حمل كتاب تسهيل علم القراءات

أيمن العبد

New member
إنضم
07/04/2006
المشاركات
12
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
السلام عليكم : رمضان مبارك على الجميع ، وتقبل الله الطاعتكم .




حمل كتاب تسهيل علم القراءات للشيخ أيمن بقلة
أرجو أن يكون في الكتاب ومواضيعه الفائدة للجميع ، وللتواصل مع المؤلف مراسلته على الإيميل آخر الكتاب .
الروابط :

http://sites.google.com/site/aymanbakla/

روابط التحميل:
http://www.4shared.com/file/123531165/38701c8b/_____.html
http://sites.google.com/site/aymanbakla/تسهيلعلمالقراءاتللشيخأيمنبقلة.pdf


بعد تحميل الكتاب إن الضغط على أي عنوان في الفهرس في آخره يفتح الصفحة المتعلقة بالعنوان .

كتاب تسهيل علم القراءات للشيخ الأستاذ أيمن بقلة الجامع من طريقي الشاطبية والدرة والطيبة
الكتاب قدم له فضيلة الشيخ محمد فهد خاروف

وهذا الكتاب هو عبارة عن موسوعة في علم القراءات يحوي كل ما يهم المطلع على القراءات رواية ودراية:

تعريف بالقراءات وسبب نشوئها وعددها.
سبب اختيار القراء المعروفين.
حروف القراءات.
وجود قراءات لم تصلنا، وسبب شذوذ القراءات الشاذة.
معالجة الأحرف القرآنية، ومعنى الأحرف السبعة.
مناقشة شروط الإجازة بالقراءات.
لماذا يجمع بمضمن كتاب.
لماذا الشاطبية والدرة والطيبة.
هل اختلاف أحرف القراءات يدل على تعارض بينها.
كيف كانت القراءات تصل إلى العشرات.
معالجة التحريرات والالتزام بها.
مناقشة كل ما يتعلق بالقراءات دراية ومنها مسائل الوقف والابتداء ومعنى قاعدة موافقة الرسم وهل هناك خروج عن الرسم والوقف والابتداء.
إيضاح الأصول الأساسية والقواعد التي قامت عليها كل قراءة ورواية على حداً بشكل مبسط وما زادته الطيبة على الشاطبية لكل قارئ وراو بما يسهل على الطالب المبتدئ بجمع القراءات أو الذي يريد استذكار حكم ما بشكل سريع.
شرح الأصول التي تتعلق بالقراءات بشكل عام حسب ترتيبها في الشاطبية والدرة والطيبة مع إيضاح ما زادته الطيبة على الشاطبية، ومنها إيضاح مسألة المد ومقاديره.
إيضاح تحريرات الطيبة وتنظيمها لكل قارئ، وراوٍ.

وإليكم الفهرس التفصيلي لمواضيع الكتاب:

