(جديد)شارك بإنشاء قائمة بأسماء الرسائل الجامعية المطبوعة

إنضم
04/08/2003
المشاركات
251
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
الأردن - إربد
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين ، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ؛ وبعد
فهذه زاوية أرجو أن نخصصها لذكر أسماء الرسائل الجامعية التي طبعت ورأت النور، مع ذكر مكان الطبع والإشارة إلى دار النشر وما يتبعها ، ولو تيسر الإشارة إلى مكان وجودها أو بيعها.
والهدف الرئيس من تخصيص هذه الزاوية التعرف على نسبة ما تمت طباعته من هذه الرسائل؛ ولعل جمعها في زاوية واحدة يسهم في التعرف على النوع الأكثر قبولا لدور النشر، وفي ظني أن القائمة ستسهم في إعطاء صورة واضحة عن مسار دور النشر وأهدافها بين العلمية والمادية؛ فضلا عن أن ذلك سيجيب عن كثير من التساؤلات التي تتوارد إلينا استفسارا عن رسالة ما.
ولعل أبرز ما أصبو إليه تعريف الباحثين بكثير من الكتب التي يتداولونها بينهم ولا يعرفون أن أصلها رسالة جامعية، فكم من كتاب تداولته أيدي الباحثين ولم يشر إليه على أنه في الأصل رسالة جامعية، وعلى سبيل المثال: كتاب التفسير والمفسرون – أصله رسالة جامعية
كتاب دستور الأخلاق في القرآن – أصله رسالة جامعية
كتاب مناهل العرفان – أصله رسالة جامعية
وقليل من يعرف ذلك
وهكذا....
ومن واقع اطلاعي على دور النشر فقد لمست في بعض دور النشر اهتماما أكثر في هذا الجانب وميلا لا بأس به لنشر هذا النوع من أوعية الملعومات، والطريف في الأمر أن بعض دور النشر تقوم بترقيم الرسائل التي صدرت عنها، وحبذا لو استطاع بعضنا الحصول على القائمة كاملة من دار النشر المعنية، من ذلك – على سبيل المثال لا الحصر- :
- سلسلة الرسائل الجامعية الصادرة عن دار ابن الجوزي.
- سلسلة الرسائل الجامعية الصادرة عن مكتبة المزيني
- سلسلة الرسائل الجامعية الصادرة عنمركز الدراسات والمعلومات القرآنية بمعهد الإمام الشاطبي
- سلسلة الرسائل الجامعية الصادرة عن دار الغوثاني.
وغيرها من دور النشر
وأحب من الأخوة زوار الملتقى وأعضاءه التعليق على الزاوية وإبداء الرأي فيها ، كما أود رفدها بأفكار أنسب.
أخيرا أنوه إلى أن كثيرا من هذه العناوين نجد تعريفا به في الملتقى تحت زاوية صدر حديثا ، وحرصا منا على عدم التكرار فإننا نود التنويه إلى الاكتفاء بذكر العنوان والتفصيلات التوثيق في هذه الزاوية ووضع الرابط الذي يحوي مزيد تعريف بالرسالة.
بارك الله فيكم إخواني وأسأل الله تعالى أن ينفع بكم
وأعدكم بأن أقدم لكم قائمة أولية بعناوين الرسائل التي تمت طباعتها في مشاركة قادمة بإذن الله تعالى.
 
بارك الله لكم دكتور عبد الله الجيوسي علي هذه الفكرة الرائعة ..فهناك الكثير من الرسائل الجامعية المميزة لاندري هل طبعت أم لا
فضلا علي أن نعرف دور النشر التي طبعتها
وإن شاء الله أضع أسماء ما وقع تحت يدي من الرسائل المطبوعة في وقت لاحق
ومرة أخري أشكر الدكتور عبد الله علي هذه الفكرة
وفقكم الله دائما لما يحبه ويرضاه
 
