تيسير طرق النشر من أصوله إلى الرواة [1]

إنضم
27/12/2007
المشاركات
373
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
موريتانيا
تيسير طرق النشر من أصوله إلى الرواة
للباحث / الحسن محمد ماديك

بسم الله الرحمان الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله ومن والاه ، وبعد :
فإن القرآن كان ولا يزال متواترا قرآنا وكتابة أي أداء ورسما محفوظا ذينك الحفظين منذ نزّله روح القدس جبريل على قلب النبيّ الأمي الرسول به محمد بن عبد الله الهاشمي صلوات الله وسلامه وبركاته عليه وعلى آله كما وقعت على إبراهيم وآله ، والله حميد مجيد .
وأعوذ بالله أن أشغل الناس عن تلاوة القرآن وتدبره ببحوث قاصرة أشفقت قبل كتابتها فترددت أكثر مما عزمت إشفاقا على نفسي أن أحشر يوم القيامة مع الذين فتنوا الناس بزخرف القول عن الاهتداء بقول فصل وما هو بالهزل بل نزّله أمين من في السماء جبريل على أمين من في الأرض محمد الرسول النبي الأمي .
ولقد فزعت فزعا حين دريت رغبة الناس عن إفراد الروايات إلى جمع القراءات والروايات وما فيها من أوجه الضرب والحساب ، إلى طرق وأوجه تشعبت وتفرعت منها طرق أخرى فرعية في كل حرف من أحرف الخلاف ، لن يستغرقها من انشغل بها ثمانين حولا ، فعسر تعلم القرآن وتلاوته بعد تيسيره للذكر والتذكر والتفكر والتدبر ، ولو سألت الذين أفنوا أعمارهم في تتبع المسائل الفرعية والافتراضات والأحجية في علم التجويد وأصول القراءات عن جزئيات الغيب في القرآن الذي كلفوا الإيمان به في الدنيا لما استطاعوا تجاوز الإيمان به جملة ، ولقد أحسن الذي آمن بغيب القرآن جملة ، وأحسن منه عملا من آمن به تفصيلا ، مسألة مسألة ، إذ هو أقرب إلى النجاة يوم يصبح الوعد من الله في القرآن شهادة في آخر الأمة .
هكذا قررت أن أخطو الخطوة الأولى ـ ليكملها الباحثون بعدي ـ في سبيل إعادة الأمة إلى الأداء بالمصاحف العثمانية الخمس لتيسير القراءات ، وزاد من عزمي أن آخر الأمة لن يصلح إلا بما صلح به أولها ، وأن النبيّ عيسى بعد نزوله إلى الأرض في آخر الأمة لن يتعلم وقف حمزة وهشام على الهمز ليقرأ به القرآن ولن يتعلم إمالة الكسائي هاء التأنيث وما قبلها ولا رواية ورش وابن ذكوان مثلا ليقرأ بها القرآن بل سيقرؤه غضا طريا كما قرأه النبي الأمي وقرأه من بعده صحابته الكرام المجمعون على المصاحف العثمانية .
ولو طلب المتخصصون المعاصرون الحق بالعلم لأسقطوا القياس في القراءات ، فحذفوه من الأداء ليقرأوا القرآن عذبا وسلسلا غضا طريا كما أنزل وكما قرأه الصحابة الذين رافقوا المصاحف العثمانية ، ولما وقع عليهم وعد إبليس كما في قوله " لأقعدنّ لهم صراطك المستقيم " .
من هذا المنطلق وإلى تلك الغاية قررت كارها إنشاء كتابي هذا " تيسير طرق النشر من الأصول إلى الرواة " على أنه الجزء الأول وليليه إن شاء الله كتابي " تحرير القراءات من الرواة إلى الأداء بالمصاحف العثمانية ".
أما كتابي هذا : تيسير طرق النشر فقد ضمنته ثلاثة أبواب :
وحوي الباب الأول [ دراسة حول كتاب النشر ] الفصول التالية :
ـ دراسة حول مدارس القراءات
ـ دراسة حول مدرسة ابن الجزري
ـ دراسة حول أمهات النشر "تيسر طرق النشر من ابن الجزري إلى أمهات النشر "
ـ دراسة حول إعادة النظر في مدلول الطرق عن الرواة
وحوى الباب الثاني [ تيسير طرق النشر من أصوله إلى الرواة ] أو [ إعادة نشر طرق النشر ] الفصول التالية :
ـ طرق جمعت بين الأداء والنص
ـ طرق الأداء والنص ببعض القرآن
ـ طرق الأداء دون النص
ـ طرق التحديث
ـ طرق منقطعة
وحوى الباب الثالث [ تحبير طرق النشر ]
ثم الخاتمة .
وأحتفظ بالباب الأول لحين طباعة الكتاب ، وابدأ باسم الله نشر الباب الثاني [ تيسير طرق النشر من أصوله إلى الرواة ] لعل إخواني المتخصصين يهدون إليّ مواطن التقصير والخطإ فأرقعها وأصلحها قبل طباعة الكتاب ، ولأسند إلى كل منهم فضله بعيدا عن سرقة جهود الآخرين .
ولئن كانت بعض استدراكاتي على السلاسل الذهبية لشيخنا المقرئ أيمن رشدي سويد حفظه الله هي السبب وراء هذا الجهد غير أني لم أكن لأفرغ من كتابي هذا لولا كتابه السلاسل الذهبية في أقل من عشرات السنين بما وفّر لي من الجهد والبحث والوقت ، فجزاه الله عني جنة وحريرا وظلا ظليلا يوم القيامة ووقوه السموم واليحموم والماء الحميم .