هذا الكتاب ...........................................................5
تقديم فضيلة الشيخ محمد فهد خاروف ..................................7
المقدمة ................................................................9
القسم الأول: ما لا يسع القارئ والمقرئ جهله .....................13
تمهيد ..................................................................15
رموز القراء ...........................................................17
مقدّمة تعريف بالقراءات العشر والقراء العشرة ..........................20
ما المقصود بالقول إن أصل أبي جعفر هو قراءة نافع .....................23
تعريف الطيبة وأهم شروحها ...........................................28
أسئلة هامة تثار في ذهن القارئ عن القراءات ...........................30
أهمية الدراية في علم القراءات وكيفية نشوئها ...........................33
القراءة والرواية والطريق ...............................................35
المقصود باستعمال كلمة حرف في علم القراءات وغيره ..................38
أنواع الاختلافات بين القراءات القرآنية عن بعضها .....................41
المواضع التي اختلفت بها نسخ مصاحف عثمان عن بعضها................47
المقصود بمحتمل الرسم والضوابط التي تحدده ...........................53
شبه الصاد بالسين والطاء بالظاء .....................................58
قواعد القراءة المنضبطة بالرسم .........................................61
لماذا لم يحدد الصحابة ضوابط الرسم بشكل دقيق ولماذا نتج محتمل الرسم .65
هل هناك في القراءات العشر المعروفة اليوم خروج عن الرسم العثماني ....67
تعقب ابن الجزري في اعتبار (أكن) (بضنين) خرجت عن الرسم ........69
تحديد ماهية علم القراءات .............................................71
التمييز بين القرآن والقراءات والترتيل والتجويد ........................73
أثر علماء اللغة في علم التجويد ......................................76
من حفظ القرآن أو قراءه برواية عن قارئ هل نقول إنه حافظ له أو قرأ ختمة كاملة له .........................................................
77
تعريف الرواية والطريق ................................................79
هل كان للراوي اختيار فيما تلقاه عن شيخه ..........................79
هل كان لصاحب الطريق اختيار فيما تلقاه عن شيخه .................80
سبب التمييز بين طريق الأزرق والأصبهاني أكثر من غيرهما وسبب كثرة الخلافات الواسعة بين رواة وطرق نافع .................................
82
سبب كثرة عدد القراءات في الأمصار الإسلامية سابقاً................... 83
التسلسل التاريخي لظهور القراءات وتبلور القراءات العشر المعروفة ورواتها ................................................................
84
الأصول التجويدية للقراءات موجودة في لغة العرب ...................85
قراءات القرآن في عصر الصحابة وخيارات الصحابة ...................85
أثر كل صحابي في القراءات التي انتشرت في المصر ....................86
انتشار القراءات في طبقة التابعين .....................................87
خطوة تدوين القرآن في المصحف ....................................87
مصاحف عثمان رضي الله عنه وما الذي فعلته لجنة عثمان .............88
أثر مصاحف عثمان في ضبط القراءات ...............................90
وجود الخيارات التي أذن بها الرسول عند التابعين وتابعي التابعين .......91
سبب خروج كلمة ضمن قراءة أو رواية عن قاعدتها العامة .............93
نقولٌ تدل على وجود الخيارات .....................................95
الأمور التي انضبطت وتقيدت بها القراءات ............................96
مرحلة تمَّيُز قراءات الأمصار حسب التابعي ...........................97
مدى وجود اتصال السند مع وجود الخيارات .........................97
العدد الكبير للقراءات في عصر التابعين ...............................97
سبب الانتقادات التي يوجهها بعض المفسرين أو العلماء المعتبرين لبعض القراءات ...........................................................
98
