حمل (( مجموعة من الدراسات القرآنية لعالم جليل (رحمه الله)...))

إنضم
03/02/2008
المشاركات
180
مستوى التفاعل
1
النقاط
18
الإقامة
بلاد الحرمين
الموقع الالكتروني
www.alukah.net
على الرغم من الزخم الإعلامي الذي حظيت به الحركة الإسلامية ،خاصة في الربع قرن الأخير من القرن العشرين ، فإنه انحسر تقريبا عن الأستاذ يوسفكمال محمد حيا وميتا ، رغم كونه واحدا من أهم أعمدة الاقتصاد الإسلامي .
فلم يكن الرجل جامعا للنصوص ومصنفا ومبوبا لها كما فعل آخرون ممن كتبوا فيهذه المساحة ولكنه امتلك رؤية واضحة وأعمل عقله وعلمه في إطار منهج آمن به لحدودالعقل ومعطيات الوحي . فكان مشروعه الفكري الذي ضم نحو أربعة عشر كتابا في الاقتصادالإسلامي وثلاثة كتب في الأعمال الفكرية ، وواحد وعشرين كتابا في تفسيره الحضاريللقرآن الكريم الذي اختتم به أعماله العلمية .

ولم يعرف قيمة الرجل إلا مَنهم في مجال البحث والدراسة ، فكان أساتذة الجامعات يدلون عليه ليكون عونا للطلاب فيتوجيههم وإعدادهم لرسائل الماجستير والدكتوراة في الاقتصاد الإسلامي .
المولد والنشأة :
ولد يوسف كمال بن محمد بن يوسفبمدينة الشهداء في محافظة المنوفية بمصر ، في التاسع من شهر يوليو عام 1932 ، وكانأول الأبناء الثلاثة لأسرة متوسطة حرصت شأنها شأن الأسر المصرية الريفية على تعليمأبنائها القيم والأخلاق والمحافظة على الصلاة . وقد اعتنى والده المزارع بتعليمه؛إذ التحق - بعد أن نال الشهادة الثانوية عام 1951 - بجامعة القاهرة وتخرج فيهاحاصلا على بكالوريوس التجارة في عام 1955 ليكون ترتيبه الأول على دفعته في شعبةالاقتصاد . وقد حصل على جائزتين في نفس العام ، رشحته لهما الكلية : الأولى تكريماله لحصوله على أكبر مجموع في مادة الاقتصاد ، أما الثانية فكانت لأنبغ طالب في مادةالاقتصاد ، كما رشح من قبل الكلية لبعثة إلى الخارج ، ولكن حال دونها اعتقاله بعدتخرجه بقليل .
محنة الاعتقال :
كان يوسف كمال من المعجبينبشخصية مرشد الإخوان الأستاذ حسن البنا فانضم لإخوان كلية التجارة في 1951 وهوالعام الذي شهد ما يشبه الثورة والحركة الدائبة للحركة الطلابية ضد الاحتلالالإنجليزي ، فأقيمت معسكرات الجهاد في كل جامعات مصر ، حيث انتظم هو كواحد من هؤلاءالشباب الذين التحقوا في صفوف التدريب استعدادا للجهاد . وأذن الله عز وجل أن يرحلالاحتلال الإنجليزي في عام 1952 ، ولكن تعلق يوسف كمال بالجهاد كان شديدا ، فشاركفي معسكرات الجهاد على ضفاف القناة عام 1953 ، وحين وقع العدوان الثلاثي 1956 كتبمن خلف القضبان إلى والده وأسرته يستحثهم على الجهاد وعن أمنيته أن يكون هو وإخوانهخارج السجن للمشاركة في الجهاد .

لم يكن دور يوسف كمال فقط في الجامعة هوالمشاركة في معسكرات الجهاد ، ولكنه كان أشبه بمنظر طلابالجامعة لمواجهة الفكر الشيوعي الذي بدأ في التسرب إلى الجامعة ،وقد أخذت هذه المواجهة صور المناقشات والمناظرات وكشف العيوب ونقاط الضعف في الفكرالشيوعي .