وكذلك استفدت كثيرا من حواراتي العلمية مع أخي وصديقي المقرئ السالم الجكني شكر الله له .
وأعلن بكل حياء أن كتابي إنما هو بحث ابتدائي من طالب علم قاصر ، حسبه أن يخطو خطوة ولو واحدة في اتجاه تيسير العلم بدل تعسيره تعسيرا تقاصر عنه بسببه ـ عبر التاريخ ـ كثير ممن يحبونه ويسعون إليه .
ـــــــــــــــــ


الباب الثاني
إعادة نشر طرق النشر من الأصول إلى الرواة

لقد اختار ابن الجزري طرقا أي رواة لكل راو من الرواة العشرين ، اختيارا لا يزال لغزا تضمنته طيبة النشر في قوله : "باثنين في اثنين وإلا أربع " اهـ ذلك أنه اختار لكل منهم رواة عنهم ـ مصنفين وغير مصنفين ـ اختيارا درسته وتتبعته فإذا به قد جعل لبعضهم ـ مثل دوري أبي عمرو [ 135 طريقا ] ـ فائضا من الطرق الفرعية بأقسامها :
ـ طرق جمعت بين النص والأداء
ـ طرق النص والأداء ببعض القرآن
ـ طرق الأداء بالقرآن دون النص في أمهات النشر
ـ طرق الرواية بأحرف الخلاف وهو التحديث دون قراءة القرآن
ـ طرق منقطعة ، جديرة بالقطع والحذف .
وجعل بعضهم فقيرا قفرا إلا من طرق التحديث ، أو من طرق الأداء دون النص ، أو من طرق الأداء ببعض القرآن ، أي لم يرو عنه الذين جمعوا بين النص والأداء .
تلك قسمة عجيبة لم أتبينها بعد كما لم أتبين سبب اختيار راويين لكل راو ثم اختيار راويين لكل واحد من الأولين أو اختيار أربعة رواة دفعة واحدة لبعض الرواة العشرين ، قاعدة سيطلع المتتبع إعادة نشري طرق النشر على انهيارها في بعض الروايات كرواية روح عن يعقوب .
ولعل الباحث المعاصر لا يجد تفسيرا دقيقا لمدلول [ الطرق ] إذ أطبقت أمهات النشر وسائر كتب القراءات القديمة والمعاصرة على إطلاق الطرق على الآخذين عن الرواة مباشرة وبواسطة إلى آخر السلسلة المتأخرة .
ولعل مصطلح الطريق يتضح أكثر كما عرّفته في الباب الأول من كتابي هذا بأنه المصنف الأول من تلامذة الرواة أو هو المصنف الأول الذي نص في كتابه على الخلاف بين تلامذة الرواة ، وتظهر القيمة العلمية للنص النتصوص في مصنفات طرق الرواة حسب علو إسنادهم وأدائهم من القراء والرواة وهكذا عند المقارنة بين المنصوص عليه في غاية أو مبسوط ابن مهران ( ت 381 هـ ) وبين المنصوص عليه في غاية الاختصار لأبي العلاء الهمذاني ( ت 569 هـ ) وبسبب ذلك أعدت نشر الطرق حسب تواريخ وفياتهم .
منهجية تتبعتها واستقرأتها فإذا بها تختصر التعداد الهائل للطرق وتجعله أكثر دقة إذ تعتبر الآخذين عن المصنف الأول من طرق الرواة متلقين عنه فقط ولا تعني قراءتهم بذلك الأداء غير تزكيته بالموافقة والشهرة والاستفاضة .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
طرق الأداء والنص

رواية قالون
أبو نشيط من طريق ابن بويان ـ 11 طريقا
1/ ابن مهران ( ت 381 هـ ) من الغاية ـ ابن بويان ـ ابن الأشعث ـ أبي نشيط ـ قالون .
= قرأ بها الهذلي ( ت 465 هـ ) في الكامل ـ أبي الوفاء مهدي بن طراره ـ ابن مهران .
2 / (1) المهدوي ( ت 440 هـ ) من الهداية (2) وابن شريح ( ت 476 هـ ) من الكافي ، كلاهما ـ أبي الحسن القنطري ـ ابن الحباب ـ ابن بويان ـ ابن الأشعث ـ أبي نشيط ـ قالون .
3 / (1) أبو عليّ المالكي ( ت 438 هـ ) من الروضة ، (2) ابن فارس الخياط ( ت 452 هـ ) من الجامع ، (3) أبو الحسين الفارسي ( ت 461 هـ ) من الجامع ، ثلاثتهم ـ الفرضي ـ ابن بويان ـ ابن الأشعث ـ أبي نشيط ـ قالون .
= قرأ بها ابن شريح في الكافي ـ أبي عليّ المالكي .
= قرأ بها ابن سوار من المستنير ـ ابن فارس الخياط .
= قرأ بها ابن الفحام الصقلي في التجريد ـ أبي الحسين الفارسي .
4 / الداني ( ت 444 هـ ) من التيسير ـ فارس بن أحمد ـ عبد الباقي بن الحسن ـ إبراهيم بن عمر ـ ابن بويان ـ ابن الأشعث ـ أبي نشيط ـ قالون
= قرأ بها الشاطبي في الحرز ـ ابن هذيل ـ أبي داوود ـ الداني في التيسير
= وقرأ بها الشاطبي ـ النفزي ـ ابن غلام الفرس ـ شيوخه (1) أبي داوود (2) ابن البياز (3) ابن الدوش ، ثلاثتهم ـ الداني في التيسير .
