تيسير طرق النشر من أصوله إلى الرواة [7]

إنضم
27/12/2007
المشاركات
373
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
موريتانيا
ملاحظة : استدراك على الفصل المتقدم :
كنت قد جعلت في فصل الأداء والنص ببعض القرآن لطريق أبي هاشم عن أبي عثمان الضرير عن دوري الكسائي تسعة طرق خطأ إذ أنسيت العاشرة وهي كالتالي :
10/ ابن الجزري ـ ابن البغدادي ـ الصائغ ـ الكمال ابن فارس ـ أبي اليمن الكندي ـ أبي الفضل ابن المهتدي بالله ـ أبي الخطاب الصوفي ـ الحمّامي ـ أبي طاهر ابن أبي هاشم [ قراءة إلى التغابن ] ـ أبي عثمان الضرير ـ دوري الكسائي .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



طرق الأداء دون النص

رواية قالون
طريق ابن بويان عن أبي نشيط : طريقان .
1 / أبو معشر ( ت 478 هـ ) ـ الكارزيني ـ الشذائي ـ ابن بويان ـ ابن الأشعث ـ أبي نشيط ـ قالون ، نسبها في النشر للتلخيص ولقد أحسن الدكتور أيمن في استدراكه تعليقا على الطريق المرقمة فيه برقم ( 11) أن ليست طريق أبي نشيط في تلخيص أبي معشر ، قلت : ولقد أصاب إذ اقتصر أبو معشر في تلخيصه على طريقي أحمد بن قالون والحلواني كلاهما عن قالون .
2 / أبو الكرم ( ت 550 هـ ) ـ الشريف أبي الفضل ـ الكارزيني ـ الشذائي ـ ابن بويان ـ ابن الأشعث ـ أبي نشيط ـ قالون ( س 13 ) قلت : أطلقها في النشر هكذا الشذائي عن ابن بويان عن ابن الأشعث ، وفي المصباح لأبي الكرم (1/178 ) اقتصر على قوله " أما الشريف أبو الفضل فأخبرني أنه قرأ بها أبي عبد الله محمد بن الحسين الكارزيني قال قرأت على أبي بكر أحمد بن نصر بن منصور الشذائي قال قرأت على أبي الحسن محمد بن أحمد بن أيوب بن الصلت بن شنبوذ قال قرأت على أبي بكر أحمد بن محمد بن الأشعث .. إلخ " اهـ بلفظه ، قلت : ويعني أن لو عدل ابن الجزري في النشر إلى ابن شنبوذ بدل ابن بويان لكانت هذه الطريق مما جمع بين النص في المصباح وبين الأداء أي قراءة القرآن بها .
ــــــــــــــــ
طريق ابن أبي مهران عن الحلواني : طريقان .
1 / ابن الجزري في النشر ـ ابن البغدادي ـ الصائغ ـ الكمال ابن فارس ـ أبي اليمن الكندي ـ محمد بن الخضر المحولي ـ أبي محمد التميمي ـ الحمامي ـ النقاش ـ ابن أبي مهران الجمال ـ الحلواني ـ قالون .
2 / ابن الجزري ـ ابن البغدادي ـ الصائغ ـ الكمال بن فارس ( ت 676 هـ ) ـ أبي اليمن الكندي ـ أبي الفضل ابن المهتدي بالله ـ أبي الخطاب الصوفي ـ الحمّامي ـ النقاش ـ ابن أبي مهران الجمال ـ الحلواني ـ قالون
ـــــــــــــــ
رواية ورش
طريق هبة الله بن جعفر عن الأصبهاني : واحدة .
1/ ابن الجزري من النشر ـ ابن الصائغ ـ الصائغ ـ الكمال بن فارس ـ أبي اليمن الكندي ـ المحولي ـ أبي محمد التميمي ـ الحمامي ـ هبة الله بن جعفر ـ الأصبهاني .
ــــــــــــــــــ
طريق المطوعي عن الأصبهاني : واحدة .
1/ (1) الهذلي ( ت 465 هـ ) (2) أبو معشر ( ت 478 هـ ) كلاهما ـ الكارزيني ـ المطوعي ـ الأصبهاني ، أطلقهما في النشر لكل من الهذلي وأبي معشر .
ـــــــــــــــ
رواية البزي
طريق أحمد بن صالح عن ابن الحباب : 3 طرق .
1/ عبد المنعم ( ت 389 هـ ) ـ أحمد بن صالح بن عمر ـ ابن الحباب ـ البزي .
