جديد وعاجل: د. مساعد الطيار في برنامج مداد على قناة دليل (اليوم)

إنضم
09/06/2005
المشاركات
1,295
مستوى التفاعل
1
النقاط
38
الإقامة
الطائف
سيحل د. مساعد الطيار ضيفاً على برنامج مداد والذي يقدمه الإعلامي المتميز الأخ إبراهيم السلمي على قناة دليل مساء الأحد 9/6/1431هـ الساعة 10 مساء وسيكون في البرنامج :
* نادي القرآء : منهجية القراءة في كتب علوم القرآن
* في الميزان : مدخل إلى القرآن الكريم لمحمد عابد الجابري
نسأل الله التوفيق والسداد للشيخ الكريم والعالم المحقق د. مساعد الطيار .
 
اختيار موفق للضيف وفقه الله .
أسأل الله أن يعينك يا أبا عبدالملك، وانتبه أثناء عَرضِكَ لكتاب الجابري فالزملاءُ والأحبابُ بالمرصاد :

[poem=font="Traditional Arabic,7,,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4," type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
واحذَرْ لَدى ذِكْرٍ لَهُ أنْ تَنْطِقـا= برحْمَةٍ أو نَحوِها فتُسلَقا
واحرصْ على التحذيرِ مِنْ كِتابهِ= ولا تُشِرْ قطُّ إِلى صَـوابِهِ
وقُلْ : كفانا اللهُ شرَّ الجـابري= بِمَوتهِ، والله خيرُ ناصـرِِ
[/poem]​
 
اختيار موفق بعد بدر أطل علينا في الاسبوع الفائت نسأل الله للدكتور التوفيق والسداد ، وتحدث ولا يهمك من بالمرصاد وتمثل بقوله تعالى ( ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى واتقوا الله إنَّ الله خبير بما تعملون )
 
وهذه روابط الحلقة القيمة كما وصلتني من الأخت الفاضلة أم الحارث جزاها الله خيراً:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الحلقة السابعة

كتب علوم القرآن العرض والمنهجية

الضيف:
الدكتور مساعد بن سليمان الطيار، يحاوره فيها معد ومقدم البرنامج الأستاذ إبراهيم بن كويران السلمي.


medad1.gif



رابط فيديو جودة عالية wmv
http://ia360706.us.archive.org/13/items/medaddaleel7/medad1.WMV

*************
رابط فيديو جودة متوسطة rm
http://ia360706.us.archive.org/13/items/medaddaleel7/medad1.rmvb

*************

رابط فيديو للجوال mp4
http://ia360706.us.archive.org/13/items/medaddaleel7/medad1_512kb.mp4

