حصب جهنم

إنضم
24/01/2011
المشاركات
7
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
مصر - البحر الاحمر
بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالي : (( إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ أَنْتُمْ لَهَا وَارِدُونَ (98) )) الانبياء
هل (( ما تعبدون من دون الله )) قاصرة علي الاصنام فقط
مع العلم ان من الناس من يعبد الاشجار والاحجار
ومنهم من يعبد ذا روح كالحيوانات وبشر كفرعون او عيسي عليه السلام
ومنهم من يعبد افلاك كالنجوم والكواكب الشمس والقمر ....
ومنهم من يعبد الملائكة
فاما النوع الاول :فالاحجار جاء فيها النص ((فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا وَلَنْ تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ (24) ) البقرة
والاشجار كشجرة الزقوم ((أَذَلِكَ خَيْرٌ نُزُلًا أَمْ شَجَرَةُ الزَّقُّومِ (62) إِنَّا جَعَلْنَاهَا فِتْنَةً لِلظَّالِمِينَ (63) إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ (64) ) الصافات
واما النوع الثاني : ذوات الروح فمعلوم منها فرعون (( فَعَصَى فِرْعَوْنُ الرَّسُولَ فَأَخَذْنَاهُ أَخْذًا وَبِيلًا (16)) المزمل
وقال تعالي ايضا : ((النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ (46) وغيرها
فدخل في سياق النص فرعون ومن علي شاكلته من المجرمين
اما عباد الله الصالحين الذين يعبدون من دون الله كعيسي عليه السلام وما يفعل عند اضرحه الصحابة والصالحين ولا يوجد فارق لا كلهم صالح فقد اخرجهم الله من السياق قال تعالي (( إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنَى أُولَئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ (101) ) الانبياء

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا، قَالَ: لما نَزَلَتْ" " إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ أَنْتُمْ لَهَا وَارِدُونَ}، قَالَ المشركون: فالملائكة وعيسى وعزير، يعبدون مِنْ دون الله، فنزلت " إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنَى أُولَئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ} تفسير ابن ابي حاتم 9/347
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا قَبِيصة بن عقبة، حدثنا سفيان -يعني: الثوري-عن الأعمش، عن أصحابه، عن ابن عباس قال: لما نزلت: { إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ أَنْتُمْ لَهَا وَارِدُونَ } قال المشركون: فالملائكة (1) ،عُزَير، وعيسى يُعْبَدون من دون الله؟ فنزلت: { لَوْ كَانَ هَؤُلاءِ آلِهَةً مَا وَرَدُوهَا } ، الآلهة التي يعبدون، { وَكُلٌّ فِيهَا خَالِدُونَ } .
وروي عن أبي كُدَيْنَة، عن عطاء بن السائب، عن سعيد بن جُبَير، عن ابن عباس مثل ذلك، وقال فنزلت: { إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنَى أُولَئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ } .تفسير بن كثير 5/380
وكما قاله بن العثيمين ايضا((وكان ظاهر الآية يشمل الأنبياء الذين عُبدوا من دون الله، استثناهم الله سبحانه وتعالى في قوله: {إن الذين سبقت لهم منا الحسنى أولئك عنها مبعدون} )) تفسير بن العثيمين 4/180
بقيت الحيوانات التي تعبد من دون الله كالبقر فهل هي مستثناه من السياق ام لا ؟
النوع الثالث : الافلاك كالنجوم والكواكب الشمس والقمر فهل هي مستثناه ايضا ؟
النوع الرابع الملائكة :فهم كما هو معلوم انهم خارجوا عن نطاق الحساب واستثنوا بقوله تعالي (( لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ (6)) التحريم وان كنت لا اري دخولهم في اية ((إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنَى أُولَئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ )) لاني لا اعلم من اي نص مر علي ان احد من الملائكة سيدخل الجنة مثل الثقلان او يدخل النار وان خالفي فيه احد فلياتي بنص وله ذلك

خلاصة الامر :هل الحيوانات والافلاك التي تعبد من دون الله داخله في سياق النص ؟
ارجو الرد وجزاكم الله عنا خير الجزاء
 
يأخي العزيز
انت تقول :((إنَّما المَقصُود هُو الجَمع يَوم القيامَة في النَّار بين شياطين الإِنس والجِن" ليسَ إلا!! ))
انا ما افهمه من ظاهر السياق _ ولي فهمي وقد تخالفني فيه وانما سألت لاتعلم وليصحح لي العلماء _ ان الايه عامة استخدمت فيها لفظه (( ما )) الداله علي العموم كما هو معلوم فإذا تجردت لا تحمل الا علي العموم الابقرينة تخرجها عن ذلك.
فجاء كما ذكرت بعض الايات التي استثنه هذا العموم
لكنها ابقت علي بعض اشياء كالاصنام ويويدة ايه البقرة
وقال بعض العلماء ان في ذلك علتان :
1 التوبيخ عندما يرون اوليائهم في النار
2- زيادة العذاب
فلم اخرجت الاصنام من ذلك العموم
وقال تعالي ((يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَأَوْرَدَهُمُ النَّارَ وَبِئْسَ الْوِرْدُ الْمَوْرُودُ (98))هود فهذه العله ايضا تنطبق علي فرعون
وكذلك شأن الشيطان :((وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلَّا أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلَا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ مَا أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنْتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِنْ قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (22))إبراهيم
فالايه عامه وتشمل كل معبود من دون الله ولكن استثني منها الذين سبقت لهم الحسني
فما دفعني ان اسأل عن الافلاك والحيوانات _ولم اقرره بل هو مجرد الاستفسار _ امور منها
1- انني فكرت في نفسي فقلت ان كانت الاصنام والحيوانات والاشجار لا تعقل فما العله في دخولها النار مع الكفار لذلك جاء السؤال
2- ان ما كان في الدنيا معبودا من دون الله يدخل في جهنم امام اعين الذين كانوا يعبدونه ليكونوا علهم حصره وندامه
فهل الاشجار والافلاك والحيوانات تدخل في هذه العله


 
عودة
أعلى