قال الدكتور أيمن في السلاسل الذهبية تعليقا على الطريق المرقمة فيه برقم ( س 196 ) ما نصه : " لم أجد هذا الإسناد في نسخة الإرشاد وليس فيه أصلا طريق الحسن ابن الحباب عن البزي ، وقد نص الجزري في غاية النهاية ( 1/62 ) نقلا عن جامع البيان على أن أحمد بن صالح بن عمر البغدادي قرأ على ابن الحباب كما ذكر أن عبد المنعم بن غلبون قرأ على أحمد بن صالح بن عمر البغدادي ولم يعز هذه المعلومة إلى مصدر ، وذكرها الذهبي في معرفة القراء ( 1/316 ) عازيا ذلك إلى الداني .
والذي في نسخة الإرشاد هو قراءة عبد المنعم على إبراهيم بن عبد الرزاق الأنطاكي وهو على أبي ربيعة محمد بن إسحاق الربعي على البزي ، إسناد متصل بالقراءة لا غبار عليه .
وعليه فتؤخذ هذه الطريق على أنها من الطرق النشرية ولكن كما هو ثابت في الإرشاد ، ولعل الذي ألجأ الجزري إلى ما ذكر هو ما ألزم به نفسه ـ ولم يلزمه أحد ـ من قاعدة ( باثنين في اثنين ) مما اضطره أحيانا أن يغيّر في بعض الأسانيد الواردة في كتب القراءات حتى لا تختل قاعدته والله أعلم " اهـ من السلاسل الذهبية .
قلت : ولا نحتاج البحث في الإرشاد عن الإسناد المتصل بالقراءة وإنما دراسة أسانيد النشر .
2/الداني ـ أبي الفرج النجاد ـ أبي الحسن بن بشر الأنطاكي ـ أحمد بن صالح بن عمر ـ ابن الحباب ـ البزي .
3/ ابن الفحام ( ت 516 هـ ) ـ عبد الباقي بن فارس بن أحمد ـ أبيه فارس ـ عبد الباقي بن الحسن ـ أبو بكر البغدادي أحمد بن صالح ـ ابن الحباب ـ البزي .
ــــــــــــــــ
رواية دوري أبي عمرو
طريق ابن مجاهد عن أبي الزعراء : واحدة .
1/ الداني ( ت 444 هـ ) أبي الفتح ـ أبي محمد الكاتب ـ ابن مجاهد ـ أبي الزعراء ـ دوري أبي عمرو ، قال في السلاسل ـ تعليقا على الطريق المرقمة فيه برقم (287 ) ـ : لم يحدد الجزري في النشر (الفقرة 531 ) من أي كتب الداني هذا الإسناد ولم أجده في شيء منها وليس فيما رجعت إليه من كتب التراجم ما يفيد قراءة أبي الفتح على الكاتب المذكور والله أعلم . اهـ . قلت : وقد اقتصر في النشر على قوله " أبي الفتح " اهـ خلافا لتتمة الدكتور أيمن " فارس بن أحمد " اهـ إذ لا دليل على أنه أبو الفتح فارس بن أحمد والله اعلم .
ــــــــــــ
طريق المعدل عن أبي الزعراء : 3 طرق .
1/ ابن الفحام ( ت 516 هـ ) ـ ابن نفيس ـ السامري ـ المعدل ـ أبي الزعراء ـ دوري أبي عمرو .
2/ ابن الفحام ( ت 516 هـ ) ـ عبد الباقي بن فارس ـ أبيه فارس بن أحمد ـ السامري ـ المعدل ـ أبي الزعراء ـ دوري أبي عمرو ، عزاهما في النشر للتجريد وليس في التجريد لأبي أحمد السامري سوى قراءته على ابن مجاهد على أبي الزعراء كما في التجريد (ص 56 ) ولهذا نقلتهما إلى طرق الأداء دون النص .
3/الهذلي ( ت 465 هـ ) ـ أبي نصر الخباز ـ الخاشع عليّ بن إسماعيل ـ ابن خشنام ـ المعدل ـ أبي الزعراء ـ دوري أبي عمرو ، وكذلك لم يعزها في النشر للكامل ، وسبق الشيخ أيمن سويد إلى أن طريق المعدل عن أبي الزعراء عن الدوري ليست في الكامل .
ـــــــــــ
رواية السوسي
طريق عبد الله بن الحسين السامري عن ابن جرير : طريقان .
1/ ابن الفحام ( ت 516 هـ ) ـ عبد الباقي بن فارس ـ أبيه فارس بن أحمد ـ السامري ـ ابن جرير ـ السوسي .
