محمد محمود إبراهيم عطية
Member
قـال ابن كثير رحمه الله : فأما الحديث الذي رواه أبو جعفر ابن جرير : حدثنا عباس بن عبد العظيم : حدثنا محمد بن خالد بن عَثْمة : حدثنا جعفر بن محمد بن الزبيري : حدثني هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة ، قالت : ما كان النبي e يفسر شيئًا من القرآن إلا آيا تُعد ، علمهن إيَّاه جبريل ، عليه السلام . ثم رواه عن أبي بكر محمد بن يزيد الطرسوسي ، عن مَعْن بن عيسى ، عن جعفر بن خالد ، عن هشام ، به .
فإنه حديث منكر غريب ، وجعفر هذا هو ابن محمد بن خالد بن الزبير بن العوام القرشي الزبيري ، قال البخاري : لا يتابع في حديثه ، وقال الحافظ أبو الفتح الأزدي : منكر الحديث .
وتكلَّم عليه الإمام أبو جعفر بما حاصله أن هذه الآيات مما لا يعلم إلا بالتوقيف عن الله تعالى ، مما وقفه عليها جبريل ؛ وهذا تأويل صحيح لو صح الحديث ؛ فإن من القرآن ما استأثر الله تعالى بعلمه ، ومنه ما يعلمه العلماء ، ومنه ما تعلمه العرب من لغاتها ، ومنه ما لا يعذر أحد في جهله ، كما صرح بذلك ابن عباس[SUP] [1] [/SUP].
التخريج :
أخرجه ابن جرير في تفسيره ، وأبو يعلى والبزار في مسنديهما ، وقال الهيثمي في ( مجمع الزوائد ) : رواه أبو يعلى ، والبزار بنحوه ، وفيه راوٍ لم يتحرر اسمه عند واحد منهما ، وبقية رجاله رجال الصحيح .ا.هـ . وضعفه الألباني في السلسلة الضعيفة [SUP][2] [/SUP].
علاقة الحديث بعلم التفسير :
هذا الحديث يتعلق بمسألة : هل بيَّن النبي e معاني كتاب الله ، أم لم يبين إلا آيات ذوات عدد ؟ وهي مسألة تتعلق بعلم أصول التفسير .
[1] تفسير ابن كثير - دار طيبة : 1 / 14 .
[2] ابن جرير : 1 / 84 ، أبو يعلى : 8 / 23 ( 4528 ) ، والبزار : 3 / 39 ( 2185 ) ، وانظر ( مجمع الزوائد ) : 6 / 303 ، والسلسلة الضعيفة ( 6569 ) .
فإنه حديث منكر غريب ، وجعفر هذا هو ابن محمد بن خالد بن الزبير بن العوام القرشي الزبيري ، قال البخاري : لا يتابع في حديثه ، وقال الحافظ أبو الفتح الأزدي : منكر الحديث .
وتكلَّم عليه الإمام أبو جعفر بما حاصله أن هذه الآيات مما لا يعلم إلا بالتوقيف عن الله تعالى ، مما وقفه عليها جبريل ؛ وهذا تأويل صحيح لو صح الحديث ؛ فإن من القرآن ما استأثر الله تعالى بعلمه ، ومنه ما يعلمه العلماء ، ومنه ما تعلمه العرب من لغاتها ، ومنه ما لا يعذر أحد في جهله ، كما صرح بذلك ابن عباس[SUP] [1] [/SUP].
التخريج :
أخرجه ابن جرير في تفسيره ، وأبو يعلى والبزار في مسنديهما ، وقال الهيثمي في ( مجمع الزوائد ) : رواه أبو يعلى ، والبزار بنحوه ، وفيه راوٍ لم يتحرر اسمه عند واحد منهما ، وبقية رجاله رجال الصحيح .ا.هـ . وضعفه الألباني في السلسلة الضعيفة [SUP][2] [/SUP].
علاقة الحديث بعلم التفسير :
هذا الحديث يتعلق بمسألة : هل بيَّن النبي e معاني كتاب الله ، أم لم يبين إلا آيات ذوات عدد ؟ وهي مسألة تتعلق بعلم أصول التفسير .
[1] تفسير ابن كثير - دار طيبة : 1 / 14 .
[2] ابن جرير : 1 / 84 ، أبو يعلى : 8 / 23 ( 4528 ) ، والبزار : 3 / 39 ( 2185 ) ، وانظر ( مجمع الزوائد ) : 6 / 303 ، والسلسلة الضعيفة ( 6569 ) .