جمع نقول السلف على جميع القرآن ...

أبو حمدي

New member
إنضم
13/09/2004
المشاركات
4
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الموقع الالكتروني
www.thamarat.com
نقل الدكتور عدنان زرزور في تحقيقه لمقدمة شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – في أصول التفسير تحت عنوان ( آثاره في التفسير ) قولا لابن عبدالهادي المقدسي وهو يتحدث عن تصانيف الشيخ : " فمن ذلك ما جمعه من تفسير القرآن العظيم ، وما جمعه من أقوال مفسري السلف الذين يذكرون الأسانيد في كتبهم ، وذلك أكثر من ثلاثين مجلدا " ثم أضاف إلى هذا النص قول ابن رشيق : " كتب الشيخ – رحمه الله – نقول السلف مجردة عن الاستدلال على جميع القرآن ، وكتب في أوله قطعة كبيرة بالاستدلال ... " الخ ، ثم ذكر الدكتور عدنان أنه من هذين النصين يتبين ما هو المراد بالثلاثين مجلدا المشار إليها ، وأنها ليست من تفسير شيخ الإسلام ، ولكن من نقول السلف التي كان يعول عليها في تفسير ما فسر من كتاب الله تعالى . ((انظر : مقدمة في أصول التفسير ، تح : د.عدنان زرزور ، راجعه وعلق عليه الشيخ / زكي الحسيني ، الناشر دار الرسالة للنشر والتوزيع ، ط 1415هـ - 1995م : ص 10 – ص 11)) .

بناء على هذا النص ، أريد أن أطرح مسائل تدور في فلكه ، أتمنى بشدة أن يدلي أهل الاختصاص بعلمهم ، وجزى الله الجميع خيرا :

المسألة الأولى : هل هناك كتاب جمع فيه مؤلفه أقوال السلف في التفسير على غرار ما ذكر هنا عن شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - ؟
وإن لم يكن هناك ، فكيف يمكن جمع مثل هذا ؟ أعني : ما هي الكتب التي يمكن أن يرجع إليها الشخص ، والتي تعتبر مصادر مهمة لأقوال السلف ؟

المسألة الثانية : الذي أعرفه أن تفسير السلف يقصد بهم : الصحابة والتابعين ، فهل يدخل كذلك تابعي التابعين ؟
ثم ما ذكر في نص ابن عبدالهادي " وما جمعه من أقوال مفسري السلف الذين يذكرون الأسانيد في كتبهم " ، من هم مفسرو السلف الذين يذكرون الأسانيد في كتبهم ؟
هل يقصد بالسلف في هذا السياق أمثال الطبري وابن أبي حاتم ؟

المسألة الثالثة : إذا أراد الشخص أن يجمع أقوال السلف ، فهل يجمع كل قول ينقل في المصادر التي اعتنت بنقل أقوالهم ؟ أم يجمع الصحيح فقط ؟

المسألة الرابعة : هل يمكن في هذا الجمع الاستقراء التام ، وكيف ؟
أم يكفي فيه الاستقراء الناقص و بحسب غلبة الظن وبذل الغاية في الجهد ؟

أرجوا ممن لديه الجواب الكافي ألا يبخل علينا بعلمه ...

وجزاكم الله خيرا ...
 
لعل و عسى !!!

لعل و عسى !!!

المعذرة !!!

رفعت الموضوع ... لعل و عسى !!!

( لعل ) أحدا يهمه الموضوع ، لم يتنبه له من قبل ، أو لم يقرأه !

و ( عسى ) أن يُنظر إليه بعين الشفقة و الرحمة لكاتبه ( المتحمس ) للموضوع !!

والله المستعان ...
 
عودة
أعلى