممفيس، تينيسي حيث يقوم بتدريس دورات في الكتاب المقدس، والإسلام، واللغة العربية، من بين كتبه إسماعيل يصدر تعليماته لإسحاق، مدخل إلى القرآن الكريم لقراء الكتاب المقدس (1999)؛ الإسلام: ما الذي يجب معرفته لغير المسلمين (2003)؛ استفسار عن يوسف، التعرف على شخصية توراتية من خلال القرآن (2003)؛ ما يعتقد جيراننا؟ أسئلة وأجوبة عن اليهودية، والمسيحية، والإسلام، شارك في التأليف هوارد غرينشتاين، وكندرا هوتز (2006)، عرض القرآن لقراء اليوم (2011).
س: أنت جون كالتنر، أستاذ العلاقات الإسلامية المسيحية، تقوم بتدريس دورات في الكتاب المقدس، والإسلام، واللغة العربية، ما الذي جعلك تستغرق في الدراسات الإسلامية؟
كالتنر: قضيت عدة سنوات في الشرق الأوسط، معظمها في مصر، كانت أول فرصة لي للعيش في بيئة ذات أغلبية إسلامية، تعرفت على كثير من أصدقائي المسلمين، سنحت لي الفرصة لمعرفة المزيد عن الإسلام من خلال حواراتي، واحتكاكاتي، وتفاعلاتي معهم.
كنت كثيرا ما أضرب أمثلة للعديد من أوجه التشابه بين الإسلام والتقاليد اليهودية المسيحية، بدءا بالنصوص المقدسة في القرآن و الكتاب المقدس، بلدي منطقة رئيسية للتدريب في الدراسات التوراتية، معرفتي باللغة العربية تتيح لي فرصة لاستكشاف العلاقة بين الكتابين.
في الأجيال السابقة درس معظم علماء الكتاب المقدس اللغة العربية، ولكن بعد اكتشاف وفك رموز اللغات الأخرى مثل الأكادية والأوغاريتية، أصبحت دراسة اللغة العربية أقل أهمية، في بحثي، أحاول أن أظهر أن اللغة العربية لا تزال مصدرا مفيدا لعلماء الكتاب المقدس.
س: في كتابك " ماذا يعتقد جيراننا؟ أسئلة وأجوبة عن اليهودية والمسيحية والإسلام" ماذا تريد أن توضح؟
كالتنر: لقد كتبت هذا الكتاب بمشاركة اثنين من الباحثين، هدفنا أن نقدم لمحة عامة عن الديانات السماوية من خلال شرح مبسط لكل عنوان يتضمن مجموعة من الأسئلة، فصوله حول قضايا، مثل النصوص المقدسة، والقيادة، والممارسات، والمسائل الاجتماعية، نحن في كل فصل نطرح ثلاثة أسئلة مفيدة للقراء، على سبيل المثال، في الفصل المتعلق بالمسائل الاجتماعية نستكشف كيف يفهم كل دين العلاقة بين الدين والسياسة، والعلاقة بين الدين والعلم، وتعاليمه في مجال النشاط الجنس البشري.
المعالجات موجزة، كتب الكتاب وصمم بطريقة تسمح للقارئ لفهم أوجه الشبه والاختلاف بين الأديان بشكل عام.
س: كتبت أيضا "الإسلام: ما الذي يجب معرفته لغير المسلمين." ما هي المواضيع التي تناقش في هذا الكتاب؟
كالتنر: لقد كتبت هذا الكتاب تقريبا بعد أحداث 11 سبتمبر 2001. في ذلك الوقت طلب مني من قبل الكنائس والجماعات الأخرى محادثات حول الإسلام، في واحدة من تلك المحادثات حددت وناقشت ستة جوانب في الإسلام أعتقد بأنها ضرورية لغير المسلمين ليكون على دراية من أجل فهم صحيح الإسلام، بحيث يكونوا قادرين على تقييم ما يقدم في وسائل الإعلام.
الستة جوانب هي كما يلي: (1) الإسلام إيمان متنوع ومتباين، (2) الإسلام دين يعالج التشوه، أو دين الإجراء المناسب؛ (3) الإسلام يحترم اليهودية والمسيحية، (4) لا يوجد في الإسلام التسلسل الهرمي المؤسسي المتعارف عليه في الديانات الأخرى، (5) ليس هناك فصل رسمي بين الدين والسياسة في الإسلام؛ " الحرب المقدسة" (6) كلمة الجهاد لا تعني ببساطة أنا حصلت على كثير من ردود فعل إيجابية، لذا فإنني قررت أن أكتب ذلك على خط النار في مقدمة موجزة حول الإسلام.