أسماء الرسائل الجامعية المطبوعة :
1- الحياة في القرآن .. دراسة موضوعية ( 3 مجلدات)- دكتوراة .. أحزمي سامعون جزولي – دار طويق – الرياض
2- السلم في القرآن والسنة .. مرتكزاتها ووسائل حمايته – دكتوراة .. عبد الهادي الخمليشي – دار ابن حزم – بيروت
3- مقاصد القرآن من تشريع الأحكام .. دكتوراة .. د. عبد الكريم حامدي دار ابن حزم – بيروت
4- أساليب المجرمين في التصدي لدعوة المرسلين وعاقبة ذلك في ضوء القرآن الكريم – ماجستير – محمد بن عبدالله المسند – مؤسسة الرسالة – بيروت
5- عظمة القرآن الكريم – ماجستير .. محمود بن أحمد الدوسري – دار ابن الجوزي – الرياض
6- هجر القرآن العظيم- دكتوراة .. محمود بن أحمد الدوسري – دار ابن الجوزي – الرياض
7- الصدق في القرآن - دراسة موضوعية .. ماجستير – مذكر محمد عارف – مكتبة الرشد – الرياض
8- معالم الدعوة في قصص القرآن( مجلدين) – دكتوراة .. عبد الوهاب الديلمي – مكتبة الإرشاد – صنعاء
9- عناية القرآن بحقوق الإنسان – دراسة موضوعية وفقهية( مجلدين) دكتوراة .. د. زينب عبد السلام أبو الفضل – دار الحديث – مصر
10- منهج القرآن في إصلاح المجتمع – دكتوراة .. محمد السيد يوسف – دار السلام – مصر
11- مقومات النصر في ضوء القرآن والسنة( مجلدين).. دكتوراة – د. أحمد عوض أبو الشباب – المكتبة العصرية – بيروت
12- الإتباع أنواعه وآثاره في بيان القرآن ..محمد بن مصطفي السيد ( جزءين) – مجلة البيان
13- السنن الإلهية في الحياة الإنسانية وأثر الإيمان بها في العقيدة والسلوك ( مجلدين) .. دكتوراة دكتور شريف الخطيب .. مكتبة الرشد الرياض
14- سنن الله في إحياء الأمم في ضوء الكتاب والسنة.. دكتوراة د. حسين شرفه مؤسسة الرسالة – بيروت
15- سنة التدافع وحقيقة العلاقة بين الحق والباطل .. ماجستير خالد بن موسي الزهراني .. مكتبة الرشد – الرياض
16-السنن الإلهية في الأمم والأفراد في القرآن الكريم .. دكتوراة د. مجدي محمد عاشور .. دار السلام

وفقكم الله لما يحبه ويرضاه .. وننتظر المزيد من الإخوة الأفاضل بإذن الله
 
بارك الله فيك أخي هاني، أشكر لك استجابتك وإسهامك، وننتظر من الأخوة المزيد.

وسأقدم لكم اليوم المجموعة الأولى من قوائم الرسائل المطبوعة وعددها ( 26) رسالة:

