حواري مع يهودي حول القرآن الكريم

إنضم
10/08/2010
المشاركات
15
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
كندا
بسم الله الرحمن الرحيم،
بعد الحمدلله والصلاة والسلام على خير خلق الله نبينا محمد وعلى آله الطيبيين الطاهرين وصحبه منارات التوحيد الغر الميامين،، ثم أما بعد،

هذه قصة حصلت لمحدثكم مع أحد اليهود من زملاء الدراسة أترككم مع القصة ...


كنت في ذات يوم مع يهودي وكنا نتبادل أطراف الحديث عن الإهتمام المشترك بيننا وهو الأدب اليهودي العربي ... في لحظة صمت شعرت بشعور جامح أن أفتح حوار مع هذا اليهودي، وهو من المتدينين، حول إدعائهم أن النبي عليه الصلاة والسلام إقتبس قصص الأنبياء المذكورة في القرآن من كتبهم الدينية ولاسيما التوراة والتلمود .. ودار هذا الحوار


قلتُ: يا فلان، لدي سؤال لك؟

قال اليهودي: تفضل
قلتُ: أنتم تدعون أن نبينا محمد عليه الصلاة والسلام إقتبس أجزاء من القرآن من كتبكم، صحيح؟
قال اليهودي: نعم، (وهو يبتسم)
قلتُ: وما حجتكم في ذلك؟
قال اليهودي: حينما تنظر في قصص القرآن الكريم، تجدها تتطابق مع القصص الموجودة في التوراة والتلمود. والقرآن أخذ قصص أنبياء يهود كموسى ويوسف .. فهم أنبيائنا ولدينا قصصهم، وقطعاً محمد (عليه الصلاة والسلام) أخذها من اليهود.
قلتُ: وكيف أخذها من اليهود؟
قال اليهودي: كان هناك يهود كثر في الجزيرة العربية ولا سيما المدينة، ولا شك أنه أخذها منهم واليهودية ديانة أقدم من الإسلام وأقدم من محمد (صلى الله عليه وسلم) وهذا دليل أنه إقتبسها ...
قلتُ: هل لي بسؤال آخر؟
قال اليهودي: تفضل (وهو يشعر بنشوة النصر، ولا يدري ما أبيت له)
قلتُ: طريفٌ أنك ذكرت موسى عليه السلام وهو نبي عظيم من الأنبياء و...
قال اليهودي [مقاطعاً]: نعم هو نبي عظيم في اليهودية ونلقبه بنبي الأنبياء وجميع الأنبياء يخضعون لشريعته التي أتى بها ..
قلتُ: نعم هو بالفعل نبي عظيم، ولكن قل لي عن نسبه الكريم، كم جيلاً بينه وبين نبي الله يعقوب عليهما السلام؟
قال اليهودي: جيلين أو ثلاثة أجيال ..
قلتُ: معنى كلامك أنه قريب جداً من أبيه يعقوب .. أي، إن لم يكن أبوموسى قد إلتقى بـ لاوي وهو أحد أبناء يعقوب وممن هاجر من أرض كنعان إلى مصر، فجد موسى قطعاً قد إلتقى به، صحيح؟
قال اليهودي: ناخون (أي صحيح بالعبرية)
قلتُ: إن كان ماقلتهُ صحيحاً، فكيف تزعمون أن قصة نبي الله يعقوب المذكورة في توراة موسى مما أوحاه الله إليه؟ أليست المسافة الزمنية بين موسى ويعقوب جيلين أو ثلاثة؟ هذا دليل قطعي أن أقارب موسى الأكبر منه سناً كانوا على علم كامل بقصة أبيهم يعقوب فأبوموسى وجده وأعمامه وأخواله وعشيرته وبقية أسباط بني إسرائيل يعلمون بالقصة، فكيف تزعمون أن موسى أخذها وحياً من الله بالرغم من وجود صله مباشرة بأصحاب القصة؟ في حين أنكم تدعون أن نبينا محمد عليه الصلاة والسلام الذي أتى بعد يعقوب بمئات السنين، أكرر بمئات السنين، حينما أوحى الله سبحانه وتعالى له قصص هؤلاء الأنبياء صافية نقية بدون أن يكون فيها إضافات بشرية كفرتم به وزعمتم أنه إقتبسها من اليهود؟ مَنْ الأولى بالإقتباس ومَنْ الأولى بالوحي؟ أليس موسى الأولى بالنقل من أقاربه لقرب صلته بيعقوب؟ أوليس محمد عليه الصلاة والسلام الذي كان بينه وبين يعقوب مئات السنين الأولى بالوحي؟

