تيسير طرق النشر من أصوله إلى الرواة [8] طرق التحديث وطرق منقطعة

إنضم
27/12/2007
المشاركات
373
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
موريتانيا
طرق التحديث
رواية قالون
أبو نشيط من طريق ابن بويان : طريق واحدة
1/ الهذلي ( ت 465 هـ ) من الكامل [ أنا ] ـ أبو نصر القهندزي ـ الخبازي ـ الشذائي ـ ابن بويان ـ ابن الأشعث ـ أبي نشيط ـ قالون .
ــــــــــــــ
أبو نشيط من طريق القزاز : طريق واحدة .
1/ ابن الجزري ـ ابن اللبان ـ عبد الله بن عبد المؤمن الواسطي ـ ابن غزال ـ الشريف الداعي ـ ابن الكال ـ أبي العلاء الهمذاني ـ أبي عليّ الحداد ـ أحمد بن الفضل الباطرقاني [ نا ] ـ محمد بن إبراهيم بن أحمد البغدادي [نا ] ـ عليّ بن عمر الدارقطني ـ ابن ذؤابة القزاز ـ ابن الأشعث ـ أبي نشيط ـ قالون .
ــــــــــــــــ
الحلواني من طريق ابن أبي مهران : طريقان .
1/ ابن مجاهد ( ت 324 هـ ) من السبعة [ الحروف فقط ] ـ ابن أبي مهران الجمال ـ الحلواني ـ قالون .
2/ الهذلي ( ت 465 هـ ) من الكامل [ أنا ] ـ القهندزي ـ الخبازي ـ شيخيه : (1) الشذائي (2) المطوعي كلاهما ـ المنقي صاحب المشطاح ـ ابن أبي مهران الجمال ـ الحلواني ـ قالون .
ــــــــــــــــ
رواية ورش
طريق النحاس عن الأزرق
/ الهذلي ( ت 465 هـ ) من الكامل [ أنا ] ـ أبي نصر القهندزي ـ الخبازي ـ زيد بن عليّ ـ أبي الحسن الشعراني ـ ابن هلال ـ النحاس ـ الأزرق .
/ الهذلي ( ت 465 هـ ) من الكامل [ أنا ] ـ أبي نصر القهندزي ـ الخبازي ـ أبي بكر الشذائي ـ شيخيه (1) ابن شنبوذ ، (2) الأهناسي الطائي ، كلاهما ـ النحاس ـ الأزرق ، واستدرك الدكتور أيمن سويد حفظه الله إطلاق ابن الجزري في النشر قراءة الهذلي على شيخه رغم أنها بالإخبار ، ولا مزيد على حسنه إلا بإسناد الفضل إلى أهله .
ـــــــــــــــ
طريق ابن سيف عن الأزرق: 3 طرق
1/ عبد المنعم ( ت 389 هـ ) من الإرشاد ـ ابن مروان ـ ابن سيف ـ الأزرق ـ ورش .
= قرأ بها الهذلي ـ تاج الأئمة ـ عبد المنعم في الإرشاد ، قال الدكتور أيمن تعليقا على الطريق المرقمة فيه برقم (123) : " في الكامل أن العلاقة بين تاج الأئمة وعبد المنعم وبين عبد المنعم وابن مروان هي بالإخبار ، وصرّح في النشر بالقراءة وصرّح عبد المنعم في الإرشاد بالإخبار وبالقراءة بينه وبين ابن مروان ، والله أعلم . اهـ قلت : وأثبت ما أثبته صاحب النص الأول أبو الطيب ابن غلبون وهو الإخبار ونقله عنه الهذلي في الكامل لتأخر النشر عنه ولاعتماد ابن الجزري في النشر عليه في هذه الطريق .
2/ طاهر بن غلبون ( ت 399 هـ ) من التذكرة [ الحروف ] ـ ابن مروان ـ ابن سيف ـ الأزرق ـ ورش .
3/ الهذلي ( ت 465 هـ ) من الكامل [ أنا ]ـ القهندزي ـ الخبازي ـ الشذائي ـ الأهناسي الطائي ـ ابن سيف ـ الأزرق .
ـــــــــــــــــ
رواية البزي
طريق ابن الحباب : طريقان
1/ الهذلي ( ت 465 هـ ) من الكامل ـ القاضي أبي العلاء ـ ابن البصري عقيل بن عليّ البغدادي ـ أبي طاهر بن أبي هاشم عبد الواحد بن عمر [ الحروف ] ـ ابن الحباب ـ البزي ، 2/ الهذلي ( ت 465 هـ ) من الكامل ـ أبي المظفر عبد الله بن شبيب ـ أبي الفضل الخزاعي ـ ابن البصري عقيل بن عليّ البغدادي ـ أبي طاهر ابن أبي هاشم [ الحروف ] ـ ابن الحباب ـ البزي ، قال في السلاسل تعليقا على الطريق المرقمة فيه برقم ( 198) : " وقول الجزري " ومن طريق الخزاعي قرأ بها على عقيل المذكور " يوهم أن الهذلي قرأ على الخزاعي مباشرة وليس كذلك بل قرأ ـ في غير هذا الإسناد ـ على عبد الله بن شبيب ، وقرأ ابن شبيب على الخزاعي كما في الكامل الفقرة ( 678 ) وغاية النهاية (1/422 ) و ( 2/110 ) والله أعلم " اهـ ، قلت : ولا يتأتى ذلك الوهم لأن الخزاعي ليس من شيوخ الهذلي بل قد مات الخزاعي حين بلغ الهذلي خمس سنوات لا أكثر .
