تيسير طرق النشر من أصوله إلى الرواة [5]

إنضم
27/12/2007
المشاركات
373
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
موريتانيا
رواية دوري الكسائي
طريق ابن الجلندى عن جعفر النصيبي ـ طريقان ـ
1/ الداني ( ت 444 هـ ) من التيسير ـ فارس بن أحمد ـ عبد الباقي بن الحسن ـ ابن الجلندى ـ جعفر النصيبي ـ دوري الكسائي .
= قرأ بها الشاطبي ـ ابن هذيل ـ أبي داوود ـ الداني من التيسير .
= وقرأ بها الشاطبي ـ النفزي ـ ابن غلام الفرس ـ شيوخه (1) أبي داوود (2) وابن البياز (3) وابن الدوش ثلاثتهم ـ الداني من التيسير .
2/ ابن بليمة ( ت 514 هـ ) من تلخيص العبارات ـ عبد الباقي بن فارس ـ أبيه فارس بن أحمد ـ عبد الباقي بن الحسن ـ ابن الجلندى ـ جعفر النصيبي ـ دوري الكسائي .
ــــــــــــــ
طريق ابن ديزويه عن جعفر النصيبي ـ طريق واحدة ـ
1/ الهذلي ( ت 465 هـ ) من الكامل ـ تاج الأئمة ـ أبو محمد المعدل النحاس عبد الرحمان بن عمر ـ ابن ديزويه ـ جعفر النصيبي ـ دوري الكسائي .
ــــــــــــــــــ
طريق ابن أبي هاشم عن عثمان الضرير ـ لم تجمع بين الأداء والنص ـ
ــــــــــــــــ
طريق الشذائي عن أبي عثمان الضرير ـ طريق واحدة ـ
1/ (1) سبط الخياط ( ت 541 هـ ) من المبهج ، (2) أبو الكرم ( ت 550 هـ ) من المصباح كلاهما ـ الشريف أبي الفضل ـ الكارزيني ـ الشذائي ـ أبي عثمان الضرير ـ دوري الكسائي .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رواية ابن وردان
طريق ابن شبيب عن الفضل ابن شاذان ـ 12 طريقا ـ
1/ ابن مهران ( ت 381 هـ ) من الغاية ـ زيد بن عليّ ـ الداجوني ـ ابن شبيب ـ ابن شاذان ـ الحلواني ـ قالون ـ ابن وردان ( س 874 ) .
2/ أبو الفضل الخزاعي ( ت 408 هـ ) من المنتهى ـ ابن السنديّّ الوراق ـ زيد بن عليّ ـ الداجوني ـ ابن شبيب الرازي ـ ابن شاذان ـ الحلواني ـ قالون ـ ابن وردان ، قال في السلاسل ( ص 444 ) " سقط من الكامل ذكر الوراق بين الخزاعي وزيد بن أبي بلال
والصواب إثباته كما في المنتهى للخزاعي ، وقد نبّه الجزري على ذلك في غاية النهاية ( 1/299 ) في ترجمة زيد والله أعلم " اهـ
3/ (1) أبو عليّ المالكي ( ت 438 هـ ) من الروضة (2) ـ أبي الفرج النهرواني عبد الملك بن بكران ـ زيد بن عليّ ـ الداجوني ـ ابن شبيب الرازي ابن فارس الخياط ( ت 452 هـ ) من الجامع ، كلاهما ـ ابن شاذان ـ الحلواني ـ قالون ـ ابن وردان .
= قرأ بها عليه الهذلي في الكامل .
4/ابن شيطا ( ت 450 هـ ) من التذكار ـ أبي عبد الله الأنماطي ـ ابن العلاف ـ زيد بن عليّ ـ الداجوني ـ ابن شبيب ـ ابن شاذان ـ الحلواني ـ قالون ـ ابن وردان .
5/الهذلي ( ت 465 هـ ) من الكامل ـ أبي نصر ابن شابور ـ أبي الفرج النهرواني عبد الملك بن بكران ـ زيد بن عليّ ـ الداجوني ـ ابن شبيب الرازي ـ ابن شاذان ـ الحلواني ـ قالون ـ ابن وردان .
