أبو محمد الظاهرى
New member
- إنضم
- 04/02/2006
- المشاركات
- 389
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 16
- العمر
- 57
- الإقامة
- مصر
- الموقع الالكتروني
- www.aldahereyah.net
حمل لأول مرة على الشبكة:
منهج المدرسة الظاهرية في تفسير النصوص الدينية (دراسة في تراث ابن حزم) pdf
تأليف : أحمد طاهر عبدالرحمن النقيب
تقديم : محمد خير محمود البقاعي
الناشر : مكتبة ودار ابن حزم - الرياض- السعودية
رقم الطبعة : الأولى
تاريخ الطبعة: 2004
نبذة عن الكتاب : يحاول المؤلف في هذا الكتاب دراسة جهد المدرسة الظاهرية في تفسير النصوص الشرعية وتأويلها ، للخروج بمنهج يمثل أدوات وآلات الفهم والاستنباط والتوجيه الظاهري ، من خلال دراسة تراث الإمام أبي محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي (384 – 465هـ). عميد هذه المدرسة .
وقد اتبع الباحث في دراسته المنهج الوصفي التحليلي ، وقسم دراسته إلى بابين :
· الباب الأول : التصور العقلي ودوره في تأويل النصوص ، وقد قسمه الباحث إلى ثلاثة فصول ؛ الأول : البرهان العقلي ومنهجية الإلزام ، والثاني : نظرية الدليل ، والثالث : العقل والشرع ، وهذا الباب بفصوله الثلاثة يعد إطاراً معرفياً عميقاً وظفه ابن حزم بشكل جيد في تأويل النصوص وإعادة فهمها ، وذلك بالتعاون والتضامن مع أداتين معرفيتين هما النص واللغة وما يلابسهما .
· ومن هنا كانت دراسة الباب الثاني : محددات المنهج الحزمي ، الذي يحوي هذه الفصول الثلاثة ؛ الأول : التصور اللغوي ودوره في تأويل النصوص ، والثاني : السياق اللغوي وتأثيره في تأويل النصوص ، والثالث : السياق الخارجي ودوره في تأويل النصوص .
وقد أمكن الخروج بالمنهج الحزمي المتكامل عند تأويله للنصوص ؛ إذ يعتمد على أدوات لغوية وأخرى غير لغوية ، فاللغوية تتصل ببنية النص ، وأما غير اللغوية ؛ فتتعلق بما هو خارج عن لغة النص لتستوعب العقل والحس والنصوص الأخرى المعينة على الفهم ، وأيضاً المعارف العامة ، وهي كلها أدوات استنبطها ابن حزم ووظفها في تفسير النصوص وتأويلها ، وبهذا المنهج يمكن حل العديد من الإشكالات والأسئلة المتعلقة بالدرس الحزمي خصوصاً .
ويؤخذ على الكتاب أن مؤلفه من خارج المدرسة الظاهرية وحاكم أصولها وطرقها في التفسير من خلال منظور مدرسته الحنبلية !
الرابط:
https://ia601509.us.archive.org/1/items/000000_201612/mnhd_zaherya.pdf
منهج المدرسة الظاهرية في تفسير النصوص الدينية (دراسة في تراث ابن حزم) pdf
تأليف : أحمد طاهر عبدالرحمن النقيب
تقديم : محمد خير محمود البقاعي
الناشر : مكتبة ودار ابن حزم - الرياض- السعودية
رقم الطبعة : الأولى
تاريخ الطبعة: 2004
نبذة عن الكتاب : يحاول المؤلف في هذا الكتاب دراسة جهد المدرسة الظاهرية في تفسير النصوص الشرعية وتأويلها ، للخروج بمنهج يمثل أدوات وآلات الفهم والاستنباط والتوجيه الظاهري ، من خلال دراسة تراث الإمام أبي محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي (384 – 465هـ). عميد هذه المدرسة .
وقد اتبع الباحث في دراسته المنهج الوصفي التحليلي ، وقسم دراسته إلى بابين :
· الباب الأول : التصور العقلي ودوره في تأويل النصوص ، وقد قسمه الباحث إلى ثلاثة فصول ؛ الأول : البرهان العقلي ومنهجية الإلزام ، والثاني : نظرية الدليل ، والثالث : العقل والشرع ، وهذا الباب بفصوله الثلاثة يعد إطاراً معرفياً عميقاً وظفه ابن حزم بشكل جيد في تأويل النصوص وإعادة فهمها ، وذلك بالتعاون والتضامن مع أداتين معرفيتين هما النص واللغة وما يلابسهما .
· ومن هنا كانت دراسة الباب الثاني : محددات المنهج الحزمي ، الذي يحوي هذه الفصول الثلاثة ؛ الأول : التصور اللغوي ودوره في تأويل النصوص ، والثاني : السياق اللغوي وتأثيره في تأويل النصوص ، والثالث : السياق الخارجي ودوره في تأويل النصوص .
وقد أمكن الخروج بالمنهج الحزمي المتكامل عند تأويله للنصوص ؛ إذ يعتمد على أدوات لغوية وأخرى غير لغوية ، فاللغوية تتصل ببنية النص ، وأما غير اللغوية ؛ فتتعلق بما هو خارج عن لغة النص لتستوعب العقل والحس والنصوص الأخرى المعينة على الفهم ، وأيضاً المعارف العامة ، وهي كلها أدوات استنبطها ابن حزم ووظفها في تفسير النصوص وتأويلها ، وبهذا المنهج يمكن حل العديد من الإشكالات والأسئلة المتعلقة بالدرس الحزمي خصوصاً .
ويؤخذ على الكتاب أن مؤلفه من خارج المدرسة الظاهرية وحاكم أصولها وطرقها في التفسير من خلال منظور مدرسته الحنبلية !
الرابط:
https://ia601509.us.archive.org/1/items/000000_201612/mnhd_zaherya.pdf