جبل الطور

سائد صبح

New member
إنضم
12/02/2018
المشاركات
115
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
العمر
60
الإقامة
الاردن
خرج موسى من مصر هاربا بعد قتل المصري وذهب الى مدين وتزوج هناك واقام هناك نحو من عشر سنيين ثم خرج من مدين قال تعالى" وَجَاءَ رَجُلٌ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى قَالَ يَا مُوسَى إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ (20) فَخَرَجَ مِنْهَا خَائِفًا يَتَرَقَّبُ قَالَ رَبِّ نَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (21) وَلَمَّا تَوَجَّهَ تِلْقَاءَ مَدْيَنَ قَالَ عَسَى رَبِّي أَنْ يَهْدِيَنِي سَوَاءَ السَّبِيلِ (22)
ثم خرج موسى باهله من مدين وفي سفره كلمه الله سبحانه قال تعالى " فَلَمَّا قَضَى مُوسَى الْأَجَلَ وَسَارَ بِأَهْلِهِ آَنَسَ مِنْ جَانِبِ الطُّورِ نَارًا قَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آَنَسْتُ نَارًا لَعَلِّي آَتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ جَذْوَةٍ مِنَ النَّارِ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ (29) فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ مِنْ شَاطِئِ الْوَادِ الْأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَنْ يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ"
فموسى هرب من مصر ال مدين خائفا وعندما خرج منها لم يذهب عنه الخوف من القتل قال تعالى " قَالَ رَبِّ إِنِّي قَتَلْتُ مِنْهُمْ نَفْسًا فَأَخَافُ أَنْ يَقْتُلُونِ "وقال تعالى " ولهم علي ذنب فالخاف ان يقتلون " قال تعالى " كلا فاذهبا باياتنا انا معكم مستمعون" وهذ الحوار كان بينه وبين ربه سبحانه عند الطور كما ورد في سورة القصص
ويقال ان مدين تقع في شمال جزيرة العرب في تبوك ويقال انها في جنوب بلاد الشام في النقب او وادي عربة فلذلك لا يعقل ان موسى اتجه جنوبا الى مصر لخوفه من فرعون وخوفه من القتل فلا بد انه اتجه اتجاها اخر وربما كان شمالا للبحث عن مرعى لغنمه وبعيدا عن فرعون ولذلك لا يعقل ان يكون جبل الطور هذا الجبل الذي كلمه فيه ربه في سيناء فلا بد من مكان اخر وربما يكون هذا المكان هو ما يطلق عليه اليوم بجبل الطور او جبل الزيتون الموجود في بيت المقدس في بلاد الشام
بقي شىء واحد وهو ما ورد في الكتاب العزيز بطور سيناء وطور سنيين فربما ذهب البعض بقولهم من ان هذا الجبل في سيناء ولكن في لسان العرب سيناء او سنيين تعني الجبل الذي فيه شجر ولا تعني هنا تلك البقعة المعوفة الان بصحراء سيناء والتي تقع جنوب الشام
 
أخي سائد
اولا وقبل كل شيء: لم اضفت الطور إلى الجبل، هل الطور عندك الجبل، أم اسم لجبل، أم لفظ معرب أصله سريانية، ام مكان ، ام اسراء ومعراج، أما ماذا ولماذا؟
لا اقبل منك جوابا بهذه الصيغة هكذا "فربما ذهب البعض بقولهم هيت ولكن في لسان العرب هيت تعني كيت وليس هيت" كأن البعض الذين تشير اليهم من الأعاجم ولم يعرفوا هذا الاكتشاف اللغوي العظيم، وليس هكذا التعامل مع التفاسير، فلا يعقل أن تذهب إلى عالم مفسر يحفظ الصحيحين منذ نعومة اظافره لتقول له أخطأت في تفسيرك (الفقهي) لقول إبراهيم لأبيه {سلام عليك} على أن به جواز البدء بالسلام على غير المسلم، بحجة أن في الصحيح "لا تبدؤوهم بالسلام"، فهو يعرف هذا ابتداء، والصحيح هذا عنده ليس تفسيرا نبويا ليأخذ به، أي أنه فهم هذا الصحيح بشكل آخر لم يدفعه إلى اقحام النسخ من تخصيص وتقييد وغيره في الموضوع، أي أن الآية عنده في سياق، بينما الحديث - يجمع بغيره من أقربائه للوصول إلى تصور عام للمعنى - في سياق آخر.
لكن يمكن الاعتراض بصيغة كالتالية:
هذا حديث عام بدليل كذا وكذا.
معناه هيت وكيت بدليل كذا وكذا.
هذا المعنى يتعارض ظاهرا مع قول ابراهيم لابيه بدليل كذا وكذا.
هذا التعارض يرفع بتخطئة ابراهيم عليه السلام بدليل كذا وكذا أو يرفع بتأويل السلام بهيت وكيت بدليل كذا وكذا.

