حمل لأول مرة على الشبكة: منهج المدرسة الظاهرية في التفسير pdf

إنضم
04/02/2006
المشاركات
389
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
العمر
57
الإقامة
مصر
الموقع الالكتروني
www.aldahereyah.net
حمل لأول مرة على الشبكة:

منهج المدرسة الظاهرية في تفسير النصوص الدينية (دراسة في تراث ابن حزم) pdf




تأليف : أحمد طاهر عبدالرحمن النقيب

تقديم : محمد خير محمود البقاعي

الناشر : مكتبة ودار ابن حزم - الرياض- السعودية

رقم الطبعة : الأولى

تاريخ الطبعة: 2004



نبذة عن الكتاب : يحاول المؤلف في هذا الكتاب دراسة جهد المدرسة الظاهرية في تفسير النصوص الشرعية وتأويلها ، للخروج بمنهج يمثل أدوات وآلات الفهم والاستنباط والتوجيه الظاهري ، من خلال دراسة تراث الإمام أبي محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي (384 – 465هـ). عميد هذه المدرسة .




وقد اتبع الباحث في دراسته المنهج الوصفي التحليلي ، وقسم دراسته إلى بابين :




· الباب الأول : التصور العقلي ودوره في تأويل النصوص ، وقد قسمه الباحث إلى ثلاثة فصول ؛ الأول : البرهان العقلي ومنهجية الإلزام ، والثاني : نظرية الدليل ، والثالث : العقل والشرع ، وهذا الباب بفصوله الثلاثة يعد إطاراً معرفياً عميقاً وظفه ابن حزم بشكل جيد في تأويل النصوص وإعادة فهمها ، وذلك بالتعاون والتضامن مع أداتين معرفيتين هما النص واللغة وما يلابسهما .




· ومن هنا كانت دراسة الباب الثاني : محددات المنهج الحزمي ، الذي يحوي هذه الفصول الثلاثة ؛ الأول : التصور اللغوي ودوره في تأويل النصوص ، والثاني : السياق اللغوي وتأثيره في تأويل النصوص ، والثالث : السياق الخارجي ودوره في تأويل النصوص .




وقد أمكن الخروج بالمنهج الحزمي المتكامل عند تأويله للنصوص ؛ إذ يعتمد على أدوات لغوية وأخرى غير لغوية ، فاللغوية تتصل ببنية النص ، وأما غير اللغوية ؛ فتتعلق بما هو خارج عن لغة النص لتستوعب العقل والحس والنصوص الأخرى المعينة على الفهم ، وأيضاً المعارف العامة ، وهي كلها أدوات استنبطها ابن حزم ووظفها في تفسير النصوص وتأويلها ، وبهذا المنهج يمكن حل العديد من الإشكالات والأسئلة المتعلقة بالدرس الحزمي خصوصاً .




ويؤخذ على الكتاب أن مؤلفه من خارج المدرسة الظاهرية وحاكم أصولها وطرقها في التفسير من خلال منظور مدرسته الحنبلية !

الرابط:

https://ia601509.us.archive.org/1/items/000000_201612/mnhd_zaherya.pdf
 
عودة
أعلى