ــــــــــــ
رواية دوري أبي عمرو
طريق ابن مجاهد عن أبي الزعراء :
/ بأسانيد ابن الجزري إلى سبعة ابن مجاهد وكلها بالسماع والتحديث في ثناياها ومنها قراءته ـ كل من شيخيه (1) ابن البغدادي ( القرآن كله ) (2) وابن الجندي ( إلى الآية 90 من سورة النحل) كلاهما ـ الصائغ ـ الكمال بن فارس ـ أبو اليمن الكندي [ أنا ] ـ ابن توبة [ أنا ] ـ الخطيب الصريفيني ـ أبي حفص الكتاني ـ ابن مجاهد في السبعة ـ أبي الزعراء ـ دوري أبي عمرو ، وقد أخذت الإسناد من كل من النشر والسلاسل الذهبية .
/الهذلي ( ت 465 هـ ) من الكامل [ أنا ] ـ أبو نصر القهندزي ـ الخبازي ـ شيوخه (1) أبي بكر ابن الشارب ابن بشر (2) زيد بن عليّ (3) ابن حبشان ( 4) أبي محمد البزاز (5) أبي القاسم العطار (6) الشذائي (7) ابن حبش (8) ابن بشران ثمانيتهم ـ ابن مجاهد ـ أبي الزعراء ـ دوري أبي عمرو .
ــــــــــــــــ
رواية السوسي
طريق ابن حبش عن ابن جرير : واحدة .
1/ الهذلي ( ت 465 هـ ) ـ أبي نصر القهندزي ـ الخبازي ـ ابن حبش ـ ابن جرير ـ السوسي ، أطلق في النشر الإسناد وهو بالإخبار بين الهذلي والقهندزي وعزاه إلى الكامل .
ــــــــــ
ابن جمهور من طريق الشذائي : واحدة .
1/الهذلي ( ت 465 هـ ) من الكامل [ أنا ] ـ القهندزي [ أنا ] ـ الخبازي ـ الشذائي ـ ابن شنبوذ ـ ابن جمهور ـ السوسي .
ــــــــــــــ
رواية هشام
طريق الأزرق الجمال عن الحلواني : واحدة .
1/ ابن مجاهد من السبعة ( ت 324 هـ ) [ الحروف ] ـ الأزرق الجمال ـ الحلواني ـ هشام ، واستدرك في السلاسل الذهبية على النشر ما التبس عليه بإيراده اسم شيخ ابن مجاهد وتلميذ الحلواني : الأزرق الجمال ابن مهران بدل المثبت في السبعة لابن مجاهد عن ابن أبي مهران الجمال عن الحلواني ، وأقول : لا فضّ فوك ولا شلّت يمينك ولا غيل عقلك أيها الشيخ أيمن سويد فقد سبقتنا إلى التحرير في هذه المسألة .
ــــــــــــــ
طريق الشذائي عن الداجوني : واحدة .
1/ الهذلي ( ت 465 هـ ) من الكامل [ أنا ] ـ القهندزي ـ الخبازي ـ الشذائي ـ الداجوني ـ أصحابه ـ هشام .
ــــــــــــــــــ
رواية ابن ذكوان
طريق ابن الأخرم عن الأخفش : طريقان .
1/ الهذلي ( ت 465 هـ ) من الكامل [ أنا ] ـ أبي نصر القهندزي ـ الخبازي ـ الشذائي ـ ابن الأخرم ـ الأخفش ـ ابن ذكوان .
2/ ابن الجزري [ إلى الآية 90 من النحل ] ـ ابن الجندي ـ الصائغ ـ الكمال الضرير ـ أبي الحسن المدلجيّ ـ اللخمي ـ ابن حموشة القلعي [ أنا ] ـ أبي عليّ بن بليمة ـ القزويني ـ الداراني ـ ابن الأخرم ـ الأخفش ـ ابن ذكوان .
ـــــــــــــــــــ
طريق الرملي الداجوني عن الصوري : طريقان .
1/ الداني ( ت 444 هـ ) [ أني ] ـ محمد بن عبد الواحد البغدادي الباغندي ـ الشذائي ـ الداجوني ـ الصوري ـ ابن ذكوان ، أطلقها النشر ؟ وعزاها في السلاسل لجامع البيان رواية .
2 /الهذلي ( ت 465 هـ ) من الكامل [ أنا ] ـ القهندزي ـ الخبازي ـ الشذائي ـ الداجوني ـ الصوري ـ ابن ذكوان .
