أبو عبدالعزيز الشثري
New member
- إنضم
- 01/06/2007
- المشاركات
- 73
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 6
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين .. والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .. أما بعد ،،،
فبنعمة من الله ومنة قامت دار غراس بطباعة كتاب: (جامع البيان في تفسير القرآن) للعلامة السيد معين الدين محمد بن عبدالرحمن الحسيني الأيجي الشافعي رحمه الله (832-894هـ)
مع تعليق العلامة السيد محمد بن عبدالله الغزنوي رحمه الله (المتوفى سنة 1296هـ)
وقدم لهذه الطبعة وراجعها : صلاح الدين مقبول أحمد ..
قال في المقدمة:
( (جامع البيان في تفسير القرآن) للعلامة السيد معين الدين محمد بن عبدالرحمن الحسني الحسيني الإيجي الشافعي رحمه الله (832-894هـ) من أحسن كتب التفسير المأثور وأجمعها مع اختصاره . وهو يحتوي على:
* بيان الصناعة النحوية ووجوه الإعراب والإعجاز،ورفع إشكال ودفع إيراد في تفسير الآية .
* وذكر القول المحقق المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم،وعن الصحابة وسلف الأمة من القرون المشهود لها بالخير.
*والرد على تفسير أهل الاعتزال والفلسفة.
وكل ذلك بأبلغ إشارة وألخص عبارة .)
وقد قال مؤلفه عنه: (فللمبتدئ حظ كثير من هذا التفسير،وللعالم حظوظ)
قال مقدم الطبعة: (إن هذا التفسير بحمد الله من المخالفات العقدية، إلا في موضع من مقدمة مؤلفه وقع التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم توسلا غير مشروع كليا . فنبرأ إلى الله من تصرفه هذا . وقد علق عليه المحشي في محله تعليقا جيدا،وبما أن هذا الأمر لاصلة له بالموضوع،فأزلنا تلك العبارة ووضعنا مكانها ثلاث نقط،وكذلك أزلنا التعليق عليها،لأنها كانت خلاف ماذهب إليه المؤلف من تقرير مذهب السلف في هذا التفسير)
(مع أني أجد أنه لو وضعها مع تعليق العلامة الغزنوي لكان أولى وأحرى،إذ أن سياسة الحذف هذه لم أعهدها إلا في كتب الإختصار، وأنتظر تعليق الإخوة الأكارم عن هذا)
وقال عن حواشي الكتاب: ( إن الحواشي والتعليقات على هذا التفسير أعدها العلامة السلفي السيد محمد بن عبدالله الغزنوي رحمه الله (المتوفى سنة 1296هـ) -أحد فضلاء عصره من علماء الهند- وهي في غاية من الجودة والإتقان عقيدة وعلما. وقد استفاد في هذه التعليقات من كتب التفاسير المعتبرة،ودواوين السنة المعتمدة،ومن مؤلفات شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه الإمام ابن قيم الجوزية والإمام محمد بن علي الشوكاني والأمير
صديق حسن خان البخاري البوفالي)
--------------------------------------------
وقد طبع الكتاب في مجلد واحد ، يقع في 1075صفحة..
وقد طبعته دار غراس للنشر والتوزيع في حلة قشيبة جزاهم الله خير الجزاء ..
وهذا الكتاب يباع في دار التدمرية بالرياض ، ولاأدري إن كان يطبع في غيرها ..
وقد ذكر لي أحد تلامذة العلامة عبدالله بن عقيل -حفظه الله وأمد في عمره- أن هذا التفسير لايفارق الشيخ ابن عقيل لافي حضر ولافي سفر ، والذي دل الشيخ ابن عقيل عليه هو الشيخ فيصل بن مبارك رحمه الله رحمة واسعة ..
وأنتظر تعليق الإخوة الأكارم عن هذا الكتاب ..
وأود أن أتوجه بسؤال إلى شيخنا مساعد الطيار:
هل أجعل هذا التفسير مرجعا لي أروح وأغدو فيه حتى أستظهر معانيه ..
أم ثمة تفسير غيره أنفس منه في هذه المرحلة ..
