جديد خطوط التدوين: الخط الكوفي الإفريقي

بدر عرابي

New member
إنضم
07/02/2009
المشاركات
186
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
مصر
الموقع الالكتروني
www.linkedin.com
السلام عليكم ورحمة الله

أعرض هنا الخطوط التي يمكن أن أعرض بها نصوص الروايات المختلفة، وقد أضفت إليها خطا جديد وهو الخط الكوفي الإفريقي، وهو الخط المستخدم في كتابة المصاحف في إفريقيا السمراء.
والشكر موصول للأخ الدكتور تيجاني رابع من نيجيريا والأخ الدكتور مدثر خيري من السودان لإمدادي ببعض نماذج المصاحف التي عملت عليها.
الخط طور التطوير وسيتم بعون الله تجهيزه بشكل تام لاستخدامه في كتابة أي رواية قرآنية.
جدير بالذكر أن الخط يصدر منه نسختان، الأولى بالضبط التام والثانية للكتابة المجردة من نقط الإعجام والتشكيل والضبط، مثل النموذج المرفق للخط الأميري.
بدر عرابي

attachment.php
 
جميل أخي بدر
فقط فضلا اهتم بالمنتبرات ، فهنّ الفرق بين أخوات الياء متتابعت ( بينت بيت أنبياء ....) والسين .
بالتوفيق والسداد
 
جميل أخي بدر
فقط فضلا اهتم بالمنتبرات ، فهنّ الفرق بين أخوات الياء متتابعت ( بينت بيت أنبياء ....) والسين .
بالتوفيق والسداد

جزاكم الله خيرا أخي الكريم أيمن، وأنعم بك من صحبة كرام.

بالفعل راعيت ذلك، ولكن لم يظهر ذلك في المثال، رغم وجود كلمة بينات.

حياك الله.
 
عمل جميل جدا بارك الله فيك خاصة الخط الكوفي الأفريقي
سيكون تطوير هذا الخط إضافة رائعة
وفقك الله وسددك
 
مثل هذه المشاريع لو وجدت دعماً سخيا يمكن الاستفادة من هذه الأفكار والابتكارات في أوسع نطاق
 
عمل جيد بارك الله فيك

مع ملاحظة الاختلاف في ضبط علامة القلب في ءايات

نعم، هذا الأمر مقصود في أحد الأمثلة والذي جاء مخالفا لباقي الأمثلة؛ حيث جاءت الميم تحت الحركة وليست حاضنة لها.
بالمناسبة، هذا الشكل من توجيه أحد علماء الجزائر، بارك الله فيهم.


جزاكم الله خيرا، أخي الكريم.
 
وهو الصواب مع مراعاة التتابع

وجدتها حاضنة في جل مصاحف المشرق ومنها الأميري والمدينة، وكذلك في مصاحف المغرب ومنها مصحف الحاج شريف ماهر الذي أرسلت لي بعضا من صفحاته.
علمت من التفصيل في معرفة أصل الحركة وطريقة رسمها أن الزائد هو الحركة الثانية، سواء للتنوين بالإخفاء أو الإقلاب، لكني وجدت المشهور في رسمها بخلاف ذلك كما ذكرت.
هل لديكم تفسير لذلك؟ أي لرسمها كما جاء في الضبط المشرقي.
 
وجدتها حاضنة في جل مصاحف المشرق ومنها الأميري والمدينة، وكذلك في مصاحف المغرب ومنها مصحف الحاج شريف ماهر الذي أرسلت لي بعضا من صفحاته.
علمت من التفصيل في معرفة أصل الحركة وطريقة رسمها أن الزائد هو الحركة الثانية، سواء للتنوين بالإخفاء أو الإقلاب، لكني وجدت المشهور في رسمها بخلاف ذلك كما ذكرت.
هل لديكم تفسير لذلك؟ أي لرسمها كما جاء في الضبط المشرقي.
العليا هي حركة الحرف والسفلى هي التنوين (في حال الجر) وفي النصب والرفع العليا هي التنوين والسفلى هي الحركة وهذا كله في حال التتابع
قال الإمام ميمون:
إن تبع التنوين شكل الجر ** والرفع والنصب كما في الذكر
ركبهما قبل حروف الحلق ** الشكل من تحت وذا من فوق
رفعاً ونصباً، عكسه في الجر ** الشكل من فوق به عن خبر
احكم لشكل الحرف بالمباشر ** في كلها الحالات في النظائر
وقال في المورد الوري:
لكنها العليا بغير الكسر ** وهي به السفى تفطن وادري
وذكر الاحتمالين التنسي في الطراز في حال التركيب
والصواب في ضبط الإقلاب في الأمثلة التي رفعتها هو المكتوب عليه (نسخ عثمان طه) وهو الموافق لما ذكره الإمام الفخار. والله أعلم
 
