جامع التفاسير.. ثبت بالتفاسير المسندة لأهل السنة والجماعة

إنضم
18/06/2005
المشاركات
113
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
جامع التفاسير.. ثبت بالتفاسير المسندة لأهل السنة والجماعة


1- ترجمان القران للسيوطي, وهو في حكم المفقود. يقول الأخ أبو تيمية: تحدثت في هذه المسألة مع شيخنا عبد القادر الأرنؤوط قديما فأنكر ما ذكر عن وجوده.
2- تفسير ابن جرير مطبوع كاملا
3- تفسير ابن المنذر, طبع بدار الثريا لكنه ناقص جدا ، طبع مجلد من أوائله على نسختين منها النسخة المكتوبة على هامش تفسير ابن أبي حاتم. وهناك نسخة جوتا بألمانيا. ثم قلت: القطعة الموجودة منه طبعت منذ عام 1423هـ طبعته دار المآثر بالمدينة المنورة, وقدم له د: عبد الله التركي.
4- تفسير عبد بن حميد لم يطبع ، بل لا يعرف مخطوطا ..و كأنه مفقود. ولكن توجد منه قطعة بحاشية تفسير ابن أبي حاتم الرازي.. القطعة الموجودة بتركيا. ونزل السوق أخيراً قطعة من تفسير الإمام عبد بن حميد, اعتنى به / مخلف بن بنيه العرف- من الكويت- وفيه تفسير سورتي آل عمران والنساء. وبلغ عدد الروايات فيه ( 463 ) رواية .وأصله المخطوط مكتوب بهامش مخطوطة تفسير ابن أبي حاتم ، حصل عليه المحقق من أبناء الشيخ حماد الأنصاري, نشرته دار ابن حزم .
5- تفسير آدم بن أبي إياس العسقلاني, وقد انتهى من تحقيقه الأخ أبو تيمية إبراهيم الميلي بفضل الله. وهو تفسير مهم، اعتمده البخاري في صحيحه في مواطن، ومن مصنفاته أيضا كتاب العلم والحلم، وهو مخطوط, ولا أعلم أين.
6- تفسير ابن أبي حاتم مطبوع أكثره, طبعته دار الباز في عشرة مجلدات وهو ناقص، وقد أكملوا النقص من الدر المنثور، ومن تفسير ابن كثير.
7- تفسير سعيد بن منصور ، و هو ضمن السنن له
8- تفسير عبد الرزاق الصنعاني
9- تفسير البستي و قد حقق أكثره بالجامعة الإسلامية
10- تفسير أبي بكر بن مردويه الأصبهاني.
11- تفسير أبي الشيخ الأصبهاني. يوجد نسخة منه بتركيا.
12- تفسير الوليد بن ابان. وقد اكثر عنه أبو الشيخ.
13- تفسير إسحاق بن راهويه.
14- تفسير ابن شاهين.
15- تفسير محمد بن إسحاق الصغاني
16- التفسير للامام احمد
17- تفسير ابن ابي داود
18- تفسير سنيد بن داود، وهو مفقود.
19- تفسير سفيان بن عيينة.
20- تفسير وكبع بن الجراح, وقد نقل الحافظ ابن كثير عنه في تفسيره عدة مواضع بأسانيدها.
21- تفسير ابن ماجه القزويني صاحب السنن، وهو يوجد عند بعض إخوة أحمد بن الصديق الغماري لعله حسن(جازاهم الله بما يستحقون)، ولا أعلم له نسخة ثانية.
22- تفسير محمد بن يوسف الفريابي شيخ البخاري.
23- تفسير يحيى بن سلام المغربي, وهو متكلم فيه، وقد اختصر ابن أبي زمنين تفسيره فجوده و قد طبع أخيرا بمصر كما قال أبو تيمية الميلي. وهو كتاب عالي الأسانيد جدا أعني الأصل و المختصر جميعا.
24- تفسير أبي سعد عبد الملك بن أبي عثمان النيسابوري.
25- تفسير سفيان الثوري، وهو مطبوع كما أ ُخبرت برواية أبي حذيفة النهدي.
26- تفسير أبي الليث السمرقندي، وهو مخطوط.
27- تفسير الكشف والبيان للثعلبي، وهو مطبوع.
28- تفاسير الواحدي الثلاثة.
29- تفسير ابن جريج، مفقود.
30- تفسير أبي سعيد النقاش، مفقود
31و 32و 33و 34- جزء فيه تفسير يحيى بن يمان، وتفسير مسلم بن خالد الزنجي، وتفسير نافع بن أبي نعيم، وتفسير عطاء الخراساني، مطبوع في المدينة النبوية.
35- تفسير مقاتل بن سليمان البلخي، وهو متروك. وطبع في خمس مجلدات بدار إحياء التراث العربي, وهو مطبوع منذ سنوات في مصر, ثم طبعته دار الكتب العلمية عام 1424هـ.
36- احكام القران للطحاوي. وقد طبع جزء منه في تركيا في مجلدين, وهو موجود بمكتبة دار السلام بالأزهر.
37- احكام القران لاسماعيل القاضي ولااعلم عنه شيئا غير أنه يوجد قطعة منه وهي تحت التحقيق لدى احد طلاب العلم (ولا أعلم أين هو). وقال أبو إسحاق التطواني: "أخبرني بعض الثقات أن منه قطعة مكتوبة على رق الغزال في الإمارات". ويوجد مختصر أحكام القرآن لبكر بن محمد القشيري ، وهو مختصر كامل لكتاب القاضي إسماعيل، يحقق في رسالتين في جامعة الامام ، وبالمناسبة فهو يسند الأحاديث من طريقه أو ينقل أسانيد إسماعيل القاضي.