***********

رابط صوت mp3
http://ia360706.us.archive.org/13/items/medaddaleel7/medad1.mp3

************
الروابط علي موقع القناة علي اليويتيوب

الجزء الاول
http://www.youtube.com/watch?v=v_QJf6V0q_s

****************
الجزء الثاني

http://www.youtube.com/watch?v=XpUbCpZ1dRo

*****************
الجزء الثالث

http://www.youtube.com/watch?v=Za5fyRGC6_o

**************
الجزء الرابع

http://www.youtube.com/watch?v=2YmF_FtOdeM

****************
الجزء الخامس

http://www.youtube.com/watch?v=mwpx4lgEs7o

*****************
الجزء السادس

http://www.youtube.com/watch?v=4tqsdZOXYQI

*****************
الجزء السابع
http://www.youtube.com/watch?v=-GFtxivevDk


*************
الجزء الثامن

http://www.youtube.com/watch?v=YYWK0LjsGKU


***************
************
لا تنسونا من صالح دعائكم

 
اختيار موفق للضيف وفقه الله .
أسأل الله أن يعينك يا أبا عبدالملك، وانتبه أثناء عَرضِكَ لكتاب الجابري فالزملاءُ والأحبابُ بالمرصاد :
[poem=font="Traditional Arabic,7,,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4," type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
واحذَرْ لَدى ذِكْرٍ لَهُ أنْ تَنْطِقـا= برحْمَةٍ أو نَحوِها فتُسلَقا
واحرصْ على التحذيرِ مِنْ كِتابهِ= ولا تُشِرْ قطُّ إِلى صَـوابِهِ
وقُلْ : كفانا اللهُ شرَّ الجـابري= بِمَوتهِ، والله خيرُ ناصـرِِ​
[/poem]
وقد نجا الشّيخ الحبيب من "المتربّصين" بذكاء و"دبلوماسيّة"!
فلم يتطرّق إلى الجابريّ بشخصه إلا بجملة وحيدة مفهومة دلالتها ومرماها-إن لم تخنّي الذّاكرة-؛ حيث قال:
(جعل الرّجل بينه وبين التّراث الإسلاميّ قطيعة)
وهذه تكفي "المتربّصين" بالشّيخ المبارك-حفظه الله ورعاه-.
كما كَفَت "المتربّصين" جملة فضيلتكم حين وُجّه إليكم سؤال عن صاحب الظّلال -رحمه الله- فأجبتم -إن لم تخنّي الذّاكرة أيضاً-:
(إنّ أفهامهم تقصر عن إدراك بلاغته)
وأعود إلى لفظ "التّراث" في عبارة الدّكتور مساعد - جزاه الله خيراً-؛ الّذي ينبغي -وأظنّه يوافقني- الابتعاد عن استخدام ألفاظ الحداثيّين؛ إذ يقصدون أنّه تراث متحفيّ انتهى عصره، ومضى زمنه.
كما قال أحد زعماء عصرنا "الخالدين"! لمن راجعه في تطبيق شريعة الله؛ كما وعد: ( عايزين ترجّعونا لعصر الحمير)
فهم يعتقدون جازمين أنّ عصر الحمير لا يصلح لعصر المركبات الفضائيّة.
فما حكم القول هنا لا القائل؟!
أمّا الأرجوزة الجميلة لفضيلة مشرفنا الحبيب:
فمن يرى علمانيّة الجابريّ الواضحة وخروجه عن سبيل المؤمنين؛ لا يرفض ما نطق به من صوابٍ؛ هو أو غيره من العالمين.
فالحكمة ضالّة المؤمن أنّى وجدها أخذها.
ولكن بحذر شديد؛ وليس لكلّ أحد؛ بل لمن يمتلك القدرة على سبر أعماق مصطلحاته، وفهم دلالاته، ومعرفة منهجه.
فمن يستطيع التّفريق بين الحكمة وضدّها، وبين الصّواب والخطأ؛ إلا أهل الذّكر!
وما أنا منهم؛ حتّى لا يسبقني متربّص "من المجموعة الأولى الّتي تشكّلت حديثاً في الملتقى" فيصفني بالتّعالم!
ويزعمون أنّهم ليسوا جماعة أو حزباً! فما هم إذن؟
وأنا أعلم أنّ هذه -من فضيلتكم- مداعبة لطيفة؛ فكان لهذه المداعبة اللّطيفة هذا التّعقيب اللّطيف.​
 
ليس صحيحا أن الجابري جعل بينه وبين التراث الإسلامي قطيعة بل الجابري تواصل مع التراث بطريقة معمقة لذا هو صاحب فكرة(الوصل والفصل).
لكن طريقته مرهقة لمن أراد ولوج تراث الجابري والدخول في مضامينه الفكرية.
وكمالا يعني كلامي هذا أنه طريقته سليمة من الخطأ.
خلاصة الكلام أن الذين يتكلمون هنا عن الجابري أكثرهم لا يعرفون الجابري حقه المعرفة إلا مما يسمعون من كلمات من هنا أوهناك أما قراءة جادة قاحصة لما أنتجه من كتب وأفكار للبحث عن الحق قبل على الحصول العثرات فهذا أندر من الكبريت الأحمر.
 