2/ ابن الفحام ( ت 516 هـ ) ـ ابن نفيس ـ السامري ـ ابن جرير ـ السوسي ، عزاهما في النشر للتجريد ولم تتضمنه النسخة التي عندي وكما أخبر عنه الدكتور أيمن سويد في السلاسل وهو إسناد صحيح لكنه ليس من طرق التجريد .
ــــــــــ
طريق ابن حبش عن ابن جرير : واحدة .
1/ ابن الجزري ـ ابن الصائغ ـ الصائغ ـ الكمال بن فارس ـ أبي اليمن الكندي ـ المحولي ـ ابن السيبي ـ محمد بن المظفر ـ ابن حبش ـ ابن جرير ـ السوسي .
ـــــــــــــ
طريقا ابن جمهور : واحدة .
1/ أبو الكرم ( ت 550 هـ ) ـ الشريف أبي الفضل ـ الكارزيني ـ شيخيه (1) الشذائي (2) الشنبوذي كلاهما ـ ابن شنبوذ ـ ابن جمهور ـ السوسي ، ونسبها النشر للمصباح وقال في السلاسل تعليقا على الطريق المرقمة فيه برقم (392 ، 395 ) : " لم أجد في نسخ المصباح التي عندي طريق ابن جمهور عن السوسي وكذا ذكره الإزميري في كتابه تحرير النشر ، قلت : وبحثت في نسخة المصباح عندي فلم أجد فيه طرق ابن جمهور ، فرحم الله كلا من الإزميري وأيمن سويد ما أسبقهما إلى تحرير الطرق ، وهكذا نقلتها إلى فصل طرق الأداء دون النص .
ـــــــــــــــــ
رواية هشام
طريق الأزرق الجمال عن الحلواني : طريقان .
1/ الداني ( ت 444 هـ ) ـ عبد العزيز بن جعفر ـ عبد الواحد بن عمر ـ النقاش ـ الأزرق الجمال ـ الحلواني ـ هشام .
2/ أبو الكرم الشهرزوري ـ الشريف أبي الفضل ـ الكارزيني ـ الشنبوذي ـ ابن شبيب الرازي ـ الأزرق الجمال ـ الحلواني ـ هشام .
ــــــــــــــــــ
رواية ابن ذكوان
طريق النقاش عن الأخفش : واحدة .
1/ ابن الجزري ـ ابن البغدادي ـ الصائغ ـ الكمال بن فارس ـ أبي اليمن الكندي ـ أبي الفضل ابن المهتدي بالله ـ أبي الخطاب الصوفي ـ الحمامي ـ أبي بكر النقاش ـ الأخفش ـ ابن ذكوان .
ـــــــــــــــ
طريق ابن الأخرم عن الأخفش : واحدة .
1/ ابن الجزري ـ شيخيه (1) ابن الصائغ (2) ابن البغدادي كلاهما ـ الصائغ ـ الكمال الضرير عليّ بن شجاع صهر الشاطبي ـ أبي الحسن المدلجيّ ـ أبي العباس اللخمي ـ ابن حموشة القلعي ـ أبي عليّ بن بليمة ـ القزويني ـ الداراني ـ ابن الأخرم ـ الأخفش ـ ابن ذكوان .
ـــــــــــــــ
رواية شعبة
طريق شعيب الصريفيني : واحدة .
1/ ابن الفحام ( ت 516 هـ ) ـ عبد الباقي بن فارس ـ أبيه فارس بن أحمد ـ السامري ـ القافلائي ـ الصريفيني ـ ابن آدم ـ شعبة ، عزاه في النشر للتجريد ولم يتضمن التجريد قراءة فارس بن أحمد على السامري ، وإنما قراءة ابن الفحام ـ عبد الباقي بن فارس ـ أبيه فارس بن أحمد ـ عبد الباقي بن الحسن ـ أبي إسحاق إبراهيم بن أحمد المقرئ ـ أبي بكر يوسف بن يعقوب الواسطي ـ الصريفيني ـ ابن آدم ، وسائر طرق ابن الفحام إلى ابن آدم عن شعبة من قراءته على الفارسي والمالكي ، وهكذا نقلت هذه الطريق من طرق الأداء والنص إلى طرق الأداء دون النص .
ـــــــــــــــ
طريق ابن خليع عن الأصم الأطروش عن العليمي : واحدة .
1/ ابن الجزري ـ ابن الصائغ ـ الصائغ ـ الكمال بن فارس ـ أبي اليمن الكندي ـ المحولي ـ أبي العباس الموصلي ـ البلدي ـ ابن خليع القلانسي ـ الأصم الأطروش ـ العليمي ـ شعبة .
ــــــــــــــــ
رواية حفص
طريق ابن أبي هاشم عن عبيد : واحدة .وفيها استدراك على السلاسل الذهبية .