تتمة في أدلة وجود الخيارات .........................................99
سبب تميُّز قراءات كل مصر في عصر تابعي التابعين ....................100
القراءات في طبقة تابعي التابعين ......................................101
اختصاص كل مصر بأحرف اشتهر بها في عصر تابعي التابعين ..........102
هل الاختلاف الحركي الإعرابي في الكلمة وليس البنائي بما يؤثر في المعنى يندرج ضمن ما أذن به الرسول للصحابة .............................
103
أثر اختلاف المعاني الناتج عن اختلاف الحركة الإعرابية بين القراءات وهل هذا الاختلاف فيه مأخذ على القراءات .........................
106
افتراضات تطرح حول تلقي القراءات تعارِض ما ذكرنا تتعلق بكون عدم وجود خيارات .....................................................
108
التميز الذي انطبعت به قراءات كل مصر في عصر تابعي التابعين ........109
طبقة تابعي التابعين هي طبقة القراء العشرة ...........................110
طبقة ما بعد تابعي التابعين (طبقة الرواة) .............................111
هدف العلماء الأوائل المدونين للقراءات في تدوينهم وكيف بنو عملهم ..112
بدأ تميز اشتهار قراءات الأمصار الخمسة ..............................113
سبب اختيار ابن مجاهد للقراء السبعة المعروفين ........................113
توجه الاهتمام للقراء السبعة الذين اختارهم ابن مجاهد .................114
بدء تبلور الشروط الثلاثة للقراءات مع ظهور الكتب ..................114
ما بعد الشاطبي والخلافات فيما يزيد على السبعة ......................114
أسباب نشوء الخلافات في شرط التواتر ...............................116
وجود شروط في قبول القراءات تزيد على الثلاثة المعروفة من الناحية العملية عند مدوني القراءات .........................................
116
كيف استنتجت الشروط المذكورة ...................................120
المراحل التي تمحصها الشروط المذكورة ...............................121
لماذا لم نشترط التواتر بين القارئ والرسول ...........................122
تأكيد وجود الشروط المذكورة ولو لم يُنص عليها صراحة .............123
القراءات في عهد ابن الجزري وتحقيقاته وزياداته وبلورته للشروط ......124
هدف ابن الجزري من زيادته القراءات الثلاثة تتمة العشرة .............125
أسباب اختيار ابن الجزري لقراءات أبي جعفر ويعقوب وخلف العاشر ..126
القراءات الشاذة الأربعة .............................................127
دراسة ابن الجزري للنقول المنسوبة للقراء السبعة والنقول التي تزيد عما في الشاطبية ...........................................................
127
خلاصة رأي ابن الجزري في قبول النقول عن القراء وسببه .............128
سبب انتشار رواية حفص عن عاصم اليوم ............................130
أهمية تدوين المصحف، نسخُ المصحف الموجودة اليوم ....................140
مدى وجود الخروج عن الرسم في القراءات التي بين أيدينا ...............143
مبالغة بعض الكتاب في القراءات في إحصاء المواضع التي اختلفت بها المصاحف ..............................................................
146
من أين أتت المصاحف الخاصة بكل صحابي .............................148
هل من المعقول أن تخالف قراءة متواترة الرسم العثماني ..................149
ماذا نرد على من يقول إن اختلاف الصحابة في نقل كلمة، وكذلك اختلاف القراءات يدل على تناقض في نقل القرآن ......................
151
تتمة في شرط موافقة الرسم ............................................153
تخفيف البعض من أهمية تدوين المصحف في نقل القراءات وحفظ القرآن ..154
شرطا السند وموافقة العربية وسبب نشوئهما ...........................156
التساهلات التي وجدت عند البعض في الشروط الثلاثة ..................158
أمثلة على ما يوافق الرسم وتحتملها العربية لكنها لم تقرأ أو لم تثبت .......159
أمثلة على نقولٍ تذكر قراءات لم تتوافق مع العربية مع وجود سند وموافقة رسم ..................................................................
161
ماذا يعني شرط السند بدقة .............................................162
أوائل من جمع القراءات وكون عددها كان يزيد كثيراً عما يوجد اليوم ...164