17. أثر القرآن الكريم في الشعر الأندلسي منذ الفتح إلى سقوط الخلافة -العاني,'محمد شهاب العاني-2002 - دار الشؤون الثقافية العامة -290ص.
18. أثر العربية في استنباط الأحكام الفقهية من السنة النبوية- العيساوي,'يوسف خلف …2002 – دار البشائر الإسلامية 592ص .
19. اختيارات الإمام أبو عبيد القاسم بن سلام ومنهجه في القرآن- نصر ,'محمد بن موسى بن حسين نصر-1999 دار ومكتبة الحامد 2ج في 1.
20. أسباب هلاك الامم السالفة كما وردت في القرآن الكريم- سيلا , سعيد محمد بابا- 2000- دار ابن الجوزي - 517ص . - (الحكمة ; 3 ).
21. آيات الصفات عند السلف بين التأويل والتفويض من خلال تفسير الإمام الطبري - العيسي , محمد خير محمد سالم - 2001 - دار البيارق - أصلا رسالة جامعية (ماجستير)- الجامعة الاردنية ,191ص , 1993 - عمان .
22. أبوحيان وتفسيره البحر المحيط - البدر, 'بدر بن ناصر - 2000 - مكتبة الرشد ( أصلا رسالة جامعية (ماجستير)- جامعة الرياض , '126ص , 2000- الرياض).
23. اختلاف المفسرين : أسبابه و اثاره - الفنيسان , سعود بن عبد الله – 1997 - دار اشبيليا ، مركزالدراسات والاعلام ( أصلا رسالة جامعية ( ماجستير)-ـ جامعة الملك سعود ، ص 399- الرياض).
24. أصول الفكر السياسي في القرآن المكي- التيجاني ,عبدالقادر حامد- 1995 - المعهد العالمي للفكر الإسلامي - الرسائل الجامعية ; 19 ) أصلا رسالة جامعية (ماجستير) - فرجينيا .
25. الأحاديث و الآثار الواردة في فضائل سور القرآن الكريم : دراسة و نقد - عيسى , إبراهيم علي السيد علي – 2001 – دار السلام…582ص (أصلا رسالة جامعية (دكتوراه)- جامعة الازهر, ـ2000م- القاهرة).
26. الأدوات النحوية في كتب التفسير - الصغير ,'محمود أحمد -2002 - دار الفكر المعاصر (أصلا رسالة جامعية (دكتوراه)- جامعة حلب , 1990 _ 968ص - بيروت .
27. الإمام المتولي وجهوده في علم القراءات , 1248- 1313 - الدوسري , إبراهيم بن سعيد بن حمد - 1999 - مكتبة الرشد (أصلا رسالة جامعية (ماجستير)- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية, ـ1990ق , 464ص - الرياض..
28. الاجماع في التفسير - الخضيري , محمد بن عبد العزيز بن أحمد /العبيد , علي بن سليمان – 1999 - دار الوطن – (أصلا رسالة جامعية (ماجستير)- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية , 1995 , 566ص – الرياض).
29. الإعراب واثره في ضبط المعنى : دراسة نحوية قرآنية…العلولا ,'منيرة بنت سليمان - 1993 - دار المعرفة الجامعية – (أصلا رسالة جامعية (ماجستير) - جامعة القاهرة , 1985 , 332ص - الاسكندرية ).
30. التذكرة في القراءات الثمان - ابن غلبون , أبوالحسن طاهر بن عبدالمنعم ; تحقيق أيمن رشدي سويد ، تحقيق سعيد صالح زعيمة- 2001 ، 1990 - دار ابن خلدون ، دار الكتب العلمية (أصلا رسالة جامعية (ماجستير)- جامعة ام القرى ، 2ج. - (سلسلة أصول النشر ; 1 ) ، ص 568 - جدة ، الإسكندرية ، بيروت).
31. الترادف في القرآن الكريم بين النظرية والتطبيق…المنجد , محمد نورالدين - 1997 - دار الفكر - 283ص – بيروت..
32. التضاد في القرآن الكريم - المنجد , محمد نورالدين - 1999 - دار الفكر المعاصر (أصل الكتاب جزء من رسالة جامعية (ماجستير)- جامعة دمشق, 1996 - 272صبيروت ) .-
33. التطور الدلالي بين لغة الشعر الجاهلي ولغة القرآن الكريم : دراسة دلالية مقارنة - أبوعودة , عودة خليل - 1985 - مكتبة المنار -555ص - الزرقاء..
34. التعبير القرآني و الدلالة النفسية…الجيوسي , عبد الله محمد – 2005- دار الغوثاني – دمشق – 500ص.
35. التفسير المأثور عن عمر بن الخطاب…حسن ,'إبراهيم …1994 …قرآن - مرويات…"الدار العربية للكتاب " (أصلا رسالة جامعية (ماجستير) - جامعة القاهرة , 880 ص . بيروت.
36. التلخيص في القراءات الثمان- الطبري , أبو معشر عبدالكريم بن عبد الصمد ; تحقيق محمد حسن عقيل موسى - 1991 - الجماعه الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم (أصلا رسالة جامعية (ماجستير)- جامعة ام القرى , 527 (سلسلة أصول النشر; 2 ) .- جده.
37. التوبة في ضوء القرآن الكريم - نصير , امال بنت صالح - 1998 دار الاندلس الخضراء - أصلا رسالة جامعية (ماجستير) جامعة الملك عبدالعزيز1989 . 599ص . - (سلسلة الرسائل الجامعية ; 11 ). - جدة .
38. الجعبري ومنهجه في كنز المعاني في شرح حرز الأماني ووجه التهاني مع تحقيق نموذج من الكنز - اليزيدي ,'أحمد - 1998 - وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية - أصلا رسالة جامعية (دكتوراه)- دار الحديث الحسينية, - 538 ص.
39. الحب و البغض في القرآن الكريم - الجار الله , مها يوسف جار الله- 2001- ، دراسة موضوعية - دار ابن حزم - أصلا رسالة جامعية (ماجستير)- جامعة الكويت , 1999 . ص 530 - بيروت.
40. الحجاج في القرآن من خلال اهم خصائصه الأسلوبية - صولة , عبدالله -2001 (أصلا رسالة جامعية (دكتوراه)- جامعة منوبة, 1997 . ج1-2 - منوبة : جامعة منوبة.
41. السنة مع القرآن - المسير , سيد أحمد رمضان /المسير , محمدسيد أحمد 2000 - دار الندى (أصلا رسالة جامعية (دكتوراه)- جامعة الأزهر , 1946 . ط2 180ص _ القاهرة..
42. الشيخ أحمد بن عجيبة ومنهجه في التفسير - عزوزي , حسن - 2001 - وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية (أصلا رسالة جامعية (دكتوراه)- جامعة الملك محمد الخامس ,2ج. – الرباط.
 