ليس صحيحا أن الجابري جعل بينه وبين التراث الإسلامي قطيعة بل الجابري تواصل مع التراث بطريقة معمقة لذا هو صاحب فكرة(الوصل والفصل).
لكن طريقته مرهقة لمن أراد ولوج تراث الجابري والدخول في مضامينه الفكرية.
وكمالا يعني كلامي هذا أنه طريقته سليمة من الخطأ.
خلاصة الكلام أن الذين يتكلمون هنا عن الجابري أكثرهم لا يعرفون الجابري حقه المعرفة إلا مما يسمعون من كلمات من هنا أوهناك أما قراءة جادة قاحصة لما أنتجه من كتب وأفكار للبحث عن الحق قبل على الحصول العثرات فهذا أندر من الكبريت الأحمر.
جزاك الله خيراً أخانا أبا زيد
لكنّ كلامكم تعميم يحتاج إلى تحرير. كيف عرفتم أنّ الذين يتكلمون هنا عن الجابري أكثرهم لا يعرفون الجابريّ؟
هل أحصيت، ناقشت، ناظرت؟
ثمّ ظاهر كلامكم أنّكم متمكّنون من تراث الجابريّ فخرجتم بهذه النّتيجة الواعية:
( بل الجابري تواصل مع التراث بطريقة معمقة لذا هو صاحب فكرة (الوصل والفصل).
لكن طريقته مرهقة لمن أراد ولوج تراث الجابري والدخول في مضامينه الفكرية.
وكمالا يعني كلامي هذا أنه طريقته سليمة من الخطأ.)
فهلا بيّنت لنا الصّلة بين الجابريّ وبين الإرث الإسلاميّ؛ غير ما يزعمه هو لفظاً ويخالفه تحبيراً؟
بيّن لنا -حفظكم الله- من تراثه الفكريّ المعمّق -كما وصفتم؛ من خلال دخولكم بمضامينه الفكريّة، وحكمكم على طريقته بأنّها ليست سليمة من الخطأ-.
مع شكرنا الجزيل لأخينا حاتم القرشيّ في وضع الرّابط، وليته -حفظه الله- يضع مشاركته هنا؛ حتّى لا تتعدّد الموضوعات المتشابهة في أماكن متباعدة.
كما أقترح على الأحبّة المشرفين -مجرّد اقتراح إن وافقهم- إلى: ضمّ الموضوعات المتشابهة لبعضها بعضٍ، حتّى لا تتكاثر بشكل كبير.
وكذلك مجرّد اقتراح مشفوعاً بأمل: أن لا يحذف موضوع من الملتقى قطّ؛ بل يغلق باب الحوار إن جرى تجاوز مخلّ بسياسة الملتقى؛ بعد تعقيب المشرف العامّ أو أحد إخوانه بأدبهم المعروف، ودماثتهم المعهودة. كما نحسبهم، ولا نزكّيهم على الله تعالى.
فما كتبه الكاتب حقّ له -في المهلة الممنوحة له للتّعديل- وللملتقى، يُحْسَبُ له أو عليه؛ وما منّا من أحد إلا يتعلّم من أخطائه وأخطاء غيره مهما بلغت.
وكلّنا ذوو خطأ.
لنتعلم كيف: نتحاور .. نتراجع .. نعتذر .. نصوّب .. نرتقي؟
جزاكم الله خيراً وبارك بكم
 

مع شكرنا الجزيل لأخينا حاتم القرشيّ في وضع الرّابط، وليته -حفظه الله- يضع مشاركته هنا؛ حتّى لا تتعدّد الموضوعات المتشابهة في أماكن متباعدة.
أخي الكريم نعيمان : لقد وضعت نقاط النقد في موضوع مستقل ليتم حولها النقاش وتعزيز الفكرة بطرح علمي يقوم برأسه، فذاك الموضوع واضح عنوانه وهذا الموضوع عنوانه إنما هو خبر عن لقاء فقد لا يتحمس البعض للدخول فيه فيُحرم من الفائدة. ارجو أن تكون فهمت مقصودي .
ومع هذا فأنا أشكر لك وافر أدبك وحسن ذوقك .
 
عودة
أعلى