فبهت الذي كفر. إنقلب حاله وبدأ الحوار يتجه للغمز واللمز .. فقطعت الحوار واستأذنت للإنصراف
 
التعديل الأخير:
وفقك الله أخي مشعل .
ولدي سؤال لو تكرمت : ما طبيعة كلية الدراسات اليهودية التي تدرس فيها وأين هي وما سبب التحقاك بها ؟
 
هذا تعقيب عقّبته سابقاً على مقالة للدّكتور رضوان السّيّد -هداه الله- نقلها الدّكتور الشّهري-غفر الله له-:
ومسألة أخرى دوماً يتحفنا بها هؤلاء المستشرقون؛ ويكرّرون ما قد سلف. وهي أنّ الإسلام ملفّق من اليهوديّة والنّصرانيّة. لذلك فإنّهم يسمّون ديننا بالمحمّدي، وأمّتنا بالمحمّدية، حتّى إنّ المستشرق الإنجليزيّ المنصف باسورث سميث ألّف كتاباً سمّاه محمّد والمحمّديّة، وهو كتاب في مجمله معتدل ومنصف؛ ولقد كتب عن سيرة الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم ما لو قرأه أحدنا دون أن يعرف القائل لظنّه من كبار علمائنا. لكنّنا ينبغي أن نتجنّب مصطلحاتهم الغربيّة المشكلة، نحن نشرف أن ننتمي للحبيب محمّد صلوات ربّي وسلامه عليه وعلى آله؛ ولكنّ الله سمّانا المسلمين: [FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P341]ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯴ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ [/FONT](الحجّ 78) [FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P020]ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭳ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT] البقرة: (١٢٨) فحسبنا هذا!
ثمّ متى زعم المسلمون أنّ الإسلام غريب عن النّصرانيّة واليهوديّة غير المحرّفتين؟ بل إنّا نعتقد جازمين أنّ الإسلام هو دين الأنبياء جميعاً، وكلها امتداد لبعض، لا استثناء إلا في الشّرعة والمنهاج [FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P116] ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ[/FONT][FONT=QCF_P116]ﮟ[/FONT][FONT=QCF_P116] ﯙ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT] (المائدة: ٤٨)؛ فكلّها تصدر من مشكاة واحدة. وهذا دليل لنا لا علينا.
ثمّ إذا كان الإسلام ملفّقاً من اليهوديّة والنّصرانيّة، إذن فهما أصل وهو فرع!
أفيعقل أن يكون عند الفرع إعجاز علميّ وعند الأصل الكتاب المقدّس - العهد القديم والعهد الجديد عند النّصارى- (شوائب وشيء من البطلان)؛ كما قرّر ذلك المجمع المسكونيّ الثّاني للفاتيكان؛ الّذي انعقد في روما ما بين عامي 1962-1965م؛ وذلك للبحث في مشكلة تعارض الكتاب المقدّس مع الاكتشافات العلميّة الحديثة. وحضره 2350 شخصاً كلّهم من رجال الدّين النّصارى. وقد وافق على هذا النّصّ 2344، واعترض ستّة فقط. ( نقلاً عن دراسة الكتب المقدّسة في ضوء المعارف الحديثة، موريس بوكاي، ص60). رابطه: http://vb.tafsir.net/showpost.php?p=90995&postcount=3
وصلّى الله على حبيبنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم
 
