حمل تنزيه السنة والقرآن عن أن يكونا من أصول الضلال والكفران

إنضم
04/02/2006
المشاركات
389
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
العمر
57
الإقامة
مصر
الموقع الالكتروني
www.aldahereyah.net
حمل تنزيه السنة والقرآن عن أن يكونا من أصول الضلال والكفران
للشيخ أحمد بن حجر آل بوطامي القطري
طبعة دار الصميعي 1413 هـ
وهو كتاب نفيس رد به على الصاوي المالكي مقالته الشنيعة الفظيعة في حاشيته على الجلالين : من ان الاخذ بظواهر القرآن من اصول الكفر !!
قبحها الله من مقولة .
وقد قال عنه الشيخ العلامة ابن عقيل الظاهري أنه كتاب في الدفاع عن الأخذ بالظاهر وذلك في كتابه تحرير بعض المسائل على مذهب الأصحاب .
رابط التحميل :
http://www.archive.org/download/tanzih_sunna/tanzih_sunna.pdf
مع خالص الشكر للشيخ أبي يعلي البيضاوى
 
إن الله تعالى يحب الإنصاف .
ومن الإنصاف أن لا تحمّل هذه العبارة للشيخ الصاوي وحده رحمه الله وغفر لنا وله ، فقد قال بها علماء غيره وقبله وأكبر وأعلم منه .
ومهما يكن فليس مرادهم كلهم ما فهمه أبو طامي أو غيره منها ، فهذا الفهم لو أرادوه لكفروا بالله تعالى وحاشاهم من ذلك فهم أئمة أعلام لا يقدح فيهم أن رد عليهم أبو طامي غفر الله لي وله ،ولا الشيخ الأديب ابن عقيل الظاهري ، ولا حتى خالنا وابن عمنا وتاج رؤسنا الشيخ الأمين رحمه الله في كتابه " أضواء البيان " في سورة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .
ولكن كما قال ابن مالك رحمه الله وهو في موته :
" والحي يغلب ألف ميت ".
فعلى صغار طلاب العلم الوقوف والتأدب مع علماء الأمة ، ومن من العلماء الأئمة لم تبدر منه كلمة لو أراد الجاهل - حسب جهله وقلة علمه - أن يؤلف عليها رداً لفعل ؟؟
والله من وراء القصد .
 
الله الله الله الله
ليت طلبة العلوم والمشايخ يفكرون مثلكم سيدي الجكني
والله لكانت الأمة بخير
كم الإسلام بحاجة إلى أمثالكم
 
جزاكم الله خيراً سادتنا الكرام
سيدي الشيخ الجكنى
قولكم :
فعلى صغار طلاب العلم الوقوف والتأدب مع علماء الأمة
نعم على الصغار من أمثالى ما ذكرتم
ولكن الصاوي يقول في نفس حاشيته عن الدسوقي المدفون بمصر ويعكف بعض الناس على ضريحه ويدعونه من دون الله : أنه نظر في اللوح المحفوظ وأن قدمه لم تسعها الدنيا
فهل قائل هذا الهذيان في نظركم من العلماء ! ؟
 
جزاك الله كل خير أخي الكريم " علي أبو عائشة " وحفظك ورعاك ، وأبشرك بأن الأمة ولله الحمد بألف خير بعلمائها وطلاب العلم المنصفين الذن نحن خدم لهم وألسنة تدافع عنهم وعن أعراضهم بعدما أفضوا إلى خالقهم ومحاسبهم سبحانه وتعالى .
أما أخي الكريم والحبيب " أبو محمد الظاهري " حفظه الله ورعاه فأقول له :
يجمعني بك إضافة للأخوة في الدين حب الإمام ابن حزم الظاهري أسكنه الله الأعالي من الجنة ، وهذه خصلة تجعلني لا أدخل في مناقشات من باب الرد والرد لعلمي ويقيني باختلاف الزاوية التي ينظر كلانا من خلالها ، وأدعي أني بحمدالله تعالى قد فهمت بعض مسائل العلم من خلال كل زاوية ، فمسكت قلمي عن الطعن والتبديع حتى وإن كانت زاويتي يلزم من خلالها التبديع والتضليل .
وأما إخراج رجل مثل الصاوي رحمه الله من زمرة العلماء فلا أقول به لمجرد قول وعبارة الله وحده أعلم بالحال التي قيلت فيها ، والله أعلم بمراد قائلها بها ، والله أعلم بما هو الرمز الذي يشير إليه الصاوي وأمثاله باللوح المحفوظ ووووو
وأقول أخيراً :
لو فتشت كتب كثير من العلماء لوجدت أمثال ذلك بل تجد ما هو أخطر منه ، ولم يخرجهم كل ذلك من زمرة العلماء الذين ندين الله تعالى بحبهم واتباعهم بما صادف الحق واتبع كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، ونسكت أونبين خطأهم بالأدب والوقار فيما قالوه مخالفاً لذلك ، ورحم الله بعض مشايخنا الذين علموننا عبارة الشيخ زرّوق رحمه الله :
" العلماء مصدقون فيما ينقلون ، مبحوث معهم فيما يقولونه باجتهادهم " ، ولم يقل أحد أن من خالف الصواب منهم يخرج من دائرة العلماء .والله أعلم .
محبك ومحب كل أتباع ابن حزم : السالم الجكني
والله من وراء القصد
 
عودة
أعلى