1/ أبو الكرم ـ الشريف أبي نصر الهباري ـ الحمامي ـ ابن أبي هاشم ـ الأشناني ـ عبيد ـ حفص , عزاها في النشر للمصباح ، وهو أعلم ، قال الدكتور أيمن رشدي سويد حفظه الله في السلاسل الذهبية تعليقا على الطريق المرقمة فيه برقم [625 ] في الصفحة [ 370 ] ما نصه " الذي في المصباح أن قراءة أبي الكرم على أبي نصر كانت إلى آخر سورة الفتح ، والله أعلم . اهـ قلت : وهو عجيب من الدكتور أيمن ، لأن أبا الكرم الشهرزوري لم يقرأ على الشريف أبي نصر الهباري طريق عبيد عن حفص ، إذ اقتصر فيها على قراءته على شيوخه : الأول : أبي محمد رزق الله التميمي والثاني : الشريف الإمام أبي الفضل العباسي والثالث : عبد السيد بن عتاب الحطاب الثلاثة ، نعم لقد قرأ أبو الكرم من المصباح طريق الخضر بن الهيثم عن هبيرة عن حفص على الشريف أبي نصر الهباري [ إلى آخر سورة الفتح ] ـ أبي عليّ الأهوازي ـ أبي الحسين أحمد بن الحسين الحلبي ـ الخضر بن الهيثم الطوسي ـ هبيرة ـ حفص ، ولا علاقة بين هذه الطريق بالنشر وطيبته .
ـــــــــــــــ
طريق الفيل عن عمرو : واحدة .
1/ أبو الفضل الخزاعي ( ت 408 هـ ) ـ أبي إسحاق الطبري ـ أبي بكر الولي الدقاق ـ الفيل ـ عمرو ـ حفص .
= قرأ بها الهذلي في الكامل ـ أبي المظفر ـ الخزاعي ، قال في السلاسل ( ص 373 ) الذي في الكامل والمنتهى للخزاعي ( ص 95 ) هو قراءة الخزاعي على أبي أحمد السامري على الفيل " وفيها نظر " اهـ ، قال الدكتور أيمن : بل لا تصح أصلا لأن السامري ( 295 ـ 386 هـ ) ولد بعد وفاة الفيل ( ت 289 هـ ) بـ ( 6) سنوات وقراءة الخزاعي على الطبري ثابتة من غير هذا الإسناد وكذلك الأمر بالنسبة لقراءة الطبري على الوليّ والوليّ على الفيل فلعل هذا هو ما دفع الجزري إلى إثبات هذا الإسناد على هذه الصورة والله أعلم " اهـ من السلاسل ، قلت : وهكذا نقلت هذه الطريق إلى طرق الأداء دون النص .
ــــــــــــــــــــــ
رواية خلاد
طريق الوزان : واحدة .
1/ أبو الكرم ( ت 550 هـ ) ـ عبد السيد بن عتاب ـ أبي طاهر الحلبي ـ أبي حفص الكتاني ـ الصواف ـ الوزان ـ خلاد ، قال في السلاسل الذهبية [ ص 408 ] " لم أجد هذا الإسناد في نسخ المصباح الخمس التي عندي ولعله سقط منها ولذا فإننا نأخذه ثقة بنقل ابن الجزري والله أعلم " اهـ ، قلت : وكذلك لم أجده ويقتضي البحث العلمي المجرد اعتباره من طرق الأداء دون النص حتى يثبت اقترانه بالنص .
ـــــــــــــــــــــــ
رواية أبي الحارث
طريق ابن الفرج عن سلمة بن عاصم : طريقان .
1/ ابن الجزري ـ ابن اللبان ـ عبد الله بن عبد المؤمن بن الوجيه الواسطي ـ أحمد بن غزال بن المظفر ـ الشريف الداعي ـ ابن الكال ـ أبي العلاء الهمذاني ـ الشيباني المزرفي ـ أبي بكر القطان المقدسي ـ أبي الوليد الأندلسي العثماني ـ أبي الحسن الأنطاكي ـ أحمد بن صالح بن عمر ـ ابن المنادي ـ محمد بن الفرج ـ سلمة بن عاصم ـ أبي الحارث ـ الكسائي .
2/ ابن الجزري ـ ابن الصائغ ـ الصائغ ـ الكمال ابن فارس ـ أبي اليمن الكندي ـ سبط الخياط البغدادي ـ ابن سوار ـ أبي الوليد الأندلسي العثماني ـ أبي الحسن الأنطاكي ـ أحمد بن صالح بن عمر ـ ابن المنادي ـ محمد بن الفرج ـ سلمة بن عاصم ـ أبي الحارث ـ الكسائي .