6/ ابن سوار (ت 496 هـ ) من المستنير ـ شيخيه (1) أبي عليّ الشرمقاني (2) أبي عليّ العطار كلاهما ـ شيخيه (1) ابن العلاف (2) أبي الفرج النهرواني ابن بكران ، كلاهما ـ زيد بن عليّ ـ الداجوني ـ ابن شبيب ـ ابن شاذان ـ الحلواني ـ قالون ـ ابن وردان .
7/ أبو العز ( ت 521 هـ ) من الإرشاد والكفاية الكبرى ـ أبي عليّ الواسطي غلام الهراس ـ أبو الفرج النهرواني عبد الملك بن بكران ـ زيد بن عليّ ـ الداجوني ـ ابن شبيب ـ ابن شاذان ـ الحلواني ـ قالون ـ ابن وردان .
= قرأ بها عليه أبو العلاء في غاية الاختصار .
8/ أبو العز ( ت 521 هـ ) من الإرشاد والكفاية ـ أبي عليّ الواسطي غلام الهراس ـ القاضي أبي العلاء الواسطي ـ الشنبوذي ـ ابن شبيب الرازي ـ ابن شاذان ـ الحلواني ـ قالون ـ ابن وردان .
9/ سبط الخياط ( ت 541 هـ ) ـ أبي الخطاب ابن الجراح ـ محمد بن عليّ الدينوريّ ـ أبي الفرج النهرواني ـ زيد بن عليّ ـ الداجوني ـ ابن شبيب ـ ابن شاذان ـ الحلواني ـ قالون ـ ابن وردان . أطلقها في النشر وعزاها في السلاسل الذهبية [ ص 441 ] لكتاب الاختيار لسبط الاختيار .
= قرأ بها ابن الجزري في النشر ـ شيخيه : (1) ابن الصائغ (2) وابن البغدادي كلاهما ـ الصائغ ـ الكمال بن فارس ـ أبي اليمن الكندي ـ سبط الخياط .
10/ سبط الخياط ( ت 541 هـ ) ـ أبي الخطاب ابن الجراح ـ أبي عبد الله الأنماطي ـ ابن العلاف ـ زيد بن عليّ ـ الداجوني ـ ابن شبيب ـ ابن شاذان ـ الحلواني ـ قالون ـ ابن وردان ، أطلقه في النشر وعزاه في السلاسل الذهبية [ ص 443 ] لكتاب الاختيار لسبط الخياط .
11/ سبط الخياط ( ت 541 هـ ) من الاختيار ـ أبي منصور الخياط ـ أبي نصر الخباز ـ ابن العلاف ـ زيد بن عليّ ـ الداجوني ـ ابن شبيب ـ ابن شاذان ـ الحلواني ـ قالون ـ ابن وردان ، أطلقه في النشر وعزاه في السلاسل الذهبية [ ص 443 ] لكتاب الاختيار لسبط الخياط .
12/ أبو الكرم ( ت 550 هـ ) من المصباح ـ عبد السيد بن عتاب ـ شيوخه (1) أبي الحسن الصيدلاني (2) أبي عليّ العطار (3) أبي عليّ الشرمقاني ثلاثتهم ـ (1) أبي الفرج النهرواني عبد الملك بن بكران (2) ابن العلاف ، كلاهما ـ زيد بن عليّ ـ الداجوني ـ ابن شبيب ـ ابن شاذان ـ الحلواني ـ قالون ـ ابن وردان . يلاحظ أن ابن الجزري قال طرق ابن وردان " فمن طريقي الفضل بن شاذان وهبة الله بن جعفر عن أصحابهما عنه " اهـ والذي في السلاسل مطابق لنشر ابن الجزري طرقه .
ـــــــــــــــ
طريق ابن هارون عن ابن شاذان ـ لم تجمع بين الأداء والنص ـ
ـــــــــــــــ
طريق الحنبلي عن هبة الله بن جعفر ـ طريقان ـ
1/ (1) أبو عليّ المالكي ( ت 438 هـ ) ، (2) أبو الحسين الفارسي ( ت 461 هـ ) ، كلاهما ـ الحمامي ـ هبة الله بن جعفر ـ جعفر بن محمد بن الهيثم ـ الحلواني ـ قالون ـ ابن وردان ، عزاهما في النشر لروضة المالكي وجامع الفارسي .
