حمل كتاب (الضبط لعلمي الرسم والضبط)

مدثر خيري

New member
إنضم
30/12/2009
المشاركات
893
مستوى التفاعل
2
النقاط
18
العمر
43
كتاب الضبط لعلمي الرسم والضبط وهو شرح رسم الطالب عبد الله
التحميل من هنا
 
الكتاب ممتع ومفيد في بابه
 
يُلحق أبو عبد الرحمن ولد اجدود صاحب الشرح المرفق بكبار علماء الرسم وبحذاق المحتوي الجامع خاصة، وقد استدرك على الناظم فنيات مذهلة لم أر من تنبه لها،- مثل فعل {ثاب: مثابة - أثبهم} وشرح معضلة [هؤلا الاسم الانهر شهد] بما لم يوفق المؤلف نفسه فيه.
وليس لي عليه إلا مأخذ واحد، وهو مسايرته المؤلف في [الإيضاح الساطع...] على مانع تصوير الهمزة من نحو {نبئوني}. وأما في باب {إن وسط التحريك} فأوصي بشرح محمد أحيد ولد سيدي عبد الرحمن المسومي الملحق بإيضاح الساطع
 
لاحظت انه ذكر في باب حذف الالف ثلاث قواعد: قاعدة جمع المذكر السالم، وقاعدة جمع المؤنث السالم، وقاعدة ألف التثنية.
ويدخل تحت القواعد في حذف الألف قاعدة حذف الالف في الاسماء الاعجمية، وقاعدة الف ضمير الرفع المتصل.
فتكون القواعد المطردة في حذف الالف خمس. والله اعلم
 
يُلحق أبو عبد الرحمن ولد اجدود صاحب الشرح المرفق بكبار علماء الرسم وبحذاق المحتوي الجامع خاصة، وقد استدرك على الناظم فنيات مذهلة لم أر من تنبه لها،- مثل فعل {ثاب: مثابة - أثبهم} وشرح معضلة [هؤلا الاسم الانهر شهد] بما لم يوفق المؤلف نفسه فيه.
وليس لي عليه إلا مأخذ واحد، وهو مسايرته المؤلف في [الإيضاح الساطع...] على مانع تصوير الهمزة من نحو {نبئوني}. وأما في باب {إن وسط التحريك} فأوصي بشرح محمد أحيد ولد سيدي عبد الرحمن المسومي الملحق بإيضاح الساطع
بارك الله فيك شيخنا محمد على هذه الافادة
نفع الله بكم
 
وليس لي عليه إلا مأخذ واحد، وهو مسايرته المؤلف في [الإيضاح الساطع...] على مانع تصوير الهمزة من نحو {نبئوني}.
السلام عليكم شيخنا بوصو
إذا قلنا بتصوير الهمزة هنا ألا يؤدي ذلك لاجتماع صورتين؟؟ وهل ستصور الهمزة على واو أو على ياء؟؟
بارك الله فيكم
 