ـــــــــــــــــــــــ
طريق شعيب الصريفيني عن ابن آدم : 6 طرق .
1 /الهذلي ( ت 465 هـ ) من الكامل [ ثنا ] ـ أبو نصر القهندزي ـ الخبازي ـ الشذائي ـ نفطويه ( الحروف ) ـ الصريفيني ـ يحيى بن آدم ـ شعبة .
2 / أبو معشر ( ت 478 هـ ) من التلخيص [ برواية الحروف ] ـ أبي القاسم الزيدي ـ النقاش ـ الأصم الأطروش ـ الصريفيني ـ ابن آدم ـ شعبة .
3 / (1) سبط الخياط ( ت 541 هـ ) من المبهج ، (2) أبو الكرم ( ت 550 هـ ) من المصباح ، كلاهما ـ الشريف أبي الفضل ـ الكارزيني ـ شيخيه ( 1 ) الشذائي (2 ) الشنبوذي كلاهما ـ نفطويه ( الحروف ) ـ الصريفيني ـ يحيى بن آدم ـ شعبة .
4 / أبو الكرم ( ت 550 هـ ) من المصباح [ أنا ] ـ ابن هزارمرد [ أنا ] ـ أبي حفص الكتاني ـ أبي عبد الله الحربي ـ أبي جعفر البزاز ـ أبي عون الواسطي ـ الصريفيني ـ ابن آدم ـ شعبة .
5/ أبو الكرم ( ت 550 هـ ) من المصباح ( أنا ) من المصباح ـ الخطيب الصريفيني ( أنا ) ـ أبي حفص الكتاني ( أنا سماعا لكتاب السبعة وتلاوة لقراءة عاصم ) ابن مجاهد ( أنا ) ـ نفطويه ( الحروف ) ـ الصريفيني ـ يحيى بن آدم ـ شعبة ، قال في السلاسل : هذا الإسناد موجود في المصباح لكن دون ذكر ابن مجاهد وفيه يروي الكتاني عن نفطويه مباشرة بالتحديث وهو موافق لما ذكر في غاية النهاية ( 1/587 ) من أن الكتاني سمع الحروف من نفطويه اهـ وقال بأنه لم يجد هذا الإسناد في السبعة لابن مجاهد . اهـ
6 / ابن الجزري ـ شيخيه (1) ابن البغدادي [جميع القرآن ] (2) ابن الجندي [ إلى الآية 90 من النحل ] كلاهما ـ الصائغ ـ الكمال بن فارس ـ أبي اليمن الكندي ( أنا سماعا ) ـ أبو الحسن بن توبة الأسدي ( أنا ) ـ الخطيب الصريفيني ( أنا ) ـ أبي حفص الكتاني ( أنا سماعا لكتاب السبعة وتلاوة لقراءة عاصم ) ـ ابن مجاهد ( أنا ) ـ نفطويه ( الحروف ) ـ الصريفيني ـ يحيى بن آدم ـ شعبة .
ــــــــــــــــــ
طريق أبي حمدون عن ابن آدم : طريقان .
1/الهذلي ( ت 465 هـ ) من الكامل [ أنا ] ـ القهندزي ـ الخبازي ـ الشذائي ـ أبي عبد الله الحربي ـ أبي جعفر البزاز ـ أبي عون الواسطي ـ أبي حمدون ـ يحيى بن آدم ـ شعبة .
2/ أبو الكرم ( ت 550 هـ ) من المصباح ـ عبد السيد بن عتاب ـ أبي العلاء الواسطي [ أنا ] ـ شيخيه (1) النخاس (2) الخلال كلاهما [ ثنا ] ـ الصواف ـ أبي حمدون ـ ابن آدم ـ شعبة .
ـــــــــــــــــــ
العليمي من طريق ابن خليع : واحدة .
1 /الهذلي ( ت 465 هـ ) من الكامل [ أنا ] ـ القهندزي ـ الخبازي ـ ابن خليع ـ الأصم الأطروش ـ العليمي ـ شعبة .
ــــــــــــــــــ
رواية حفص
عبيد من طريق الهاشمي : واحدة .
1 /الهذلي ( ت 465 هـ ) من الكامل [ أنا ] ـ القهندزي ـ الخبازي ـ الهاشمي الجوخاني ـ الأشناني ـ عبيد بن الصباح ـ حفص .
ـــــــــــ
طريق الفيل عن عمرو : واحدة .
1 / أبو الكرم ( ت 550 هـ ) من المصباح ـ أبي الحسين المقرئ [ نا ] ـ الحمامي ـ الولي الدقاق ـ الفيل ـ عمرو ـ حفص .
ـــــــــــــ
طريق زرعان عن عمرو : واحدة .
1/ أبو الكرم ( ت 550 هـ ) من المصباح [ أنا ] ـ أبي بكر الخياط ـ أبي الفرج المصاحفي ـ ابن خليع القلانسي ـ زرعان ـ عمرو ـ حفص .