س: هناك العديد من شخصيات الكتاب المقدس، ورد ذكرها في القرآن الكريم، وردت أسماء لبعض الأنبياء، كثير منهم مألوف لقراء الكتاب المقدس، من هؤلاء نوح، وإبراهيم، وموسى، وداود، وعيسى"عليهم السلام". لماذا التركيز فقط على يوسف في إحدى كتبك؟
كالتنر: كنت قد كتبت كتابا آخر بعنوان "إسماعيل يصدر تعليماته لإسحاق: مدخل إلى القرآن الكريم لقراء الكتاب المقدس" قبل سنوات قليلة كتبت كتاب يوسف.
في الكتاب الأول، أعالج كيف يعرض القرآن ستة شخصيات ورد ذكرها في الكتاب المقدس، لعبوا أدوارا بارزة في النص الإسلامي، آدم، ونوح، وإبراهيم، وموسى، ومريم، وعيسى، أنا كرست فصلا لكل واحد من هؤلاء الستة، ودخلت في تحليل مقارن عما ذكر في الكتابين عن كل واحد.
قررت كتابة قصة يوسف في كتاب مستقل، لما يمثله هذا سرد طويل في القرآن الكريم والكتاب المقدس ، شعرت بأنه ليس من العدالة أن أسرده في فصل واحد فقط.
النهج مماثل اعتمدته منذ الكتاب الأول، ولكني ذهبت إلى مزيد من التفاصيل مع يوسف.
س: كتبت عن النبي محمد "صلى الله عليه و سلم"، "أنه النموذج الأسمى للمسلمين في كل زمان ومكان، لا يزال النبي محمد يلعب دور القيادة المركزية منذ قرون في المجتمع، بعد وفاته كثير من المسلمين ينظر إلى قدوته ومثاليته، يشكلون حياتهم على أقواله، و أفعاله كما سجلتها كتب الحديث، والمصادر الإسلامية الأخرى، ولذلك لا يزال محمد"صلى الله عليه و سلم" النموذج المثالي الذي ظل نموذجا يقتدي به القادة الذين اتبعوه ". هل يمكن توضيح ذلك؟
كالتنر: على الرغم من الشخصيتين، تعمل كل منهما بشكل مختلف، إلا أن هناك بعض التشابهات المهمة بين محمد وعيسى.
أحد المخاوف الطريقة التي ينبغي أن تكون بمثابة نماذج وأدلة لدور المسلمين و المسيحيين، إنها ليست شائعة كما هو الحال الآن، ولكن قبل بضعة سنوات العديد من المسيحيين استخدم "WWJD" مختزلا بهذه الأحرف سؤال "ماذا يفعل يسوع في مثل هذا الموقف؟" عندما حاولوا توضيح كيف يتوقع منهم أن يتصرفوا في حالة معينة تجاه إيمانهم.
حتى أن بعض المسيحيين ارتدى الأساور المنقوش عليها تلك الأحرف، كوسيلة لتسليط الضوء على حقيقة أن يطلب من المسيحيين تقليد حياة يسوع.
شيء مماثل يحدث في الإسلام مع النبي محمد"صلى الله عليه و سلم"، وفوجئ عديد من غير المسلمين عندما علموا أن اسم محمد مذكور بالاسم أربعة مرات فقط في القرآن، والنص القرآني ليس في المقام الأول عنه، ولكن مجموعة من الأحاديث النبوية المتصلة بالنبي المعروفة باسم "الحديث" توفر العديد من التفاصيل حول ما قاله محمد"صلى الله عليه و سلم"، وما فعله، هذه المواد مؤثرة جدا في تشكيل الممارسة للمسلم والسلوك الذي ينبغي على مر القرون، للمسلمين أحاديث تساعدهم في الإجابة على السؤال "WWMD؟" ماذا يفعل محمد في مثل هذا الموقف؟
س: في كتابك الجديد " مدخل إلى القرآن للقارئ اليوم " تتجول في مقدمة خاصة بك لتبدد جهل كبير لدى غير المسلمين حول القرآن وتعاليمه، وخصوصا أن هذا هو النص المقدس، واحد من التقاليد الدينية الكبرى في العالم، أنت أيضا تقر بأن هناك العديد من أوجه التشابه بين القرآن والكتاب المقدس، هل يمكن توضح تلك النقاط؟
كالتنر: نعود لبضع سنوات إلى الوراء عندما انتخب النائب كيث إليسون من مينيسوتا، كأول مسلم في الكونغرس الأميركي، كانت هناك ضجة من بعض الجهات عندما قرر أن يقسم اليمين الدستوري على نسخة من القرآن الكريم.