سبب اختيار ابن مجاهد القراء السبعة ...................................166
مسألة عدم انحصار القراءات بما يوجد فيما أيدينا اليوم ..................170
من وضع الشروط الثلاثة المعروفة.......................................173
أقوال شاذة دعت إلى الاكتفاء بأقل من الشروط الثلاثة وخاصة السند ...174
فائدة اشتراط موافقة الرسم من قبل الصحابة ...........................177
فائدة اشتراط السند في القراءة وفائدة اشتراط موافقة اللغة ..............178
شرط يتم إضافته للشروط الثلاثة في قبول القراءة تلقي القبول عند العلماء 179
أسئلة حول شرطي السند وموافقة اللغة .................................181
هل صحة السند في قبول القراءة مشابهة لصحة السند التي في علم الحديث ومناقشة قبول السند الآحاد في القراءات، ومدى قبوله .................
181
خطأ بعض من كتب في علم القراءات في إسقاط تعريفات أنواع الحديث على أنواع القراءات ................................................
185
تواتر الرسم العثماني لا تواتر يعادله ..................................186
خلاصة أنواع القراءات .............................................194
القول بخروج بعض ما في القراءات عن اللغة ............................195
دراسة تواتر القراءات العشر ...........................................198
معالجة مسألة التواتر وقضية ثبوت القرآن والقراءات ...................199
وسائل إثبات القطعية الني يجمع عليها العقلاء .........................199
إسقاط وسائل إثبات القطعية على القرآن والقراءات ...................202
من قال إن الرسم العثماني ليس متواتراً هل يخرج عن الملة ..............204
هل التواتر كان شرطاً في قبول القراءة ................................205
هل القراءات التي بين أيدينا متواترة ..................................208
خلاصة القول في ثبوت وتواتر القراءات ..............................208
خطأ من يدعو للتساهل بالرسم العثماني ..............................210
بعض التعليلات الغريبة حول سبب قبول السند الآحاد .................211
مراحل دراسة قطعية الثبوت والتواتر .................................213
الأقوال السابقة حول تواتر الأحكام الإجمالية التجويدية إلى رسول الله ومناقشة ابن الجزري لها .............................................
215
سبب ظهور المبالغة في تواتر كل ما في القراءات بعد عصر ابن الجزري ..216
ابن الجزري ينتقد ابن الحاجب وأبا شامة انتقاداً شديداً بسبب مسألة التواتر .............................................................
218
مكمن الإشكال في مسألة التواتر .....................................221
تتمة في أدلة وجود قراءات لم تصلنا .................................. 222
بعض التوصيفات التي تذكر حول القراءات العشر .....................223
الرد على من يقول إنه لم يتواتر إلا هذه القراءات التي وصلتنا ...........224
التوصيف الدقيق للقراءات العشر .....................................224
ادعاء وجود نقص أو زيادة في القرآن الكريم والنقول الغريبة حول هذا ..225
أسئلة متفرقة تتعلق بزعم النقص في القرآن ............................227
الرد على بعض النقول التي تنسب إلى الصحابة وغيرهم من نقص في القرآن أو مخالفة لما يوجد فيه ........................................
228
الطريقة التي جمعت بها لجنة عثمان بن عفان المصحف ..................229
اشتباهات وقع بها البعض حول كيفية نسخ المصاحف .................231
بعض النقول غريبة حول زيادة أو نقص في القرآن وما يرد عليها .......233
سبب وجود بعض نقول الاعتراض من الصحابة في مخالفة الرسم العثماني 239
هل هناك أحرفاً تؤثر في المعنى في قراءات العصور الأولى ربما لم تصلنا، وهل هناك أحكام تجويدية كان يقرأ بها ربما لم تصلنا .................
244
القراءات الأربعة الشاذة وسبب شذوذها تفصيلاً ........................247
أشهر من كتب في القراءات الشاذة ..................................251
التعامل مع النقول الآحاد لقراءات اعتبرت شاذة وقد صح سندها .......252
دليل كون شرط السند يحوي سماع الناقل ختمة كاملة مشافهة .........252
