محمد محمود إبراهيم عطية
Member
بخَّاخ الربو : علبة فيها دواء سائل يحتوي على ثلاثة عناصر : مواد كيميائية ( مستحضرات طبية ) ، وماء ، وأوكسجين ؛ ويتم استعماله بأخذ شهيق عميق مع الضغط على البخَّاخ في نفس الوقت . وعندئذ يتطاير الرذاذ ويدخل عن طريق الفم إلى البلعوم ، ومنه إلى القصباتِ الهوائية ، ولكن يبقى جزء منه في البلعوم ، وقد تدخل كمية قليلة جداً إلى المريء .
واختلف العلماء فيه على قولين ؛ الأول : أنه لا يفسد صوم الصائم ، وهو قول الشيخ عبد العزيز بن باز والشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمهما الله ، والشيخ عبد الله بن جبرين وغيرهم . وذهبوا إلى أن دخول شيء إلى المعدة من بخاخ الربو أمر مشكوك فيه ، أي قد يدخل وقد لا يدخل ، والأصل صحة الصيام ، واليقين لا يزول بالشك ؛ وإن حصل ودخل شيء إلى المريء ومن ثم إلى المعدة كان قليلا جداً مما يعفى عنه ، فلا يفطِّر قياسًا على المتبقي من المضمضة والاستنشاق والسواك .
القول الثاني : أن بخاخ الربو يفطِّر، ولا يجوز تناوله في رمضان إلا عند الحاجة للمريض ، ويقضي ذلك اليوم ، وهو قول الدكتور محمد المختار الشنقيطي والدكتور وهبة الزحيلي وغيرهما ؛ لأن محتوى البخاخ الذي هو دواء لا هواء يصل إلى المعدة عن طريق الفم فهو مفطر وعليه قضاء اليوم .
وعليه فالأحوط ألا يستخدمه إلا في حال الضرورة مع التحرز من أن يصل شيء إلى جوفه ، فإن شق عليه ذلك مع عدم تعمده فالراجح صحة صيامه إن شاء الله تعالى ، ونسأل الله تعالى لنا وللمسلمين العافية .
واختلف العلماء فيه على قولين ؛ الأول : أنه لا يفسد صوم الصائم ، وهو قول الشيخ عبد العزيز بن باز والشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمهما الله ، والشيخ عبد الله بن جبرين وغيرهم . وذهبوا إلى أن دخول شيء إلى المعدة من بخاخ الربو أمر مشكوك فيه ، أي قد يدخل وقد لا يدخل ، والأصل صحة الصيام ، واليقين لا يزول بالشك ؛ وإن حصل ودخل شيء إلى المريء ومن ثم إلى المعدة كان قليلا جداً مما يعفى عنه ، فلا يفطِّر قياسًا على المتبقي من المضمضة والاستنشاق والسواك .
القول الثاني : أن بخاخ الربو يفطِّر، ولا يجوز تناوله في رمضان إلا عند الحاجة للمريض ، ويقضي ذلك اليوم ، وهو قول الدكتور محمد المختار الشنقيطي والدكتور وهبة الزحيلي وغيرهما ؛ لأن محتوى البخاخ الذي هو دواء لا هواء يصل إلى المعدة عن طريق الفم فهو مفطر وعليه قضاء اليوم .
وعليه فالأحوط ألا يستخدمه إلا في حال الضرورة مع التحرز من أن يصل شيء إلى جوفه ، فإن شق عليه ذلك مع عدم تعمده فالراجح صحة صيامه إن شاء الله تعالى ، ونسأل الله تعالى لنا وللمسلمين العافية .