5 / أبو معشر ( ت 478 هـ ) ـ الطريثيثي ـ الفرضي ـ ابن بويان ـ ابن الأشعث ـ أبي نشيط ـ قالون ، عزاها في النشر لتلخيص أبي معشر رغم خلوه من طريق أبي نشيط وعزاها الدكتور أيمن إلى جامع أبي معشر سوق العروس تحقيقا وتعليقا منه على الطريق المرقمة فيه برقم ( 18 ) واعتمدت على تحقيقه فأبقيت هذه الطريق ضمن الطرق التي جمعت بين النص والأداء ولم أنقلها إلى طرق الأداء دون النص .
6 / ابن سوار (ت 496 هـ ) من المستنير ـ أبي عليّ العطار ( ت 447 هـ ) ـ شيخيه (1) أبي إسحاق الطبري ، (2) الفرضي ، كلاهما ـ ابن بويان ـ ابن الأشعث ـ أبي نشيط ـ قالون .
7 / ابن سوار (ت 496 هـ ) في المستنير ـ أبي عليّ الشرمقاني ( ت 451 هـ ) ـ شيخيه (1) أبي إسحاق الطبري (2) ابن العلاف ، كلاهما ـ ابن بويان ـ ابن الأشعث ـ أبي نشيط ـ قالون .
8 / أبو العز ( ت 521 هـ ) من الكفاية ـ غلام الهراس ـ الفرضي ـ ابن بويان ـ ابن الأشعث ـ أبي نشيط ـ قالون .
9 / من الكفاية في الست لسبط الخياط (ت 541 اهـ ) قرأ ابن الطبر الحريري ـ الخياط ـ الفرضي ـ ابن بويان ـ ابن الأشعث ـ أبي نشيط ـ قالون .
10 / سبط الخياط (ت 541 اهـ ) من المبهج ـ الشريف أبي الفضل العباسي ـ الكارزيني ـ الشذائي ـ ابن بويان ـ ابن الأشعث ـ أبي نشيط ـ قالون
11 / أبو العلاء الهمذاني ( ت 569 هـ ) من غاية الاختصار ـ شيخيه (1) المزرفي الشيباني (2) البزاز النهري كلاهما ـ الخياط ـ الفرضي ـ ابن بويان ـ ابن الأشعث ـ أبي نشيط ـ قالون .
ـــــــــــــــــــ
أبو نشيط من طريق ابن ذؤابة القزاز ـ واحدة ـ
1 / عبد المنعم ( ت 389 هـ ) ـ صالح بن إدريس ـ ابن ذؤابة القزاز ـ ابن الأشعث ـ أبي نشيط ـ قالون ، أطلقها في النشر وعزاها د/ أيمن في السلاسل للإرشاد .
= قرأ بها عليه ابنه طاهر في التذكرة .
= وقرأ بها عليه مكي بن أبي طالب في التبصرة .
= وقرأ بها عليه الطلمنكي في الروضة .
= وقرأ بها عليه ابن سفيان في الهادي .
= وقرأ بها المهدوي في الهداية ـ ابن سفيان من الهادي ـ عبد المنعم ..
= وقرأ بها ابن بليمة في تلخيص العبارات ـ أبي عمرو الزاهد عثمان بن بلال ـ ابن سفيان من الهادي ـ عبد المنعم .
= وقرأ بها ابن الفحام في التجريد ـ ابن نفيس ـ عبد المنعم .
= وقرأ بها الهذلي في الكامل ـ تاج الأئمة ـ عبد المنعم .
= وقرأ بها الشاطبي في الحرز زيادة على التيسير بل من غير طرق الداني كلها ـ النفزي ـ ابن غلام الفرس ـ ابن شفيع ـ ابن سهل ـ ابن غصن الطائي ـ على أبي الطيب عبد المنعم .
= وقرأ بها الصفراوي في الإعلان ـ اليسع بن عيسى بن حزم ـ أبي العباس القصبي ـ أبي عمران اللخمي ـ أحمد بن أبي الربيع ـ عبد المنعم .

ـــــــــــــــــــــــــ
رواية قالون
الحلواني من طريق ابن أبي مهران الجمال ـ 25 طريقا ـ
1 / ابن مهران ( ت 381 هـ ) من الغاية ـ النقاش ـ ابن أبي مهران الجمال ـ الحلواني ـ قالون ، وحقق الدكتور أيمن رشدي سويد جزاه الله خيرا : أن في الطريق كما في النشر انقطاعا لأن ابن مهران ولد بعد وفاة ابن أبي مهران بست سنين تقريبا وأن الصواب ـ كما في الغاية والمبسوط لابن مهران ـ هو أن بينهما أبا بكر النقاش .قال في السلاسل ( ص 241 ) " فالمقصود بعبارة " قال أبو بكر " هو النقاش وليس ابن مهران كما يتبادر " اهـ محل الغرض منه ، قلت : وما قاله الدكتور أيمن حفظه الله دقيق وحقيق بالشكر وإن من عادة ابن مهران في الغاية أن يبدأ بقوله ـ لكل طريق ـ "طريق فلان : قرأت القرآن على ... " اهـ إلا هذه الطريق فقال : " طريق الحلواني وابن قالون : قال أبو بكر " اهـ محل الغرض منه يعني شيخه أبا بكر النقاش وأشكر لشيخنا الدكتور أيمن قوله " وأصرح من ما ذكره ابن مهران في المبسوط ( ص 18 ) بقوله " وقال أبو بكر محمد بن الحسن " اهـ وهو النقاش بلا خلاف .