ــــــــــــــــــــــــــ
رواية خلف
طريق ابن مقسم : طريقان .
1/ ابن خيرون ( ت 539 هـ ) من الموضح والمفتاح ـ أبي الفضل ابن خيرون [ أنا ] ـ أبي عليّ ابن شاذان ـ ابن مقسم ـ إدريس الحداد ـ خلف في روايته .
2/الهذلي ( ت 465 هـ ) من الكامل [ أنا ] ـ القهندزي ـ الخبازي ـ شيخيه (1) أبي بكر الخوارزمي (2) أبي نصر البزاز كلاهما ـ ابن مقسم ـ إدريس الحداد ـ خلف في روايته .
ـــــــــــــــــــــــــــــ
رواية خلاد
طريق ابن الهيثم : واحدة .
1 /الهذلي ( ت 465 هـ ) من الكامل [ أنا ] ـ القهندزي ـ الخبازي ـ الشذائي ـ أبي سلمة ابن أبي الروس الكوفي ـ أبي سلمة المازني ـ ابن الهيثم ـ خلاد .
ــــــــــــــــ
طريق الطلحي : واحدة .
1 / الداني ( ت 444 هـ ) [ أنا ] ـ عبد العزيز بن جعفر [ ثنا ] ـ أبو طاهر ابن أبي هاشم ـ أبو جعفر الطبري ـ أبو داوود الطلحي التمار ـ خلاد ، أطلقها النشر ، وعزاها في السلاسل لجامع البيان رواية ، وهو مشكل لخلوّ جامع البيان من هذا الإسناد بالذات ، نعم تضمن جامع البيان رواية الداني بالتحديث عن عبد العزيز بن جعفر عن عبد الواحد بن عمر [ أبي طاهر ابن أبي هاشم ] ولكن عن غير أبي جعفر محمد بن جرير الطبري ، والله أعلم .
ـــــــــــــــــــ
رواية أبي الحارث
طريق ابن مجاهد عن محمد بن يحيى مباشرة : طريقان :
وهي خارجة عن طريقي البطي والقنطري كلاهما عن محمد بن يحيى
1/ ابن مجاهد ( ت 324 هـ ) من السبعة [ رواية ] ـ محمد بن يحيى ـ أبي الحارث ـ الكسائي .
2/ ابن مجاهد أيضا من السبعة [ ثني ] ـ أحمد بن يحيى ثعلب [ ثنا ] ـ سلمة بن عاصم ـ أبو الحارث ـ الكسائي .
= قرأ بها أبو الطيب عبد المنعم ( ت 389 هـ ) ـ أبي الفرج البغدادي أحمد بن موسى ـ ابن مجاهد من السبعة ، أطلقه في النشر وعزاه الدكتور أيمن سويد في السلاسل الذهبية للإرشاد .
= قرأ مكي ( ت 437 هـ ) ـ عبد المنعم .
= وقرأ بها ابن سفيان ( ت 415 هـ ) من الهادي ـ عبد المنعم بن غبون ـ أبي الفرج البغدادي ـ ابن مجاهد .
= وقرأ بها المهدوي ( ت 430 هـ ) في الهداية ـ ابن سفيان في الهادي .
قال في السلاسل ( حاشية ص 423 ) : فلعل اقتصار مكي وابن سفيان والمهدوي على طريق محمد بن يحيى ـ الكسائي الصغير ـ لعلوه ولكون ابن يحيى قد قرأ على أبي الحارث بخلاف طريق ثعلب عن سلمة فهي أنزل بدرجة ةبرواية الحروف ، هذا وقد اقتصر الجزري في النشر ـ عن عبد المنعم ـ على طريق أبي الفرج البغدادي والله أعلم اهـ
= وقرأ بها الهذلي ( ت 465 هـ ) في الكامل [ أنا ] ـ تاج الأئمة ـ الحمامي ـ عبد الواحد بن عمر ـ ابن مجاهد في السبعة .
ـــــــــــــ
طريق البطي عن محمد بن يحيى : واحدة .
1/الهذلي ( ت 465 هـ من الكامل [ ( أنا ] ـ القهندزي ـ الخبازي ـ زيد بن عليّ ـ البطي ـ محمد بن يخيى ـ أبي الحارث .
ــــــــــــــ
طريق القنطري عن محمد بن يحيى : طريقان .
1/ الهذلي ( ت 465 هـ ) من الكامل ـ تاج الأئمة [ أني ] ـ الحمامي ـ ابن أبي عمر النقاش الطوسي ـ أبي إسحاق القنطري ـ محمد بن يحيى ـ أبي الحارث .
2/ أبو الكرم ( ت 550 هـ ) من المصباح [ أنا ] ـ أبي القاسم ابن البسري [ ثنا ] ـ الحمّامي ـ النقاش الطوسي ـ أبي إسحاق القنطري ـ محمد بن يحيى ـ أبي الحارث .
ـــــــــــــــ
طريق ابن الفرج عن سلمة بن يحيى : واحدة .