ــــــــــــــــــــــــــ
دوري الكسائي
طريق ابن الجلندى عن جعفر النصيبي عن الدوري : واحدة .
1/ ابن الجزري ـ شيوخه (1) ابن الصائغ (2) ابن البغدادي (3) ابن الجندي ثلاثتهم ـ الصائغ ـ الكمال الضرير ـ أبي الجود ـ الشريف الخطيب ـ ابن الخشاب ـ عبد الباقي بن فارس ـ أبيه فارس بن أحمد ـ عبد الباقي بن الحسن ـ ابن الجلندى ـ جعفر النصيبي ـ دوري الكسائي .
ـــــــــــــــــــــــــ
رواية ابن وردان
طريق ابن شبيب عن ابن شاذان : طريقان .
1/ (1) ابن خيرون ( ت 539 هـ ) (2) أبو الكرم الشهرزوري ( ت 550 هـ ) كلاهما ـ عبد السيد بن عتاب ـ أبو طاهر الحلبي محمد بن ياسين ـ الشنبوذي ـ ابن شبيب الرازي ـ ابن شاذان ـ الحلواني ـ قالون ـ ابن وردان .
2/ ابن الجزري ـ ابن البغدادي ـ الصائغ ـ الكمال الضرير ـ أبي الجود اللخمي ـ الشريف أبي الفتوح ـ ابن المسبح الفضّي ـ عبد الباقي بن فارس ـ أبيه فارس بن أحمد ـ عبد الباقي بن الحسن ـ ابن شبيب الرازي ـ ابن شاذان ـ الحلواني ـ قالون ـ ابن وردان .
ــــــــــــــــــ
طريق الحمامي عن هبة الله بن جعفر : طريقان .
1/ سبط الخياط ( ت 541 هـ ) ـ السيبي القصري ـ الحمامي ـ هبة الله بن جعفر ـ ابن الهيثم أبي جعفر البغدادي ـ الحلواني ـ قالون ـ ابن وردان .
2/ أبو الكرم ( ت 550 هـ )ـ عبد السيد بن عتاب ـ الحمامي ـ هبة الله بن جعفر ـ ابن الهيثم ـ الحلواني ـ قالون ـ ابن وردان .
ــــــــــــــــــــ
رواية ابن جماز
طريق ابن النفاح عن الدوري : واحدة وبالأداء دون النص .
1/ سبط الخياط ( ت 541 هـ ) ـ الشريف أبي الفضل العباسي ـ الكارزيني ـ المطوعي ـ ابن النفاح الباهلي ـ الدوري ـ إسماعيل بن جعفر المدني ـ ابن جماز ، أطلقها في النشر ولم يتأتّ الوقوف عليها لي فجعلتها في طرق الأداء دون النص حتى يثبت لها النص في كتب سبط الخياط المعتمدة في النشر .
ـــــــــــــــــــــــــــ
رواية رويس
طريق ابن حبشان الجوهري عن التمار عنه : واحدة .
1/ الداني ( ت 444 هـ ) ـ أبي الفتح فارس بن أحمد ـ عبد الباقي بن الحسن ـ ابن خليع القلانسي ـ ابن حبشان الجوهري ـ التمار ـ رويس .
ـــــــــــــــ
قراءة خلف
رواية إسحاق
طريق السوسنجردي عن النقاش الطوسي : واحدة .
/ أبو الحسين الفارسي ( ت 461 هـ ) ـ السوسنجردي ـ النقاش الطوسي ـ إسحاق الوراق ـ إدريس في اختياره ، عزاها في النشر للجامع عن السوسنجردي وتعقبه الدكتور أيمن حفظه الله ، قال في السلاسل ( ص 484 ) " ذكر الجزري في النشر " هذه الطريق ضمن ضمن طرق السوسنجردي وهي في الجامع للفارسي ولكن عن بكر بن شاذان لا عن السوسنجردي فأثبتها كما في الجامع والله أعلم " اهـ ، قلت ولهذا نقلتها إلى الطرق غير المنصوصة ، لدقة تحقيق الدكتور أيمن سويد .
ـــــــــــــــــ
طريق البرزاطي عن إسحاق : واحدة .
/ أبو العلاء الهمذاني ( ت 569 ) ـ أبي العز القلانسي ـ غلام الهراس ـ أبي عبد الله الحربي ـ أبي عليّ البرزاطي ـ إسحاق الوراق ـ خلف في اختياره .

وهذا آخر طرق الأداء دون النص ، ويليه فصل طرق التحديث والرواية بالحروف .
 
عودة
أعلى