انتهى. ومن كان عنده معلومة فلا يبخل علينا, وإلا قطعناه إربا إربا .................. (ابتسامة)
 
لم تذكر أخي الكريم تفسير البغوي وهو مسند ٌ أيضاً ، وكذلك تفسير عبد الرزاق الصنعاني وهو مطبوع في مجلدين ، وتفسير السلمي عبد الرحمن المسمى حقائق التفسير ، بالرغم من مشرب مؤلفه الصوفي ، وتفسير السمعاني ، وتفسير القرآن لسفيان الثوري وفي ظني أن القائمة أطول مما ذُكر بكثير ، ثم إن تفسير يحيى بن سلام قد طُبع أولاً بتحقيق د .هند شلبي ، وهي أول من اكتشف مخطوطته فيما أعلم ، وتفسير أبي الليث السمرقندي قد طبع منه جزآن والله أعلم .
 
أخي الكريم أبا صلاح
فكرة جمع التفاسير المسندة فكرة طيبة ، ولا زالت القائمة بحاجة إلى تتمييم ، أما ما ذُكر من بعض التفاسير ؛ كتفسير السمعاني فليس مسندًا ، وإن كان من تفاسير أهل السنة ، وبذا يخرج عن قيد أبي صلاح ، وطرح هذا الموضوع هنا فرصة للكتابة عن تفاسير أهل السنة المسندة ؛ لأنها تبين مدى كثرة كتبهم في التفسير ، الأمر الذي ينتج عنه معرفة مدى حرصهم على تفسير كتاب الله تعالى ، وأن مدوناتهم في عصر التابعين وأتباع التابعين ومن بعدهم كانت كثيرةً جدًّا ، وليس كما يظنه بعض من كتب في تاريخ التفسير ، حيث أخَّر ظهور علم التفسير إلى القرن الثالث ، وذلك خطأ يبينه طرح مثل هذا الموضوع .
تنبيه : يحسن ذكر سنة الوفاة عند كل علم ليُستفاد من ذلك في معرفة عدد التفاسير في كل فترة زمنية من تلك القرون الإسنادية ، فيُعرف من سنة ( 50 ) إلى سنة 100 ) مثلاً كم تفسيرًا لهم ؟.
: ملاحظة ك
لعله يتبع كل تفسير بكلام موجز عتنه مما قاله العلماء فيه ، ومما هو على سبيل النقل والرواية ، أو أن يكون صاحبه ممن له رأي مع روايته ن حيث تجد اختلاط الرأي بالرواية في تفاسير تلك العصور المتقدمة ، وبهذا سيجتمع للباحثين من الفوائد النفيسة الشيء الكثير .
 
بارك الله فيكم جميعا, وهكذا يكون التفاعل والتعليق.
والله إني لأحب هذا المنتدى مذ وقعت عيناي على اسمه.
 