وليس بقولك "لكن في لسان العرب" أو "لكن في حديث صحيح" أو "لكن في تفسير من سبقوك" أو "لكن قيل نظروا بمجهار فاكتشفوا" أو "لكن حدثني فلان وعلان" أو ما شابه!
 
جزاك الله خيرا
ما المانع أن يكون موسى قد اتجه إلى مصر رغبة في رؤية أهله
والدخول إليهم في الخفاء
 
اخي الفاضل:
اولا الطور هو اسم لجبل وليس بمعنى جبل ثانيا : لا يوجد في القران ما هو اعجمي فالقران الكريم انزله الله سبحانه بلسان عربي مبين حتى اسماء الانبياء كلها اسماء بلسان عربي والله هو من سماهم بهذه الاسماء فمحمد انزل عليه القران وكانت الفاتحة اول السور فيه واول فيها الحمد
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخ سائد كلام سليم لكن بقي الإستدلال على هذا الكلام كما نبه عليه الأخ
[FONT=ge_m]شايب زاوشثتي [/FONT]
[FONT=ge_m]ولعلي أستدل إذا سمحت لي ؟

مدخل :
أولاً :الطور : هو اسم لجبل .
ثانياً : اللآيات التي ورد فيها لفظ الطور .
ثالثاً : الاستشهاد بشواهد أخرى .
[/FONT]​


أولاً : ليس هناك آية صريحة تقول أن مكان هذا الجبل في مصر .


ثانياً : الإستدلال بآية ( وشجرة تخرج من طور سيناء تنبت بالدهن وصبغ للآكلين )
ليس فيها حجة أن جبل الطور موجود في مصر لأن سيناء تعني الشجرة أو الشجر
قال الجوهري : هو طور أضيف الى سينا وهي شجرة.
سينا : بكسر أوّله ويفتح : اسم موضع بالشام يضاف اليه الطور ، وهو الجبل الّذي كلّم اللّٰه تعالى عليه موسى بن عمران عليه السّلام ونودي فيه ، وهو كثير الشجر . وقد جاء في اسم هذا الموضع سينين.
والسينينيّة : شجرة ، حكاه أبو حنيفة عن الأخفش ، وجمعها سينين.
وأهل اللسان مجمعون على أن السين : الشجر الكثير . وهذا إشارة إلى أرض منبتة فيها زرع وشجر وسيناء مصر صحراء قاحلة لا ينبت فيها شيء.