في عام 1954 شهدت جماعة الإخوان المسلمين حملة من الاعتقالات والمحاكمات من قبل ضباط ثورة يوليو ، وشهدت العديد من أسر المعتقلين ارتباكا في حياتها المعيشية ، فأخذت مجموعة من الإخوان على عاتقها جمع التبرعات وتقديم العون لهذه الأسر ، وكان يوسف كمال واحدا من هؤلاء الذين جندوا أنفسهم لهذا الأمر؛ فاعتقل في 15/8/1955 فيما سمي بقضية " تنظيم التمويل " فمكث في السجن منذ ذلك التاريخ حتى 14 نوفمبر 1964 ، أي ما يزيد عن 9 سنوات بشهرين ، وحين خرج لم ينعم بنسيم الحرية أكثر من 9 أشهر فدخل السجن ثانية مع شهر أغسطس من عام 1965 ليمكث به حتى أكتوبر 1968 ، ثم عاد إليه ثالثة في عام 1981 ليمضي فيه 4 أشهر
الدكتوراة في السجن
تميز يوسف كمال بالمحافظةعلى الوقت واستثماره في القراءة ، في الأوقات التي كان يسمح له فيها بذلك في فترةالاعتقال ، فكان يمضي معظم الوقت المسموح به في المكتبة ، ويعرف عنه أنه كان يجمعالورق الملقى على الأرض في ساحة المعتقل ، فإذا ما كانت الأوراق فارغة استغلها فيالكتابة وإن كانت مطبوعة كانت فرصة للقراءة والاطلاع ، وقد كتب أنه اطلع من أجلمناقشته في بحث لنيل درجة الدكتوراة في مطلع الستينيات على نحو 500 كتاب بينالعربية والإنجليزية في مجال الاقتصاد والفلسفة والتاريخ والفقه والتفسير والحديث ،وكان رحمه الله قد وفق لإنجاز أول أعماله البحثية بعنوان " الأمة الإسلامية . . أصولها الفلسفية والاقتصادية " ، وقد وقع هذا البحث في 1000 صفحة مكتوبة بخط اليد . وفي عام 1963 خاطب الجامعات المصرية لمناقشة بحثه هذا لنيل درجة الدكتوراة ، أسوةبمنح بعض خريجي كلية العلوم وقتها درجة الدكتوراة دون حصولهم على درجة الماجستيرفرفضت كل الجامعات حينها

وكان قد حرص قبل إقدامه على هذه الخطوة على أنيمر بالخطوات الإجرائية بالجامعات للانتظام في سلك الدراسات العليا؛ فكتب إلى كليةالتجارة جامعة القاهرة في أكتوبر من عام 1958 للالتحاق بالدراسات العليا وهو خلفالقضبان ، فأرسلت إليه الكلية بعدم قبوله بسبب استحالة المشاركة في التدريباتالعملية التي تتطلبها الدراسة في هذه المرحلة .