حفظكم الله أريد اسال عن موضوع قيمة الوقت في القرآن الكريم دراسة موضوعية هل بحث في هذا الموضوع وجزاكم الله خير
 
طلب رسائل جامعية

طلب رسائل جامعية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكركم على جهودكم الحميدة وهل أجد لديكم بعض الرسائل التي أحتاجها ولكم جزيل الشكر والدعاء
  1. الصور البيانية في آيات الغيب لأسراء مؤيد .
  2. الاعجاز البياني في بعض آيات الأحكام عمار ساسي .
  3. التناسب البياني في القرآن.
  4. الصور البيانية في سورة النور . أو مايكون في النظم أو الأسلوب القرآني . بارك الله فيكم
 
السلام عليكم إخواني الأفاضل أرجو مساعدتي في الحصول على بحث أو كتاب يدرس الجهود اللغوية عند إبراهيم السامرائي بورك فيكم
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحبتي : قريبا بإذن الله سأضع أكثر من ثلاثة ألاف عنوان لرسائل الماجستير والدكتوراة في التفسير الموضوعي ( وقد تزيد عن هذا العدد) وهي في طور الكتابة وسانتهي منها قريبا بإذن الله كما أنني سأضع عدد من الأدلة التي صدرت لبيان أسماء الرسائل في شتى الجامعات في التفسير وعلومه
وأسأل الله أن يوفقني في إنجاز هذا العمل
ولكم جزيل الشكر
 