2 / (1) الطرسوسي ( ت 420 هـ ) من المجتبى (2) أبو القاسم الخزرجي ( ت 446 هـ ) من القاصد ، كلاهما ـ السامري ـ ابن شنبوذ ـ ابن أبي مهران الجمال ـ الحلواني ـ قالون .
3 / (1) أبو عليّ المالكي ( ت 438 هـ ) من الروضة (2) ابن فارس الخياط ( ت 452 هـ ) من الجامع ، (3) أبو الحسين الفارسي ( ت 461 هـ ) من الجامع ، ثلاثتهم ـ الحمامي ـ النقاش ـ ابن أبي مهران الجمال ـ الحلواني ـ قالون .
= قرأ بها ابن سوار في المستنير ـ ابن فارس الخياط .
= وقرأ بها ابن الجزري في النشر [ بضم الميمات ] ـ شيوخه (1) ابن البغدادي (2) ابن الصائغ (3) ابن أيدغدي ثلاثتهم ـ الصائغ ـ الكمال الضرير ـ أبي الجود اللخمي ـ الشريف الخطيب ـ ابن الخشاب ـ أبي الحسين الفارسي .
4 / الداني ( ت 444 هـ ) ـ فارس بن أحمد ـ السامري ـ ابن شنبوذ ـ ابن أبي مهران الجمال ـ الحلواني ـ قالون ، أطلقها النشر وعزاها د/ أيمن سويد إلى جامع البيان والمفردات السبع والتعريف ، قلت : وعبارة جامع البيان كالتالي " وقرأت أنا القرآن كله على شيخنا أبي الفتح وقال لي قرأت على عبد الله بن الحسين المقرئ قال قرأت على أبي الحسن محمد بن أحمد بن شنبوذ ، وقرأ أبو الحسن على أبي عليّ الحسن بن مهران وقرأ أبو عليّ على أبي الحسن بن يزيد الحلواني وقرأ الحلواني على قالون " اهـ بلفظه .
5 / الداني ( ت 444 هـ ) ـ فارس بن أحمد ـ عبد الباقي بن الحسن ـ أبو عليّ البغدادي محمد بن عبد الرحمان بن عبيد ـ الثقفي المنقى صاحب المشطاح ـ ابن أبي مهران الجمال ـ الحلواني ـ قالون ، أطلقها في النشر وعزاها أيمن سويد إلى جامع البيان والمفردات السبع والتعريف .
6 / أبو الحسين الفارسي ( ت 461 هـ ) من الجامع ـ السعيدي ـ النقاش ـ ابن أبي مهران الجمال ـ الحلواني ـ قالون .
= قرأ بها عليه ابن الفحام الصقلي من التجريد .
7 / الهذلي ( ت 465 هـ ) من الكامل ـ الكارزيني ـ الشنبوذي ـ المنقي صاحب المشطاح ـ ابن أبي مهران الجمال ـ الحلواني ـ قالون .
8 / الشريف المعدل ( ت 477 هـ ) من الروضة ـ شيخيه (1) تاج الأئمة [ بضم الميمات ] ، (2) أبي عبد الله الصفار [ بإسكان الميمات ] ، كلاهما ـ الحمامي ـ النقاش ـ ابن أبي مهران الجمال ـ الحلواني ـ قالون .
9 / أبو معشر ( ت 478 هـ ) من التلخيص ـ أبي القاسم الزيدي ـ النقاش ـ ابن أبي مهران الجمال ـ الحلواني ـ قالون .
10 / ابن سوار (ت 496 هـ ) من المستنير ـ شيخيه (1) أبي عليّ العطار (2) أبي عليّ الشرمقاني كلاهما ـ الحمامي ـ النقاش ـ ابن أبي مهران الجمال ـ الحلواني ـ قالون .
11 / ابن سوار (ت 496 هـ ) من المستنير ـ أبي علي العطار ـ أبي إسحاق الطبري ـ النقاش ـ ابن أبي مهران الجمال ـ الحلواني ـ قالون .
12 / ابن سوار (ت 496 هـ ) من المستنير ـ أبي عليّ الشرمقاني ـ شيخيه ( 1) أبي إسحاق الطبري (2) ابن العلاف كلاهما ـ النقاش ـ ابن أبي مهران الجمال ـ الحلواني ـ قالون .
13 / ابن سوار (ت 496 هـ ) من المستنير ـ أبي علي العطار ـ أبي الفرج النهرواني ـ النقاش ـ ابن أبي مهران الجمال ـ الحلواني ـ قالون .
14 / (1) ابن بلّيمة ( ت 514 هـ ) من تلخيص العبارات (2) ابن الفحام الصقلي ( ت 516 هـ ) من التجريد ، كلاهما ـ ابن نفيس ـ السامري ـ ابن شنبوذ ـ ابن أبي مهران الجمال ـ الحلواني ـ قالون .
15 / ابن الفحام الصقلي ( ت 516 هـ ) من التجريد ـ عبد الباقي بن فارس ـ أبيه فارس بن أحمد ـ السامري ـ ابن شنبوذ ـ ابن أبي مهران الجمال ـ الحلواني ـ قالون .
16 / ابن الفحام الصقلي ( ت 516 هـ ) من التجريد ـ أبي إسحاق المالكي ـ الكارزيني ـ المطوعي ـ ابن شنبوذ ـ ابن أبي مهران الجمال ـ الحلواني ـ قالون .
