تيسير طرق النشر من أصوله إلى الرواة [3]

إنضم
27/12/2007
المشاركات
373
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
موريتانيا
رواية هشام
طريق ابن عبدان عن الحلواني ـ 9 طرق ـ
1/ الطرسوسي ( ت 420 هـ ) من المجتبى ـ السامري ـ ابن عبدان ـ الحلواني ـ هشام .
= قرأ بها عليه أبو الطاهر إسماعيل في العنوان .
2/ الداني ( ت 444 هـ ) من التيسير ـ فارس بن أحمد ـ السامري ـ ابن عبدان ـ الحلواني ـ هشام .
= قرأ بها الشاطبي في الحرز ـ ابن هذيل ـ أبي داوود ـ الداني في التيسير .
= وقرأ بها الشاطبي في الحرز ـ النفزي ـ ابن غلام الفرس ـ شيوخه (1) أبي داوود (2) وابن البياز (3) وابن الدوش ثلاثتهم ـ الداني في التيسير .
3/ أبو القاسم الخزرجي ( ت 446 هـ ) من القاصد ـ الطرسوسي ـ السامري ـ ابن عبدان ـ الحلواني ـ هشام ، ولقد شكك د . أيمن في السلاسل الذهبية في تعليقه على الطريق المرقمة فيه (412) في قراءة الخزرجي على الطرسوسي على السامري ورجح قراءة الخزرجي على السامري مباشرة ، وكذلك صوّب في السلاسل تبعا للنشر من طريق ابن مجاهد في سبعته عن قنبل وكما هو صريح في ترجمة كل منهم في غاية النهاية : الطرسوسي رقم ( 1530 ) والسامري رقم ( 1761 ) وأبو القاسم عبد الرحمان بن الحسن الخزرجي رقم ( 1561 ) وخلت من إثبات قراءة الخزرجي على الطرسوسي ، قلت : وبين وفاة السامري والخزرجي ستون سنة فالأقرب إثبت واسطة بينهما كما أثبتها في النشر هنا والله أعلم .
4/ الهذلي ( ت 465 هـ ) من الكامل ـ أبي عبد الله الشيرازي ـ أبي بكر الطحان الضرير ـ السامري ـ ابن عبدان ـ الحلواني ـ هشام .
5/ (1) الهذلي ( ت 465 هـ ) من الكامل (2) ابن شريح (ت 476 هـ ) من الكافي (3) الشريف المعدل ( ت 477 هـ ) من الروضة (4) ابن بليمة ( 514 هـ ) من تلخيص العبارات أربعتهم ـ ابن نفيس ـ السامري ـ ابن عبدان ـ الحلواني ـ هشام .
6/ ابن بليمة ( ت 514 هـ ) من تلخيص العبارات ـ عبد الباقي بن فارس ـ أبيه فارس بن أحمد ـ السامري ـ ابن عبدان ـ الحلواني ـ هشام .
7/ أبو العز ( ت 521 هـ ) من الكفاية ـ أبي عليّ الواسطي الحسن بن القاسم ـ ابن نفيس ـ السامري ـ ابن عبدان ـ الحلواني ـ هشام .
8/ الصفراوي ( ت 636 هـ ) من الإعلان ـ اليسع بن عيسى بن حزم ـ أبيه عيسى بن حزم ـ أبي الحسن العبسي ـ ابن نفيس ـ السامري ـ ابن عبدان ـ الحلواني ـ هشام .
9/ الصفراوي ( ت 636 هـ ) من الإعلان ـ أبي الطيب ابن الخلوف ـ أبيه يحيى بن خلف بن الخلوف ـ شيوخه (1) محمد بن المفرج البطليوسي ( ت 494 هـ ) (2) أبي الحسين الخشاب ( ت 504 هـ ) (3) أبي الحسن الفارسي محمد بن أبي داوود (4) عبد القادر الصدفي (5) أبي الحسن العبسي عليّ بن خلف بن ذي النون ، خمستهم ـ ابن نفيس ـ السامري ـ ابن عبدان ـ الحلواني ـ هشام .
ـــــــــــــــــــ
طريق الجمال عن الحلواني ـ 6 طرق ـ
1/ (1) أبو الحسين الفارسي ( ت 461 هـ ) ، (2) الهذلي ( ت 465 هـ ) من الكامل ، كلاهما ـ الشريف أبي القاسم الزيدي ـ النقاش ـ الأزرق الجمال ـ الحلواني ـ هشام ، أطلق في النشر طريق الفارسي وعزاها في السلاسل الذهبية للجامع .
= قرأ بها عليه ابن الفحام الصقلي في التجريد .