ولكن بعد أن قرأ في إحدىالجرائد عن منح بعض طلاب كلية العلوم درجة الدكتوراة شجعه ذلك على تقديم بحثه الذيأنجزه داخل السجن للمساواة بأمثاله؛ فردت كلية المعاملات والإدارة بجامعة الأزهر - كلية التجارة حاليا - بما نصه : " والكلية مع تقديرها الكامل للمجهود الذي بذل فيإعداد البحث لا تستطيع أن تقوم بأعمال مخالفة للقوانين واللوائح؛ إذ لا يجوز مناقشةبحث بمرحلة الماجستير أو الدكتوراة إلا بعد إجراءات معينة " . وأيضا كان رد كليةالتجارة جامعة عين شمس بأن لوائح الكلية لا تسمح بذلك . وقد أضاف إلى إنجاز هذاالبحث وقراءاته المتعددة حفظه للقرآن الكريم داخل السجن .
الوظائف التي عمل بها
بعد الإفراج الأول له فيعام 1964 ، عمل في شركة المقاولون العرب كمحاسب ، إلى أن أحيل للمعاش في عام 1992 ،إلا أن ذلك لم يمنعه من العمل في وظائف أخرى بعد حصوله منها على إجازة بدون أجر ،فعمل لست سنوات محاضرا بقسم الاقتصاد الإسلامي بكلية الشريعة ، جامعة أم القرى خلالالفترة من عام 1980م – 1986م ، أشرف خلالها على العديد من الرسائل العلمية لطلابالماجستير والدكتوراة . كما سافر كأستاذ زائر بالأكاديمية الإسلامية للعلوموالتقنية ببيشاور في باكستان عام 1990 لمدة عام واحد . وعمل أستاذا للاقتصادالإسلامي بالدراسات العليا في جامعة عين شمس خلال الفترة من 1987 – 1997 ، وعملبنفس الوظيفة بجامعة الإسكندرية خلال الفترة 1995 – 1999 ، وقد شارك في مناقشةالعديد من الرسائل العلمية الخاصة بالماجستير والدكتوراة بجامعتي الإسكندرية وعينشمس فيما يتعلق بجانب الاقتصاد الإسلامي ، كما عين خبيرا اقتصاديا بالمعهد العالميللفكر الإسلامي.

القدرات

امتلك رحمة الله رؤية واضحة وأعمل عقله وعلمه في إطار منهج آمن به لحدودالعقل ومعطيات الوحي ، فقد تميز رحمة الله بالجمع :
بين العلم العصري من خلال الاطلاع علي احدث الكتب والابحاث في مجال الاقتصاد وساعده في ذلك أجادته التامة للغة الانجليزية تحدثا وكتابة وكذلك اللغة الفرنسية
وبين العلوم الشرعية التي تعلمها من خلال عشر سنوات في المعتقلات حيث انكب علي تعلم الفقه بمذاهبه المختلفة والحديث والتفسير ومختلف العلوم الشرعية وأتم حفظ القران الكريم كاملا ، مما جعله متميزاًً عن علماء عصره الذين ينقسمون بين المتميزون في العلوم العصرية ويجهلون العلوم الشرعية مما يؤدي الي اصدار الفتاوي المتساهلة وتفضيل العصر علي النص ، والتركيز علي عبارات مثل متطلبات العصر ، أو من يتميزون في العلوم الشرعية ويجهلون العلوم العصرية والظروف المحيطة فيتشددون في اصدار الفتاوي ويصدرون الفتاوي طبقا لاسلوب من يقوم بعرض الظروف العصرية وليس طبقا لمعرفتهم التامة بهذه المشاكل .
وكان ثمرة هذا الجهد مشروعه الفكري الذي ضم نحو
أولا : أربعة عشر كتابا في الاقتصادالإسلامي ،
1.أضواء علي الفكر الاقتصادي الإسلامي المعاصر – دار الانصار سنه 1400 هجري
2.أصول الاقتصاد الإسلامي " بالاشتراك " –دار البيان جدة – 1405 هجري
3.الإسلام والمذاهب الاقتصادية المعاصرة –دار الوفاء -1406 هجري
4.الزكاة وترشيد التامين المعاصر – دار الوفاء – 1406 هجري
5.الإصلاح الاقتصادي في مصر رؤية اسلامية – دار الهداية -1412 هجري
6.الاقتصاد الإسلامي بين فقه الشيعه وفقه السنة – دار الصحوة -1408 هجري
7.فقه الاقتصاد العام – ستابرس للطباعة والنشر – 1410 هجري
8.فقه اقتصاد السوق – دار النشر للجامعات المصرية -1412 هجري
9.مصطلحات الفقه المالي المعاصر – معاملات السوق – 1418 هجري
10.فقه الاقتصاد الإسلامي " النشاط الخاص " دار القلم -1408 هجري
11.فقه الاقتصاد النقدي " النقود – البنوك – البورصات " دار القلم 1422 هجري
12.فقه الاقتصاد العام " المشروع المالي الإسلامي " دار القلم 1424هجري
13.أسس الاقتصاد الإسلامي –دار التوزيع والنشر الإسلامي – 1421 هجري
14المصرفية الإسلامية جزء 1- الأساس الفكري
جزء 2-الازمة والمخرج
جزء 3-السياسة النقدية دار النشر للجامعات 1418هجري