17 / أبو العز ( ت 521 هـ ) من الإرشاد والكفاية ـ أبي عليّ الواسطي ـ الشريف العلوي ـ النقاش ـ ابن أبي مهران الجمال ـ الحلواني ـ قالون .
18 / أبو العز ( ت 521 هـ ) من الإرشاد والكفاية ـ غلام الهراس ـ شيوخه (1) أبي الفرج النهرواني (2) أبي محمد ابن الفحام (3) الحمامي ، ثلاثتهم ـ النقاش ـ ابن أبي مهران الجمال ـ الحلواني ـ قالون .
19 / من الكفاية في الست لسبط الخياط (ت 541 اهـ ) قرأ ابن الطبر الحريري ـ أبي بكر الخياط ـ الحمامي ـ النقاش ـ ابن أبي مهران الجمال ـ الحلواني ـ قالون .
20 / سبط الخياط ( ت 541 هـ ) من المبهج ـ الشريف أبي الفضل ـ الكارزيني ـ المطوعي ـ ابن شنبوذ ـ ابن أبي مهران الجمال ـ الحلواني ـ قالون .
21 / سبط الخياط ( ت 541 هـ ) من المبهج ـ الشريف أبي الفضل ـ الكارزيني ـ الشنبوذي ـ النقاش ـ ابن أبي مهران الجمال ـ الحلواني ـ قالون .
22 / سبط الخياط ( ت 541 هـ ) من المبهج ـ الشريف أبي الفضل ـ الكارزيني ـ شيخيه (1) الشنبوذي (2) الشذائي كلاهما ـ المنقي صاحب المشطاح ـ ابن أبي مهران الجمال ـ الحلواني ـ قالون .
23 / أبو الكرم ( ت 550 هـ ) من المصباح ـ أبي محمد التميمي ـ الحمامي ـ النقاش ـ ابن أبي مهران الجمال ـ الحلواني ـ قالون .
24 / أبو العلاء الهمذاني ( ت 569 هـ ) من غاية الاختصار ـ الشيباني المزرفي ـ أبي بكر الخياط ـ الحمّامي ـ النقاش ـ ابن أبي مهران الجمال ـ الحلواني ـ قالون .
25 / أبو العلاء الهمذاني ( ت 569 هـ ) من غاية الاختصار ـ أبي غالب البغدادي ـ أبي الخطاب الصوفي ـ الحمّامي ـ النقاش ـ ابن أبي مهران الجمال ـ الحلواني ـ قالون .
ــــــــــــــــــ
الحلواني من طريق جعفر بن الهيثم ـ 3 طرق ـ
1 / ابن فارس الخياط ( ت 452 هـ ) من الجامع ـ أبي الفرج النهرواني ـ هبة الله بن جعفر ـ أبيه جعفر بن محمد بن الهيثم ـ الحلواني ـ قالون .
2 / الهذلي ( ت 465 هـ ) من الكامل ـ أبي الفضل الرازي ـ شيخيه : (1) أبي الفرج النهرواني (2) أبي بكر الرقي الشامي كلاهما ـ هبة الله بن جعفر بن الهيثم ـ جعفر بن محمد بن الهيثم ـ الحلواني ـ قالون ، وحقق الدكتور أيمن شكر الله له في السلاسل في تعليقه على الطريق المرقمة فيه برقم ( 88 ) أن شيخ الهذلي كما في النشر : " أبو أحمد عبد الملك بن عبدويه العطار " إنما هو تصحيف من نسخة الكامل التي كانت عند ابن الجزري صحّف فيها " ابن أحمد " إلى " أبي أحمد " فظنه ابن عبدويه ، قال في السلاسل " وليس هو المقصود هنا وإنما المقصود أبو الفضل عبد الرحمان بن أحمد الرازي فهو الذي يرزي عن النهرواني والشامي في الكامل ، أما ابن عبدويه فليس له في الكامل ـ فيما وجدته ـ أي رواية عنهما " اهـ بلفظه ولا مزيد على حسنه إلا التسليم وإسناد الفضل على أهله .
3 / ابن سوار (ت 496 هـ ) من المستنير ـ أبي علي العطار ـ أبي الفرج النهرواني ـ هبة الله بن جعفر ـ أبيه جعفر بن محمد بن الهيثم ـ الحلواني ـ قالون .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رواية ورش
الأزرق من طريق النحاس ـ 13 طريقا ـ


1 / أبو الفضل الخزاعي ( ت 408 هـ ) من المنتهى ـ أبي بكر الشذائي ـ الأهناسي الطائي ـ النحاس ـ الأزرق .
= قرأ بها الهذلي في الكامل ـ أبي المظفر عبد الله بن شبيب ـ الخزاعي .
2 / الطرسوسي ( ت 420 هـ ) من المجتبى ـ أبو بكر الأذفوي ـ أبي غانم المؤدب ـ ابن هلال ـ النحاس ـ الأزرق .
3 / المهدوي ( ت 430 هـ ) من الهداية ـ أبي الحسن القنطري ـ أبي بكر الضرير ـ الأذفوي ـ أبي غانم المؤدب ـ ابن هلال ـ النحاس ـ الأزرق .
4 / الداني ( ت 444 هـ ) من التيسير ـ الخاقاني ـ ابن أسامة ـ النحاس ـ الأزرق ـ ورش .
= قرأ بها الشاطبي في الحرز ـ ابن هذيل ـ أبي داوود ـ الداني في التيسير .