2/ (1) أبو الحسين الفارسي ( ت 461 هـ ) ، (2) الهذلي ( ت 465 هـ ) من الكامل ، كلاهما ـ الشريف أبي القاسم الزيدي ـ النقاش ـ الأزرق الجمال ـ الحلواني ـ هشام ، أطلق في النشر طريق الفارسي وعزاها في السلاسل الذهبية للجامع .
= قرأ بها عليه ابن الفحام الصقلي في التجريد .
3/ أبو معشر ( ت 478 هـ ) من التلخيص ـ أبي عليّ الأصبهاني الصيدلاني ـ أبي حفص الطبري النحوي ـ النقاش ـ الأزرق الجمال ـ الحلواني ـ هشام .
4/ سبط الخياط ( ت 541 هـ ) من المبهج ـ الشريف أبي الفضل ـ الكارزيني ـ الشنبوذي ـ النقاش ـ الأزرق الجمال ـ الحلواني ـ هشام .
5/ سبط الخياط ( ت 541 هـ ) من المبهج ـ الشريف أبي الفضل ـ الكارزيني ـ الشنبوذي ـ شيخيه (1) ابن شبيب الرازي (2) ابن شنبوذ كلاهما ـ الأزرق الجمال ـ الحلواني ـ هشام .
6/ أبو الكرم ( ت 550 هـ ) من المصباح ـ أبي نصر الهاشمي الهباري ـ الشريف أبي القاسم الزيدي الحراني ـ النقاش ـ الأزرق الجمال ـ الحلواني ـ هشام .
ـــــــــــــــــــــــــــــ
طريق الداجوني
زيد بن عليّ ـ 6 طرق ـ
1/ (1) أبو عليّ المالكي ( ت 438 هـ ) من الروضة ، (2) ابن فارس الخياط ( ت 452 هـ ) من الجامع ، (3) أبو الحسين الفارسي ( ت 461 هـ ) من الجامع ، ثلاثتهم ـ أبي الفرج النهرواني ابن بكران ـ زيد بن عليّ ـ الداجوني ـ أصحابه ـ هشام .
= قرأ بها ابن شريح في الكافي ـ أبي عليّ المالكي .
= وقرأ بها ابن الفحام في التجريد ـ أبي إسحاق المالكي ـ أبي عليّ المالكي من الروضة .
= قرأ بها ابن سوار في المستنير ـ ابن فارس الخياط .
= وقرأ بها ابن الفحام الصقلي في التجريد ـ أبي الحسين الفارسي .
2/ الهذلي ( ت 465 هـ ) من الكامل ـ شيوخه (1) ابن خشيش (2) أحمد بن الصقر (3) محمد بن يعقوب الأهوازي ثلاثتهم ـ زيد بن عليّ ـ الداجوني ـ أصحابه ـ هشام ، قال في السلاسل الذهبية تعليقا على الطرق المرقمة فيه برقم (438 ، 439 ، 440 ) " استبعد الجزري في غاية النهاية ( 1/ 63 ، 223 ، 298 ، 2/283 ، 401 ) قراءة هؤلاء الثلاثة على زيد بن أبي بلال ولكنه اختار طريقهم في النشر من الكامل " اهـ
3/ الشريف المعدل ( ت 477 هـ ) من الروضة ـ أبي نصر ابن شابور ـ أبي الفرج النهرواني ابن بكران ـ زيد بن عليّ ـ الداجوني ـ أصحابه ـ هشام .
= قرأ بها الصفراوي في الإعلان ـ عبد الرحمان بن خلف ـ ابن بليمة ـ أبي معشر الطبري من التلخيص .
= قرأ بها الصفراوي في الإعلان ـ اليسع بن عيسى بن حزم ـ ابن العرجاء ـ أبي معشر الطبري من التلخيص .
4/ ابن سوار (ت 496 هـ ) من المستنير ـ شيخيه (1) أبي عليّ العطار (2) أبي عليّ الشرمقاني كلاهما ـ أبي الفرج النهرواني ابن بكران ـ زيد بن عليّ ـ الداجوني ـ أصحابه ـ هشام .
5/ ابن سوار (ت 496 هـ ) من المستنير ـ أبي عليّ العطار ـ هبة الله بن سلامة ـ زيد بن عليّ ـ الداجوني ـ أصحابه ـ هشام .
6/ أبو العز ( ت 521 هـ ) من الكفاية ـ أبي عليّ الواسطي الحسن بن القاسم ـ أبي الفرج النهرواني عبد الملك بن بكران ـ زيد بن عليّ ـ الداجوني ـ أصحابه ـ هشام .
= قرأ بها عليه أبو العلاء الهمذاني في غاية الاختصار .
ــــــــــــــــ
الشذائي ـ 4 طرق ـ
1/ أبو الفضل الخزاعي من المنتهى ـ الشذائي ـ الداجوني ـ شيوخه (1) البيساني (2) ابن مامويه (3) إسماعيل بن الحويرس ثلاثتهم ـ هشام .
