جامع البيان في تفسير القرآن للحسيني الأيجي الشافعي(832-894هـ)

إنضم
01/06/2007
المشاركات
73
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين .. والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .. أما بعد ،،،

فبنعمة من الله ومنة قامت دار غراس بطباعة كتاب: (جامع البيان في تفسير القرآن) للعلامة السيد معين الدين محمد بن عبدالرحمن الحسيني الأيجي الشافعي رحمه الله (832-894هـ)

مع تعليق العلامة السيد محمد بن عبدالله الغزنوي رحمه الله (المتوفى سنة 1296هـ)

وقدم لهذه الطبعة وراجعها : صلاح الدين مقبول أحمد ..

قال في المقدمة:
( (جامع البيان في تفسير القرآن) للعلامة السيد معين الدين محمد بن عبدالرحمن الحسني الحسيني الإيجي الشافعي رحمه الله (832-894هـ) من أحسن كتب التفسير المأثور وأجمعها مع اختصاره . وهو يحتوي على:

* بيان الصناعة النحوية ووجوه الإعراب والإعجاز،ورفع إشكال ودفع إيراد في تفسير الآية .
* وذكر القول المحقق المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم،وعن الصحابة وسلف الأمة من القرون المشهود لها بالخير.
*والرد على تفسير أهل الاعتزال والفلسفة.
وكل ذلك بأبلغ إشارة وألخص عبارة .)

وقد قال مؤلفه عنه: (فللمبتدئ حظ كثير من هذا التفسير،وللعالم حظوظ)


قال مقدم الطبعة: (إن هذا التفسير بحمد الله من المخالفات العقدية، إلا في موضع من مقدمة مؤلفه وقع التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم توسلا غير مشروع كليا . فنبرأ إلى الله من تصرفه هذا . وقد علق عليه المحشي في محله تعليقا جيدا،وبما أن هذا الأمر لاصلة له بالموضوع،فأزلنا تلك العبارة ووضعنا مكانها ثلاث نقط،وكذلك أزلنا التعليق عليها،لأنها كانت خلاف ماذهب إليه المؤلف من تقرير مذهب السلف في هذا التفسير)
(مع أني أجد أنه لو وضعها مع تعليق العلامة الغزنوي لكان أولى وأحرى،إذ أن سياسة الحذف هذه لم أعهدها إلا في كتب الإختصار، وأنتظر تعليق الإخوة الأكارم عن هذا)


وقال عن حواشي الكتاب: ( إن الحواشي والتعليقات على هذا التفسير أعدها العلامة السلفي السيد محمد بن عبدالله الغزنوي رحمه الله (المتوفى سنة 1296هـ) -أحد فضلاء عصره من علماء الهند- وهي في غاية من الجودة والإتقان عقيدة وعلما. وقد استفاد في هذه التعليقات من كتب التفاسير المعتبرة،ودواوين السنة المعتمدة،ومن مؤلفات شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه الإمام ابن قيم الجوزية والإمام محمد بن علي الشوكاني والأمير
صديق حسن خان البخاري البوفالي)
--------------------------------------------
وقد طبع الكتاب في مجلد واحد ، يقع في 1075صفحة..
وقد طبعته دار غراس للنشر والتوزيع في حلة قشيبة جزاهم الله خير الجزاء ..
وهذا الكتاب يباع في دار التدمرية بالرياض ، ولاأدري إن كان يطبع في غيرها ..

وقد ذكر لي أحد تلامذة العلامة عبدالله بن عقيل -حفظه الله وأمد في عمره- أن هذا التفسير لايفارق الشيخ ابن عقيل لافي حضر ولافي سفر ، والذي دل الشيخ ابن عقيل عليه هو الشيخ فيصل بن مبارك رحمه الله رحمة واسعة ..


وأنتظر تعليق الإخوة الأكارم عن هذا الكتاب ..

وأود أن أتوجه بسؤال إلى شيخنا مساعد الطيار:
هل أجعل هذا التفسير مرجعا لي أروح وأغدو فيه حتى أستظهر معانيه ..
أم ثمة تفسير غيره أنفس منه في هذه المرحلة ..


