ثم اتموا الصيام الى الليل ،،، هل المغرب من الليل؟

إنضم
12/02/2021
المشاركات
195
مستوى التفاعل
22
النقاط
18
العمر
25
الإقامة
الكويت
السلام عليكم ورحمة الله كل عام وانتم بخير
يقول الله عز وجل "ثم اتموا الصيام الى الليل" كيف يكون المغرب من الليل مع العلم اننا لانصلي القيام الا بعد العشاء
ام يجوز القيام بعد اذان المغرب ؟
 
الليل لغة وكونا يبدأ بغروب الشمس, ربط رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم طلوع الليل بغروب الشمس كأمارة كونية لإفطار الصائم , قال ( فقد افطر الصائم).
أما التراويح وهي صلاة التهجد أو صلاة القيام إذا كانت في ليلة صيام رمضان , فالأمر فيها متوقف على فعل الشارع, فقد سنها النبي صلى الله عليه وآله وسلم بعد صلاة العشاء, وكذلك جمع الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه عليها الناس بعد صلاة العشاء , دون أي نكير من الصحابة الكرام, وهم يومئذ جل مجتمع المدينة وجمهور أهلها.والرسول صلى الله عليه وآله وسلم يقول ( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدينن المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ).
 
بارك الله فيكم
اذا يجوز قيام الليل في المغرب الا ان الافضل ادائها بعد صلاة العشاء
جزاكم الله خيرا
 
بارك الله فيكم
اذا يجوز قيام الليل في المغرب الا ان الافضل ادائها بعد صلاة العشاء
جزاكم الله خيرا

الذي يحدد توقيت قيام الليل من الليل هو الشارع الحكيم, وليس تحكيم المعنى اللغوي للفظة الليل , وقد صحت الأخبار عن المعصوم صلى الله عليه وآله وسلم , وعن صحابته الكرام , أن قيام الليل يبدأ من بعد صلاة العشاء, وينتهي بانتهاء الليل واقتراب طلوع الفجر, وأن أفضل القيام ماكان في الثلث الأخير من الليل , لما في ذلك الوقت من بركة النزول الإلهي.
نخلص الى أن قيام الليل عبادة توقيفية تبدأ مباشرة بعد صلاة العشاء الآخرة, وأن الوقت الذي بين المغرب والعشاء جزء من الليل, ولكنه ليس وقتا شرعيا للتهجد .تماما كما أن الجمعة تطلق على يومها من طلوع فجره الى مغرب شمسه, ولكن صلاة الجمعة لاتشرع الإ في الوقت المحدود الذي عينه الشارع من اليوم .
وليس لأحد أن يقول " اذا يجوز آداء صلاة الجمعة في الصباح الا أن آداءها عند زوال يوم الجمعة افضل "...
 
ياليت تعطيني دليل على ان وقتها محصور بعد العشاء الى الفجر
طالما لم يرد نص يقيد اذا الايه على اطلاقها
والليل علميا يبدا اذا طغى الليل على النهار ولو بنسبه %1
وهناك من العلماء من اجاز قيام الليل بعد المغرب
من موقع اسلام ويب
"وقد نص الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة على استحباب الصلاة بين المغرب والعشاء للآثار والأحاديث المشار إليها، وعدها الحنابلة من قيام الليل، لأن الليل من المغرب إلى طلوع الفجر

www.islamweb.net/ar/fatwa/27572
 
عودة
أعلى