جميل لو أضفت ألوان الهمزات المحققة (الصفرة) أو أنها غير واضحة عندي؟؟
 
أحتاج التعليقات الخاصة بشكل الحروف ومقاسها وشكل السطر وتداخل الكلمات وغيره.
أطمع في أن يخرج الخط بأفضل ما يمكن.
وسؤال: هل المصاحف المنتشرة في شرق إفريقيا - كينيا وتنزانيا .. - مثل المنتشرة في غربها - غانا ونيجيريا والسنغال ... - وكذلك الوسط والجنوب.
أحتاج لنماذج مصورة لببعض هذه المصاحف، مشكورين.
 
أحتاج التعليقات الخاصة بشكل الحروف ومقاسها وشكل السطر وتداخل الكلمات وغيره.
كلمة (وزرك) وضعت الفتحة على الكاف مرتين!!
بالنسبة للدال والذال في جميع المواضع تحتاج إلى فتح قليلاً
الفاء والقاف في جميع المواضع تحتاج إلى (تجويف).
كلمة (ظهرك) الهاء تحتاج إلى توضيح أكثر لأنها في الصورة قريبة من العين
وأخيراً الآيات تحتاج إلى ترقيم
 
السلام عليكم بارك الله فيكم لدي كتيب تعليمي من السنغال بخط مغربي إفريقي قريب من هذا الخط سأضع هنا قريبا إن شاء الله وأهميته انه لتعليم الصبيان تلاوة القرآن فلذلك وضعت فيه الحروف منفردة واتمنى ان يكون فيه نموذج لما ترغبون فيه
 
هل فرقت في هذا الخط بين الياء في حالتي العقص والوقص
 
ما شاء الله لا قوة إلا بالله .
من الناحية الفنية فالعمل جميل جدا .
اللهم بارك . لا شُلّت يمين تخُط القرآن العظيم بهذا الحُسن .

ولا أدري إن كان الأمر من عندي، ولكن ظهرت بعض الأمور المتعلقة بتجانس قواعد الرسم، ولست متأكدة إن كان ذلك نتيجة (وهم) بصري ، أم أنه بالفعل مقصود لأنه متعلق بالقراءات ، وأعتذر إن كانت التنويهات التالية تشير إلى أمور مقصودة من الأصل:

توحيد المسافات المتعلقة بالحرف الواحد (مثلا المسافة بعد (ألف) في (ألم) مقارنة بتلك بعد (ألف) في (الذي) وتلك في (وإلى))، واقتراب التشكيل حتى أنه يكاد يمس الحرف (كما هو في شدّة (إنّ) في الآية الكريمة (إنّ مع العسر يسرا) الثانية) ، وقد يظهر التشكيل (مثلا الفتحة) أحيانا فوق الحرف تماما (كما هو فوق (الواو) في (وإلى)، وأحيانا يسبق الحرف (كما هو فوقها في (ووضعنا))، وكذلك فإن التشكيل في السطر الأول يتجاوز الحاشية اليسرى من النص الكريم ، إلا إن كان هذا مقصودا بسبب تنصيص الأسطر على الصفحة ، وهكذا.

وقد تكون جميع هذه أعلاه ضروريات غايتها الالتزام برسم الصحف الشريف ، أو القراءات، أو أنها اختيارات شخصية متعلقة برسم هذا الخط دون غيره من الخطوط، وأعتذر إن كانت التنويهات أعلاه تمس ذلك ، إنما أوردت التعليقات هذه من ناحية فنية.

جزاك الله خير ووفقك لإتمام هذا العمل على أحسن وأكمل وجه .
 
جزاك الله خيرا أختنا الكريمة.
كنت أحتاج مثل هذه الملاحظات والتصويبات التي تعينني على تمام الخط، وكلامك فيه كثير من التوفيق والدقة.
بارك الله لك ومتعك بالصحة والعافية.
 
