محمد محمود إبراهيم عطية
Member
قال الامام ابن القيم في ( بدائع الفوائد : 2 /262 ) : وتأمل السر في قوله تعالى : { الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ } ، ولم يقل : في قلوبهم ؛ والصدر : هو ساحة القلب وبيته ، فمنه تدخل الواردات إليه ، فتجتمع في الصدر ثم تلج في القلب ، فهو بمنزلة الدهليز له ، ومن القلب تخرج الأوامر والإيرادات إلى الصدر ، ثم تتفرَّق على الجنود .
ومن فهم هذا فهم قوله تعالى : { وَلِيَبْتَلِيَ اللَّهُ مَا فِي صُدُورِكُمْ وَلِيُمَحِّصَ مَا فِي قُلُوبِكُمْ } [ آل عمران آية:١٥٤ ] .
فالشيطان يدخل إلى ساحة القلب وبيته ، فيلقي ما يريد إلقاءه إلى القلب ، فهو موسوس في الصدر ، ووسوسته واصلة إلى القلب ، ولهذا قال تعالى : { فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ } [طه:120] ، ولم يقل : ( فيه ) ؛ لأن المعنى : أنه ألقى إليه ذلك وأوصله إليه ، فدخل إلى قلبه .
ومن فهم هذا فهم قوله تعالى : { وَلِيَبْتَلِيَ اللَّهُ مَا فِي صُدُورِكُمْ وَلِيُمَحِّصَ مَا فِي قُلُوبِكُمْ } [ آل عمران آية:١٥٤ ] .
فالشيطان يدخل إلى ساحة القلب وبيته ، فيلقي ما يريد إلقاءه إلى القلب ، فهو موسوس في الصدر ، ووسوسته واصلة إلى القلب ، ولهذا قال تعالى : { فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ } [طه:120] ، ولم يقل : ( فيه ) ؛ لأن المعنى : أنه ألقى إليه ذلك وأوصله إليه ، فدخل إلى قلبه .