قبل أسبوع اطلعت على هذا الموضوع، فجمعت عدداً من أسماء الرسائل الجامعية المطبوعة، وكنت أريد إلحاقها ثم أضيف إليها ما ذكر هنا ليكون الجميع في متناول يدي في ملف مطبوع، فنسيت وألحقت ما ذكر هنا مع ما كتبته ورتبتها ترتيباً أبجدياً صعب علي إفرادها فألحق الجميع هنا، وقد قارب - بحمد الله - المائة.
1. ابن جزئ ومنهاجه في التفسير . علي محمد الزبيري. ماجستير.
2. أبوحيان وتفسيره البحر المحيط - البدر, 'بدر بن ناصر - 2000 - مكتبة الرشد ( أصلا رسالة جامعية (ماجستير)- جامعة الرياض , '126ص , 2000- الرياض.
3. الإتباع أنواعه وآثاره في بيان القرآن ..محمد بن مصطفي السيد ( جزءين) – مجلة البيان
4. اتجاهات التفسير في القرن الرابع عشر. دكتوراه، فهد بن عبد الرحمن الرومي
5. أثر العربية في استنباط الأحكام الفقهية من السنة النبوية- العيساوي,'يوسف خلف …2002 – دار البشائر الإسلامية 592ص
6. الموصول لفظا المفصول معنى في القرآن الكريم من أول يس إلى آخر القرآن - تأليف: خلود شاكر ( رسالة ماجستير).
7. التيار العلماني الحديث وموقفه من نفسير القرآن الكريم ( عرض ونقد ) تأليف: منى محمد الشافعي. دار اليسر.
8. أثر القرآن الكريم في الشعر الأندلسي منذ الفتح إلى سقوط الخلافة -العاني,'محمد شهاب العاني-2002 - دار الشؤون الثقافية العامة -290ص.
9. الاجماع في التفسير - الخضيري , محمد بن عبد العزيز بن أحمد /العبيد , علي بن سليمان – 1999 - دار الوطن – (أصلا رسالة جامعية (ماجستير)- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية , 1995 , 566ص – الرياض).
10. الأحاديث المشكلة الواردة في تفسير القرآن العظيم في الكتب التسعة، جمعاً ودراسة، دكتوراه، أحمد عبد العزيز القصير. دار ابن الجوزي.
11. الأحاديث و الآثار الواردة في فضائل سور القرآن الكريم : دراسة و نقد - عيسى , إبراهيم علي السيد علي – 2001 – دار السلام…582ص (أصلا رسالة جامعية (دكتوراه)- جامعة الازهر, ـ2000م- القاهرة .
12. اختلاف السلف في التفسير بين التطبيق والتنظير. محمد صالح محمد سليمان. ( ماجستير ) ، دار ابن الجوزي.
13. اختلاف المفسرين : أسبابه و اثاره - الفنيسان , سعود بن عبد الله – 1997 - دار اشبيليا ، مركزالدراسات والاعلام ( أصلا رسالة جامعية ( ماجستير)-ـ جامعة الملك سعود ، ص 399- الرياض).
14. اختلاف المفسرين أسبابه وآثاره، سعود بن عبد الله الفنيسان.
15. اختيارات ابن تيمية ومنهجه في التفسير. محمد بن زيلعي هندي.
16. اختيارات الإمام أبو عبيد القاسم بن سلام ومنهجه في القرآن- نصر ,'محمد بن موسى بن حسين نصر-1999 دار ومكتبة الحامد 2ج في 1.
17. الأدوات النحوية في كتب التفسير - الصغير ,'محمود أحمد -2002 - دار الفكر المعاصر (أصلا رسالة جامعية (دكتوراه)- جامعة حلب , 1990 _ 968ص - بيروت ).
18. أساليب المجرمين في التصدي لدعوة المرسلين وعاقبة ذلك في ضوء القرآن الكريم – ماجستير – محمد بن عبدالله المسند – مؤسسة الرسالة – بيروت
19. أسباب الخطأ في التفسير. ( دكتوراه )، طاهر محمود يعقوب. دار ابن الجوزي.
20. المحرر في أسباب النزول من خلال الكتب التسعة . جمعاً ودراسة .-خالد بن سليمان المزيني، دار ابن الجوزي.
21. أسباب هلاك الامم السالفة كما وردت في القرآن الكريم- سيلا , سعيد محمد بابا- 2000- دار ابن الجوزي - 517ص . - الحكمة ; 3.
22. استدراكات ابن عطية على الطبري. ( دكتوراه ) شايع بن عبده الأسمري. عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية.
23. استدراكات السلف في التفسير في القرون الثلاثة الأولى دراسة نقدية مقارنة، ماجستير، نايف بن سعيد الزهراني. دار ابن الجوزي.
24. أصول الفكر السياسي في القرآن المكي- التيجاني ,عبدالقادر حامد- 1995 - المعهد العالمي للفكر الإسلامي - الرسائل الجامعية ; 19 ) أصلا رسالة جامعية (ماجستير) - فرجينيا .
25. إعجاز القرآن عند شيخ الإسلام ابن تيمية مع المقارنة بكتاب إعجاز القرآن للباقلاني . محمد عبدالعزيز العواجي. ماجستير. دار المنهاج.
26. الإعراب واثره في ضبط المعنى : دراسة نحوية قرآنية…العلولا ,'منيرة بنت سليمان - 1993 - دار المعرفة الجامعية – (أصلا رسالة جامعية (ماجستير) - جامعة القاهرة , 1985 , 332ص - الاسكندرية ).
27. الأقوال الشاذة في التفسير، نشأتها، أسبابها، آثارها. ماجستير، عبد الرحمن صالح الدهش - مجلة الحكمة.