= وقرأ بها الشاطبي ـ النفزي ـ ابن غلام الفرس ـ شيوخه (1) أبي داوود (2) وابن البياز (3) وابن الدوش ثلاثتهم ـ الداني في التيسير .
5 / الداني ( ت 444 هـ ) ـ الخاقاني ـ الأنماطي ـ الخياط ـ النحاس ـ الأزرق . أطلقه ابن الجزري وسبق إلى عزوها في السلاسل لجامع البيان .
= قرأ بها الشاطبي في الحرز ـ النفزي ـ ابن غلام الفرس ـ أبي داوود ـ الداني .
6 / الداني ( ت 444 هـ ) ـ فارس بن أحمد ـ ابن عراك ـ أبي جعفر الخولاني حمدان بن عون ـ النحاس ـ الأزرق ، أطلقها في النشر وسبق إلى عزوها أيمن سويد إلى جامع البيان .
7 / الداني ( ت 444 هـ ) ـ الخاقاني ـ أبي بكر ابن أبي الرجاء ـ النحاس ـ الأزرق . أطلقها ابن الجزري وعزاها أيمن إلى جامع البيان .
8 / الهذلي ( ت 465 هـ ) من الكامل ـ شيخيه : ( 1 ) أبي محمد الحداد ( 2 ) تاج الأئمة كلاهما ـ أبي القاسم الأذفوي ـ أبي بكر الأذفوي ـ أبي غانم المؤدب ـ ابن هلال ـ النحاس ـ الأزرق .
9 / الهذلي ( ت 465 هـ ) من الكامل ـ تاج الأئمة ـ ابن عراك ـ أبي جعفر الخولاني ـ ابن هلال ـ النحاس ـ الأزرق .
وحقق الدكتور أيمن في السلاسل ( ص 245 ) من الكامل وغاية النهاية قراءة الخولاني على ابن هلال على النحاس وقراءة الخولاني على النحاس مباشرة .
10 / الهذلي ( ت 465 هـ ) من الكامل ـ شيخيه : (1) أبي محمد الحداد ( 2 ) تاج الأئمة كلاهما ـ ابن عراك ـ أبي جعفر الخولاني حمدان بن عون ـ النحاس ـ الأزرق ، قال في السلاسل الذهبية تعليقا على الطريق المرقمة فيه برقم ( 103 ) : هذا الإسناد لتاج الأئمة موجود بكامله في روضة المعدل ولم ينتقه الجزري منها اهـ قلت : وما فعله ابن الجزري في هذه المسألة دقيق وهو اختيار الطريق من المصنف الأول لأن الهذلي سبق إسماعيل المعدل المتوفى سنة 477 هـ صاحب الروضة بخمس سنوات .
وحقق الدكتور أيمن في السلاسل تعليقا على الطريق المرقمة فيه برقم ( 104 ) أن قد : " سقط من نسخة الكامل ابن عراك بين الحداد وحمدان والصواب إثباته كما في النشر ( الفقرة 414 ) يؤيده قول الهذلي في باب المدّ ( الفقرة 1885 ) من رواية شيخه الحداد عن ابن عراك إضافة إلى بعد ما بين وفاتي الحداد والخولاني والله أعلم . اهـ
11 / (1) الهذلي ( ت 465 هـ ) من الكامل (2) أبو معشر الطبري ( ت 478 هـ ) من جامعه كما حقق صاحب السلاسل ، كلاهما ـ أبي الفضل الرازي ـ أبي محمد بن الفحام الحسن بن محمد ـ أبي نصر الموصلي ـ النحاس ـ الأزرق .
12 / الهذلي ( ت 465 هـ ) من الكامل ـ أبي محمد الحداد ـ غزوان بن القاسم المازنيّ ـ ابن شنبوذ ـ النحاس ـ الأزرق .
13 / (1) ابن بليمة ( ت 514 هـ ) من تلخيص العبارات (2) ابن الفحام الصقلي ( ت 516 هـ ) من التجريد كلاهما ـ عبد الباقي بن فارس بن أحمد ـ ابن عراك ـ أبي جعفر الخولاني حمدان بن عون ـ النحاس ـ الأزرق .
ــــــــــــــ
الأزرق من طريق ابن سيف ـ 5 طرق ـ
1/ طاهر ( ت 399 هـ ) من التذكرة ـ أبي عديّ ـ ابن سيف ـ الأزرق .
= قرأ بها عليه الداني ، أطلقها في النشر وعزاها أيمن سويد ( س 111 ) إلى جامع البيان .
2/ (1) الطرسوسي ( ت 420 هـ ) من المجتبى ، (2) مكي ( ت 437 هـ ) من التبصرة ، كلاهما ـ أبي عدي ـ ابن سيف ـ الأزرق .
= قرأ بها أبو الطاهر إسماعيل في العنوان ـ الطرسوسي .
3/ الهذلي ( ت 465 هـ ) من الكامل ـ شيخيه : (1) أبي محمد الحداد (2) تاج الأئمة كلاهما ـ أبي عديّ ـ ابن سيف ـ الأزرق .
4/ (1) ابن شريح ( ت 476 هـ ) من الكافي (2) ابن بليمة ( 514 هـ ) من تلخيص العبارات (3) ابن الفحام الصقلي ( ت 516 هـ ) من التجريد ثلاثتهم ـ ابن نفيس ـ أبي عديّ ـ ابن سيف ـ الأزرق .