2/ أبو معشر ( ت 478 هـ ) من التلخيص ـ الكارزيني ـ الشذائي ـ الداجوني ـ أصحابه ـ هشام .
= قرأ بها الهذلي ( ت 465 هـ ) في الكامل ـ أبي المظفر عبد الله بن شبيب ـ أبي الفضل الخزاعي من المنتهى .
3/ (1) سبط الخياط ( ت 541 هـ ) من المبهج (2) أبو الكرم ( ت 550 هـ ) من المصباح كلاهما ـ الشريف أبي الفضل ـ الكارزيني ـ الشذائي ـ الداجوني ـ أصحابه ـ هشام .
4/ الصفراوي ( ت 636 هـ ) من الإعلان ـ أبي الطيب عبد المنعم بن الخلوف ـ أبيه يحيى بن خلف بن الخلوف ـ محمد بن المفرج البطليوسي ـ الكارزيني ـ الشذائي ـ الداجوني ـ أصحابه ـ هشام .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رواية ابن ذكوان
طريق النقاش عن الأخفش ـ 16 طريقا ـ
1/ (1) أبو عليّ المالكي ( ت 438 هـ ) من الروضة (2) ابن فارس الخياط ( ت 452 هـ ) من الجامع ، (3) أبو الحسين الفارسي ( ت 461 هـ ) من الجامع ، ثلاثتهم ـ الحمامي ـ النقاش ـ الأخفش ـ ابن ذكوان .
= قرأ بها ابن الفحام الصقلي في التجريد ـ أبي إسحاق الخياط المالكي ـ أبي عليّ المالكي من الروضة .
= وقرأ بها ابن سوار في المستنير ـ ابن فارس الخياط .
= قرأ بها ابن الفحام في التجريد ـ أبي الحسين الفارسي .
= قرأ بها ابن الجزري في النشر ـ شيوخه : (1) ابن الصائغ (2) ابن البغدادي (3) ابن الجندي [ إلى الآية 90 من النحل ] ، ثلاثتهم ـ الصائغ ـ الكمال الضرير ـ أبي الجود اللخمي ـ الشريف الخطيب ـ ابن الخشاب ـ أبي الحسين الفارسي ، ولم أجعل قراءة ابن الجزري على ابن الجندي في قسم الأداء ببعض القرآن لاتصال القراءة بين أبي الحسين الفارسي والأخفش ولقراءة ابن الجزري جميع القرآن على كل من ابن الصائغ وابن البغدادي كلاهما على الصائغ .
2/ الداني ( ت 444 هـ ) من التيسير ـ عبد العزيز بن جعفر ـ النقاش ـ الأخفش ـ ابن ذكوان .
= قرأ بها الشاطبي في الحرز ـ ابن هذيل ـ أبي داوود ـ الداني من التيسير .
= وقرأ بها الشاطبي في الحرز ـ النفزي ـ ابن غلام الفرس ـ شيوخه (1) أبي داوود (2) وابن البياز (3) وابن الدوش ثلاثتهم ـ الداني من التيسير .
3/ ابن شيطا ( ت 450 هـ ) من التذكار ـ ابن العلاف ـ النقاش ـ الأخفش ـ ابن ذكوان .
4/ أبو الحسين الفارسي ( ت 461 هـ ) من الجامع ـ أبي الحسن السعيدي ـ النقاش ـ الأخفش ـ ابن ذكوان .
= قرأ بها عليه ابن الفحام الصقلي في التجريد .
5/ الهذلي ( ت 465 هـ ) من الكامل ـ أبي الفضل الرازي ـ الحمامي ـ النقاش ـ الأخفش ـ ابن ذكوان .
6/الهذلي ( ت 465 هـ ) من الكامل ـ الشريف أبي القاسم الزيدي ـ النقاش ـ الأخفش ـ ابن ذكوان .
7/الهذلي ( ت 465 هـ ) من الكامل ـ أبي الفضل الرازي ـ أبي بكر الشامي الرقي ـ النقاش ـ الأخفش ـ ابن ذكوان .
8/ أبو معشر ( ت 478 هـ ) من التلخيص ـ الشريف أبي القاسم الزيدي ـ النقاش ـ الأخفش ـ ابن ذكوان .
= قرأ بها عليه ابن بليمة في تلخيص العبارات .
= وقرأ بها أبو العلاء الهمذاني في غاية الاختصار ـ الأزجاهي الأبيوردي ـ أبي معشر .
9/ ابن سوار (ت 496 هـ ) من المستنير ـ شيخيه (1) أبي علي العطار (2) أبي عليّ الشرمقاني كلاهما ـ الحمامي ـ النقاش ـ الأخفش ـ ابن ذكوان .