جواز قراءة إنسان القرآن بمضمن كتاب لم يتم تلق ختمة مشافهة بمضمنه254
أسئلة هامة حول التلقي ................................................256
هل يجوز التخليط بين القراءات ......................................256
هل يجوز لشيخ أن يُقرِأ أو يَقرأ لراو بحكم ما لم يقرأ به على شيخه مشافهة ............................................................
259
التحريرات وإيضاح معنى التحريرات ...................................263
أشهر من كتب في التحريرات من النوع الثاني ........................269
مدى وجوب الالتزام بالتحريرات ....................................271
المبالغة من البعض في التحريرات عند أخذ حكم ما عن القارئ أو الراوي الواحد ............................................................
274
الموازنة بين رفض عالم في تحريراته لنقل آحاد عن عالم ما وبين وجوب قبول السند الواحد إن صح .........................................
275
الخلاف في كلمة (ضعف) في الروم عند حفص .......................276
الكتاب الذي يجمع بمضمنه، وطرق جمع القراءات ......................278
طريقة الشيخ سلطان في الجمع وتوهم البعض أنه لا يجمع إلا بها ........280
شروط الكتاب الذي يجمع بمضمنه ...................................281
شرط الاعتماد على كتاب يجمع بمضمنه ..............................282
النشر هو طريق بحد ذاته وليس خلاصة مجموعة كتب فقط .............283
سبب تميّز الأسانيد التي وصلتنا عبر التاريخ ومنشأ القراءة بمضمن كتاب ما .................................................................
283
هل يجب على من يقرأ بمضمن كتاب أن يكون قد أخذه مشافهة عمن قبله ...............................................................
284
قراءة القرآن تقوم على أمرين ........................................284
خلاصة في حول حفظ المنظومات عن ظهر قلب ......................285
ماذا يعني أن على المجاز أن يكون أن يكون محيطاً بالكتاب أو المنظومة التي يجاز بها ............................................................
286
ماذا تعني عبارة أخَذَ المنظومة عن شيخ ما .............................288
مسائل الإجازة بالقراءات العشر ........................................291
شروط نيل الإجازة بالقراءات العشر .................................291
إجازة شيخ لشيخ آخر بسبب حسن الظن بعلمه دون أن يقرأ عليه .....294
الشهادة من شيخ على إجازة ما .....................................295
الفرق بين الإجازة والشهادة .........................................297
كيفية التأكد من تحقق الشروط المذكورة في المجاز في القراءات العشر ....298
هل يجمع القراءات من ليس بحافظ للقرآن ............................298
مدى وجوب الالتزام بالجمع الصغير ثم الكبير .........................299
أصل الإجازة وانتشارها .............................................300
ليس كل شخص لا يحمل إجازة بالعشر لا يعتبر متضلعاً في علوم القراءات دراية .....................................................
303
مسألة المبالغة في قصر السند في الإجازة اليوم ..........................304
أسانيد القرآن اليوم .................................................306
كيفية معالجة المسائل المستجدة في علم التجويد والقراءات اليوم .........310
أهمية استمرار الأسانيد اليوم .........................................315
خلاصة سبب نشوء هذه الاختلافات بين القراءات ....................316
هل هناك قياس في القراءة ...........................................316
قول بعض المستشرقين حول أن القراءات نتجت عن احتمالية الرسم العثماني ............................................................
318
الهدف من اختلاف القراءات وأحرفها ................................320
ما سبب اختلاف القراءات وأحرفها خاصة طالما أن مصدرها رسول الله 320
جواب سؤال: ألم يكن الالتزام بأحد القراءات أو الأحرف من قبل الرسول أفضل للأمة، أي: ما الهدف من هده الخلافات والنقول المختلفة حول هذا ..........................................................