شكرا لك و لكنك لم تذكر المصدر الذ اقتبست منه ذلك على الانترنت :
و هو : http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=3200

و ذكر مصدر المعلومة أفضل
و التفاسير المفقودة كثيرة فاتك منها العشرات ؟
كتفسير بقي بن مخلد
و تفسير إسحاق بن إبراهيم الحنظلي
وتفسير إسحاق بن إبراهيم الأنماطي
و تفسير عبد الله بن حامد الأصبهاني الحافظ و هو من التفاسير المبسوطة
و تفسير محمد بن يوسف الفراتي
و تفسير عبد الله بن وهب

و غيرهم ممن يطول ذكرهم


و تفسير البستي هكذا مبهما لا يصلح أبدا و الذي قصده الإخوان بتفسير البستي
كتبت عنه أنا قبل ذلك في هذا المنتدى أو منتدى أهل الحديث شيئا فبودي أن تعرف به تعريفا واضحا
و هو غير كامل في المخطوطة الوحيدة

و قد بقيت ملاحظات قد أعود إليها لا حقا
 
شكرا جزيلا على اهتمامك بالموضوع.

لقد قلت-أنا- في المقال: يقول الأخ أبو تيمية, يقول أبو تيمية إبراهيم الميلي, قال أبو إسحاق التطواني.. إلخ.

وكل هذا معلوم أنهم من ملتفى أهل الحديث.

ثم إني قد (((نسقت الموضوع ورتبته وهذبته, وأضفت إليه الكثير)) مما هو ليس بموجود في ملتقى أهل الحديث.
فعلى سبيل المثال-لا الحصر-:
(( أحكام القران للطحاوي. وقد طبع جزء منه في تركيا في مجلدين, وهو موجود بمكتبة دار السلام بالأزهر)).

ولقد قصدت في طرح الموضوع هنا أن نحوال ذكر بقية التفاسير المسندة؛ ليكون هذا الموضوع نواة لفهرس حولها.
 
جزاك الله خيرا على ما بذلته في الترتيب و الموضوع مهم و مفيد و يحتاج للتتبع
 
جزاكم الله خير الجزاء
 
السلام عليكم
تفسير ابن جريج ليس مفقودا بل يوجد معظمه
تفسير ابن المنذر طبع الجزء الموجود بجوتا ( وكنت أحضرت مصورته عام 1412 هـ من ألمانيا ) وبقي له جزءان آخران مخطوطان
تفسير ابن ماجه لايوجد لدى ال الغماري وهذا عن مصدر له صلة بهم
تفسير آدم بن أبي إياس مطبوع ولكن باسم تفسير مجاهد
 
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
ممكن هدا الموقع تكتشفون مايشفي غليلكم
www.altafsir.com
 
شكرا على فتح هذا الباب لمن فتحه واود الاضافة بان تفسير ابي الليث السمرقندي مطبوع كاملا باسم بحر العلوم وليس في جزاين كما اشار الفاضل لطفي الصغير واما تفسير ابن جريج فهو موجود في الخزانة التونسية وقد اشار الى هذا الشيخ محمد الفاضل بن عاشور في كتابه القيم التفسير ورجاله وقد سمعت منذ زمن بانه قيد التحقيق ولم يات من ينف هذه المعلومة او يؤكدها نسال الله تعالى السلامة
 
1- ترجمان القران للسيوطي, وهو في حكم المفقود. يقول الأخ أبو تيمية: تحدثت في هذه المسألة مع شيخنا عبد القادر الأرنؤوط قديما فأنكر ما ذكر عن وجوده.

ذكر عمر العمروي أنه جلب منه نسخة ، لكنها أُخِذَتْ منه ؛ فالله أعلم .

3- تفسير ابن المنذر, طبع بدار الثريا لكنه ناقص جدا ، طبع مجلد من أوائله ...

بل طُبع منه مجلدان .

45- تفسير آدم بن أبي إياس العسقلاني, وقد انتهى من تحقيقه الأخ أبو تيمية إبراهيم الميلي بفضل الله. وهو تفسير مهم، اعتمده البخاري في صحيحه في مواطن، ومن مصنفاته أيضا كتاب العلم والحلم، وهو مخطوط, ولا أعلم أين.

قد سبقني أخونا الجنيد إلى التنبيه إلى أنه قد طبع ...
أما العلم والحلم لآدم ؛ فتوجد منه قطعة بمركز جمعة الماجد .