10/ ابن سوار (ت 496 هـ ) من المستنير ـ أبي عليّ العطار الحسن بن عليّ ـ أبي الفرج النهرواني ابن بكران ـ النقاش ـ الأخفش ـ ابن ذكوان .
11/ ابن سوار (ت 496 هـ ) من المستنير ـ شيخيه (1) أبي علي العطار (2) أبي عليّ الشرمقاني كلاهما ـ أبي إسحاق الطبري ـ النقاش ـ الأخفش ـ ابن ذكوان .
12/ أبو العز ( ت 521 هـ ) من الإرشاد والكفاية ـ أبي عليّ الواسطي الحسن بن القاسم ـ شيخيه (1) أبي الفرج النهرواني ابن بكران (2) بكر بن شاذان كلاهما ـ النقاش ـ الأخفش ـ ابن ذكوان .
= قرأ بها عليه أبو العلاء الهمذاني في غاية الاختصار ٍ، قلت : وأستدرك على السلاسل الذهبية تعليقا قوله " ولم أجد هذا الإسناد في الإرشاد ولا الكفاية ، وهو موجود في غاية أبي العلاء " اهـ والصواب ـ والله أعلم ـ وجوده في كتابي القلانسي إذ فيه كما في الكفاية الكبرى ( ص 41 ) رواية الأخفش طريق النقاش عنه : فإني قرأت بها على الشيخ أبي عليّ وأخبرني أنه قرأ بها بواسط على الشريف أبي محمد عبد الله بن الحسين العلوي ، وببغداد على أبي الحسن الحمامي ، وبالنهروان على أبي الفرج النهرواني وأخبروه أنهم قرأوا على أبي بكر محمد بن الحسن النقاش ، وقرأ النقاش على أبي عبد الله هارون بن موسى بن شريك الأخفش الدمشقي وقرأ الأخفش على أبي عمرو عبد الله بن أحمد بن بشير بن ذكوان" . اهـ وهو صريح ما في النشر لولا سقوط بكر بن شاذان شيخ أبي عليّ الواسسطي ، وبكر بن شاذان هذا هو ثالث أربعة من شيوخ أبي عليّ الواسطي في غاية أبي العلاء ، واقتصرت النسخة من الكفاية الكبرى على ذكر ثلاثة من شيوخ أبي عليّ الواسطي مما يعني سقوط الرابع وهو بكر بن شاذان .
13/ أبو العز ( ت 521 هـ ) من الإرشاد والكفاية الكبرى ـ أبي عليّ الواسطي الحسن بن القاسم ـ الحمامي ـ النقاش ـ الأخفش ـ ابن ذكوان .
= قرأ بها عليه أبو العلاء في غاية الاختصار .
14/ أبو العز ( ت 521 هـ ) من الإرشاد والكفاية ـ أبي عليّ الواسطي الحسن بن القاسم بن عليّ ـ أبي محمد العلوي عبد الله بن الحسين ـ النقاش ـ الأخفش ـ ابن ذكوان .
= قرأ بها عليه أبو العلاء في غاية الاختصار .
15/ أبو الكرم ( ت 550 هـ ) من المصباح ـ أبي نصر الهاشمي الهباري ـ الشريف أبي القاسم الزيدي ـ النقاش ـ الأخفش ـ ابن ذكوان .
16/ أبو العلاء الهمذاني ( ت 569 هـ ) من غاية الاختصار ـ أبي غالب البغدادي عبد الله بن منصور بن أحمد ـ أبي الخطاب الصوفي ـ الحمامي ـ أبي بكر النقاش ـ الأخفش ـ ابن ذكوان .
ـــــــــــــــــ
طريق ابن الأخرم عن الأخفش ـ 9 طرق ـ
1/ ابن مهران ( ت 381 هـ ) من الغاية ـ ابن الأخرم ـ الأخفش ـ ابن ذكوان .
= قرأ بها الهذلي في الكامل ـ أبي الوفاء البغدادي مهدي بن طراره ـ ابن مهران ، ويلاحظ أن بين وفاة ابن طرارة وابن مهران ( 62 ) سنة .
2/ عبد المنعم ( ت 389 هـ ) ـ صالح بن إدريس ـ ابن الأخرم ـ الأخفش ـ ابن ذكوان ، أطلقه في النشر وعزاه في السلاسل الذهبية للإرشاد .
= قرأ بها عليه مكي في التبصرة .
= وقرأ بها عليه ابنه طاهر في التذكرة .
= وقرأ بها الداني ـ طاهر في التذكرة ـ عبد المنعم بن غلبون ، وأطلق في النشر قراءة الداني وعزاها في السلاسل الذهبية للمفردات السبع .