321
خلاصة فوائد وجود القراءات وعدم الاقتصار على قراءة واحدة ........326
أمور هامة تتعلق بالقراءات .............................................332
ماهية الطيبة ........................................................332
ما الذي هدف إليه ابن الجزري عند وضعه الطيبة .....................332
ماذا حوت الطيبة ...................................................333
لماذا راويان عن كل قارئ ...........................................334
جواز إيجاد طريقة جديدة في جمع القراءات أو الاتفاق على الاكتفاء بطريقة ما ..........................................................
336
حكم ابتداع قراءة جديدة اعتماداً على الأحكام التجويدية والحروف الثابتة إلى القراء ....................................................
338
هل جمع الصحابة القراءات، أليس هذا أمرا مبتدعاً، لماذا يجمع الطلاب القراءات اليوم ......................................................
340
الأحرف السبعة للقرآن الكريم .........................................343
الآراء المتعلقة بالأحرف السبعة .......................................346
الانتقادات التي توجه لهذه الآراء ولرأي الزرقاني رحمه الله ..............348
ماذا تعني عبارة لغات ولهجات العرب وهل هناك فرق بينهما ..........351
الاحتمالات التي تناولها القول بأن الأحرف السبعة هي لغات أو لهجات العرب الصوتية .....................................................
356
أمور هامة يجب أن يتنبه لها الباحث في قراره حول الأحرف السبعة .....358
ملاحظة هامة تتعلق بأهمية بحث الأحرف السبعة ......................359
خلاصة القول في تحديد الأحرف السبعة ..............................360
إيضاح رأي ابن الجزري حول اعتباره العديد من نقول تحوي ما قرئ شاذاً قراءةً، وسببه ..................................................
366
هل القرآن الكريم حوى الأحرف السبعة على اعتبار الأحرف هي اللهجات ..........................................................
367
هل هناك أحرفٌ كان يُقرَأ بها في الصدر الأول ولم تحوها القراءات اليوم 370
ما هي القبائل السبع التي تناولتها الأحرف ............................ 372
المبالغة والتشدد في الإقراء التي توجد عند البعض ....................374
متعلقات بعلم القراءات ................................................385
مراتب تلاوة القرآن ................................................385
الوقف والابتداء ....................................................388
القسم الثاني: أصول القراءات .....................................401
?(أ) ما يميز القراءات والروايات من طرق: الشاطبية والدرة، والطيبة ..402
مصطلحات في علم القراءات ...........................................403
1- قراءة نافع ........................................................405
رواية قالون ........................................................405
قالون في الطيبة .................................................408
رواية ورش من طريق الأزرق في الشاطبية ............................409
ورش في الطيبة .................................................414
الأصبهاني عن ورش من الطيبة ...................................415
2- قراءة ابن كثير ....................................................417
ابن كثير في الطيبة ..................................................419
3- قراءة أبي عمرو ...................................................421
رواية الدوري ......................................................423
رواية السوسي .....................................................424
أبو عمرو في الطيبة .................................................424
4- قراءة ابن عامر ....................................................426
رواية هشام ........................................................427
هشام في الطيبة .................................................428
رواية ابن ذكوان ...................................................430
ابن ذكوان في الطيبة ............................................431
5- قراءة عاصم ......................................................433
رواية حفص .......................................................433
حفص في الطيبة ................................................434
رواية شعبة ........................................................434
شعبة في الطيبة .................................................436
6- قراءة حمزة ........................................................438
رواية خلف ........................................................440
رواية خلاد ........................................................440
حمزة في الطيبة .....................................................441
7- قراءة الكسائي ....................................................443
رواية أبي الحارث ...................................................445
رواية الدوري ......................................................445
الكسائي في الطيبة ..................................................445
8- قراءة أبي جعفر ....................................................447
أبو جعفر في الطيبة .................................................450
9- قراءة يعقوب .....................................................451
ما تتميز به رواية رويس .............................................454
يعقوب في الطيبة ...................................................454
10- قراءة خلف العاشر ..............................................456
خلف العاشر في الطيبة ..............................................457
(ب) تسهيل أصول الشاطبية والدرة، والطيبة .......................459
1- باب الاستعاذة ....................................................459
الاستعاذة في الطيبة .................................................459
2- باب البسملة ...................................................... 461
البسملة في الدرة ...................................................462
البسملة في الطيبة ...................................................462
3- باب أم القرآن ....................................................463
أم القرآن في الطيبة .................................................465
4- صلة ميم الجمع ...................................................464
صلة الميم في الدرة ..................................................464
أم القرآن صلة الميم في الطيبة ........................................465