هذا والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين[/align]
الحمد لله رب العالمين .. والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .. أما بعد ،،،
فبنعمة من الله ومنة قامت دار غراس بطباعة كتاب: (جامع البيان في تفسير القرآن) للعلامة السيد معين الدين محمد بن عبدالرحمن الحسيني الأيجي الشافعي رحمه الله (832-894هـ)
مع تعليق العلامة السيد محمد بن عبدالله الغزنوي رحمه الله (المتوفى سنة 1296هـ)
وقدم لهذه الطبعة وراجعها : صلاح الدين مقبول أحمد ..
قال في المقدمة:
( (جامع البيان في تفسير القرآن) للعلامة السيد معين الدين محمد بن عبدالرحمن الحسني الحسيني الإيجي الشافعي رحمه الله (832-894هـ) من أحسن كتب التفسير المأثور وأجمعها مع اختصاره . وهو يحتوي على:
* بيان الصناعة النحوية ووجوه الإعراب والإعجاز،ورفع إشكال ودفع إيراد في تفسير الآية .
* وذكر القول المحقق المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم،وعن الصحابة وسلف الأمة من القرون المشهود لها بالخير.
*والرد على تفسير أهل الاعتزال والفلسفة.
وكل ذلك بأبلغ إشارة وألخص عبارة .)
وقد قال مؤلفه عنه: (فللمبتدئ حظ كثير من هذا التفسير،وللعالم حظوظ)
قال مقدم الطبعة: (إن هذا التفسير بحمد الله من المخالفات العقدية، إلا في موضع من مقدمة مؤلفه وقع التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم توسلا غير مشروع كليا . فنبرأ إلى الله من تصرفه هذا . وقد علق عليه المحشي في محله تعليقا جيدا،وبما أن هذا الأمر لاصلة له بالموضوع،فأزلنا تلك العبارة ووضعنا مكانها ثلاث نقط،وكذلك أزلنا التعليق عليها،لأنها كانت خلاف ماذهب إليه المؤلف من تقرير مذهب السلف في هذا التفسير)
(مع أني أجد أنه لو وضعها مع تعليق العلامة الغزنوي لكان أولى وأحرى،إذ أن سياسة الحذف هذه لم أعهدها إلا في كتب الإختصار، وأنتظر تعليق الإخوة الأكارم عن هذا)
وقال عن حواشي الكتاب: ( إن الحواشي والتعليقات على هذا التفسير أعدها العلامة السلفي السيد محمد بن عبدالله الغزنوي رحمه الله (المتوفى سنة 1296هـ) -أحد فضلاء عصره من علماء الهند- وهي في غاية من الجودة والإتقان عقيدة وعلما. وقد استفاد في هذه التعليقات من كتب التفاسير المعتبرة،ودواوين السنة المعتمدة،ومن مؤلفات شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه الإمام ابن قيم الجوزية والإمام محمد بن علي الشوكاني والأمير
صديق حسن خان البخاري البوفالي)
--------------------------------------------
وقد طبع الكتاب في مجلد واحد ، يقع في 1075صفحة..
وقد طبعته دار غراس للنشر والتوزيع في حلة قشيبة جزاهم الله خير الجزاء ..
وهذا الكتاب يباع في دار التدمرية بالرياض ، ولاأدري إن كان يطبع في غيرها ..
وقد ذكر لي أحد تلامذة العلامة عبدالله بن عقيل -حفظه الله وأمد في عمره- أن هذا التفسير لايفارق الشيخ ابن عقيل لافي حضر ولافي سفر ، والذي دل الشيخ ابن عقيل عليه هو الشيخ فيصل بن مبارك رحمه الله رحمة واسعة ..
وأنتظر تعليق الإخوة الأكارم عن هذا الكتاب ..
وأود أن أتوجه بسؤال إلى شيخنا مساعد الطيار:
هل أجعل هذا التفسير مرجعا لي أروح وأغدو فيه حتى أستظهر معانيه ..
أم ثمة تفسير غيره أنفس منه في هذه المرحلة ..
هذا والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين[/align]