حلقة جديدة لجامعة نوتر دام

إنضم
05/01/2013
المشاركات
579
مستوى التفاعل
6
النقاط
18
العمر
63
الإقامة
تارودانت المغرب
أعلنت جامعة نوتر دام (سيدتنا) Notre Dame University(مؤسسة مسيحية أمريكية في انديانا) عن حصولها على منحة من مؤسسة ميلون MELLON لتمويل حلقة دراسية عن القرآن ستدور حول خمسين مقطعا مختارا من آيات القرآن وزعت على 28 دارسا (في الغرب) سيناقشون هذه المقاطع ...،ليوضع تسجيل المناقشات على موقع الجامعة حيث سيعرض على القراء (الغربيين خاصة)،والحلقة من تنظيم د.جبرييل رينولدز (أمريكي قبطي) و مهدي عزيز (متعاقد مع الجامعة)...
ومعلوم أن هذه الجامعة أسسها مجموعة من الرهبان الماسونيين الكاثوليك من فرنسا عام 1842م باعتبارها آنذاك خاصة بالطلبة الذكور، لتستقطب بعد ذلك مختلف الشرائح اذ من خريجيها وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة كونداليزا رايس...وان كان أغلب طلبتها اليوم سواء في الآداب أو الهندسة ذكور.
وباعتبارها جامعة كاثوليكية عريقة فقد اتجهت كلية الفنون والآداب فيها خلال السنوات الأخيرة الى الاهتمام بالقرآن من وجهة نظر كاثولكية صرف تعنى بـ
- التنقيب في (علاقة القرآن بأدبيات "الكتاب المقدس")
- السياق التاريخي للقرآن .
ولأجل ذلك وظفت خلال الأعوام الماضية عددا من المنتمين عرقيا الى منطقة الشرق الأوسط وبخاصة مسيحيو الشام،ولأجل نشر المعتقدات التي تتبناها عن القرآن تسعى الآن للتوظيف الواسع للأنترنيت التي ستنقل عن طريقها الى العالم رؤيتها للقرآن من خلال ما تعتبره حلقات دراسية جامعية.
 
ما المنطلقات الرئيسية في رؤيتها للقرآن؟
 
لمعرفة ذلك يمكن الرجوع على سبيل المثال لوثائقها المنشورة وبخاصة أعمال:
مؤتمرها الأول عن القرآن عام 2005م موضوعه "the qur an in its historical context" الذي ترجمت الى العربية بعنوان "القرآن في محيطه التاريخي" (عام 2012م).
أو مؤتمرها الثاني عن القرآن عام 2009م عن "آفاق جديدة في القرآن"...لم تعرب بعد

وحتى لا يتعقبني بعض متابعي الملتقى في شأن ترجمة النصوص أو تحاملي على أصحابها في جامعة نوتر دام،أورد هنا عناوين من أبحاث الندوة الأولى كما ترجمها أصحاب مؤسسة AL-KAMEL بألمانيا:

- (التأثير اللاهوتي المسيحي على القرآن) سمير خليل.
- (خرافة الاسكندر في القرآن،سورة الكهف الآيات 83-102)كيفن فان بلادير.
- (ما وراء ألفاظ مفردة:مادة شيطان جبت طاغوت،آليات الانتقال الى الأثيوبية،الكتاب المقدس والنص القرآني) مانفرد كروب.
- (الاسلام الناشيء من مصادر القرن السابع السريانية) عبدالمسيح سعدي.
فتوجه القوم كما ذكرت في مساهمة سابقة كاثوليكي متعصب يبحث عن جذور للقرآن في التراث المسيحي الشرقي...(حسدا من عند أنفسهم من بعد...)
 
عودة
أعلى