5- باب الإدغام الكبير ................................................466
ملاحظات حول الإدغام الكبير ......................................468
الإدغام الكبير في الدرة ..............................................470
الإدغام الكبير في الطيبة .............................................471
6- باب هاء الكناية ...................................................473
هاء الكناية في الدرة ................................................474
هاء الكناية في الطيبة ................................................475
7- باب المد والقصر ..................................................477
هل مقادير المدود ودرجاتها ضمن الطريق أم أنها غير ملزمة .............479
مذاهب ابن الجزري في مراتب المد التي خير بها قارئ القرآن ............480
مقادير المدود في الشاطبية ...........................................481
كلمة (آلآن) ......................................................482
503
506
531
مقادير المدود في الدرة .............................................483
مقادير المدود في الطيبة ..............................................483
مراتب المد الخمسة التي اعتمدها ابن الجزري في النشر .................486
مذهب تفاوت التوسط .............................................486
تفصيل المذاهب الأربعة في المد التي ذكرها ابن الجزري عند اجتماع المد المتصل والمنفصل في مقطع واحد لمن يجمع من طريق الطيبة .............
487
ملاحظات هامة حول المدود (سواء من طريق الشاطبية أو الطيبة) ......497
الخلاف في التوسط هو خلاف تقدير .............................497
شرط وسبب المد ...............................................497
قوة أسباب المد .................................................498
المد اللازم الناتج عن الإدغام الكبير ..............................500
تغير سبب المد .................................................501
تغير شرط المد ..................................................502
الألف لا يعتد بها عندما تكون حرفاً زائداً ........................502
الموازنة بين المدود حسب السبب ................................502
البدء بكلمة (الأولى، الآخرة، آلآن) ..............................504
8- الهمزتان في كلمة ..................................................505
كلمات اختلف بين القراء بوجود همزتين فيها في كلمة واحدة من الشاطبية ...........................................................
507
الهمزتان في كلمة في الدرة ..........................................508
الهمزتان في كلمة في الطيبة ..........................................509
الكلمات المختلف بوجود همزتين متتاليتين فيها من الطيبة ..............510
9- الهمزتان بين كلمتين ...............................................512
ملاحظات حول الهمزتين بين كلمتين ................................512
الهمزتان بين كلمتين في الدرة ........................................514
الهمزتان بين كلمتين في الطيبة .......................................514
10- وقف حمزة وهشام على الهمز ....................................515
ملاحظات على وقف حمزة وهشام ..................................518
وقف حمزة وهشام من الطيبة ........................................520
11- باب الهمز المفرد .................................................522
الهمز المفرد في الدرة ................................................525
الهمز المفرد في الطيبة ................................................526
12- باب النقل والسكت والوقف على الهمز ..........................528
أحكام حمزة وهشام في السكت والنقل والوقف على الهمز .............529
ملاحظات متعلقة بهذا الباب ........................................530
تفصيل الأوجه الاحتمالية لكلمة (الآن) ..............................531
النقل والسكت والوقف على الهمز من الدرة ..........................533
النقل والسكت والوقف على الهمز من الطيبة .........................533
تفصيل مذهب حمزة في السكت وعدمه من الطيبة .....................535
13- باب الإدغام الصغير .............................................536
الإدغام الصغير في الدرة .............................................539
الإدغام الصغير في الطيبة ............................................540
14- أحكام النون الساكنة والتنوين ...................................543
أحكام النون الساكنة والتنوين في الدرة ...............................543
أحكام النون الساكنة والتنوين في الطيبة ..............................543
15- باب الإمالة ..................................................... 544
أنواع الإمالة .......................................................545
جدول الإمالات المتفرقة ............................................549
ملاحظات حول الجدول والإمالة ....................................553
حكم إمالة (رءا) ...................................................554
الإمالة في الدرة .....................................................555
ملاحظات حول إمالة فواتح السور في الشاطبية والدرة ................556
الإمالة في الطيبة ....................................................556
الوقف على ما يمال بسبب الكسرة ...................................557
16- باب إمالة هاء التأنيث للكسائي ..................................560
إمالة ما قبل هاء التأنيث من الدرة ....................................560
إمالة ما قبل هاء التأنيث من الطيبة ...................................561
17- باب مذاهبهم في الراءات ........................................562
الراءات في الدرة ...................................................563
الراءات في الطيبة ...................................................563
18- باب اللامات ....................................................565
اللامات في الطيبة ..................................................565
19- باب الوقف على أواخر الكلم ...................................566
20- باب الوقف على مرسوم الخط ...................................567
الوقف على مرسوم الخط من الدرة ..................................568
الوقف على مرسوم الخط من الطيبة ..................................569
21- باب مذاهبهم في ياءات الإضافة من الشاطبية والدرة والطيبة .......570
ذكر رموز القراء حول ما ورد حول ياءات الإضافة في الشاطبية والدرة .581
22- باب ياءات الزوائد في الشاطيبة والدرة والطيبة .....................586
ذكر رموز القراء حول ما ورد حول ياءات الزوائد في الشاطبية والدرة ..594