جزاكم الله خير الجزاء إخواني الكرام على مروركم الكريم،

أخي عبدالرحمن، في الحقيقة أني أدرس تخصصين لا واحد، يسمى عندنا في كندا بالـ double major، وهما العلوم السياسية والدراسات اليهودية ... طبيعة دراستي في كلية الدراسات اليهودية هي دراسة كتب وتاريخ اليهود ولكن ليس في إيطار ديني بل إيطار علماني. بمعنى أننا لا ندرس كتبهم من منطلق أنها إلهية صرفة بل من منطلق أنها مستندات تاريخية وحسب ... فقرأت شيئاً من تفاسير اليهود للتوراة، الظاهرية والباطنية منها، وتاريخ اليهود في العصر الوسيط وشيئاً من التلمود وتفاسيره ..

أما عن سبب إختياري لهذه الدراسة، هو أنني كنت ومنذ سنين مهتم بمقارنة الأديان ومجادلة النصارى، ونصحني بعض الإخوة بعد أن رآني مهتماً بتعلم العبرية أن أتخصص في اليهودية لأن هناك مسلمين كثر يحسنون مناظرة النصارى وقلة من لديه إطلاع في تاريخ اليهود واليهودية .. وكانت نصيحته في محلها، بعد أن إلتحقت بالدراسة وجدت أن اليهودية ماكانت لتعيش لولا الله سبحانه ثم تأثرهم الشديد بالإسلام. قد تتعجم أن من اليهود يهود معتزلة ومنهم متصوفة ومنهم أشاعرة!!!! والفقه اليهودي مدين جداً للمذاهب الإسلامية وأخص منها الحنفي والمالكي والشافعي والظاهري .. حتى أن اليهود كانوا دائماً مايفسرون التوراة تفاسير باطنية تسمى "مدراشيم" إلى أن ظهر الإسلام ولأول مرة أخذ اليهود بظواهر النصوص ... هناك أمثلة كثيرة جداً يطول بنا المقام في ذكرها، أسأل الله سبحانه وتعالى أن ييسر لي جمعهم وإظهارهم في كتاب لأنه من المهم جداً إظهار كيف أنهم تأثروا بنا فهم يأخذون من ديننا ومن ثم يرموننا بالنقل عنهم!
 
الأخ مشعل من خيرة من عرفت - نفع الله به - خلقا وأدبا وعلما في مجاله.
أسأل الله أن يبارك فيه وينفع بعلمه.
 
هناك مسلمين كثر يحسنون مناظرة النصارى وقلة من لديه إطلاع في تاريخ اليهود واليهودية .. وكانت نصيحته في محلها، بعد أن إلتحقت بالدراسة وجدت أن اليهودية ماكانت لتعيش لولا الله سبحانه ثم تأثرهم الشديد بالإسلام

أسأل الله سبحانه وتعالى أن ييسر لي جمعهم وإظهارهم في كتاب لأنه من المهم جداً إظهار كيف أنهم تأثروا بنا فهم يأخذون من ديننا ومن ثم يرموننا بالنقل عنهم!

بارك الله فيكم.
والمسلمون بحاجة إلى معرفة حقيقة دين اليهود بأسلوب يناسب القارئ العادي غير المتخصص.
 
ما شاء الله أتمنى لكم التوفيق والسداد و أن ييسر الله عليكم ما تصديتم له
 
ماشاء الله ،، تخصص رائع نفع الله بك،،
لدي استفسار عن طبيعة الدراسة في هذا التخصص هل هو متوفر في مرحلة الماجستير والدكتوراه؟؟
 
جزاكم الله خير الجزاء إخواني الكرام على مروركم العطر ..
أعتذر أشد الإعتذار عن تأخري في الرد، حيث وافاني خبر وفاة والدي في الحج بعد وقفة عرفة، فلله دره وأسأل الله سبحانه وتعالى أن يتقبله ضيفاً من ضيوفه في الآخرة كما قبض ضيفاً من ضيوفه في الدنيا .. أسألكم الدعاء للوالد جزاكم الله خيراً .. فكنت مشغولاً بترتيب الأمور الأسرية والدراسية في آن واحد مما أشغلني عن المنتدى ..