28. الإمام المتولي وجهوده في علم القراءات , 1248- 1313 - الدوسري , إبراهيم بن سعيد بن حمد - 1999 - مكتبة الرشد (أصلا رسالة جامعية (ماجستير)- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية, ـ1990ق , 464ص - الرياض..
29. آيات الصفات عند السلف بين التأويل والتفويض من خلال تفسير الإمام الطبري - العيسي , محمد خير محمد سالم - 2001 - دار البيارق - أصلا رسالة جامعية (ماجستير)- الجامعة الاردنية ,191ص , 1993 - عمان .
30. آيات العقيدة التي يوهم ظاهرها التعارض. مطبوع في مجلدين، أصله ثلاث رسائل جامعية من جامعة أم القرى.
31. التذكرة في القراءات الثمان - ابن غلبون , أبوالحسن طاهر بن عبدالمنعم ; تحقيق أيمن رشدي سويد ، تحقيق سعيد صالح زعيمة- 2001 ، 1990 - دار ابن خلدون ، دار الكتب العلمية (أصلا رسالة جامعية (ماجستير)- جامعة ام القرى ، 2ج. - (سلسلة أصول النشر ; 1 ) ، ص 568 - جدة ، الإسكندرية ، بيروت).
32. الترادف في القرآن الكريم بين النظرية والتطبيق…المنجد , محمد نورالدين - 1997 - دار الفكر - 283ص – بيروت..
33. الترجيح بالسنة عند المفسرين جمعاً ودراسةً. دكتوراه، ناصر محمد صالح الصائغ.
34. ترجيحات الزركشي في علوم القرآن عرض ودراسة، دكتوراه، غانم بن عبد الله الغانم
35. التضاد في القرآن الكريم - المنجد , محمد نورالدين - 1999 - دار الفكر المعاصر (أصل الكتاب جزء من رسالة جامعية (ماجستير)- جامعة دمشق, 1996 - 272ص .- بيروت )
36. التطور الدلالي بين لغة الشعر الجاهلي ولغة القرآن الكريم : دراسة دلالية مقارنة - أبوعودة , عودة خليل - 1985 - مكتبة المنار -555ص - الزرقاء..
37. التعبير القرآني و الدلالة النفسية…الجيوسي , عبد الله محمد – 2005- دار الغوثاني – دمشق – 500ص.
38. تفاسير آيات الأحكام ومناهجها .-علي بن سليمان بن عبيد العبيد.
39. تفسير التابعين، عرض ودراسة، دكتوراه، محمد بن عبد العزيز الخضيري، دار الوطن - 1420هـ.
40. التفسير اللغوي للقرآن الكريم. دكتوراه، مساعد بن سليمان الطيار. دار ابن الجوزي.
41. التفسير المأثور عن عمر بن الخطاب…حسن ,'إبراهيم …1994 …قرآن - مرويات…"الدار العربية للكتاب " (أصلا رسالة جامعية (ماجستير) - جامعة القاهرة , 880 ص . بيروت.
42. التفسير والمفسرون في غرب إفريقيا. ( دكتوراه) محمد رزق طرهوني. دار ابن الجوزي.
43. التلخيص في القراءات الثمان- الطبري , أبو معشر عبدالكريم بن عبد الصمد ; تحقيق محمد حسن عقيل موسى - 1991 - الجماعه الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم (أصلا رسالة جامعية (ماجستير)- جامعة ام القرى , 527 (سلسلة أصول النشر; 2 ) .- جده.
44. التوبة في ضوء القرآن الكريم - نصير , امال بنت صالح - 1998 دار الاندلس الخضراء - أصلا رسالة جامعية (ماجستير) جامعة الملك عبدالعزيز1989 . 599ص . - (سلسلة الرسائل الجامعية ; 11 ). - جدة .
45. الجعبري ومنهجه في كنز المعاني في شرح حرز الأماني ووجه التهاني مع تحقيق نموذج من الكنز - اليزيدي ,'أحمد - 1998 - وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية - أصلا رسالة جامعية (دكتوراه)- دار الحديث الحسينية, - 538 ص.
46. جهود الشيخ ابن عثيمين في التفسير وعلوم القرآن.؟ جمعاً ودراسة، دكتوراه، أحمد بن محمد البريدي.
47. الحب و البغض في القرآن الكريم - الجار الله , مها يوسف جار الله- 2001- ، دراسة موضوعية - دار ابن حزم - أصلا رسالة جامعية (ماجستير)- جامعة الكويت , 1999 . ص 530 - بيروت.
48. الحجاج في القرآن من خلال اهم خصائصه الأسلوبية - صولة , عبدالله -2001 (أصلا رسالة جامعية (دكتوراه)- جامعة منوبة, 1997 . ج1-2 - منوبة : جامعة منوبة.
49. حديث القرآن عن غزوات بني النضير والأحزاب وبني المصطلق. محمد بكر عابد ،
50. الحياة في القرآن .. دراسة موضوعية ( 3 مجلدات)- دكتوراة .. أحزمي سامعون جزولي – دار طويق – الرياض
51. خواص القرآن الكريم . دراسة نظرية تطبيقية .-تركي بن سعد بن فهيد الهويمل.
52. دراسات في قواعد الترجيح المتعلقة بالنص القرآني في ضوء ترجيحات الرازي، عبدالله بن عبدالرحمن الرومي. (دكتوراه ) المكتبة التدمرية بالرياض الطبعة الأولى 1431هـ
53. الروايات التفسيرية في فتح الباري جمعاً ودراسة . دكتوراه ، عبدالمجيد الشيخ عبدالباري.
54. السلم في القرآن والسنة .. مرتكزاتها ووسائل حمايته – دكتوراة .. عبد الهادي الخمليشي – دار ابن حزم – بيروت
55. سنة التدافع وحقيقة العلاقة بين الحق والباطل .. ماجستير خالد بن موسي الزهراني .. مكتبة الرشد – الرياض