اعتقد كثير بأنه لا ينبغي أن يستخدم القرآن لهذا الغرض، واتهم إليسون بأنه معاد للولايات المتحدة، وأسوأ من ذلك، في ضوء ما كان يقوله الناس عن القرآن في ذلك الوقت، كان واضح أن معظمهم لا يعرف إلا القليل عن القرآن ، و إن وجد، متآلفين على أن محتويات القرآن وإلى الآن به كثير من الفحش، و لا يمثل أي نوع من الكتب المتعارف عليها.
ومن المفارقات، أقسم إليسون ووضع يمينه على الكتاب"القرآن الكريم" بما فيه الكثير من القواسم المشتركة مع الكتاب المقدس"الإنجيل"كما فعل زملائه أعضاء الكونجرس عند أداء اليمين الدستورية في الاحتفالات. بعد هذا الحدث قررت تدريس مادة بعنوان "قضايا القرآن والمعاصرة" كوسيلة لتعريف الطلاب على ما يعلمه القرآن حول عدد من المواضيع التي هي موضع اهتمام خاص للقراء العصريين.
شكلت تلك الدورة على أساس عرض الكتاب و تقديمه لقارئ القرآن اليوم،كرست فصل لكل من الموضوعات التالية: البيئة الطبيعية، والأسرة، والجنس والحياة الجنسية، والعلاقات الإسلامية / غير الإسلامية، و الجهاد والحرب، و العنف، والموت، والحياة الآخرة.
في العديد من الأماكن وضحت الصلات الوثيقة بين ما في القرآن والكتاب المقدس،و ضحت هذه المناطق الواضحة التي لا يمكن إنكارها.
وهذا لا يعني أنه لا يوجد اختلافات بين النصين، فإنه يشير ببساطة إلى أن هناك بعض أوجه التشابه الهامة التي غالبا ما يتم تجاهلها أو تقديرها.
س: غير المسلمين لديهم العديد من المفاهيم الخاطئة حول القرآن، ولكنك تعتقد بأن هناك ثلاثة مفاهيم تضرب بجذورها العميقة، وتؤثر سلبا على الطريقة التي ينظر بها الإسلام:
(1) أنه نص كاره للنساء، يحط من قدر المرأة.
(2) أنه النص العنيف الذي يدعو إلى الحرب، والعنف ضد غير المسلمين.
(3) أنه على النقيض من الكتاب المقدس.
بطرق مختلفة حاولت تبديد هذه التصورات غير الدقيقة في الكتاب، أرجو شرح كيفية محاولة القيام بذلك.
كالتنر: شيئان أؤكد عليهما مرارا وتكرارا في جميع أنحاء الكتاب، أهمية قراءة نص القرآن في ضوء سياقه الأصلي، و دور التفسير الحاسم في تحديد ما يعنيه القرآن.
بالمناسبة، لهاتين المسألتين لا تقل أهمية الفهم الصحيح للكتاب المقدس أيضا، ليس هناك شك في ذلك، كما هو الحال مع الكتاب المقدس، وهناك بعض المقاطع في القرآن تهز الأذن الحديثة والغريبة.
هذا هو الحال فيما يتعلق بالأشياء، مثل كيفية التعامل مع الناس الذين ليسوا جزءا من الجماعة، وكيف ينبغي على الرجال والنساء أن تتصل و تتواصل بعضها مع البعض، يمكن للتعاليم التي تبدو أحيانا غريبة لأنها كانت موجهة في الأصل إلى عالم وسياق مختلف جدا عن منطقتنا.