1/ ابن الجزري ـ ابن هلال [ أنا ] ـ الفخر أبو الحسن ابن البخاري المقدسي [ أنا كتابة ] ـ أبي الفرج ابن الجوزي ـ الشيباني المزرفي ـ أبي بكر القطان المقدسي ـ أبي الوليد الأندلسي العثماني ـ أبي الحسن الأنطاكي ـ أحمد بن صالح بن عمر ـ ابن المنادي ـ محمد بن الفرج ـ سلمة بن عاصم ـ أبي الحارث ـ الكسائي .
ـــــــــــــــ
رواية دوري الكسائي
طريق ابن ديزويه عن جعفر النصيبي : واحدة .
1/ الداني ( ت 444 هـ ) [ أنا ] ـ أبو محمد المعدل النحاس عبد الرحمان بن عمر ـ ابن ديزويه ـ جعفر النصيبي ـ دوري الكسائي . أطلقه النشر وفي السلاسل الذهبية ( ص 426 ) أنه في جامع البيان والتيسير والمفردات السبع إلا أنه فيها برواية الحروف وقد صرح الجزري بذلك بين الداني وشيخه فقط وأكمل الإسناد على أنه بالقراءة والظاهر أنه فعل ذلك لثبوت قراءة المعدل على ابن ديزويه على النصيبي على الدوري من الكامل للهذلي فقد اختار الجزري منه أيضا هذا الإسناد اهـ بلفظه وهو كذلك في التيسير وجامع البيان .
ــــــــــــــــ
طريق ابن أبي هاشم عن أبي عثمان الضرير : واحدة .
1/ الداني ( ت 444 هـ ) [ ثنا ] ـ عبد العزيز بن جعفر [ ثنا ] ـ أبو طاهر ابن أبي هاشم [ قراءة إلى التغابن ] ـ أبي عثمان الضرير ـ دوري الكسائي ( س 833 ) أطلقه النشر وفي السلاسل الذهبية ( ص 427 ) وهو في جامع البيان إلا أن ابن الجزري ذكر أن الداني قرأ به على الفارسي ـ وقرأ الفارسي على أبي طاهر والذي في جامع البيان أنه بالتحديث في الطبقتين اهـ وصدق الدكتور أيمن ، قال في جامع البيان : " وأما طريق أبي عثمان الضرير عنه فحدثنا عبد العزيز بن جعفر قال حدثنا أبو طاهر ابن أبي هاشم قال قرأت على أبي عثمان سعيد بن عبد الرحيم الضرير وبلغت عليه إلى آخر التغابن وقال قرأت على أبي عمر الدوري وقال قرأت على الكسائي " اهـ من جاامع البيان .
ــــــــــــــــ
رواية ابن وردان
طريق ابن شبيب عن ابن شاذان : واحدة .
1/ الهذلي ( ت 465 هـ ) من الكامل ـ القهندزي [ أنا ] ـ الخبازي ـ زيد بن عليّ ـ الداجوني ـ ابن شبيب الرازي ـ ابن شاذان ـ الحلواني ـ قالون ـ ابن وردان .
ـــــــــــــــ
طريق ابن هارون عن ابن شاذان : طريقان .
1 / أبي معشر الطبري ( ت 478 هـ ) [ أنا ] ـ الكارزيني ـ الشنبوذي ـ ابن هارون الرازي ـ ابن شاذان ـ الحلواني ـ قالون ـ ابن وردان .
2/ سبط الخياط ( ت 541 هـ ) [ أنا ] ـ الشريف أبي الفضل [ أنا ] ـ الكارزيني ـ الشنبوذي ـ ابن هارون الرازي ـ ابن شاذان ـ الحلواني ـ قالون ـ ابن وردان ، وقد جمعت هذه الطريق بين التحديث وعدم النص .
ــــــــــــــ
رواية ابن جماز
طريق ابن رزين عن أبي أيوب الهاشمي : 3 طرق .
1 /الهذلي ( ت 465 هـ ) من الكامل [ أنا ] ـ القهندزي ـ الخبازي ـ شيخيه (1) أبي بكر الجوهري (2) أبي جعفر المغازلي كلاهما ـ أبي عبد الله الكسائي الثقفي ـ أبي بكر الصيرفي الرملي الضرير ـ أبي العباس الطيان ـ أبي عمران الخزاز البزاز ـ ابن رزين الأصبهاني ـ أبي أيوب الهاشمي ـ إسماعيل بن جعفر بن أبي كثير المدني ـ ابن جماز .
2/ أبو الكرم ( ت 550 هـ ) من المصباح [ أنا ] ـ أبي عليّ الحداد ـ أبي القاسم العطار الأصبهاني ـ أبي عبد الله الأشناني ـ أبي عبد الله الكسائي الثقفي ـ أبي بكر الصيرفي الرملي ـ أبي العباس الطيان ـ الخزاز البزاز ـ ابن رزين الأصبهاني ـ أبي أيوب الهاشمي ـ إسماعيل بن جعفر بن أبي كثير المدني ـ ابن جماز .