6- تفسير ابن أبي حاتم مطبوع أكثره, طبعته دار الباز في عشرة مجلدات وهو ناقص

بل طبع في 14 مجلدا .

11- تفسير أبي الشيخ الأصبهاني. يوجد نسخة منه بتركيا.

الرجاء ذكر المصدر ، أو اسم المكتبة التي تحويه ، جزاكم الله خيرا .

30- تفسير أبي سعيد النقاش، مفقود.

المشهور بالتصنيف في التفسير : أبو بكر محمد بن الحسن النقاش ، مؤلف شفاء الصدور !
أما أبو سعيد محمد بن علي النقاش الأصبهاني الحنبلي ؛ فلم أر من ذكر أنه صنف تفسيرا ؛ فمن وقف على شيء محقق ؛ فليتفضل بالإفادة ، أحسن الله جزاءه .

37- احكام القران لاسماعيل القاضي ولااعلم عنه شيئا غير أنه يوجد قطعة منه وهي تحت التحقيق لدى احد طلاب العلم (ولا أعلم أين هو). وقال أبو إسحاق التطواني: "أخبرني بعض الثقات أن منه قطعة مكتوبة على رق الغزال في الإمارات".

أصل القطعة من تونس ، وقد اعتنى بالكتاب الأستاذ عامر بن حسن صبري ، وقد نشرته دار ابن حزم .
 
بسم الله الرحمن الرحيم
في إطار الحديث عن تفاسير أهل السنة والجماعة، هناك تفسير للإمام النسائي طبع في جزئين بمكتبة السنة / القاهرة،ط1 1990-1410هـ ، بتحقيق الأستاذين الجليلين: صبري بن عبد الخالق الشافعي وَ سيد بن عباس الجليمي.

أما تفسير ابن جريج -باعتبار أنه من التفاسير المفقودة- فقد جمعه الأستاذ الفاضل: علي حسن عبد الغني، وذلك اعتماداً على كتب التفسير التالية:
1- جامع البيان عن تأويل القرآن لأبـي جعفر الطبري (ت310هـ)
2- معالم التنزيل لأبي محمد الحسن الفراء البغوي (ت516هـ)
3-الجامع لأحكام القرآن لأبي عبد الله محمد بن أحمد القرطبي (ت 671هـ)
4-تفسير البحر المحيط بي عبد الله محمد بن يوسف بن علي بن عيان الأندلسي (ت740هـ)
5-تفسير القرآن العظيم لإسماعيل بن عمر بن كثير (ت774هـ)
6-الدر المثور بالتفسير بالمأثور لجلال الدين السيوطي (911هـ)

..........................................
قال د.جمال أبوحسان: [وأما تفسير ابن جريج فهو موجود في الخزانة التونسية وقد اشار الى هذا الشيخ محمد الفاضل بن عاشور في كتابه القيم التفسير ورجاله وقد سمعت منذ زمن بانه قيد التحقيق ولم يات من ينف هذه المعلومة او يؤكدها نسال الله تعالى السلامة].
*المعلومة جميلة جداً-مشكور عليها- ففي أي صفحة من الكتاب ذكر ذلك الشيخ محمد الفاضل بن عاشور؟؟؟ ص:...؟؟
والذي وقفت عليه في كتاب الشيخ (التفسير ورجاله ، ص: 30-31) وهو يقول:(.....فلما استهل القرن الثانـي ودخلت العلوم الإسلامية في دور التدوين، انبرى أحد الأئمة الثقاة من رجال الحديث: وهو عبد الملك بن جريج، المتوفـى 149هـ إلى جمع تلك الأخبار في كتاب، فكان أول من ألف في التفسير، وهو على ثقتـه، المشهود بها عن ابن سعد ومن بعده من علماء الرجال، لم يتحر آثـار تلك النقول............إلخ) ولم يشر الشيخ رحمه الله إلى أن تفسير ابن جريج مخطوط وموجود في الخزانة التونسيـة. العفو د.جمال أبوحسان
ولجميع الإخوة بالملتقى جزيل الشكر.
 
برعدي الحوات قال:
هناك تفسير للإمام النسائي طبع في جزئين بمكتبة السنة
جزاك الله خيرا.
هذا التفسير جزء من السنن الكبرى للإمام النسائي رحمه الله.
 
عودة
أعلى