= وقرأ بها ابن سفيان في الهادي ـ عبد المنعم .
= وقرأ بها المهدوي في الهداية ـ ابن سفيان في الهادي ـ عبد المنعم .
3/ أبو العباس المهدوي ( ت 440 هـ ) من الهداية ـ أبي الحسن القنطري ـ الداراني ـ ابن الأخرم ـ الأخفش ـ ابن ذكوان .
4/ أبو علي الأهوازي ( ت 446 هـ ) من الوجيز ـ أبي بكر السلمي ـ ابن الأخرم ـ الأخفش ـ ابن ذكوان .
5/الهذلي ( ت 465 هـ ) من الكامل ـ شيخيه : (1) أبي الفضل الرازي (2) تاج الأئمة كلاهما ـ الداراني ـ ابن الأخرم ـ الأخفش ـ ابن ذكوان .
6/ الهذلي ( ت 465 هـ ) من الكامل ـ أبي عبد الله الشيرازي ـ أبي بكر السلمي الجبني ـ ابن الأخرم ـ الأخفش ـ ابن ذكوان ، وحقق شيخنا الدكتور أيمن حفظه الله وبارك فيه أن الجبني هو السلمي الأطروش وأن الجزري قد كرر سهوا إسناد الهذلي ظنا منه أن السلمي والجبني شخصان مختلفان " اهـ
7/ ابن بليمة ( ت 514 هـ ) من تلخيص العبارات ـ ابن نبت العروق ـ أبي العباس الصقلي ـ الداراني ـ ابن الأخرم ـ الأخفش ـ ابن ذكوان .
8/ سبط الخياط ( ت 541 هـ ) من المبهج ـ الشريف أبي الفضل ـ الكارزيني ـ شيوخه (1) الداراني ، (2) أبي بكر السلمي ، (3) الشذائي ، ثلاثتهم ـ ابن الأخرم ـ الأخفش ـ ابن ذكوان .
9/ أبو العلاء الهمذاني ( ت 569 هـ ) من غاية الاختصار ـ أبي عليّ الحداد ـ أبي الفضل الرازي ـ الداراني ـ ابن الأخرم ـ الأخفش ـ ابن ذكوان .

ـــــــــــــــــ
طريق الرملي الداجوني عن الصوري ـ 8 طرق ـ
1/ (1) أبو عليّ المالكي ( ت 438 هـ ) من الروضة (2) أبو الحسين الفارسي ( ت 461 هـ ) من الجامع كلاهما ـ بكر بن شاذان ـ زيد بن عليّ ـ الداجوني ـ الصوري ـ ابن ذكوان .
2/الهذلي ( ت 465 هـ ) من الكامل ـ أبي القاسم العطار ـ ابن فورك القباب ( ذو المائة عام ) ـ الداجوني ـ الصوري ـ ابن ذكوان .
3/الهذلي ( ت 465 هـ ) من الكامل ـ أبي القاسم العطار ـ ابن أبولة الزاهد ـ ابن الموفق الضرير ـ الداجوني ـ الصوري ـ ابن ذكوان .
4/ أبو معشر ( ت 478 هـ ) من التلخيص ـ الكارزيني ـ الشذائي ـ الداجوني ـ الصوري ـ ابن ذكوان .
5/ أبو العز ( ت 521 هـ ) من الإرشاد والكفاية ـ أبي عليّ الواسطي الحسن بن القاسم بن عليّ ـ بكر بن شاذان ـ زيد بن عليّ ـ الداجوني ـ الصوري ـ ابن ذكوان .
6/ أبو العز ( ت 521 هـ ) من الإرشاد ـ أبي عليّ الواسطي الحسن بن عليّ ـ الكارزيني ـ الشذائي ـ الداجوني ـ الصوري ـ ابن ذكوان .
7/ سبط الخياط ( ت 541 هـ ) من المبهج ـ الشريف أبي الفضل ـ الكارزيني ـ الشذائي ـ الداجوني ـ الصوري ـ ابن ذكوان .
8/ أبو العلاء الهمذاني ( ت 569 هـ ) من غاية الاختصار ـ أبي عليّ الحداد ـ أبي القاسم العطار ـ ابن فورك القباب ـ الداجوني ـ الصوري ـ ابن ذكوان .
ــــــــــــــ
طريق المطوعي عن الصوري ـ 4 طرق ـ
1/الهذلي ( ت 465 هـ ) من الكامل ـ أبي المظفر عبد الله بن شبيب ـ شيوخه (1) أبي بكر المقرئ (2) أبي بكر العدل (3) أبي بكر الحارثي ( 4) أبي بكر محمد بن جعفر (5 ) أبي إسحاق الفقيه ، خمستهم ـ المطوعي ـ الصوري ـ ابن ذكوان .