3/ سبط الخياط [ أني ] أبي الفضل العباسي [ أنا ] ـ الكارزيني ـ المطوعي ـ أبي بكر الصيرفي الرملي ـ أبي العباس الطيان ـ الخزاز البزاز ـ ابن رزين الأصبهاني ـ أبي أيوب الهاشمي ـ إسماعيل بن جعفر بن أبي كثير المدني ـ ابن جماز ، قال في السلاسل ( ص 448 ) " لم يحدد الجزري من أي كتب سبط الخياط هذا الإسناد وليس في كتابيه : المبهج والكفاية في الست قراءة أبي جعفر أصلا وليس في كتابه الاختيار رواية ابن جماز والله أعلم " اهـ وهو نفيس جدا ، قلت : وقبل أن يوجد هذا الإسناد في كتاب آخر من أمهات النشر ليثبت تصحيف النساخ ، فلا بد من عزوها لابن الجزري لتصبح من طرقه بالتحديث .
ــــــــــــــــــ
رواية رويس
طريق النخاس : واحدة .
1/الهذلي ( ت 465 هـ ) من الكامل [ أنا ] ـ القهندزي ـ الخبازي ـ النخاس ـ التمار ـ رويس .
ـــــــــــــــ
طريق ابن حبشان الجوهري : طريقان .
1/ طاهر بن غلبون ( ت 399 هـ ) من التذكرة [ ثني ] ـ ابن خشنام المالكي ـ ابن خليع القلانسي ـ ابن حبشان الجوهري ـ التمار ـ رويس .
= قرأ بها الداني عليه .
2/الهذلي ( ت 465 هـ ) من الكامل [ أنا ] ـ القهندزي ـ الخبازي ـ ابن حبشان الجوهري ـ التمار ـ رويس .
ـــــــــــــ
رواية روح
طريق المعدل عن ابن وهب : واحدة .
1/الهذلي ( ت 465 هـ ) من الكامل [ أنا ] ـ القهندزي ـ الخبازي ـ ابن خشنام ـ أبي العباس المعدل ـ ابن وهب ـ روح .
ــــــــــــــــــ
طريق حمزة عن ابن وهب : واحدة .
/الهذلي ( ت 465 هـ ) من الكامل [ أنا ]ـ القهندزي ـ الخبازي ـ أبي بكر المؤدب ـ محمد بن إلياس بن عليّ ـ حمزة بن عليّ البصري ـ ابن وهب ـ روح .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رواية إسحاق
طريق السوسنجردي : واحدة .
1/ أبو الكرم ( ت 550 هـ ) من المصباح [ نا ] ـ أبي بكر الخياط ـ السوسنجردي ـ النقاش الطوسي ـ إسحاق الوراق ـ خلف في اختياره .
ــــــــــــــــــــ
طريق بكر بن شاذان : واحدة .
1/ أبو الكرم ( ت 550 هـ ) من المصباح [ نا ] ـ أبي بكر الخياط ـ بكر بن شاذان ـ النقاش الطوسي ـ إسحاق الوراق ـ خلف في اختياره .
ـــــــــــــ
رواية إدريس الحداد
طريق الشطي : واحدة .
1/ أبو الكرم ( ت 550 هـ ) من المصباح [ نا ] ـ أبو بكر الخياط ـ أبي الحسن الحذاء ـ أبي إسحاق النساج الشطي ـ إدريس الحداد ـ خلف في اختياره .
ـــــــــــــ
طريق القطيعي : واحدة .
1/ (1) سبط الخياط ( ت 541 هـ ) من الكفاية في الست ، (2) أبو الكرم ( ت 550 هـ ) من المصباح ، كلاهما ـ ثابت بن بندار [ قراءة وسماعا ] ـ القاضي أبي العلاء الواسطي [ الحروف ] ـ القطيعي ـ إدريس الحداد ـ خلف في اختياره .


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ













طرق منقطعة أو هي أولى بالحذف

/ أبو الكرم ( ت 550 هـ ) من المصباح [نا ] ـ أبو بكر الخياط ـ أبي أحمد الفرضي ـ ابن بويان ـ ابن الأشعث ـ أبي نشيط ـ قالون ، قال في السلاسل ( ص 233 ) تعليقا على الطريق المرقمة فيه برقم ( 23 ) " عمر الشهرزوري عند وفاة أبي بكر الخياط هو خمس ـ أو ست ـ سنين مما يجعل تحمله للقراءات عنه أمرا لا يعتدّ به ، والغريب من ابن الجزري ـ رحمه الله ـ أن سيجعل من مثل هذا الإسناد ضمن أسانيد النشر فضلا عن أنه بالإخبار وليس بالقراءة والله أعلم " اهـ بلفظه قلت : ويجب إسقاط هذا الإسناد المنقطع بالتحديث .