السلام عليكم
أولا: تجدون في المرفقات كتاب تنبيه الصبيان في تعلم حروف القرآن ــ السينغال ـ وقد نسقت الصور كي أتمكن من رفع الملف على شكل pdf وإذا رغبت بالكتاب صورة صورة بجودة عالية أرسلتها عبر الإيميل
ثانيا : الضبط وقد لاحظت شكل كلمة الذي فقد كتبت الياء موقوصة وكذلك ألف الصلة هي ستكتب بضبط المشرق بشكل واحد أم بالضبط المغربي وكذلك حروف ينفق هل ستكتب معراة من النقط أم لا
كذلك لي سؤال هل تعتمدون في البرمجة على برنامج الفولت أم الفونت فورج أم غيرهما وإن كنت أرتاح للثاني
 
السلام عليكم
وتجدون في هذا الرابط مخطوط مصحف من تمبوكتو
مع طلب الدعاء بإسترجاع أولى القبلتين
Mets Viewer
 
السلام عليكم
أولا: تجدون في المرفقات كتاب تنبيه الصبيان في تعلم حروف القرآن ــ السينغال ـ وقد نسقت الصور كي أتمكن من رفع الملف على شكل pdf وإذا رغبت بالكتاب صورة صورة بجودة عالية أرسلتها عبر الإيميل
ثانيا : الضبط وقد لاحظت شكل كلمة الذي فقد كتبت الياء موقوصة وكذلك ألف الصلة هي ستكتب بضبط المشرق بشكل واحد أم بالضبط المغربي وكذلك حروف ينفق هل ستكتب معراة من النقط أم لا
كذلك لي سؤال هل تعتمدون في البرمجة على برنامج الفولت أم الفونت فورج أم غيرهما وإن كنت أرتاح للثاني
مشاركة قيمة جدا، بارك الله فيك أخي أبو وئام
نعم، سأسعد كثيرا لو أرسلت لي هذا الكتاب على الخاص أو في الإيميل.
أستخدم فونت كرياتور مع فولت ، وهما معا من أسهل ما يمكن، ولكن فونت كرياتور بإصدار 5.5 لأنه مرن إلى أقصى حد ويمكن تعديل الخطوط به دون إعادة إنتاجها كما يفعل الإصدار الجديد أو الفونت لاب أو الفونت فورج ( أقوى هذه البرامج ).
بالنسبة للضبط فإنني أجعل الضبط بداية كما في مصاحف التدوين - الضبط المشرقي - ثم يمكن بكل سهولة تعديل الشكل والمحتوى كما يريد صاحب المصحف أو الجهة التي تريده.

تقبل تحياتي.
 
السلام عليكم
وتجدون في هذا الرابط مخطوط مصحف من تمبوكتو
مع طلب الدعاء بإسترجاع أولى القبلتين
Mets Viewer
وعليكم السلام ورحمة الله

الرابط لا يعمل.

اللهم ائذن لبيت المقدس أن يعود، ولدينك أن يسود، ولكتابك أن يقود، وحرر فلسطين كلها من دن اليهود.
اللهم آمين
 
الرابط لا يعمل ربما لأنه موقع المكتبة الوطنية الإسرائيلية وهو مصحف من تمبكتو غير مكتمل حوالي 300 صفحة سأضع هنا بعض الصفحات فأنا أحمله حاليا
 
جزاك الله خيرا الأخ بدر عرابي على هذا الجهد
الملاحظة
طريقة وضع الشكل تختلف قليلا عما وضعتها في التنوين وهمزة الوصل
ونقطة الذال في ذكرك ترجع إلى الخلف قليلا
وحركة الكاف في لك ذكرك الى الداخل أقرب لا فوقها
ثم هناك ما يسمى ب(الخمسة) توضع بعد كل خمس آيات وصورته هكذا
C:\Users\Dr\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image002.jpg
و(كُري) وتوضع بعد كل عشر آياتا وصورته هكذا.
C:\Users\Dr\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image004.jpg

سورة أنزلنها ، الضمتان الثانية تكون فوق الأولى أي توضع الضمتين الثانية فوق الأولى إذا جاء بعدها حرف من حروف الحلق وتوضع الثانية داخل الاولى اذا كان بعد التنوين حرف من حروف الادغام أو الاخفاء وأنزلنا الهمزة إذا كانت محققة توضع في مكانها نقطة صفراء ء ايت الاقلاب يكتب هكذا
C:\Users\Dr\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image006.jpg