ويتمثل التحدي في تحديد أهمية مثل هذه النصوص لدينا اليوم و في هذا العصر، وهذا يأتي في مسألة التفسير في مراكز التفسير يتم البحث عن العلاقة بين الكلمة والعالم، كيف يمكننا تطبيق النص القديم، عمره قرون وكان موجها في الأصل لجمهور مختلف جدا عن عالمنا المعاصر بطبيعة الحال، هناك اختلافات في الرأي حول كيفية الإجابة عن هذا السؤال، ولكن الصراع في أنه أحد أهم المهام التي تواجه البشرية اليوم.
س: الحقيقة أن القرآن للمسلمين ليس مجرد نص منطوق أو للتلاوة، إنما هو أيضا نص مكتوب تشعر به بصريا، وكثير من السور في هذا الكتاب تظهر كيفية تعامل المسلمين في الحياة اليومية، تصور لهم قراءته أو دراسته المزيد، هل يمكنك توضيح هذا البعد في القرآن الكريم؟
كالتنر: المسلمون قرءوا ودرسوا القرآن الكريم منذ الأيام الأولى للإسلام، على الرغم من تلاوة للقرآن لها تاريخ طويل، وتحظى بالاحترام، والجود المادي والملموس من النص المقدس هو أحد الجوانب المحورية في الحياة الإيمانية، مرورا بجميع الفترات والأماكن التي مر الإسلام بها وعلى مر التاريخ، بعض الأعمال عززت بالفن، نسخ من القرآن الكريم زينت بنقوش، وكتبت التفاصيل بدقة بالغة.
هذا التقديس للكلمة المكتوبة لا يزال حتى في وقتنا الحاضر عادة، يتم عرض نسخ من القرآن للأسرة في مكان بارز في المنزل، وللنص وجود ظاهر قوي في المجالات الأخرى للحياة اليومية.
س: لقد درست دورة بعنوان "قضايا القرآن والمعاصرة" كل يوم تسأل اثنين من الطلاب حول العثور عن موقع على شبكة الانترنت يتعلق بالقرآن الكريم، ما رأيك في "دليل الأبله الكامل لفهم الإسلام" ليحيى إمريك؟
كالتنر: أنا لم أك مألوف مع هذا الكتاب، ولكن أنا استغربت مما جمعه الطلاب من مواقع ذات صلة بالقرآن الكريم، اكتشفت في السياق على الانترنت.
بعض منها مفيد، ويقدم صورة دقيقة للقرآن، ولكن بعض المواقع كانت مزعجة للغاية بسبب التشوهات التي تتضمنها والصور النمطية الجائرة التي تسعى لديمومتها.
ينطبق الشيء نفسه عن الكتب التي تعالج الإسلام والقرآن، منذ وقت ليس ببعيد كتبت مقالا يناقش الكتب التي كتبت حول الكتاب المقدس والقرآن منذ 11/9.
سردت فيه معظم ما كتبه المسيحيون، على الرغم من أن هناك عدد قليل مما كتبه المسلمون، أحد الأشياء التي اكتشفتها هي أن الغالبية منهم تميل إلى تبني نظرة سلبية للقرآن، تقدم صورة مشوه منه، و مشوه لمحتوياته.
ولعل الشيء الأكثر إثارة للقلق تعلمته أيضا، أن الكتب التي تتحدث عن الإسلام والقرآن التي تبيع معظم النسخ تميل إلى التشويه وغير الدقة في المعالجة، تلك هي "دليل الأبله" والتي تسبب القلق الحقيقي لي.
عبد الرحمن: شكرا كثيرا.
جون كالتنر: إنه من دواعي سروري، شكرا لك.
 
جميل.. لكن،، كيف يقدم القرآن إنسان يرى أن هذا القرآن "كتاب" موضوعه محور "ديني" وهو يحمل تصورات خاطئة، أو على أقل تقدير تصورات أخرى، عالقة في ذهنه عن الكتاب والدين ؟؟ .. هذا فضلا عن "الأديان السماوية"..
 
جميل.. لكن،، كيف يقدم القرآن إنسان يرى أن هذا القرآن "كتاب" موضوعه محور "ديني" وهو يحمل تصورات خاطئة، أو على أقل تقدير تصورات أخرى، عالقة في ذهنه عن الكتاب والدين ؟؟ .. هذا فضلا عن "الأديان السماوية"..
يقدمه كما يراه.
 
عودة
أعلى