2/ (1) ابن خيرون ( ت 539 هـ ) من الموضح والمفتاح ، (2) أبو الكرم ( ت 550 هـ ) من المصباح ، كلاهما ـ عبد السيد بن عتاب ـ القاضي أبي العلاء الواسطي ـ ابن سيما الحنبلي ـ هبة الله بن جعفر ـ ابن الهيثم ـ الحلواني ـ قالون ـ ابن وردان .
ـــــــــــــ
طريق الحمامي عن هبة الله ـ واحدة ـ
1/ أبو العز ( ت 521 هـ ) من الإرشاد والكفاية ـ الحسن أبي عليّ الواسطي ـ القاضي أبي العلاء الواسطي ـ ابن سيما الحنبلي ـ هبة الله بن جعفر ـ ابن الهيثم ـ الحلواني ـ قالون ـ ابن وردان .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رواية ابن جماز
طريق ابن رزين عن أبي أيوب الهاشمي ـ طريقان ـ
1/ ابن سوار (ت 496 هـ ) من المستنير ـ أبي عليّ الشرمقاني ـ ابن المرزبان ـ أبي عمر الخرقي ـ أبي عبد الله الأشناني ـ أبي عبد الله الكسائي الثقفي ـ أبي بكر الصيرفي الرملي ـ أبي العباس الطيان ـ الخزاز البزاز ـ ابن رزين الأصبهاني ـ أبي أيوب الهاشمي ـ إسماعيل بن جعفر بن أبي كثير المدني ـ ابن جماز .
2/ أبو الكرم ( ت 550 هـ ) من المصباح ـ عبد السيد بن عتاب ـ ابن المرزبان ـ أبي عمر الخرقي ـ أبي عبد الله الأشناني ـ أبي عبد الله الكسائي الثقفي ـ أبي بكر الصيرفي الرملي ـ أبي العباس الطيان ـ الخزاز البزاز ـ ابن رزين الأصبهاني ـ أبي أيوب الهاشمي ـ إسماعيل بن جعفر بن أبي كثير المدني ـ ابن جماز .
ـــــــــــــــــ
طريق الأزرق الجمال عن أبي أيوب الهاشمي ـ واحدة ـ
1/ (1) ابن خيرون (ت 539 هـ ) من الموضح والمفتاح (2) أبو الكرم ( ت 550 هـ ) من المصباح كلاهما ـ عبد السيد بن عتاب ـ ابن زلال النهاوندي ـ الخاشع القطان البصري ـ أبي عبد الله الرازي ـ الأزرق الجمال ـ أبي أيوب الهاشمي ـ إسماعيل بن جعفر بن أبي كثير المدني ـ ابن جماز .
ـــــــــــ
طريق الدوري عن إسماعيل بن جعفر ـ لم تجمع بين النص والأداء ـ
ــــــــــــــــــــ
طريقا ابن نهشل وابن النفاح عنه ـ واحدة ـ
1/الهذلي ( ت 465 هـ ) من الكامل ـ أبي محمد الذارع الطيراني الخطيب ـ أبي جعفر المغازلي التميمي ـ أبي بكر بن بهرام السلمي الأصبهاني ـ شيخيه (1) ابن النفاح الباهلي (2) أبي عبد الله بن نهشل كلاهما ـ أبي عمر الدوري ـ إسماعيل بن جعفر بن أبي كثير المدني ـ ابن جماز .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رواية رويس
طريق النخاس عن التمار عنه ـ 13 طريقا ـ
1/ أبو الفضل الخزاعي ( ت 408 هـ ) من المنتهى ـ النخاس ـ التمار ـ رويس .
= قرأ بها الهذلي من الكامل ـ أبي المظفر ـ الخزاعي .
2/ (1) أبو عليّ المالكي ( ت 438 هـ ) من الروضة (2) ابن شيطا ( ت 450 هـ ) من التذكار ، (3) أبو الحسين الفارسي ( ت 461 هـ ) من الجامع ، (4) ابن فارس الخياط ( ت 452 هـ ) من الجامع ، أربعتهم ـ الحمامي ـ النخاس ـ التمار ـ رويس .
= قرأ بها الهذلي في الكامل ـ أبي عليّ المالكي .