هذا والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين[/align]
 
سؤال...

سؤال...

بسم الله...
بارك ربي بكم أستاذنا الفاضل أبو عبد العزيز الشثري، و أعانكم لكل خير!!
أستاذنا و ردت في مشاركتكم الطيبة هذه عبارة، لم أفهمها...و أعتذر لفهمي القاصر!!
(قال مقدم الطبعة: (إن هذا التفسير بحمد الله من المخالفات العقدية... ) لعل الصواب: ( قال مقدم الطبعة: (إن هذا التفسيرخال بحمد الله من المخالفات العقدية) ؟؟؟
و إن كان اعتقادي خاطئ؛ فكيف أفهم العبارة؟؟؟
و جزيتم الجنة.
 
أولاً : استدراك الأخت " النجدية " في محله ؛ فتح الله عليها وحفظها .
ثانياً :
قال مقدم الطبعة: (إن هذا التفسير بحمد الله من (المخالفات العقدية، إلا في موضع من مقدمة مؤلفه وقع التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم توسلا غير مشروع كليا ). فنبرأ إلى الله من تصرفه هذا . وقد علق عليه المحشي في محله تعليقا جيدا،وبما أن هذا الأمر لاصلة له بالموضوع،(فأزلنا تلك العبارة ووضعنا مكانها ثلاث نقط،)وكذلك أزلنا التعليق عليها،لأنها كانت خلاف ماذهب إليه المؤلف من تقرير مذهب السلف في هذا التفسير)
لا تعليق سوى :
ما هذه الخيانة العلمية والتلاعب بكتب العلماء ؟كيف تزيل كلام العالم وتضع بدلاً منه (نقاط)...ولماذا ثلاثة ليس أقل أو أكثر ؟؟
ما حذفته و"نقّطت مكانه " يعتبر قولاً لمؤلفه ، الباحث في حاجة إليه لمعرفة "مشرب " المؤلف كما هو في حاجة معرفة رأيه في المسائل العلمية ؟أم أنك تريد من القارئ أن يقرا كتاب الحسيني الإيجي بفهمك أنت له وعنه ؟
وجزى الله خيراً من كتب وقال:
(مع أني أجد أنه لو وضعها مع تعليق العلامة الغزنوي لكان أولى وأحرى،إذ أن سياسة الحذف هذه لم أعهدها إلا في كتب الإختصار، وأنتظر تعليق الإخوة الأكارم عن هذا)
ثالثاً :
جعله " التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم من " المخالفات العقدية " لا أدري من أين جاء به ؟؟؟ ولماذا لم يجعله "كمسائل الفقه " وهو لا يراه كما قال شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله ، فضلاً عن وجود الخلاف المشهور وحكاية جوازه رواية عن الإمام أحمد ،فهل الإمام أحمد فيه "خلل" عقدي " سبحانك ربي هذا بهتان عظيم ؟.
هذا الملتقى ملتقى علمي يجب أن توزن فيه الأقوال والكلمات بدلالاتها العلمية وليست بالآراء والتمذهب الشخصي .
والله من وراء القصد .
 
أختي المباركة النجدية ..
الصواب هو ماقلت : ( إن هذا التفسيرخال بحمد الله من المخالفات العقدية )

.................



ما هذه الخيانة العلمية والتلاعب بكتب العلماء ؟كيف تزيل كلام العالم وتضع بدلاً منه (نقاط)...ولماذا ثلاثة ليس أقل أو أكثر ؟؟
ما حذفته و"نقّطت مكانه " يعتبر قولاً لمؤلفه ، الباحث في حاجة إليه لمعرفة "مشرب " المؤلف كما هو في حاجة معرفة رأيه في المسائل العلمية ؟أم أنك تريد من القارئ أن يقرا كتاب الحسيني الإيجي بفهمك أنت له وعنه ؟
.
الحمد لله الذي جعله يحذف موضعا واحداً لاأكثر ..