2/ أبو معشر ( ت 478 هـ ) من التلخيص ـ الكارزيني ـ المطوعي ـ الصوري ـ ابن ذكوان .
3/ (1) سبط الخياط ( ت 541 هـ ) من المبهج ، (2) أبو الكرم ( ت 550 هـ ) من المصباح ، كلاهما ـ الشريف أبي الفضل ـ الكارزيني ـ المطوعي ـ الصوري ـ ابن ذكوان .
4/ أبو الكرم ( ت 550 هـ ) من المصباح ـ عبد السيد بن عتاب ـ ابن زلال النهاوندي ـ المطوعي ـ الصوري ـ ابن ذكوان ، قال في السلاسل الذهبية " سقط ذكر عبد السيد بن عتاب من نسخ النشر ، والصحيح إثباته كما في المصباح اهـ محل الغرض منه وهو الصواب قال في المصباح :" وأما الشيخ الإمام أبو القاسم عبد السيد فأخبرني أنه قرأ بها على أبي بكر محمد بن عمر بن موسى بن زلال النهاوندي المقرئ " اهـ محل الغرض منه المصباح (1/243 ) .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رواية شعبة
طريق الصريفيني عن ابن آدم ـ 18 طريقا ـ
1/ ابن مهران ( ت 381 هـ ) من الغاية ـ ابن خليع القلانسي ـ أبي بكر الواسطي الأصم الأطروش ـ شعيب الصريفيني ـ يحيى بن آدم ـ شعبة .
2/ الطرسوسي ( ت 420 هـ ) من المجتبى ـ السامري ـ القافلائي ـ الصريفيني ـ يحيى بن آدم ـ شعبة .
= قرأ بها عليه أبو الطاهر إسماعيل في العنوان .
3/ الداني ( ت 444 هـ ) من التيسير ـ فارس بن أحمد ـ عبد الباقي بن الحسن ـ أبي إسحاق البغدادي إبراهيم بن عبد الرحمان ـ أبو بكر الواسطي الأصم الأطروش ـ الصريفيني ـ ابن آدم ـ أبو بكر شعبة .
= قرأ بها الشاطبي في الحرز ـ ابن هذيل ـ أبي داوود ـ الداني من التيسير .
= وقرأ بها الشاطبي في الحرز ـ النفزي ـ ابن غلام الفرس ـ شيوخه (1) أبي داوود (2) ابن البياز (3) ابن الدوش ، ثلاثتهم ـ الداني من التيسير .
4/ الداني ( ت 444 هـ ) من التيسير ـ فارس بن أحمد ـ السامري ـ أبو بكر القافلائي ـ الصريفيني ـ يحيى بن آدم ـ أبو بكر شعبة .
= قرأ بها الشاطبي في الحرز ـ ابن هذيل ـ أبي داوود ـ الداني من التيسير .
= وقرأ بها الشاطبي ـ النفزي ـ ابن غلام الفرس ـ شيوخه (1) أبي داوود (2) وابن البياز (3) وابن الدوش ثلاثتهم ـ الداني في التيسير .
5/الهذلي ( ت 465 هـ ) من الكامل ـ القاضي أبي القاسم الواسطي ـ أبي القاسم ابن بابش الضرير ـ الأصم الأطروش ـ الصريفيني ـ ابن آدم ـ شعبة .
6/ (1) ابن شريح ( ت 476 هـ ) من الكافي (2) الشريف المعدل ( ت 477 هـ ) من الروضة كلاهما ـ ابن نفيس ـ السامري ـ القافلائي ـ الصريفيني ـ ابن آدم ـ شعبة .
7/ ابن سوار (ت 496 هـ ) من المستنير ـ أبي الحسن البصري ـ أبي الفرج عبد العزيز بن عصام ـ الأصم الأطروش ـ الصريفيني ـ ابن آدم ـ شعبة .
8/ ابن سوار (ت 496 هـ ) من المستنير ـ شيخيه (1) أبي عليّ العطار ( 2) أبي عليّ الشرمقاني كلاهما ـ أبي حفص الكتاني ـ أبي عبد الله الحربي ـ أبي جعفر البزاز ـ أبي عون الواسطي ـ الصريفيني ـ ابن آدم ـ شعبة .
9/ (1) ابن بليمة ( ت 514 هـ ) من تلخيص العبارات (2) ابن الفحام الصقلي ( ت 516 هـ ) من التجريد كلاهما ـ عبد الباقي بن فارس ـ أبيه فارس بن أحمد ـ عبد الباقي بن الحسن ـ أبي إسحاق البغدادي ـ الأصم الأطروش ـ الصريفيني ـ ابن آدم ـ شعبة .