= وقرأ بها ابن سوار في المستنير ـ ابن فارس الخياط .
= وقرأ بها ابن الفحام في مفردة يعقوب ـ أبي إسحاق ابن غالب المالكي ـ أبي علي المالكي من الروضة .
3/ ابن شيطا ( ت 450 هـ ) من التذكار ـ ابن العلاف ـ النخاس ـ التمار ـ رويس .
4/ أبو الحسين الفارسي ( ت 461 هـ ) من الجامع ـ أبي الحسن السعيدي ـ النخاس ـ التمار ـ رويس .
= قرأ بها عليه ابن الفحام الصقلي في مفردة يعقوب .
5/الهذلي ( ت 465 هـ ) من الكامل ـ أبي نصر بن شابور ـ الحمامي ـ النخاس ـ التمار ـ رويس .
6/ (1) الهذلي ( ت 465 هـ ) من الكامل ، (2) أبو معشر ( ت 478 هـ ) من التلخيص ، كلاهما ـ الكارزيني ـ النخاس ـ التمار ـ رويس .
7/ ابن سوار (ت 496 هـ ) من المستنير ـ أبي عليّ الشرمقاني ـ الحمامي ـ النخاس ـ التمار ـ رويس .
8/ ابن سوار (ت 496 هـ ) من المستنير ـ أبي عليّ الشرمقاني ـ ابن العلاف ـ النخاس ـ التمار ـ رويس .
9/ أبو العز ( ت 521 هـ ) من الإرشاد وفي الكفاية الكبرى ـ غلام الهراس ـ الحمامي ـ النخاس ـ التمار ـ رويس .
= قرأ بها عليه أبو العلاء في غاية الاختصار .
10/ أبو العز ( ت 521 هـ ) من الإرشاد والكفاية ـ غلام الهراس ـ القاضي أبي العلاء الواسطي ـ النخاس ـ التمار ـ رويس .
11/ أبو العز ( ت 521 هـ ) من الكفاية ـ غلام الهراس ـ الكارزيني ـ النخاس ـ التمار ـ رويس .
12/ (1)ابن خيرون ( ت 539 هـ ) من الموضح والمفتاح ، (2) أبو الكرم ( ت 550 هـ ) من المصباح كلاهما ـ عبد السيد بن عتاب ، ـ القاضي أبي العلاء الواسطي ـ النخاس ـ التمار ـ رويس .
13/ (1) سبط الخياط ( ت 541 هـ ) من المبهج ، (2) أبو الكرم ( ت 550 هـ ) من المصباح ، كلاهما ـ الشريف أبي الفضل ـ الكارزيني ـ النخاس ـ التمار ـ رويس .
ــــــــــــ
طريق أبي الطيب غلام ابن شنبوذ عن التمار عنه ـ واحدة ـ
1/ أبو العلاء الهمذاني ( ت 569 هـ ) من غاية الاختصار ـ أبي عليّ الحداد الأصبهاني ـ أبي القاسم العطار ـ شيخيه (1) أبي جعفر التميمي الصابوني (2) ابن أبولة الفقيه كلاهما ـ غلام ابن شنبوذ ـ التمار ـ رويس .

ــــــــــــــــــــــ
طريق ابن مقسم عن التمار عنه ـ طريقان ـ
1/ (1) ابن مهران ( ت 381 هـ ) من الغاية ، (2) أبو نصر العراقي ( ت 450 هـ ) من الإشارة ، كلاهما ـ ابن مقسم ـ التمار ـ رويس ( س 937 ) .
= قرأ بها الهذلي في الكامل ـ شيخيه (1) النوجاباذي (2) الزّنبيلي ، كلاهما ـ أبي نصر العراقي .
2/ أبو نصر العراقي ( ت 450 هـ تقريبا ) من الإشارة ـ ابن مقسم ـ التمار ـ رويس .
= قرأ بها الهذلي في الكامل ـ شيخيه (1) النوجاباذاني (2) الزنّبيلي كلاهما ـ أبي نصر العراقي .
ــــــــــــــــــــ
طريق ابن حبشان الجوهري عن التمار عنه ـ لم تجمع بين النص والأداء ـ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رواية روح
طريق المعدل عن ابن وهب ـ 14 طريقا ـ
1/ ابن مهران ( ت 381 هـ ) من الغاية ـ هبة الله بن جعفر ـ المعدل التميمي ـ ابن وهب ـ روح .
