محمد العبادي
مشارك فعال
- إنضم
- 30/09/2003
- المشاركات
- 2,157
- مستوى التفاعل
- 2
- النقاط
- 38
- الإقامة
- الخُبر
- الموقع الالكتروني
- www.tafsir.net
بسم الله الرحمن الرحيم
هذا سؤال ورد إلى فضيلة الشيخ المقرئ د. عادل بن إبراهيم أبوشعر حول إقراء النساء، أنقله بنصه مع جواب فضيلته:
- ما هو ضابط قراءة الشابة وغير الشابة عند الشيخ الشاب وغير الشاب؟
- القراءة أمام الشيخ في غرفة خالية ولو كان الباب مفتوحاً ، أو أمام كاميرا مراقبة أو في الهاتف أو عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي؟
- رؤية الجنسين المستدامة لبعضهما.
- كشف الوجه لملاحظة وجه من التلاوة كالروم والإشمام؟
___
الجواب :
أولاً : قاعدة أساسية:
- كل انفراد من قبل أحد الجنسين بالآخر يؤدي إلى الألفة والتباسط وارتفاع الحواجز بينهما نتيجة الجلوس المستدام، والكلام المستمر، وإدامة النظر هو باب كبير للشيطان يرتع فيه ويمرح كيفما يشاء، حتى لو كان صاحبه من المشهورين بالورع والتقوى والديانة شاباً أو غير شابٍّ. سواء أكان ذلك وجهاً لوجه، أو من وراء ستر، أو على الهاتف أو على مواقع التواصل كالبالتوك أو السكايبي أو غير ذلك .
ثانياً : الاحترازات من هذا الانفراد يكون بأحد طريقين فيما أعلم :
- حضور محرم عند القراءة كالزوج والأخ والابن مع استئذانه للضرورة في رؤية الوجه لملاحظة وجه أدائي كالروم والإشمام، ويفضل أن يوجد في المجلس امرأة ضابطة يثق بها الشيخ فتلاحظ هي مثل هذه الأوجه الأدائية.
- نساء مجتمعات يحضرن مجلس القراءة، ويفضل أن يكون من وراء ستر، مع وجود ضابطات من بينهن يثق بأدائهن الشيخُ.. هذا أحفظ لقلب الشيخ وقلب المتعلمات .
ثالثاً : الأدلة والنصوص :
- قول الله تعالى للمؤمنين: {قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ }النور30
- وقول الله تعالى للمؤمنات : {وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ }النور31
- نهي النبي صلى الله عليه وسلم أمهات المؤمنين.. السيدة أم سلمة وكانت كبيرة في السن والسيدة ميمونة رضي الله عنهما من النظر إلى ابن أم مكتوم رضي الله عنه فعَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ نَبْهَانَ مَوْلَى أُمِّ سَلَمَةَ ، أَنَّهُ حَدَّثَهُ، أَنَّ أُمَّ سَلَمَةَ حَدَّثَتْهُ ، أَنَّهَا كَانَتْ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَمَيْمُونَةَ ، قَالَتْ : فَبَيْنَا نَحْنُ عِنْدَهُ أَقْبَلَ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ فَدَخَلَ عَلَيْهِ، وَذَلِكَ بَعْدَ مَا أُمِرْنَا بِالْحِجَابِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " احْتَجِبَا مِنْهُ " ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَلَيْسَ هُوَ أَعْمَى لَا يُبْصِرُنَا وَلَا يَعْرِفُنَا ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَفَعَمْيَاوَانِ أَنْتُمَا أَلَسْتُمَا تُبْصِرَانِهِ " ، قَالَ أَبُو عِيسَى الترمذي: هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ .
- المحدثة الكبيرة أنس ابنة القاضي كريم الدين عبدالكريم بن عبدالعزيز ناظر الجيش، زوجة الإمام الكبير ابن حجر العسقلاني، قد حدثت الحديث بحضور زوجها وقرأ عليها الفضلاء، وكانت تحتفل بذلك - بحضور زوجها - وتكرم الحاضرين، وقد خرج لها السخاوي أربعين حديثاً عن أربعين شيخاً وقراها عليها بحضور زوجها.. ولم تضبط لها هفوة ولا زلة ..
- السيدة سلمى بنت الإمام ابن الجزري كانت تقرأ على الإمام طاهر عرب شاه تلميذ ابن الجزري بحضور والدها ابن الجزري .
- سيدي الشيخ محمد سكر رحمه الله تعالى كان يقرئ النساء مجتمعات بحضور السيدة الكريمة الفاضلة أم هشام زوجته. أو في المسجد بحضور نساء مجتمعات .
- سيدي الشيخ أبو الحسن الكردي رحمه الله تعالى كان يقرئ النساء من وراء ستر بحضور المعلمات أو إحدى محارمه.
على أنه في النهاية حتى مع وجود هذه الاحترازات تبقى مراقبة العبد لقلبه وربه هي المعول عليها أولا وآخراً.
قال تعالى : {وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَمَا تَتْلُو مِنْهُ مِن قُرْآنٍ وَلاَ تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلاَّ كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُوداً إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ وَمَا يَعْزُبُ عَن رَّبِّكَ مِن مِّثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاء وَلاَ أَصْغَرَ مِن ذَلِكَ وَلا أَكْبَرَ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ }يونس61