وبعض هذه القواعد مذكورة بالتفصيل في دليل الحيران على مورد الظمآن في فني الرسم والضبط باعتبار قراءة الامام نافع فقط لناظمه الامام العلامة سيدي محمد بن محمد الشريسي ثم الفاسي الشهير بالخراز، يا حبذا لو تراجع الكتاب
يقول الناظم : القول في أحكام وضع الحركة في الحرف كيفما أتت محركة
أي هذا القول في صفات وضع الحركة المصاحبة للحروف كيفما جاءت تلك الحروف محركة بالفتح أو بالضم او بالكسر ..الخ
وإلى أن قال : وقبل حرف الحلق ركبتها * وقبل ما سواه أتبعتهما
أي ذكر علامتي الحركة والتنوين اذا وقعتا قبل حرف من حروف الحلق فإنهما تركبان متساويتان فوق بعض وإذا وقعتا قبل حرف غير حلقي فانهما تجعلان متتابعتين مخلتفتان . والاصطلاح عندنا أن نسمي التنوين الذي قبل حرف من حروف الحلق (تَفِيَرْ كُورَا) مشية الذئب اي الذئب تمشي مع بعض متساويا، ونسمي التنوين الذي مع غير حروف الحلق (تَفِيَرْ أَوَاكِي ) اي مشية النعجة يمشون مختلفين الأولى ثم الأخرى وهكذا. والله اعلم
تيجاني زبير
 
السلام عليكم ورحمة الله
قمت بعمل بعض التعديلات والإضافات على الخط بهدف تحسينه للوصول إلى الشكل الأفضل.
النموذج التالي يبين الفروقات من واقع المقارنة مع النماذج السابقة.
النموذج موضوع بكل تأكيد للحصول على الملاحظات والنصح والتصويبات.
attachment.php
 
اللهم بارك. مع أن الخط الأصلي بدا وكأنه غاية في الإتقان، إلا انه يبدو وكأنه لا يزال يزداد جمالا.

وعند النظر إلى أوراق مصحف تمبكتو المحفوظ في فلسطين المحتلة (لا "إسرائيل") ، يبدو وكأن الكلمات في الآيات الكريمة تحافظ - غالبا - على تراصها والمسافات فيما بينها في مصحف تمبكتو، وكذلك في رسم سورة الشرح (المشاركة رقم 5)، يبنما يبدو وكأنه هناك بعض الاختلافات في المسافات بين الكلمات من السطر إلى الآخر في الرسم الأخير (سورة الفتح - المشاركة رقم 28 - ويظهر التباعد جليا في الأسطر الثالث والرابع والسادس وقبل الأخير)، ولعل هذا أمر متعلق باختيار الأستاذ بدر في توزيع كلمات الآيات الكريمة على السطر، مع أنني وجدتها أجمل عندما كانت متراصة ومتجانسة، وفي كل خير.

وهناك أمر صغير متعلق بتلوين الحركات، فمع أنها تظهر واضحة جدا كما هي الآن، إلا انها عندما تقع فوق الحروف (كما هي الكسرة التي تظهر أسفل الواو في "ورضوانا")، فإنها قد يصعب تمييزها إن كانت الطباعة بلون واحد، أو لمن يعاني من ضعف في تمييز الألوان، وقد يكون الحل لذلك أن يتم وضعها ما بين الواو والرا إن أمكن، هذا إن كان هذا لا يتعارض مع قواعد الرسم التي تمت الإشارة إليها سابقا (المشاركة رقم 27).

هذا مع يقيني بأن كل ما أوردتُه من تعليقات أعلاه لن تزيد على بهاء الرسم شيئا، إنما هذا من باب الاستجابة لإكرام الأستاذ بدر لإخوته في الملتقى بالسؤال عما قد اقترب من التمام في إتقانه.

بارك الله بهذه الجهود وكتب الله صاحبها من المحسنين.
 
جزاك الله خيرا على أمرين، الأول: الأدب الجم والأخلاق الراقية، والثاني: الملاحظة الدقيقة والتنيهات العميقة.
والتعقيب:
- لم أحاول أن أقارن نفسي بمصحف مطبوع؛ إذ إن العمل حاسوبي فهو يصلح للتنسيقات المختلفة بحسب الرغبة.
- المسافات مختلفة المساحة من واقع تنسيق المحاذاة، وليس - في أغلبها - من الخط، وإن كانت هناك بعض الحالات التي سيتم إما تداركها أو تركها بسبب تجاورات بعض الحروف والتشكيلات.
- موضوع الحركات، أنت محقة فيه 100%، وأعمل على ضبطه، خصوصا مع وجود بعض الحروف المجاورة مثل الراء والواو .. إلخ.
ولعل النموذج القادم يكون مجهزا أكثر بإذن الله، فيكون جزء عم منسقا بإذن الله.

وفقك الله لما يحب ويرضى.
 
عودة
أعلى