ثالثاً:( تنبت بالدهن وصبغ للآكلين)
عن ابن عباس ، قوله : ( تنبت بالدهن ) يقول : هو الزيت يوكل ، ويدهن به.
قال ابن زيد في قوله ( وصبغ للآكلين ) قال : هذا الزيتون صبغ للآكلين ، يأتدمون به ، ويصطبغون به .
وسيناء مصر صحراء ليس فيها زيتون البتة ولا تكاد ترعى فيه العقارب عدا عن الأشجار .
رابعاً: الله سبحانه وتعالى في القرآن كله لم يتكلم سوى عن أرضين مباركتين هما الكعبة ( مكة ) و بيت المقدس ( المسجد الأقصى) وسيناء مصر ليس لا محل لها في كتاب الله البتة .
لاحظ الآيات( الطور ، الوادي المقدس ، البقعة المباركة ، الشجرة)
الله سبحانه وتعالى ذكر القداسة للمسجد الأقصى (بيت المقدس ) ولم يذكرها لمكة على ما في مكة من بركة فلم يذكرها لسيناء مصر ؟ هذا سؤال.
فالأرض المقدسة بجبالها ووديانها وشجرها هي بيت المقدس (فلسطين ) وليس مصر.
جبل الطور موجود في فلسطين في بيت المقدس .

خامساً : في صحيح مسلم بعدما ينزل عيسى بن مريم ويقتل الدجال يوحي الله سبحانه وتعالى إليه أن (فَبَيْنَمَا هُوَ كَذَلِكَ إِذْ أَوْحَى اللَّهُ إِلَى عِيسَى إِنِّي قَدْ أَخْرَجْتُ عِبَادًا لِي لَا يَدَانِ لِأَحَدٍ بِقِتَالِهِمْ فَحَرِّزْ عِبَادِي إِلَى الطُّورِ وَيَبْعَثُ اللَّهُ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ فَيَمُرُّ أَوَائِلُهُمْ عَلَى بُحَيْرَةِ طَبَرِيَّةَ فَيَشْرَبُونَ مَا فِيهَا وَيَمُرُّ آخِرُهُمْ فَيَقُولُونَ لَقَدْ كَانَ بِهَذِهِ مَرَّةً مَاءٌ. (مسلم)
وهذا هو طور بيت المقدس وليس طور سيناء الذي بمصر فسيناء مصر ليس فيها طور ولاشيء .
وكما في الحديث الصحيح أيضأ أن عيسى بن مريم يقتل الدجال بباب لُد وهذا في فلسطين وبحيرة طبرية في فلسطين.


والذي يظهر لي أنه طور سيناء الذي ببيت المقدس لأمور:


أولاً: أن أحداث عيسى ويأجوج ومأجوج هناك في الشام عند بحيرة طبرية في فلسطين.
ثانياً : أن المحشر يكون هناك وهذه من آخر علامات الساعة الكبرى.
ثالثاً: معنى كلمة سنين الدال على كثرة الشجر وسيناء مصر صحراء قاحلة .
رابعاً: أن الشجرة التي تخرج هي شجرة الزيتون والذي تنبت بكثرة في بيت المقدس وسيناء مصر صحراء لا زيتون فيها البتة .
والمعروف أن موسى خرج بأهله فاراً من فرعون وليس من المعقول أن الفار خرج وجلس في سيناء مصر الصحراء القاحلة التي لا زرع فيها ولا شجر .
ثم إن موسى فر من فرعون الذي كان حاكما على مصر فليس من المعقول أن يرجع إليها ، إلا أن يفر إلي أرض لا سلطة لفرعون عليها ، فموسى خرج وقصد بيت المقدس الذي فيه القوم الجبارين والتي هي أرض آباءه من الرسل .

خامساً:حيث ورد لفظ (سيناء أو سينين) فالكلام عام للعالمين وليس لموسى ذكر أو لبني اسرائيل بالتالي إن قلنا أن الكلام للعالمين يُخصُ بسيناء (مصر أم ببيت المقدس ) ؟
مَن التي للعالمين سيناء مصر أم بيت المقدس ؟