56. السنة مع القرآن - المسير , سيد أحمد رمضان /المسير , محمدسيد أحمد 2000 - دار الندى (أصلا رسالة جامعية (دكتوراه)- جامعة الأزهر , 1946 . ط2 180ص _ القاهرة..
57. السنن الإلهية في الأمم والأفراد في القرآن الكريم .. دكتوراة د. مجدي محمد عاشور .. دار السلام
58. السنن الإلهية في الحياة الإنسانية وأثر الإيمان بها في العقيدة والسلوك ( مجلدين) .. دكتوراة دكتور شريف الخطيب .. مكتبة الرشد الرياض
59. سنن الله في إحياء الأمم في ضوء الكتاب والسنة.. دكتوراة د. حسين شرفه مؤسسة الرسالة – بيروت
60. سيد قطب والتصوير الفني في القرآن .- ماجستير. صلاح عبد الفتاح دحبور
61. الشاهد الشعري في تفسير القرآن الكريم. دكتوراه، عبد الرحمن بن معاضة الشهري. دار المنهاج.
62. الشيخ أحمد بن عجيبة ومنهجه في التفسير - عزوزي , حسن - 2001 - وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية (أصلا رسالة جامعية (دكتوراه)- جامعة الملك محمد الخامس ,2ج. – الرباط.
63. الصدق في القرآن - دراسة موضوعية .. ماجستير – مذكر محمد عارف – مكتبة الرشد – الرياض
64. عبد الرحمن بن ناصر السعدي مفسراً .-عبد الله السابح الطيار.
65. عظمة القرآن الكريم – ماجستير .. محمود بن أحمد الدوسري – دار ابن الجوزي – الرياض
66. علاج القرآن للجريمة .. عبدالله محمد الأمين الشنقيطي ماجستير.
67. علم القراءات نشأته ، أطواره ، أثره في العلوم الشرعية .-نبيل بن محمد بن إبراهيم آل إسماعيل
68. علوم القرآن بين البرهان والإتقان، دراسة موازنة. حازم سعيد حيدر - دار الزمان.
69. علوم القرآن من خلال مقدمات التفاسير، من نشأتها حتى نهاية القرن الثامن الهجري، دكتوراه، محمد صفاء شيخ حقي، مؤسسة الرسالة. 1425هـ
70. عناية القرآن بحقوق الإنسان – دراسة موضوعية وفقهية( مجلدين) دكتوراة .. د. زينب عبد السلام أبو الفضل – دار الحديث – مصر
71. الفتنة وموقف المسلم منها في ضوء القرآن. دراسة موضوعية. عبد الحميد عبد الرحمن السحيباني.
72. الفروق اللغوية وآثرها في تفسير القرآن .-محمد بن عبد الرحمن الشايع - العبيكان.
73. فضل القرآن الكريم .-عبد السلام بن صالح الجار الله -التدمرية.
74. في ظلال القرآن لسيد قطب. دراسة وتقويم، دكتوراه، صلاح عبد الفتاح الخالدي.
75. قواعد الترجيح عند المفسرين. ماجستير. حسين بن علي الحربي. دار القاسم.
76. قواعد التفسير جمعاً ودراسة، خالد عثمان السبت. دار ابن عفان.
77. قواعد نقد القراءات . دراسة نظرية تطبيقية .-عبد الباقي بن عبد الرحمن سيسي.
78. كليات الألفاظ في التفسير، دراسة نظرية تطبيقية. ماجستير . بريك بن سعيد القرني.
79. المال في القرآن الكريم. دراسة موضوعية، سليمان بن إبراهيم الحصين.
80. المسائل المشتركة بين علوم القرآن وأصول الفقه وأثرها في التفسير.دكتوراه، فهد مبارك الوهبي.
81. مشكل القرآن الكريم: أسبابه، وأنواعه، وطرق دوافعه. ماجستير، عبد الله بن حمد المنصور.
82. معالم الدعوة في قصص القرآن( مجلدين) – دكتوراة .. عبد الوهاب الديلمي – مكتبة الإرشاد – صنعاء
83. مقاصد القرآن من تشريع الأحكام .. دكتوراة .. د. عبد الكريم حامدي دار ابن حزم – بيروت
84. مقومات النصر في ضوء القرآن والسنة( مجلدين).. دكتوراة – د. أحمد عوض أبو الشباب – المكتبة العصرية – بيروت
85. المكي والمدني في القرآن الكريم. عبدالرزاق حسين أحمد.
86. مناهل العرفان للزرقاني دراسة وتقويم، ماجستير، خالد بن عثمان السبت، دار ابن عفان
87. منهج ابن كثير في التفسير، ماجستير، سليمان بن إبراهيم اللاحم.
88. منهج الاستنباط من القرآن الكريم. ماجستير، فهد بن مبارك بن عبد الله الوهبي. مركز الدراسات والمعلومات القرآنية بمعهد الإمام الشاطبي بجدة. ط1، 1428هـ.
89. منهج السمين الحلبي في التفسير في كتابه : الدر المصون .- ماجستير، عيسى بن ناصر الدريبي.
90. منهج القرآن الكريم في رعاية ضعفاء المجتمع . عماد زهير حافظ.
91. منهج القرآن في إصلاح المجتمع – دكتوراة .. محمد السيد يوسف – دار السلام – مصر
92. منهج المدرسة العقلية في التفسير. ماجستير. فهد بن عبد الرحمن الرومي.
93. نقد الصحابة والتابعين للتفسير: دراسة نظرية تطبيقية. عبدالسلام بن صالح الجار الله. (دكتوراه) دار التدمرية، 1429هـ
94. هجر القرآن العظيم- دكتوراة .. محمود بن أحمد الدوسري – دار ابن الجوزي – الرياض
95. الهجرة في القرآن الكريم. دراسة موضوعية. أحزمي سامعون جزولي.
96. الوجوه والنظائر في القرآن الكريم . موازنة ودراسة .-سليمان بن صالح القرعاوي.