أما بخصوص سؤالك اختي إستبرق، فبالطبع الدراسات اليهودية فيها مجالات كثيرة في مستوى الماجستير والدكتوراة أكثر من أن تحصى .. فهناك اليهودية الكتابية، واليهودية الوسطى، واليهودية الحديثة .. أضف لذلك دراسة الأقسام الفرعية من التوراة والتلمود والمشناة والتصوف اليهودي والتفاسير اليهودية وغير ذلك من التخصصات المتوفرة في مرحلتي الماجستير والدكتوراة .. بل هناك جمع بينهم مثلاً التخصص في دراسة التفاسير اليهودية في القرون الوسطى .. او دراسة التفاسير الاولى المسماة بالمدراش .. فالتخصصات اليهودية كثيرة جداً ..

أما إن كنت تقصدي دراسة التاثيرات الإسلامية على الديانة اليهودية، فليس هناك تخصص بحد عينه ولكن هناك كتب تكلمت في جوانب معينه من هذا التأثير .. ولكن كما هو معلوم، فلن يظهر اليهود كل التاثيرات مالم يقوم بإظهارها المسلمون أنفسهم .. لأن اليهود دائماً مايتهموننا بالنقل عنهم ومن كتبهم .. ولازالوا يكذبون ويدلسون .. لذلك توجب على المسلمين صدهم وكتابة المؤلفات في ذلك .. وهذا ما اصبو إليه إن وفقني الله سبحانه وتعالى لذلك ..

وأنا مستعد لأي استفساراتكم

ملاحظة: حالياً أعكف على ترجمة بحث علمي يتكلم فيها الباحث عن "الإسلاميات في تفاسير اليهود" (على وزن الإسرائيليات في كتب التفسير الإسلامية) وهي دراسة قصيرة قام بها أكاديمي يهودي امريكي يبين كيف أن حاخامات اليهود في القرون الوسطى (البحث تناول تحديداً حاخام اسمه سعيد الفيومي عاش مابين 850 - 950 ميلادية) لم يحفظ جهداً في النقل من تفاسير المسلمين حتى وإن خالف بذلك كل من سبقه من علماء اليهود بل وحتى ان خالف فيها نصوص التوراة نفسها ... إن شاء الله أنتهي منه قريباً وأضعه حصرياً في هذا المنتدى المبارك ..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
غفر الله لوالدك وأحسن عزائك به ..
أعانك الله على ما أنت بصدده .. وشكرا لك
 
جزاكم الله خير الجزاء إخواني الكرام على مروركم العطر ..
أعتذر أشد الإعتذار عن تأخري في الرد، حيث وافاني خبر وفاة والدي في الحج بعد وقفة عرفة، فلله دره وأسأل الله سبحانه وتعالى أن يتقبله ضيفاً من ضيوفه في الآخرة كما قبض ضيفاً من ضيوفه في الدنيا .. أسألكم الدعاء للوالد جزاكم الله خيراً .. فكنت مشغولاً بترتيب الأمور الأسرية والدراسية في آن واحد مما أشغلني عن المنتدى ..
غفر الله له وادخله في رحمته وجنته
لله ماأخذ وله ماأعطى وكل شيء عنده بمقدار فلتصبر ولتحتسب
 
جزاكم الله خير الجزاء إخواني الكرام وأخواتي الكريمات
 
الأخ مشعل: غفر الله لوالدك وأسكنه فسيح جناته، وأحسن الله عزاءكم . ونعتذر عن تأخر التعزية لعدم العلم بوفاته قبل هذا.
 
عودة
أعلى