تعليقات وتحريرات على الشاطبية .......................................598
تحريرات (ذكراً) مع ذوات الياء ......................................598
تحريرات ورش (البدل، ذوات الياء، شيء، سوءات) ...................599
تحريرات حمزة بين السكت والنقل والوقف ...........................600
مذاهب القراء عند اجتماع استفهامين متصلين بالمعنى ..................601
حكم اجتماع ثلاث مسكنات (قل ادعوا) ...........................601
شدات البزي ......................................................602
شدات البزي في الطيبة ..............................................603
إشمامات خاصة بحمزة والكسائي ....................................603
سكتات حفص ....................................................604
سكتات حفص في الطيبة ............................................604
رموز كلمات هامة وتطرد في الفرش .................................604
تحريرات لقالون بين المد المنفصل وميم الجمع وكلمة (توراة) ...........607
التكبير عند الختم ...................................................608
التكبير في الشاطبية .................................................608
الأوجه الاحتمالية لوصل السورتين ببعضهما مع التكبير ................609
تنبيه ابن الجزري لخطأ الشاطبي في تعبيره عن بدء تكبير البزي ..........611
ملاحظات حول التكبير .............................................611
تحريرات البزي بين (ولي دين) وبين التكبير والتهليل ...................611
احتمالية الأوجه المذكورة ماذا تعني ..................................611
فائدة اعتبار التكبير تابع للسورة السابقة أم التالية ......................611
التكبير في الطيبة ....................................................611
كيفية التكبير ولفظه ................................................613
ملاحظات حول التكبير من الطيبة ...................................614
تكبير حمزة ..................................................... 614
مسألة الحال المرتحل .............................................614
التكبير ضمن الصلاة ............................................614
وصل التكبير بكلمة قبله آخرها ساكن ...........................614
الدعاء عقب الختم ..............................................614
مسائل وصل الاستعاذة والبسملة والتكبير بالسورة التالية ...............614
الأوجه الاحتمالية للبسملة بين سورتين (سواء من الشاطبية أو الطيبة) ...614
الأوجه الاحتمالية لمن يجمع من طريق الطيبة لوصل الاستعاذة والبسملة والتكبير بين السورتين ..............................................615
ملاحظة لتحريرات بين الأوجه السابقة وكلمة (الصراط، صراط) لحمزة 617
تفصيل أوجه الوصل بين السورتين والتي نـأتي بها عملياً أثناء الجمع من طريق الطيبة ........................................................618
بعض التحريرات الهامة المتعلقة بالتكبير من طريق الطيبة ................619
تحريرات تتعلق بمد التعظيم ..........................................621
توضيحات وتحريرات تتعلق بالبسملة من طريق الطيبة ..................622
القسم الثالث: تحريرات الطيبة .........................................623
مقدمة حول التحريرات ..........................................................624
ملاحظات قبل ذكر التحريرات ........................................627
أهم التحريرات عند جمع الطيبة ......................................627
1- تحريرات نافع .....................................................631
تحريرات قالون .....................................................631
تحريرات الأزرق عن ورش ..........................................633
تحريرات الفرش عند الأزرق .........................................640
تحريرات الأصبهاني عن ورش ........................................642
2- تحريرات ابن كثير .................................................643
تحريرات للبزي .....................................................643
تحريرات لقنبل .....................................................644
3- تحريرات أبي عمرو ................................................646
تحريرات الدوري ...................................................647
تحريرات فرش الدوري ..............................................650
تحريرات السوسي ..................................................650
4- تحريرات ابن عامر .................................................653
تحريرات هشام .....................................................653
فرش هشام ........................................................657
تحريرات ابن ذكوان ................................................660
تعريف السكت العام والخاص الذي يرد عن ابن ذكوان وحفص وإدريس .......................................................662
تحريرات فرش ابن ذكوان ...........................................668
5- تحريرات عاصم ...................................................674
تحريرات شعبة ......................................................674
تحريرات حفص ....................................................675
6- تحريرات حمزة .....................................................677
تحريرات خلف عن حمزة ............................................680
تحريرات خلاد .....................................................681
7- تحريرات الكسائي .................................................685
8- تحريرات أبي جعفر ................................................687
9- تحريرات يعقوب ..................................................688
تحريرات رويس ....................................................688
تحريرات روح ......................................................691
10- تحريرات خلف العاشر ...........................................693
إيضاحات على تحريرات الطيبة .........................................694
تذكير بأهم التحريرات التي يحتاجها القارئ ...........................694
خلاصة مختصرة للتسهيل للتحريرات عن كل راو .......................696
أهم المراجع ...........................................................725
الفهرس ...............................................................727


روابط التحميل:

http://www.4shared.com/file/123531165/38701c8b/_____.html
http://sites.google.com/site/aymanbakla/تسهيلعلمالقراءاتللشيخأيمنبقلة.pdf

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
بحث شامل بجملته ومفيد وجميل ورائع..

وجزى الله الأستاذ أيمن بقلة خيراً..
 
عودة
أعلى