2/ (1) طاهر بن غلبون ( ت 399 هـ ) من التذكرة ، (2) أبو الفضل الخزاعي ( ت 408 هـ ) من المنتهى ، كلاهما ـ ابن خشنام ـ أبي العباس المعدل التيمي ـ ابن وهب ـ روح .
= قرأ بها الداني في مفردة يعقوب ـ طاهر من التذكرة ـ .
= وقرأ بها الهذلي في الكامل ـ أبي المظفر عبد الله بن شبيب ـ الخزاعي من المنتهى .
3/ (1) أبو عليّ المالكي ( ت 438 هـ ) من الروضة (2) ابن شيطا ( ت 450 هـ ) من التذكار ، (3) ابن فارس الخياط ( ت 452 هـ ) من الجامع ، (4) أبو الحسين الفارسي ( ت 461 هـ ) من الجامع ، أربعتهم ـ أبي أحمد البصري عبد السلام بن الحسين ـ ابن خشنام المالكي ـ أبي العباس المعدل ـ ابن وهب ـ روح .
= قرأ بها الهذلي في الكامل ـ أبي عليّ المالكي .
= وقرأ بها ابن الفحام الصقلي في مفردة يعقوب ـ أبي إسحاق المالكي ـ أبي علي المالكي من الروضة .
= وقرأ بها ابن الفحام الصقلي في مفردة يعقوب ـ أبي الحسين الفارسي .
4/ (1) أبو عليّ المالكي ( ت 438 هـ ) من الروضة (2) ابن شيطا ( ت 450 هـ ) من التذكار (3) ابن فارس الخياط ( ت 452 هـ ) من الجامع ، (4) أبو الحسين الفارسي ( ت 461 هـ ) من الجامع ، أربعتهم ـ أبي محمد ابن الفحام ـ ابن خشنام المالكي ـ أبي العباس المعدل ـ ابن وهب ـ روح .
= قرأ بها الهذلي في الكامل كما في النشر ـ أبي عليّ المالكي .
= وقرأ بها ابن الفحام الصقلي في مفردة يعقوب ـ أبي إسحاق المالكي ـ أبي علي المالكي من الروضة .
= وقرأ بها ابن الفحام الصقلي في مفردة يعقوب ـ أبي الحسين الفارسي .
5/الهذلي ( ت 465 هـ ) من الكامل ـ أبي نصر ابن شابور ـ (1) أبي أحمد البصري ، (2) القاضي أبي الحسين الشينيزي ، كلاهما ـ ابن خشنام ـ أبي العباس المعدل ـ ابن وهب ـ روح .
6/الهذلي ( ت 465 هـ ) من الكامل ـ أبي الحسن الجوردكي ـ ابن خشنام ـ أبي العباس المعدل التيميّ ـ ابن وهب ـ روح .
7/ (1) أبو معشر ( ت 478 هـ ) من التلخيص ، (2) ابن سوار (ت 496 هـ ) من المستنير كلاهما ـ المسافر بن الطيب ـ ابن خشنام ـ المعدل التيمي ـ ابن وهب ـ روح .
8/ ابن سوار (ت 496 هـ ) من المستنير ـ أبي عليّ الشرمقاني ـ ابن العلاف ـ البروجردي ـ ابن أشته ـ المعدل التيمي ـ ابن وهب ـ روح .
9/ أبو العز ( ت 521 هـ ) من الإرشاد والكفاية ـ أبي عليّ الواسطي الحسن بن القاسم ـ القاضي أبي الحسين الشينيزي ـ ابن خشنام ـ المعدل التيمي ـ ابن وهب ـ روح .
= قرأ بها عليه أبو العلاء في غاية الاختصار .
10/ ابن خيرون ( ت 539 هـ ) من الموضح والمفتاح ـ (1) أبي الفضل ابن خيرون ، (2) عبد السيد بن عتاب ، كلاهما ـ المسافر بن الطيب ـ ابن خشنام ـ المعدل التيمي ـ ابن وهب ـ روح .