10/ ابن الفحام الصقلي ( ت 516 هـ ) من التجريد ـ عبد الباقي بن فارس ـ أبيه فارس بن أحمد ـ السامري ـ القافلائي ـ الصريفيني ـ ابن آدم ـ شعبة .
11/ (1) ابن خيرون ( ت 539 هـ ) من الموضح والمفتاح ، (2) أبو الكرم ( ت 550 هـ ) من المصباح ، كلاهما ـ عبد السيد بن عتاب ـ القاضي أبي العلاء الواسطي ـ ابن البصري الواسطي ـ أبي العباس المثلثي الضريرـ الصريفيني ـ ابن آدم ـ شعبة .
12/ سبط الخياط ( ت 541 هـ ) ـ أبي المعالي البقال ثابت بن بندار ـ أبي الفتح الواسطي المفسّر ـ أبي الحسن ابن العريف القاضي الجامدي ـ أبي العباس المثلثي الضرير ـ الصريفيني ـ ابن آدم ـ شعبة ، . أطلقها في النشر وعزاها في السلاسل لكتاب الاختيار .
= قرأ بها ابن الجزري في النشر ـ شيخيه : ابن البغدادي ( جميع القرآن ) ـ الصائغ ـ الكمال بن فارس ـ أبي اليمن الكندي ـ سبط الخياط .
13/ (1) سبط الخياط ( ت 541 هـ ) من المبهج (2) أبو الكرم ( ت 550 هـ ) من المصباح كلاهما ـ الشريف أبي الفضل ـ الكارزيني ـ المطوعي ـ الأصم الأطروش ـ الصريفيني ـ ابن آدم ـ شعبة .
14/ سبط الخياط ( ت 541 هـ ) من المبهج ـ الشريف أبي الفضل ـ الكارزيني ـ الشنبوذي ـ شيخيه (1) أبي عبد الله الحربي (2) المنقي صاحب المشطاح كلاهما ـ أبي جعفر البزاز ـ أبي عون الواسطي ـ الصريفيني ـ ابن آدم ـ شعبة .
15/ أبو الكرم ( ت 550 هـ ) من المصباح ـ الشريف أبي الفضل ـ الكارزيني ـ الشنبوذي ـ شيخيه (1) أبي عبد الله الحربي (2) المنقي صاحب المشطاح كلاهما ـ أبي جعفر البزاز ـ أبي عون الواسطي ـ الصريفيني ـ ابن آدم ـ شعبة ، كذا في النشر ، وإنما في نسخ المصباح قراءة الكارزيني ـ شيخيه (1) الشنبوذي (2) الشذائي ، كلاهما ـ أبي عبد الله ابن عرفة النحوي ـ الصريفيني ـ ابن آدم ـ شعبة .
16/ أبو الكرم ( ت 550 هـ ) من المصباح ـ عبد السيد بن عتاب ـ أبي الحسن البصري ـ أبي الفرج عبد العزيز بن عصام ـ الأصم الأطروش ـ الصريفيني ـ ابن آدم ـ شعبة .
17/ أبو الكرم ( ت 550 هـ ) من المصباح ـ عبد السيد بن عتاب ـ القاضي أبي العلاء الواسطي ـ أبي القاسم ابن بابش الضرير ـ الأصم الأطروش ـ الصريفيني ـ ابن آدم ـ شعبة .
18/ أبو الكرم ( ت 550 هـ ) من المصباح ـ شيخيه (1) عبد السيد بن عتاب (2) ثابت بن بندار كلاهما ـ أبي الفتح الواسطي المفسر ـ ابن العريف القاضي الجامدي ـ أبي العباس المثلثي الضرير ـ الصريفيني ـ ابن آدم ـ شعبة .
ـــــــــــــــــ
طريق أبي حمدون عن ابن آدم ـ 6 طرق ـ
1/ أبو عليّ المالكي ( ت 438 هـ ) من الروضة ـ الحمامي ـ بكار بن أحمد ـ أبي عليّ الصواف ـ أبي حمدون ـ ابن آدم ـ شعبة .
= قرأ بها ابن الفحام الصقلي في التجريد ـ أبي إسحاق المالكي ـ أبي عليّ المالكي من الروضة .
2/ (1) ابن شيطا ( ت 450 هـ ) من التذكار ، (2) ابن فارس الخياط ( ت 452 هـ ) من الجامع ، (3) ، أبو الحسين الفارسي ( ت 461 هـ ) من الجامع ، ثلاثتهم ـ الحمامي ـ بكار بن أحمد ـ أبي عليّ الصواف ـ أبي حمدون ـ ابن آدم ـ شعبة .
= قرأ بها ابن سوار في المستنير ـ ابن فارس الخياط .
= وقرأ بها ابن الفحام الصقلي في التجريد ـ أبي الحسين الفارسي .