ثالثاً :
جعله " التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم من " المخالفات العقدية " لا أدري من أين جاء به ؟؟؟ ولماذا لم يجعله "كمسائل الفقه " وهو لا يراه كما قال شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله ، فضلاً عن وجود الخلاف المشهور وحكاية جوازه رواية عن الإمام أحمد ،فهل الإمام أحمد فيه "خلل" عقدي " سبحانك ربي هذا بهتان عظيم ؟.
هذا الملتقى ملتقى علمي يجب أن توزن فيه الأقوال والكلمات بدلالاتها العلمية وليست بالآراء والتمذهب الشخصي .
والله من وراء القصد .

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=25357&highlight=%C7%E1%CA%E6%D3%E1
 
جزيت خيراً على الرابط ، لكن لم أجد في جميع منقولاته اعتبار التوسل من العقيدة غير جواب للشيخ ابن عثيمين رحمه الله ، خلافاً لغيره من العلماء :شيخا الاسلام ابن تيمية وابن عبد الوهاب رحمهما الله تعالى .
والله أعلم .
 
سياسة الحذف ووضع النقط من السياسات السيئة في إخراج الكتب ، فكان الأحرى التعليق على ما يراه المحقق مخالفًا لرأيه أو معتقده ، كما يعلق على أي مسألة علمية ، ثم هل ذكرها كما هو رأي المؤلف مطعن على المحقق حتى يتبرأ منها بحذفها ، أليس تُذكر في القرآن أقوال أشنع من هذا ، ويقع الردُّ عليها ؟!
كم أتمنى لو تُرك منهج الحذف هذا ، ومن كان له رأي آخر غير رأي المؤلف فليذكره في الحاشية .
 
[align=justify]
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين .. والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .. أما بعد ،،،

فبنعمة من الله ومنة قامت دار غراس بطباعة كتاب: (جامع البيان في تفسير القرآن) للعلامة السيد معين الدين محمد بن عبدالرحمن الحسيني الأيجي الشافعي رحمه الله (832-894هـ)

مع تعليق العلامة السيد محمد بن عبدالله الغزنوي رحمه الله (المتوفى سنة 1296هـ)

وقدم لهذه الطبعة وراجعها : صلاح الدين مقبول أحمد ..

قال في المقدمة:
( (جامع البيان في تفسير القرآن) للعلامة السيد معين الدين محمد بن عبدالرحمن الحسني الحسيني الإيجي الشافعي رحمه الله (832-894هـ) من أحسن كتب التفسير المأثور وأجمعها مع اختصاره . وهو يحتوي على:

* بيان الصناعة النحوية ووجوه الإعراب والإعجاز،ورفع إشكال ودفع إيراد في تفسير الآية .
* وذكر القول المحقق المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم،وعن الصحابة وسلف الأمة من القرون المشهود لها بالخير.
*والرد على تفسير أهل الاعتزال والفلسفة.
وكل ذلك بأبلغ إشارة وألخص عبارة .)

وقد قال مؤلفه عنه: (فللمبتدئ حظ كثير من هذا التفسير،وللعالم حظوظ)


قال مقدم الطبعة: (إن هذا التفسير بحمد الله من المخالفات العقدية، إلا في موضع من مقدمة مؤلفه وقع التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم توسلا غير مشروع كليا . فنبرأ إلى الله من تصرفه هذا . وقد علق عليه المحشي في محله تعليقا جيدا،وبما أن هذا الأمر لاصلة له بالموضوع،فأزلنا تلك العبارة ووضعنا مكانها ثلاث نقط،وكذلك أزلنا التعليق عليها،لأنها كانت خلاف ماذهب إليه المؤلف من تقرير مذهب السلف في هذا التفسير)
(مع أني أجد أنه لو وضعها مع تعليق العلامة الغزنوي لكان أولى وأحرى،إذ أن سياسة الحذف هذه لم أعهدها إلا في كتب الإختصار، وأنتظر تعليق الإخوة الأكارم عن هذا)