إذا قلنا بتصوير الهمزة هنا ألا يؤدي ذلك لاجتماع صورتين؟؟ وهل ستصور الهمزة على واو أو على ياء؟؟
كنت أتكلم عن مانع التصوير بصيغة اسم الفاعل، وليس عن منع التصوير بصيغة المصدر. لا خلاف في عدم تصوير الهمزة، وإنما الخلاف في المانع. لأن {أنبئوني} في البقرة،{نبئوني} في الأنعام، {أم تنبئونه} في الرعد تنازعتها قاعدتان.
أولاهما: القائلة بأن الهمزة المتوسطة - مطلق التوسط - إذاكانت مضمومة تصور واوا، - ولم يوجد منه في القرآن ما سلم من المانع إلا {تؤزهم}، {نقرؤه}، {يكلؤكم}، {يذرؤكم}،{ لتنبؤن} وأما {سنقرئك} فمن باب آخر. وإن كانت مكسورة تصور ياء - ولم يوجد منه في القرآن ما سلم من المانع إلا {الــ مطمئنة} {تطمئن} {بارئكم} {يئس، يئسوا، يئسن}،{سئلوا} {ملائه} على ما ذهب إليه ابن الجزري وكافة المغاربة - إلا إذا منع ذلك مانع مثل توالي المثلين، عدا ما اشتق من {يئس} {سيئة، سيئا}
ثانيهما: القائلة تصور بجنس حركة ما قبلها إذا كانت مفتوحة أو ساكنة أو متطرفة مطلقا أو كانت واحدة من ثلاث كلمات: المشتق من {نبأ} - بالتشديد والتخفيف بشرط القصر أو {سنقرئك}
وقد تبين أنه :
على القاعدة الأولى تقدر تصوير الهمزة على الواو لأن حركتها ضمة، وعليه تتوالى واوان، وهو ممنوع، فمنعت من التصوير رعاية لواو الجماعة.
على القاعدة الثانية تقدر تصوير الهمزة على الياء لأن ما قبلها كسرة، ولم تتوال في هذه الحالة واوان، بل ياء وواو، وهو غير ممنوع، لكن اشتراط القصر فيها منع تصويرها لأنها ممدودة في الكلمات المذكورة.
وترون أن عدم التصوير متفق عليه، وفي مانع التصوير اختلفت وجهة نظري القائلة بأن المانع هو المد لا التوالي لأنه على تقدير التصوير لا يتوالى مثلان، عن وجهة نظر المؤلف والشارح وسائر من ناقشتهم من الشناقطة، القائلة بأن مانع التصوير توالي مثلين.
 
على القاعدة الثانية تقدر تصوير الهمزة على الياء لأن ما قبلها كسرة، ولم تتوال في هذه الحالة واوان، بل ياء وواو، وهو غير ممنوع.
في حال رسمت الهمزة على واو لا سبيل للحذف، والوارد في تخفيفها إبدالها ياء في القراءة دون الرسم.
وترون أن عدم التصوير متفق عليه، وفي مانع التصوير اختلفت وجهة نظري القائلة بأن المانع هو المد لا التوالي لأنه على تقدير التصوير لا يتوالى مثلان
لا يتوالى مثلان إذا رسمت الهمزة على الياء، أما إذا رسمت على الواو فإن التوالي واقع لا محالة.
عن وجهة نظر المؤلف والشارح وسائر من ناقشتهم من الشناقطة، القائلة بأن مانع التصوير توالي مثلين.
بارك الله في علمكم ونفع بكم
محبكم
 
دفعني إلى المخالفة أمران:
1 - الاستقراء: وجدنا أنه بانتفاء المانع تصور الهمزة المتوسطة المضمومة وجوبا على:
أ- الواو إذا سبقتها غير الكسرة.
ب - الياء إذا سبقتها كسرة، نحو:{أنبئكم} {فينبئهم} {سأنبئك} بشرط القصر، فيخرج الممدود بهذا الشرط.
2 - القراءة: فإن تسهيلها يكون بوجهين: الأول: بين-بين. والثاني: الإبدال ياء خالصة. ومعلوم بالضرورة أن الهمزة تصور على وفق تخفيفها.
 
دفعني إلى المخالفة أمران:
1 - الاستقراء: وجدنا أنه بانتفاء المانع تصور الهمزة المتوسطة المضمومة على:
أ- الواو وجوبا، إذا سبقتها غير الكسرة.
ب - الياء وجوبا إذا سبقتها كسرة، نحو:{أنبئكم} {فينبئهم} {سأنبئك} بشرط القصر، فيخرج الممدود بهذا الشرط.
2 - القراءة: فإن تسهيلها يكون بوجهين: الأول: بين-بين. والثاني: الإبدال ياء خالصة. ومعلوم بالضرورة أن الهمزة تصور على وفق تخفيفها.
السلام عليكم ورحمة الله
هذا الذي أردت من النقاش الاستفادة من علمك وياليتك تتحفنا بالمزيد
والله إني لأحبك في الله نفع الله بكم
أسأل الله تعالى أن يجمعنا معك في مستقر رحمته
محبكم
 
الأخ الكريم مدثر
أرجو منك وضع رابط جديد للكتاب؛ لأن الرابط أعلاه لا يعمل.

جزاكم الله خيرا
 
عودة
أعلى