5/ (1) ابن بليمة ( 514 هـ ) من تلخيص العبارات (2) ابن الفحام الصقلي ( ت 516 هـ ) من التجريد كلاهما ـ عبد الباقي بن فارس ـ أبي القاسم الظهراوي ـ أبي محمد الحوفي الظهراوي ـ أبي عديّ ـ ابن سيف ـ الأزرق .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ورش من طريق الأصبهاني
طريق هبة الله ابن جعفر ـ 9 طرق ـ
1/ ابن مهران ( ت 381 هـ ) من الغاية ـ هبة الله بن جعفر ـ الأصبهاني ـ أصحابه وأصحاب أصحابه ـ ورش .
2/(1) أبو عليّ المالكي ( ت 438 هـ ) من الروضة ، (2) ابن شيطا ( ت 450 هـ ) من التذكار ، (3) أبو الحسين الفارسي ( ت 461 هـ ) من الجامع ، ثلاثتهم ـ الحمامي ـ هبة الله بن جعفر ـ الأصبهاني .
= قرأ بها ابن الفحام الصقلي في التجريد ـ أبي الحسين الفارسي .
3/ ابن فارس الخياط ( ت 452 هـ ) من الجامع ـ أبي الفرج النهرواني ـ هبة الله بن جعفر ـ الأصبهاني .
4/ الهذلي ( ت 465 هـ ) من الكامل ـ أبي نصر الخباز ـ الحمامي ـ هبة الله بن جعفر ـ الأصبهاني .
5/ موسى المعدل ( ت 477 هـ ) من الروضة ـ شيخيه (1) محمد بن أحمد بن إبراهيم البيع (2) عبد الملك بن شابور كلاهما ـ الحمامي ـ هبة الله بن جعفر ـ الأصبهاني .
= قرأ بها الصفراوي في الإعلان ـ اليسع بن عيسى بن حزم ـ منصور بن الخير الأحدب ـ موسى المعدل .
6/ أبو معشر ( ت 478 هـ ) من التلخيص ـ أبي عليّ الصيدلاني ـ أبي حفص الطبري ـ هبة الله بن جعفر ـ الأصبهاني .
= قرأ بها الصفراوي في الإعلان ـ اليسع بن عيسى بن حزم ـ منصور بن الخيّر ـ أبي معشر .
7/ ابن سوار (ت 496 هـ ) من المستنير ـ أبي عليّ العطار ـ (1) الحمامي ، (2) أبي الفرج النهرواني ، كلاهما ـ هبة الله بن جعفر ـ الأصبهاني .
8/ أبو العز ( ت 521 هـ ) من الكفاية ـ أبي عليّ الواسطي الحسن بن القاسم ـ (1) الحمامي ، (2) أبي الفرج النهرواني ، كلاهما ـ هبة الله بن جعفر ـ الأصبهاني .
= قرأ بها عليه أبو العلاء الهمذاني في غاية الاختصار .
9/ ابن خيرون ( 539 هـ ) من المفتاح ـ عبد السيد بن عتاب ـ الحمامي ـ هبة الله بن جعفر ـ الأصبهاني .
ـــــــــــــــــــــــ
طريق المطوعي ـ طريق واحدة ـ
1/ (1) سبط الخياط ( ت 541 هـ ) من المبهج (2) أبو الكرم ( ت 550 هـ ) من المصباح كلاهما ـ الشريف أبي الفضل ـ الكارزيني ـ المطوعي ـ الأصبهاني .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رواية البزي
طريق أبي ربيعة ـ 16 طريقا ـ
1/ المهدوي ( ت 430 هـ ) من الهداية ـ القنطري ـ ابن العلاف ـ النقاش ـ أبي ربيعة ـ البزي .
2/ (1) أبو عليّ المالكي ( ت 438 هـ ) من الروضة ، (2) ابن فارس الخياط ( ت 452 هـ ) من الجامع ، (3) أبو الحسين الفارسي ( ت 461 هـ ) من الجامع ، ثلاثتهم ـ الحمامي ـ النقاش ـ أبي ربيعة ـ البزي .
= قرأ بها الهذلي في الكامل ـ أبي عليّ المالكي .
= وقرأ بها ابن الفحام في التجريد ـ أبي إسحاق المالكي إبراهيم بن غالب ـ أبي عليّ المالكي .
= وقرأ بها ابن بليمة في تلخيص العبارات ـ أبي محمد عبد المعطي السفاقسي ـ أبي عليّ المالكي .
= وقرأ بها ابن سوار في المستنير ـ ابن فارس الخياط .
= وقرأ بها ابن الفحام الصقلي في التجريد ـ أبي الحسين الفارسي .
3/ أبو عليّ المالكي ( ت 438 هـ ) من الروضة ـ (1) أبي الفرج النهرواني ، (2) القاضي التكريتي كلاهما ـ النقاش ـ أبي ربيعة ـ البزي .
4/ الداني ( ت 444 هـ ) من التيسير ـ أبي القاسم الفارسي عبد العزيز بن جعفر ـ النقاش ـ أبي ربيعة ـ البزي .
= قرأ بها الشاطبي في الحرز ـ ابن هذيل ـ أبي داوود ـ الداني في التيسير .
= وقرأ بها الشاطبي في الحرز ـ النفزي ـ ابن غلام الفرس ـ شيوخه (1) أبي داوود (2) ابن البياز (3) ابن الدوش ثلاثتهم ـ الداني في التيسير .
5/ سبط الخياط ( ت 451 هـ ) من المبهج ـ الشريف أبي الفضل ـ الكارزيني ـ الشنبوذي ـ النقاش ـ أبي ربيعة ـ البزي .