وقال عن حواشي الكتاب: ( إن الحواشي والتعليقات على هذا التفسير أعدها العلامة السلفي السيد محمد بن عبدالله الغزنوي رحمه الله (المتوفى سنة 1296هـ) -أحد فضلاء عصره من علماء الهند- وهي في غاية من الجودة والإتقان عقيدة وعلما. وقد استفاد في هذه التعليقات من كتب التفاسير المعتبرة،ودواوين السنة المعتمدة،ومن مؤلفات شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه الإمام ابن قيم الجوزية والإمام محمد بن علي الشوكاني والأمير
صديق حسن خان البخاري البوفالي)
--------------------------------------------
وقد طبع الكتاب في مجلد واحد ، يقع في 1075صفحة..
وقد طبعته دار غراس للنشر والتوزيع في حلة قشيبة جزاهم الله خير الجزاء ..
وهذا الكتاب يباع في دار التدمرية بالرياض ، ولاأدري إن كان يطبع في غيرها ..

وقد ذكر لي أحد تلامذة العلامة عبدالله بن عقيل -حفظه الله وأمد في عمره- أن هذا التفسير لايفارق الشيخ ابن عقيل لافي حضر ولافي سفر ، والذي دل الشيخ ابن عقيل عليه هو الشيخ فيصل بن مبارك رحمه الله رحمة واسعة ..


وأنتظر تعليق الإخوة الأكارم عن هذا الكتاب ..

وأود أن أتوجه بسؤال إلى شيخنا مساعد الطيار:
هل أجعل هذا التفسير مرجعا لي أروح وأغدو فيه حتى أستظهر معانيه ..
أم ثمة تفسير غيره أنفس منه في هذه المرحلة ..


هذا والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين[/align]

قال العلامة عبدالله بن عقيل عن هذا التفسير كما في كشكوله الذي اعتنى بإخرجه / عبدالرحمن العسكر < ٢٦ > :
( كتاب عظيم ، اسم على مسمى ، فهو جامع لخلاصة ما قيل في تفسير القرآن الكريم على اختصاره ، ويمتاز بتحقيق عبارته ولطف إشاراته ، ودقة نقله من مراجعه ، وجودة اختياراته ، وما يحكي من الأقوال الواردة في تفسير بعض الآيات.
وقد ذكر المؤلف أنه اعتمد على نقل الشيخ الناقد عماد الدين ابن كثير ومحيي السنة الإمام البغوي ، والمعالم والوسيط والنسفي والكشاف مع شروحه ، وتفسير البيضاوي ، و قال :(وقلما تجد آية إلا رمزت في تفسيرها إلى رفع إشكال أو تحقيق مقال ، بعبارة وجيزة وبعضها أوضحته في الحاشية ، فللمبتدي منه حظ كبير وللعالم حظوظ .) انتهى

وعليه حاشية مفيدة للشيخ السلفي محمد بن عبدالله الغزنوي المتوفى عام / 1296 هجرية وقد طبع التفسير أكثر من مرة .

وبعد أن ذكر الشيخ ابن عقيل طبعات هذا التفسير ، وكيف اهتدى إليه ، قال :
وفي الحقيقة أنه على اختصاره قد جمع من أقوال المفسرين بعبارات مختصرة وواضحة ، لكنه يتذبذب عند تفسير آيات الصفات فتارة يؤولها ، وتارة يقول : ( ونحن على طريقة السلف لا نؤول اليد والقبضة والإصبع ونؤمن بها ونكل علمها إلى الله سبحانه وتعالى ، وهي أقرب من السلامة وأبعد من الملامة ) ذكره عند قوله تعالى : { والأرض جميعا قبضته يوم القيامة } ولكن هذا لا يوجب الزهد فيه لما فيه من التحقيقات الجيدة ، وقد انتدب الابن الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله بن عقيل لإعادة طبعه، والتعليق عليه، وذلك في مؤسسته المصرية في دار التأصيل ، التي أسسها ، وحشد لها جمعا من العلماء . انتهى كلام الشيخ ابن عقيل.[/align]
 
لماذا لم يكتب الشيخان الفاضلان د/عبد الرحمن الشهري ود/ مساعد الطيار رأييهما في "التفسير " سلباً أو إيجاباً.....

خصوصاً أن أخانا صاحب الموضوع نصص على ذكر الدكتور مساعد الطيار...
 
عودة
أعلى