ـــــــــــ
استدراكات السلاسل الذهبية على النشر
لقد استدرك الدكتور أيمن سويد في كتابه السلاسل الذهبية على ابن الجزري في النشر طرقا دعا على حذفها منه وهي كالتالي :
/ أبو الحسن ابن فارس الخياط ـ أبي الفرج النهرواني ـ بكار بن أحمد ـ الصواف ـ أبي حمدون ـ يحيى ـ شعبة .
= وقرأ بها عليه ابن سوار في المستنير .
قال في السلاسل ( ص 363 ) " لم يذكر ابن سوار في المستنير أن شيخه أبا الحسن الخياط قرأ على النهرواني من هذه الطريق ولم أجد ذلك أيضا في كتاب الجامع للخياط المذكور بل فيه وفي المستنير قراءة الخياط على الحمامي على بكار بن أحمد بن بكار بن بنان على الصواف على أبي حمدون على يحيى على شعبة ، وتقدم اختيار الجزري لذلك ( الطريقان 577 ، 578 ) وعليه فيجب طرح هذين الإسنادين لابن سوار والخياط عن النهرواني فتبقى طرقه هنا ثلاث طرق ، والله أعلم " اهـ قلت : ويجب إسقاط هذا الإسناد المنقطع بالتحديث .
ــــــــــــــــــ
طريق ابن حبشان الجوهري عن الزبيري : منقطعة .
قلت : إن الطريقين المنتقاتين في النشر ـ كما في النسخ المتاحة ـ لروح عن يعقوب من طريق الزبيري هما :
1. من قراءة أبي العلاء ( ت 569 هـ ) في غايته ـ أبي عليّ الحسن الحداد ـ أبي القاسم العطار ـ شيخيه المغازلي وابن أبولة كلاهما ـ غلام ابن شنبوذ ـ الزبيري ـ روح بن عبد المؤمن ـ يعقوب .
2. عن الهذلي في الكامل ( ت 465 هـ ) بالإخبار ـ أبي نصر القهندزي الهروي ـ الخبازي ـ ابن حبشان الجوهري ـ الزبيري ـ روح بن عبد المؤمن ـ يعقوب .
ولا أعتبر أمهات النشر أو أصوله المـتأخرة كثيرا عن الرواة العشرين ذات قيمة علمية كبرى إذا ما قيست بأمهات النشر القريبة جدا من الرواة العشرين كسبعة ابن مجاهد وكتب الداني وابني غلبون والكامل للهذلي .
وهكذا تسقط القيمة العلمية للإسناد المنتقى في النشر من غاية الاختصار لأبي العلاء الهمذاني المتوفى ( 569 هـ ) إذا ما قيس بأمهات النشر قبله .
وهكذا لا يستقيم ـ والله أعلم ـ اعتبار الزبيري طريقا ثانية لروح مع ابن وهب كما في النشر تبعا لأبي العلاء الهمذاني في غاية الاختصار كما في الفقرة ( 80 ) إجمالا وفي الفقرة ( 135 ) تفصيلا أي في الصفحتين (1/75 ) (1/118 ) وكما في السلاسل الذهبية للدكتور أيمن سويد برقم (985 ، 986 ) في الصفحة 472 تبعا لهما .
لا يستقيم لأن ابن الجزري في النشر قد انتقى الطريق الثانية لروح من طريق الزبيري من كتاب الكامل للهذلي المتوفى (465 هـ ) ، وهو أصل من أصول النشر سبق غاية أبي العلاء بأكثر مائة عام مع ما للهذلي من كثرة الشيوخ والآخذين عنه ، ولكتاب الكامل للهذلي أكثر دقة وتحريرا من استدراكات المحقق ابن الجزري عليه .
ولقد سبق ابن الجزري إلى الاعتراف بذلك إذ انتقى منه حوالي مائة وأربعين طريقا .
إن الطريق الثانية المنتقاة في النشر من الكامل للهذلي هي كالتالي :
قال الهذلي في الكامل ص: 262-263 (طبعة مؤسسة سما للنشر والتوزيع بتحقيق جمال بن السيد رفاعي الشايب) ما نصه :
"طريق الزبيري أخبرنا أبو نصر عن أبي الحسين علي بن حبشان على أبي عبد الله الزبير بن أحمد الزبيري على ابن وهب على روح " : اهـ المراد منه .
يعني الهذلي في الكامل إخبارا ـ أبي نصر القهندزي الهروي ـ أبي الحسين الخبازي ـ ابن حبشان الجوهري ـ الزبيري ( ت 317 هـ )ـ ابن وهب الثقفي ( ت بعيد 270 هـ ) ـ روح ( ت 235 هـ ) ـ يعقوب .
واستشكل أخي وصديقي الشيخ الدكتور السالم الجكني حفظه الله تلقي الزبيري من روح بن عبد المؤمن مباشرة فقال :
"ومحل الاشكال هو :
ما بين سنة وفاة روح ووفاة الزبيري (83 سنة ) :
- هل عاش الزبيري هذا العمر كله فضلاً عن أكثر منه ؟
لا أدري ، لم أجد من ذكر سنة ولادته ، لكن الشك عندي لايزال قائماً في ذلك بدليل أنهم لم يشيروا إلى ذلك ، بل اكتفوا ببيان مكانته الفقهية عند الشافعية " اهـ محل الغرض من كلام الدكتور السالم الجكني حفظه الله .