3/الهذلي ( ت 465 هـ ) من الكامل ـ تاج الأئمة ـ الحمامي ـ بكار بن أحمد ـ الصواف ـ أبي حمدون ـ ابن آدم ـ شعبة .
4/ ابن سوار (ت 496 هـ ) من المستنير ـ أبي عليّ العطار ـ (1) الحمامي ( 2) أبي الفرج النهرواني القطان عبد الملك ، كلاهما ـ بكار بن أحمد ـ الصواف ـ أبي حمدون ـ ابن آدم ـ شعبة .
5/ أبو العز ( ت 521 هـ ) من الإرشاد والكفاية ـ أبي عليّ الواسطي ـ (1) الحمامي ، ( 2) أبي الفرج النهرواني عبد الملك بن بكران ، كلاهما ـ بكار بن أحمد ـ الصواف ـ أبي حمدون ـ ابن آدم ـ شعبة .
6/ أبو العلاء الهمذاني ( ت 569 هـ ) من غاية الاختصار ـ الشيباني المزرفي ـ أبي بكر الخياط ـ بكر بن شاذان ـ بكار بن أحمد ـ الصواف ـ أبي حمدون ـ ابن آدم ـ شعبة .

ــــــــــــــــــــــ
العليمي من طريق ابن خليع ـ 8 طرق ـ
1/ ابن مهران ( ت 381 هـ ) من الغاية ـ ابن خليع القلانسي ـ الأصم الأطروش ـ العليمي ـ شعبة .
2/ (1) أبو عليّ المالكي ( ت 438 هـ ) من الروضة (2) ابن شيطا ( ت 450 هـ ) من التذكار (3) ابن فارس الخياط ( ت 452 هـ ) من الجامع ، (4) أبو الحسين الفارسي ( ت 461 هـ ) من الجامع ، أربعتهم ، ـ الحمامي ـ ابن خليع ـ الأصم الأطروش ـ العليمي ـ شعبة .
= قرأ بها ابن الفحام الصقلي في التجريد ـ أبي إسحاق المالكي ـ أبي عليّ المالكي من الروضة .
= وقرأ بها ابن الفحام الصقلي في التجريد ـ أبي الحسين الفارسي .
3/ الداني ( ت 444 هـ ) ـ فارس بن أحمد ـ عبد الباقي بن الحسن ـ ابن خليع القلانسي ـ الأصم الأطروش ـ العليمي ـ شعبة . أطلقه في النشر وعزاه في السلاسل صفحة 365 لجامع البيان قراءة
4/ ابن فارس الخياط ( ت 452 هـ ) من الجامع ـ أبي الفرج المصاحفي ـ ابن خليع ـ الأصم الأطروش ـ العليمي ـ شعبة .
5/ أبو معشر ( ت 478 هـ ) من التلخيص ـ أبي عليّ الصيدلاني ـ أبي حفص الطبري ـ ابن خليع القلانسي ـ الأصم الأطروش ـ العليمي ـ شعبة .
6/ أبو العز ( ت 521 هـ ) من الكفاية ـ أبي عليّ الواسطي الحسن بن القاسم ـ (1) الحمامي ، (2) أبي الفرج النهرواني عبد الملك بن بكران ، كلاهما ـ ابن خليع القلانسي ـ الأصم الأطروش ـ العليمي ـ شعبة .
7/ من الكفاية في الست لسبط الخياط (ت 541 اهـ ) قرأ ابن الطبر الحريري ـ أبي بكر الخياط ـ بكر بن شاذان ـ ابن خليع القلانسي ـ الأصم الأطروش ـ العليمي ـ شعبة .
8/ أبو العلاء الهمذاني ( ت 569 هـ ) من تلخيص العبارات ـ الشيباني المزرفي ـ أبي بكر الخياط ـ السوسنجردي ـ ابن خليع القلانسي ـ الأصم الأطروش ـ العليمي ـ شعبة .
ـــــــــــــــــــــ
العليمي من طريق الرزاز ـ طريقان ـ
1/ أبو الفضل الخزاعي ( ت 408 هـ ) من المنتهى ـ أبي عمرو الرزاز النجاشي ـ الأصم الأطروش ـ العليمي ـ شعبة .
= قرأ بها الهذلي في الكامل ـ أبي المظفر عبد الله ابن شبيب ـ الخزاعي .
2/ (1) سبط الخياط ( ت 541 هـ ) من المبهج ، (2) أبو الكرم ( ت 550 هـ ) من المصباح كلاهما ـ الشريف أبي الفضل ـ الكارزيني ـ الرزاز النجاشي ـ الأصم الأطروش ـ العليمي ـ شعبة .
يتواصل
 
عودة
أعلى