وقد استفدت من قوائم الرسائل العلمية التي كتبها شيخنا الدكتور / محمد بن عبد العزيز العواجي، في هذين الموضوعين:

رسائل الدكتوراه بكلية القرآن بالمدينة

رسائل قسم القرآن الكريم وعلومه بجامعة الامام محمد بن سعود

رسائل الماجستير بكلية القرآن بالمدينة



 
بارك الله فيك أخي عمر ، وجزاك الله خيرا على هذا الصنيع.. لكن حتى تتضح الأمور للأخوة
نفهم من فضيلتكم أنكم جمعتم في المشاركة كل رسالة أشير إلى أنها مطبوعة
يارك الله فيكم .. ونامل من الأخوة مزيد المشاركة
 
السلام عليكم....

أخي الكريم عمر...

رسالة الهجرة في القرآن الكريم، دراسة موضوعية. أحزمي سامعون جزولي...

هل طبعت الرسالة، وما هي الدار التي طبعت بها...
 
السلام عليكم....

أخي الكريم عمر...

رسالة الهجرة في القرآن الكريم، دراسة موضوعية. أحزمي سامعون جزولي...

هل طبعت الرسالة، وما هي الدار التي طبعت بها...
الرسالة مطبوعة في مكتبة الرشد - الرياض
 
بسم الله الرحمن الرحيم
1- الشيعة الاثنا عشرية ومنهجهم في تفسير القرآن الكريم
تأليف
أ.د : محمد محمد إبراهيم العسال ( رحمه الله )
وهي عبارة عن رسالة دكتوراه في الأزهر - كلية أصول الدين
طبعة الأولى 1427
911 صفحة
بدون دار نشر
تقديم
أحمد سعد حمدان الغامدي
علي أحمد السالوس​

2- أسماء سور القرآن الكريم وفضائلها
رسالة ماجستير في كلية الآداب بالدمام
د: منيرة بنت محمد ناصر الدوسري
دار ابن الجوزي
766 صفحة​

3- موقف الاتجاه العقلاني الإسلامي المعاصر من النص الشرعي
تأليف
د . سعد بن بجاد العتيبي
رسالة دكتوراه
جامعة الملك سعود
طبعة مركز الفكر المعاصر
الطبعة الأولى1431
634 صفحة​

3- آيات الجهاد في القرآن الكريم
دراسة موضوعية وتاريخية وبيانية
جامعة الأزهر - كلية أصول الدين
إعداد
د : كامل سلامة الدّقس
الناشر
دار البيان الكويت​
 
هناك رسالة ماجستير في التفسير عنوانها "منهج الرسعني في التفسير" وهي عبارة عن دراسة في منهج الإمام عبد الرزاق بن رزق الله الرسعني الحنبلي المتوفى 661هـ من خلال تفسيره المسمى رموز الكنوز في تفسير الكتاب العزيز، تقدم بها الطالب العراقي عبد المنعم جمعة صالح ونوقشت في كلية دار العلوم بجامعة القاهرة يوم السبت الموافق 17/9/2011م
 
إنا لله وإنا إليه راجعون .
رحمه الله وغفر له وأسكنه فسيح جناته وخلفه في أهله بخير .
اللهم إغفر للدكتور عبدالله وولده وأرحمهم وأكرم نزلهم ووسع مدخلهم وأغسلهم بالماء البارد والثلج والبرد ونقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأغفر لجميع موتى المسلمين برحمتك يا أرحم الراحمين .
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رحم الله شيخنا الحبيب الدكتور عبد الله الجيوسي وولده محمد ونسأل الله سبحانه ان يجمعنا بهما في مستقر رحمته مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين .
ايها الأخوة العلماء الأفاضل
بارك الله في جهودكم وأرجو منكم ايها الأخوة الأخبة والأخوات الفضليات أن تستمر المسيرة ويستمر العطار
فقد قمت بترخيص مركز العلماء للتراث والثقافة في الاردن - عمان مباشرة بعيد وفاة شيخنا الجيوسي رحمه الله
وإن شاء الله سيقوم المركز باتمام رسالة الدكتور الجيوسي في هذا المجال وغيره من علماء أهل السنة والجماعة،
ولذلك ارجو من حميع الأخوة والأخوات الاستمرار بتزويدنا بأسماء الرسائل الجامعية التي طبعت ورأت النور،
ونرجو كذلك من الجميع بارك الله فيكم تزويدنا بأي عمل يخص الدكتور الجيوسي رحمه الله
وهذا العمل سيكون صدقة جارية ولله الحمد
مركز العلماء االتراث والثقافة - الاردن - عمان
[email protected]
[email protected]
جوال 00962788058971
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
جزاكم الله خير الجزاء على هذه الخطوة المباركة.
1- الحسد وعلاجه في القرآن الكريم والسنة النبوية ، رسالة ماجستير لعبد الله محمد غانم العامري ، الناشر: دار ابن حزم ، بيروت لبنان.
 
عودة
أعلى