وكان استشكاله سبب إعادتي البحث في هذه الجزئية .
وابن وهب هو المرقم في غاية النهاية برقم ( 3521 ) من رجال المستنير لابن سوار وغاية الاختصار لأبي العلاء ومبهج سبط الخياط والكفاية الكبرى للقلانسي وكامل الهذلي أثبتوا كلهم قراءته على روح راوي يعقوب قال ابن الجزري عنه : ولازمه وصار أجل أصحابه وأخصّهم به وأعرفهم بقراءته وأحذقهم اهـ ولكن ابن الجزري لم يعدد الزبيري من تلامذته اهـ .
والزبيري المتوفى ( 317 هـ ) هو المرقم في غاية النهاية برقم ( 1286 ) الزبير بن أحمد بن سليمان ، وأثبت قراءته على روح بن عبد المؤمن راوي يعقوب ولم يعدده من تلامذة ابن وهب .
قال ابن الجزري في أسانيده " وقرأ الزبيري وابن وهب على أبي الحسن روح بن عبد المؤمن بن عبدة ابن مسلم الهذلي مولاهم البصري النحوي اهـ "
ولكأن ابن الجزري رحمه الله أثبت به إسقاطه أخذ الزبيري عن محمد بن وهب الثقفي على روح ليثبت بدله تلقي الزبيري مباشرة من روح بن عبد المؤمن لئلا تنخرم القاعدة التي أصّلها " باثنين في اثنين " أي أنه انتقى في النشر لروح طريقين هما ابن وهب والزبيري كلاهما عنه وانتقى لكل منهما طريقين هما المعدل وحمزة بن عليّ عن ابن وهب ، وهما غلام ابن شنبوذ وابن حبشان الجوهري عن الزبيري .
ويثبت تحقيقي علميا بأن المصدر الوحيد الذي أثبت قراءة الزبيري على روح من أمهات النشر هو غاية الاختصار لأبي العلاء الهمذاني وتبعه ابن الجزري تقليدا لا يزيد انفراد أبي العلاء الهمذاني في غاية الاختصار بإثبات قراءة الزبيري على روح ، ولعل ابن وهب سقط من ناسخي غاية الاختصار القدماء والله أعلم .
قال الهذلي رحمه الله في الكامل، ص: 262-263 (طبعة مؤسسة سما للنشر والتوزيع بتحقيق جمال بن السيد رفاعي الشايب): "رواية روح طريق ابن وهب، قرأت على عبد الملك بن شابور والحسن بن علي بن إبراهيم البغدادي المالكي قالا: قرأنا على القاضي أبي الحسن أحمد بن عبد الله بن عبد الكريم بسر من رأى وعلى أبي أحمد عبد السلام بن الحسين البصري. قال الهذلي: قرأت على علي بن أحمد الجوردكي قالا: قرأنا على أبي الحسن علي بن محمد بن إبراهيم بن خشنام المالي وقرأ هو على أبي العباس محمد بن يعقوب بن المعدل يعرف بابن الحجاج بن معاوية الزربقان التيمي على محمد بن وهب على روح بن عبد المؤمن أبي الحسين على يعقوب، وقرأت على ابن شبيب على الخزاعي وأخبرني القندزي عن أبي الحسين قالا: قرأنا على ابن خشنام المالكي بإسناد أخبرنا: أبو نصر عن أبي الحسين قال: قرأت على حبشان وابن مينا على ابن الزبرقاني على ابن وهب على روح عليه.
طريق الزبيري أخبرنا أبو نصر عن أبي الحسين علي بن حبشان على أبي عبد الله الزبير بن أحمد الزبيري على ابن وهب على روح.
طريق إسماعيل البصري عن روح أخبرنا القهندزي عن أبي الحسين على أبي بكر أحمد بن إبراهيم المؤدب على أبي بكر محمد بن العباس بن علي على عمه حمزة بن علي على إسماعيل على روح.
رواية روح بن قرة عن يعقوب: قرأت على الحسين بن علي بمصر قال: قرأت على أبي محمد الفحام قال: قرأت على ابن الجهم عن أبي الفتح النحوي عن روح بن قرة عن يعقوب." اهـ بلفظه .
قلت : والذي يظهر هو ثبوت ابن وهب بين الزبيري وروح كثبوته بين حمزة بن عليّ البصري وروح في الطريق السالفة أي هو الاستدراك على كل من ابن الجزري رحمه الله ومقلده الدكتور أيمن سويد حفظه الله بعدم إثباته في طرق النشر كما في أسانيد الهذلي المتقدمة التي أثبتت ابن وهب بين الزبيري وروح ، أي أن طريقي الزبيري عن روح في النشر منقطعة يجب طرحهما إلا أن ترقع كما في الكامل للهذلي والله أعلم .
يتواصل
طالب العلم
الحسن
 
عودة
أعلى