ثانيا : ثلاثة كتب في الأعمال الفكرية ،
1.مستقبل الخضارة ، دار المختار ، 1406 هجري
2.منهج المعرفة من القرآن ، دار الوفاء ، 1406 هجري
3.العصريون معتزلة اليوم ، دار الوفاء ، 1406 هجري

ثالثا: وواحد وعشرين كتابا في تفسيره الحضاريللقرآن الكريم الذي اختتم به أعماله العلمية .
1.النظام الاجتماعى والاقتصادى للأمة (من سورة البقرة)،دار القلم 1422 هـ-
2.الأساس الاخلاقى للأمة (من سورة- آل عمران)، دار القلم ، الطبعة الثانية 1422 هـ-
3.الحقوق والواجبات (من سورة النساء)، الطبعة الأولى 1421 هـ.
4.حقوق الامة وواجباتها (من سو رة المائدة)، الطبعة الأولى 1421 هـ.
5.سنن الحضارات كما تبينها سورة الأنعام، الطبعة الأولى 1421 هـ
6.مسيرة التاريخ كما تبينه سورة ا لاعراف، الطبعة الأولى 1421 هـ.
7.العلاقات الدولية (الولاء والبراء) كما تبينه سورتي الانفال والتوبة، الطبعة الأولي 1422 هجري
8.منهج ا لتربية الاجتماعية للأمة إلمسلمة كما ييينه الثلث الثاني من القرآن العظيم الطبعة الأولى 1422 .
9.الصبر والثبات كما تبينه السور من يوسف حتى الحجر 1422 هـ.
10.الإحسان كما تبينه سور النحل والإسراء والكهف، الطبعة الأولى22 14 هـ-
11.الرحمة كما تبينه السور من مريم إلى الأنبياء، الطبعة الأولى 1422 هـ-
12.العفة كما تبينها سور الحج والمؤمنون والنور والفرقان، الطبعة الأولي 422 اهـ
13الاصلاح -الأمانة فى التبليغ- العلم النافع- العمل الصالح في سور الشعراء والنمل والقصص، الطبعة الأولى 1422 هـ.
14.منهج التربية النفسية للمسلم كما يبينه الثلث الأخير من القرآن االعظيم ،الطبعة الأولى 1423 هـ.
15.زاد معية الله كما تبينه السور من الاحزاب إلي ص ، الطبعة الأولي 1423 هـ
16.الدين الخا لص. "لا إ له إلأ الله " كما تبينه السور من الزمر إلى الزخرف ،الطبعة ا لأولى 423!
17.الدين الخالص(محمد رسول الله) من سورة الدخان إلى الحجرات، الطبعة الأولى 1423 هـ
18.مقتضيات الإيمان: "حق اليقين " كما تبينه السور من ق إلى الواقعة،الطبعة الأولى 1423 هـ
19.مقتـضيات الإيمان: "الإنفاق في سبيل الله، كما تبينه السور من الحديد إلي المعارج، الطبعه الأولى 1423 هـ
20اليوم الموعود. (1) عاقبة الطغيان. كما تبينه السور من نوح إلى عبس، الطبعة الأ ولى 1423 هـ-
21.اليوم الموعود: (2) التواصي بالمرحمة كما تبينه السور من التكوير إلي الناس الطبعة الأولى 1424 هـ-

(( وهذا رابط الموقع لمن اراد الحصول على هذه الدراسات القرآنية ))
http://yusufkamal.net/yusuf.html
 
عودة
أعلى