سادساً : قال تعالى " والتين والزيتون وطور سينين وهذا البلد الأمين "
التين والزينون : هذا طعام ومن قال أنها كناية عن بلدٍ ما فهذا تكلف لأن الله سبحانه وتعالى يُقسم أو يحلف بذات الشيء يعني: عندما يقول " والسماء وما بناها " فهو يقسم بذات السماء وليس كناية عن شيء وهذا واضح معلوم .
وطور سنين : طور بيت المقدس
البلد الأمين : مكة المكرمة
فالله سبحانه وتعالى ذكر طعامين وبلدين ، فمن قال أن طور سينين هي الموجودة في مصر ، نسألهُ ما الجامع بين مصر والبلد الأمين ؟
فالبلد الأمين (مكة ) أول بيت وضع للناس ، والطور في بيت المقدس ثاني بيت وضع للناس فعندما يقسم الله سبحانه وتعالى يقسم بالبيت الأول و الثاني فما علاقة سيناء مصر ؟ أو ما الجامع بينها وبين البيت الأول و الثاني ؟؟
يعني بعبارة أيسر إذا فرضنا أن الله يقسم بالبلد الأمين فما هي البلد الأخرى التي إن أراد أن يقسم سوف يقسم بها بيت المقدس أم سيناء" صحراء" مصر ؟


سابعاً : لم نسمع لسيناء مصر ذكراً في تاريخ الأنبياء البتة .
ثامناً : مصر لا طور فيها إنما هو طور واحد وهو في بيت المقدس .
 
هناك لبس
الطور هو الجبل الذي فيه نبت
وهناك اكثر من طور
اما سيناء فهي المنطقة المعروفة
فطور سيناء هو في مصر لأن الاضافة للتعريف
 
السلام عليكم
الطور هو اسم لجبل فقط ، وليس الجبل الذي فيه نبت كما ذكرت ، ولا علاقة للطور بالنبت والنبات .
أما سيناء فمعناها المكان الذي فيه شجر أونبت كثير .
وسيناء مصر صحراء قاحلة لا نبت فيها البتة .
وليس هناك أكثر من طور إنما هو طور واحد فقط وهو في بيت المقدس للأدلة السابقة الذكر .
 
تصحيحا لما في تعليق صالح من أخطاء:
- كلمة طور معناها جبل، وهناك أكثر من طور، لا كما قلت!

الفيروزآبادي: "الطور: الجبل، وفناء الدار، وجبل قرب أيلة يضاف إلى سيناء وسينين، وجبل بالشام"
(القاموس المحيط) (1/ 432)

- سيناء فيها نبت!
بل أن مصر من الدول المصدرة للزيتون، وربع إنتاج هذا الزيتون يأتي من شمال سيناء.
www.curresweb.com/mejar/mejar/2014/994-1001.pdf
 
قال الطبري : (وأولى الأقوال في ذلك بالصواب قول من قال طور سينين جبل معروف ، لأن الطور هو الجبل ذو النبات فإضافته
إلى سينين تعريف له )
 


السلام عليكم،
الطور هو إسم الجبل الذى بسيناء وهذا من فهم الآيتين أدناه :

وَإِذْ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ وَظَنُّوا أَنَّهُ وَاقِعٌ بِهِمْ خُذُوا مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (171)

وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُوا مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (63)

بعد خروجهم من مصر ومكوثهم بسيناء لفترة حيث نزلت التوراة لموسى عليه السلام، لقد رفع الله جبل الطور فوقهم كأنه ظلة وأن يلتزموا بما جاء من تعاليم فى التوراة ، فلم يدخلوا الأرض المقدسة بعد .

والله تعالى أعلم
 
من الذي فال انهم عندما خرجوا من مصر ذهبوا الى سيناء
 
اين ذهبوا؟!
طرق التجارة من ارض الشام والى مصر معروفة ومألوفة منذ زمن يعقوب عليه السلام ، وسيناء تقع في منتصف الطريق ومن يخرج من مصر قاصدا الشام او فلسطين سيمر عبر سيناء،

اما اذا كنت تقصد انهم عند خروجهم عبروا او انفلق البحر الاحمر وذهبوا الى شبه الجزيرة العربية فقلنا في مقالة سابقة ان اليمّ هو النيل !
 
جبل الطور هو الجبل الذي عنده كلم الله نبيه موسى عند خروجه من مدين وكما قلت ان مدين تقع جنوب الشام وموسى اتجه شمالا منها
 
عودة
أعلى