11/ (1) سبط الخياط ( ت 541 هـ ) من المبهج ، (2) أبو الكرم ( ت 550 هـ ) من المصباح ، كلاهما ـ الشريف أبي الفضل ـ الكارزيني ـ ابن خشنام ـ المعدل التيمي ـ ابن وهب ـ روح .
12/ أبو الكرم ( ت 550 هـ ) من المصباح ـ شيوخه (1) عبد السيد بن عتاب (2) ثابت بن بندار (3) أبي الحسين المقرئ (4) أبي الخطاب ابن الجراح أربعتهم ـ المسافر بن الطيب ـ ابن خشنام ـ المعدل التيمي ـ ابن وهب ـ روح .
13/ أبو الكرم ـ عبد السيد بن عتاب ـ القاضي أبي العلاء الواسطي ـ ابن سيما الحنبلي ـ هبة الله بن جعفر ـ المعدل التيمي ـ ابن وهب ـ روح ، قال في السلاسل الذهبية [ ص 472 ] : هذه الطريق في المصباح عن هبة الله عن وكيل النوشجاني عن روح وقد نص الجزري على ذلك في النشر [ الفقرة 861 ] ، قلت : ...
14/ أبو العلاء الهمذاني ( ت 569 هـ ) من غاية الاختصار ـ أبي العز القلانسي ـ أبي عليّ الواسطي الحسن بن القاسم ـ أبي بكر التكريتي ـ ابن خشنام ـ المعدل التيمي ـ ابن وهب ـ روح .
ــــــــــــــــــ
طريق حمزة عن ابن وهب عنه ـ لم تجمع بين النص والأداء ـ
ــــــــــــــــــــــ
طريق غلام ابن شنبوذ عن الزبيري ـ واحدة ـ
1/ أبو العلاء الهمذاني ( ت 569 هـ ) من غاية الاختصار ـ أبي عليّ الحداد ـ أبي القاسم العطار ـ شيخيه (1) أبي جعفر المغازلي (2) أبي الحسن ابن أبولة كلاهما ـ غلام ابن شنبوذ ـ الزبيري ـ روح ، قلت : ولقد ناقشت قراءة الزبيري على روح في الباب الثالث في الفصل الرابع منه في طرق التحديث دون الأداء من كتاب الكامل للهذلي ( ت 465 هـ ) لتقدم الهذلي على أبي العلاء الهمذاني بأكثر من قرن .
ـــــــــــــ
طريق ابن حبشان الجوهري عن الزبيري عنه ـ لم تجمع بين النص والأداء ـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رواية إسحاق عن خلف
طريق السوسنجردي عن النقاش الطوسي عن إسحاق الوراق ـ 6 طرق ـ
1/ (1) أبو عليّ المالكي ( ت 438 هـ ) من الروضة (2) ابن شيطا ( ت 450 هـ ) من التذكار ، (3) ابن فارس الخياط ( ت 452 هـ ) من الجامع ، ثلاثتهم ـ السوسنجردي ـ أبي الحسن ابن أبي عمر النقاش الطوسي ـ إسحاق الوراق ـ خلف في اختياره .
= قرأ بها الهذلي في الكامل ـ أبي عليّ المالكي .
2/ ابن سوار ( ت 496 هـ ) من المستنير ـ أبي عليّ العطار ـ السوسنجردي ـ ابن أبي عمر النقاش الطوسي ـ إسحاق الوراق ـ خلف في اختياره .
3/الهذلي ( ت 465 هـ ) من الكامل ـ أبي نصر بن شابور ـ السوسنجردي ـ أبي الحسن ابن أبي عمر النقاش الطوسي ـ إسحاق الوراق ـ خلف في اختياره ، قال في السلاسل ( ص 483 ) " في الكامل أن السوسنجردي قرأ على أبي بكر الحسن بن محمد بن مرة النقاش الأصغر ، وهو ابن أبي الحسن ابن ابي عمر النقاش المذكور في إسناد النشر والصواب ما في النشر فهو الذي عليه عامة كتب القراءات والله أعلم . " اهـ
4/ أبو العز ( ت 521 هـ ) من الإرشاد والكفاية ـ أبي عليّ الواسطي الحسن بن القاسم ـ السوسنجردي ـ ابن أبي عمر النقاش الطوسي ـ إسحاق الوراق ـ خلف في اختياره .