6/ ابن فارس الخياط ( ت 452 هـ ) من الجامع ـ الحمامي ـ النقاش ـ أبي ربيعة ـ البزي .
= وقرأ بها أبو الكرم الشهرزوري ـ عبد السيد بن عتاب ـ ابن فارس الخياط ، قال في السلاسل : " لم أجد هذا الإسناد في نسخ المصباح التي عندي ولعله سقط منها ، وفي المصباح ما هو أعلى منه وهو قراءة عبد السيد على الحمامي نفسه " اهـ قلت : يعني عن الحمامي عن النقاش عن الربعي ، وكذلك لم أجد في المصباح قراءة عبد السيد على ابن فارس الخياط ،ولم أنقل هذه الطريق إلى الأداء دون النص لاجتماع الأداء والنص في الطريق الأم لابن فارس الخياط من الجامع .
7/ أبو الحسين الفارسي ( ت 461 هـ ) من الجامع ـ أبي الحسن السعيدي ـ النقاش ـ أبي ربيعة ـ البزي .
= قرأ بها عليه ابن الفحام الصقلي في التجريد .
8/ الهذلي ( ت 465 هـ ) من الكامل ـ شيوخه : (1) تاج الأئمة (2) أبي نصر الخباز (3) أبي نصر ابن شابور ثلاثتهم ـ الحمامي ـ النقاش ـ أبي ربيعة ـ البزي .
9/ (1) الهذلي ( ت 465 هـ ) من الكامل (2) أبي معشر الطبري ( ت 478 هـ ) من التلخيص كلاهما ـ الشريف أبي القاسم الزيدي ـ النقاش ـ أبي ربيعة ـ البزي .
= وقرأ بها ابن بليمة ( ت 514 هـ ) في تلخيص العبارات ـ أبي معشر الطبري .
10/ الشريف المعدل ( ت بعد 477 هـ ) من الروضة ـ شيخيه (1) أبي عبد الله البيّع القيسي (2) تاج الأئمة ، كلاهما ـ الحمامي ـ النقاش ـ أبي ربيعة ـ البزي .
11/ ابن سوار (ت 496 هـ ) من المستنير ـ شيخيه (1) أبي علي العطار (2) أبي عليّ الشرمقاني كلاهما ـ الحمامي ـ النقاش ـ أبي ربيعة ـ البزي .
12/ ابن سوار (ت 496 هـ ) من المستنير ـ شيخيه (1) أبي علي العطار (2) أبي عليّ الشرمقاني كلاهما ـ أبي إسحاق الطبري ـ النقاش ـ أبي ربيعة ـ البزي .
13/ أبو العز ( ت 521 هـ ) من الإرشاد وفي الكفاية ـ أبي عليّ الواسطي الحسن بن القاسم ـ الحمامي ـ النقاش ـ أبي ربيعة ـ البزي .
= قرأ بها عليه أبو العلاء الهمذاني في غاية الاختصار .
14/ أبو العز ( ت 521 هـ ) من الإرشاد والكفاية ـ غلام الهراس ـ أبي محمد الفحام ـ النقاش ـ أبي ربيعة ـ البزي .
= قرأ بها عليه أبو العلاء الهمذاني في غاية الاختصار .
15/ أبو الكرم ( ت 550 هـ ) من المصباح ـ عبد السيد بن عتاب ـ الحمامي ـ النقاش ـ أبي ربيعة ـ البزي .
16/ (1) ابن خيرون ( ت 539 هـ ) من المفتاح (2) أبو الكرم ( ت 550 هـ ) من المصباح كلاهما ـ عبد السيد بن عتاب ـ أبي عبد الله الحربي ـ ابن بنان ـ أبي ربيعة ـ البزي .
ــــــــــــــــــ
طريق ابن الحباب ـ طريق واحدة ـ
1/ الداني ( ت 444 هـ ) ـ فارس بن أحمد ـ عبد الباقي بن الحسن ـ أبو بكر البغدادي أحمد بن صالح ـ ابن الحباب ـ البزي ، قال في السلاسل الذهبية تعليقا على الطريق المرقمة فيه برقم ( 194 ) :" لم يحدد ابن الجزري في النشر ( الفقرة 481 ) من أي كتب الداني هذا الإسناد وهو في جامع البيان إلا أن اسم شيخ عبد الباقي فيه هو أبو عليّ أحمد بن عبيد الله بن حمدان بن صالح البغدادي ، ولعل اللبس جاء للجزري من كون كل من الشيخين يدعى ابن صالح ، وهذا أمر لا يقدح في اختيار هذه الطريق من جامع البيان ، والله أعلم . اهـ قلت : بل لعبد الباقي في جامع البيان ( 1/204 ) شيخان هما : (1) أبو بكر عبد الرحمان بن عمر بن عليّ ( 2 ) أبي عليّ أحمد ابن عبيد الله كلاهما عن ابن الحباب ، ولم أنقل هذه الطريق إلى طرق الأداء دون النص لاجتماعهما في جامع البيان .
يتواصل
 
أنجز حر ما وعد، وسح خال إذ رعد، فلله أنت، ونعم ما كتبت.
وأرجو من الأساتذة الكرام التزام الموضوعية في المناقشة لنستفيد جميعا. وما يقدمه الشيخ حسن إضافة جديدة تفتح باب مدارسة التحريرات، ذلك الباب الذي لا يزال غامضا متهيبا من كثير من الباحثين، وكثيرا ما ينظر إلى مسائله على أنها مسلمات لا تقبل النقاش.
 
عودة
أعلى