حلقة تلفزيونية حول كتاب" القرآن الكريم وعلومه في الموسوعات اليهودية"

إنضم
04/02/2013
المشاركات
65
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الإقامة
مصر
أجرت قناة النيل الثقافية التلفزيونية الفضائية المصرية لقاء مطولا في برنامج "أما بعد" يوم 7 نوفمبر 2015 حول كتاب " القرآن الكريم وعلومه في الموسوعات اليهودية"، من تأليف أحمد صلاح البهنسي وإصدار مركز "تفسير" للدراسات القرآنية، بالممكلة العربية السعودية.
وتجدون على (يوتيوب) تسجيلا للحلقة، متمنيا مشاهدة ممتعة ومفيدة للجميع باذن الله تعالى.
 
استاذنا الحبيب البهنسي؛

نعم هي حلقة مفيدة لي، وقد استفدت منها ان "التطور المعرفي/العلمي" رهين بالإرادة السياسية عندما تكون قوية، مستقلة، تتمتع بالإستقلال الذاتي، وتتبنى رؤية حضارية. هذا بالنسبة للإستشراق الإسرائيلي. ثم استفدت منها ان الايديولوجيا الموحدة تشجع العمل الجماعي التشاركي التعاوني مما يعطي للمردودية قوة اضافية، هذا بالنسبة للاستشراق الصهيوني. اما الاستشراق اليهودي فاعتقد والله اعلم ان سبب تلاقح والتقاء المستشرقين اليهود رغم تباعدهم زمكانيا هو تجاوز لحظات الطائفية والصراعات الجانبية فوضعوا صوب اعينهم نقطة الإستهداف.

اما نحن فهناك عقبة ابستيمية قبل العقبات السياسية والحضارية والقومية والاستراتيجية.. تلك عقبة تتمثل في التراث، والقراءة الحداثية لهذا التراث تزيد الطين بلة، لانها قامت على التقليد لا الابداع، فكانت اعجمية غريبة اجنبية رغم اللسان العربي. اما القراءة الذاتية فلم تتخطى بعد باب الفهرسة والتحقيق والحفظ بل يخرج علينا تاره من يقول هذه طبعة "تجارية" وتارة اخرى واحد هذه طبعة احسن من اخرى .. ما فيه عمل مؤسساتي. فيضيع ويتيه المتخصص فضلا عن الباحث والمتابع والمهتم.

كنت اقرا اليوم في التفسير فوجدت كلام من هذا النوع:
{ الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ } هم الحرورية والخوارج والسبئية والقدرية وكل البدعة.
هكذا بجرة قلم، وسلام على المصطفى!

فقلت في نفسي: لو قام هذا المفسر بدراسة الحرورية دراسة تاريخية وعلمية - علما انه كان الاقرب زمنا اليها - وبين كيف نشأت، فكرها، كيف تطور، ما العوامل الفكرية والمادية التاريخة التي ساهمت في قيامها وانتشارها وقابليتها للاستقطاب، الخلل المنهجي في منطلقاتهم .. لقدم الكثير لخلفه، فهل حدث؟ لاشيء، بل من جاء بعده كرر الكلام حرفا، حتى المفسر دروزة.

اضعف الايمان كان ان يبين وجه الزيغ، وبالمثال: آية، هذه آية متشابهة والدليل انها متشابهة، هذه الآية المتشابهة من التأويل الذي لا يعلمه الا الله والدليل، او هذه الآية من المتشابه الذي يرد الى المحكم والدليل، ثم يبين كيف فعلت الحرورية هذه الفعلة بالادلة والحجج..

ولاشيء من هذا القبيل حدث .. تصور الآن "حروري" في زمانه اطلع على تفسيره هذا، يقتنع ؟ سيزيده ضلالا وبعدا عن الفهم الصحيح، الذي يذهب اليه صاحب التفسير، لأسباب انه ما بين كيف، ولانه قام بتنزيل القرآن على فرقة معينة بطريقة توحي ان تفسيره بعينه هو مراد الله.

شيء غريب .. وما زلنا نتمخض ونتخبط، فالتراث نحن، نحن التراث، جزء من الهوية. كيف تفكر وكيف تعقل؟ بالتراث، طبعا.

اسئلة مقدمة البرنامج في الصميم، جزاكما الله خيرا، ونفع بكما.
 
أستاذي الكريم شايب زاوتشي

أشكرك على كلماتك الطيبة المشجعة، والحقيقة أنا كنت جد سعيد بهذه الحلقة، فلأول مرة في لقاء تلفزيوني أو صحفي يلامس الكثير من النقاط المهمة التي بودي تسليط الضوء عليها فيما يتعلق بمشواري العلمي وما يتعلق برسالتي الفكرية، وهنا أسجل أنا أيضا اعجابي بأداء وأسلوب وأسئلة السيدة الفاضلة المذيعة التي بذلت مجهودا محمودا في اعداد هذه الحلقة وادراتها.
والحقيقة حضرتك لامست الكثير من النقاط المثيرة المتعلقة بالمدرسة اليهودية في الاستشراق وأرجو أن تكون هذه الحلقة حافزا للكثير من الجهات للاهتمام بدراسته ونقده مستقبلا باذن الله، منوها إلى ضرورة التأكيد أن تتحلى الدراسات الاسلامية المتعلقة بدراسة ونقد الاستشراق بالموضوعية العلمية والرصانة الفكرية بعدية عن أية تحيزات وتعصبات يفقدها نجاعتها وتأثيرها وأهميتها.

مرة أخرى أكرر لك شكري وتقديري
 
جزاكم الله خير ونفع بكم المسلمين،
وإن رأى الأستاذ الفاضل نشر المقطع بعد اقتطاع المعازف منه، ووضع بعض "الغباش" بحيث لا تظهر صورة الأخت مقدمة البرنامج، فبالإمكان القيام بذلك بطريقة فنية مناسبة إن شاء الله، تليق بمادة الحلقة، ولعل البركة تحل في نشرها عبر الوسائل المختلفة.
بارك الله فيكم وبعلمكم.
 
جزيتم خيرا استاذ الفاضل
لكن ياريت لو يتم تفادي الصور الفاضحة حتى بحجب صورة النساء بارك الله فيك وكذلك الموسيقى فالحرام يبقى حرام
 
تم تحويل الحلقة التلفزيونية إلى ملف صوتي لمن لا يدري كيف يستمع الى اليوتوب دون النظر في الفيديو؛ من هنا: https://archive.org/details/shiev

وان وجد الرأي الثالث ان الصوت ايضا عورة فسوف ابحث له عن حل آخرـ بإذن الله (تحويل صوت المذيعة بارك الله فيها الى نص، مع الاحتفاظ بصوت الاستاذ البهنسي جزاه الله خيرا). المهم ان يجد الجميع ضالته كما يحب ويتمنى وفق قناعته الفقهية، ليستفيد من الحلقة.
 
شكرا جزيلا أستاذ شايب زاوتشي على مجهوداتك الطيبة لايصال صوتي للجميع، فأنا كل ما يهمني هو تحقيق الافادة للجميع.
 
عودة
أعلى