5/ من الكفاية في الست لسبط الخياط (ت 541 اهـ ) قرأ ابن الطبر الحريري ـ الخياط ـ السوسنجردي ـ النقاش الطوسي ـ إسحاق وراق خلف ـ خلف في اختياره .
6/ أبو العلاء الهمذاني ( ت 569 هـ ) من غاية الاختصار ـ الشيباني المزرفي ـ أبي بكر الخياط ـ السوسنجردي ـ النقاش الطوسي ـ إسحاق وراق خلف ـ خلف في اختياره .
ـــــــــــــــــــــــــ
طريق بكر بن شاذان عن ابن أبي عمر النقاش الطوسي عن إسحاق الوراق ـ طريقان ـ
1/ ابن فارس الخياط ( ت 452 هـ ) من الجامع ـ بكر ابن شاذان ـ النقاش الطوسي ـ إسحاق وراق خلف ـ خلف في اختياره .
= قرأ بها عليه ابن سوار في المستنير .
2/ ابن سوار (ت 496 هـ ) من المستنير ـ أبي عليّ الشرمقاني ـ بكر ابن شاذان ـ النقاش الطوسي ـ إسحاق وراق خلف ـ خلف في اختياره .

ــــــــــــــــــ
طريق محمد بن إسحاق نفسه ـ واحدة ـ
1/ ابن مهران ( ت 381 هـ ) من الغاية ـ ابن أبي عمر النقاش الطوسي ـ محمد بن إسحاق المروزي ـ أبيه إسحاق وراق خلف ـ خلف .
ــــــــــــــــــــ
طريق البرصاطي عن إسحاق الوراق ـ واحدة ـ
1/ (1) ابن خيرون ( ت 539 هـ ) من الموضح والمفتاح ، (2) أبو الكرم ( ت 550 هـ ) من المصباح ، كلاهما ـ عبد السيد بن عتاب ـ أبي عبد الله الحربي ـ أبي عليّ البرصاطي ـ إسحاق الوراق ـ خلف في اختياره ، وتعقّب ابن الجزري ما في المصباح من قراءة البرصاطي على أحمد الوراق .
ــــــــــــــــــــ
رواية إدريس
طريق الشطي عن إدريس ـ طريقان ـ
1/ من الكفاية في الست لسبط الخياط (ت 541 اهـ ) قرأ ابن الطبر الحريري ـ أبي بكر الخياط ـ أبي الحسن الحذاء ـ أبي إسحاق النساج الشطي ـ إدريس الحداد ـ خلف في اختياره .
2/ أبو العلاء الهمذاني ( ت 569 ) من غاية الاختصار ـ الشيباني المزرفي ـ أبي بكر الخياط ـ أبي الحسن الحذاء ـ أبي إسحاق النساج الشطي ـ إدريس الحداد ـ خلف في اختياره .
ــــــــــــــــــــــــــــ
طريق المطوعي عن إدريس ـ طريقان ـ
1/ أبو الفضل الخزاعي ( ت 408 هـ ) من المنتهى ـ المطوعي ـ إدريس الحداد ـ خلف في اختياره .
= قرأ بها الهذلي في الكامل ـ أبي المظفر عبد الله بن شبيب ـ الخزاعي .
2/ (1) سبط الخياط ( ت 541 هـ ) من المبهج ، (2) أبو الكرم ( ت 550 هـ ) من المصباح ، كلاهما ـ الشريف أبي الفضل ـ الكارزيني ـ المطوعي ـ إدريس الحداد ـ خلف في اختياره .
ـــــــــــــــــــــــــــ
طريق ابن بويان عن إدريس ـ واحدة ـ
1/ أبو نصر العراقي ( ت 450 هـ تقريبا ) من الإشارة ـ أبي محمد الحسن بن عبد الله بن محمد الكاتب ـ ابن بويان ـ إدريس الحداد ـ خلف في اختياره .
= قرأ بها الهذلي في الكامل ـ النوجاباذي ـ أبي نصر العراقي .
ـــــــــــــــــ
طريق القطيعي عن إدريس ـ لم تجمع بين النص والأداء ـ
واكتملت الطرق التي جمعت بين الأداء والنص وتليها طرق الأداء والنص ببعض القرآن .
يتواصل
 
عودة
أعلى