توصيف لمقرر مقترح فى ( الاتجاهات المعاصرة فى الدراسات القرانية ) .. ارجو ابداء الرأى

إنضم
04/09/2008
المشاركات
24
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن سار على نهجه وبعد

فقد طلب الى بعض الاخوان ممن يثق بالعبد الفقير ان اضع هذا التوصيف كمقترح ليدرس فى احدى الجامعات الاسلامية وقد عرضته على مجموعة من الاساتذة والمشايخ ممن عرفوا بالعلم والفضل كالاستاذ الدكتور عدنان زرزور فأثنى عليه خير .. ثم رأيت عرضه هنا على اساتذتنا واخواننا من طلبة العلم .. ولن نعدم منهم نصيحة او فائدة ان شاء الله تعالى
واليكم

[align=center]توصيف لمقرر
( الاتجاهات المعاصرة فى الدراسات القرآنية )[/align]

أولا : أهداف المقرر

1 – أن يقف الطالب على احدث الاتجاهات فى التفسير وعلوم القران ليواكب حركة الفكر حول النص القرانى داخل المجتمع المسلم أو خارجه

2 – أن يستفيد الطلاب والعلماء من النظرات والمناهج والاتجاهات الجديدة فى التفسير وعلوم القران وتوظيف الجيد منها وقوفا على وجه من وجوه عطاء القران المتجدد ومعينه الذى لا ينضب

3 – أن يتجنب الطلاب والعلماء من النظرات والمناهج والاتجاهات الجديدة ما يخالف قواعد التفسير المعتبرة أو مقاصد الشرع الشريف ونصوصه الواضحة أو إجماع الأمة واقفين على مواطن الزلل فى تلك النظرات والمناهج والاتجاهات

4 – أن يتكون لدى الطلاب والعلماء تصور لكيفية إنزال النص القرانى وعرض هدايته على الواقع بكل تجلياته وإشكالاته

5 – شحذ همم المشتغلين بالدراسات القرانية لمتابعة ما يستجد على الساحة الإسلامية والعالمية أداء لحق الأمانة التى حملوها

ثانيا : مفردات المقرر
نرى ان يتكون المقرر من الأبواب السبعة الآتية : -

الباب الأول :سمات العصر و أحواله
( نتناول فيه من السمات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والفكرية ما له أثر فعلى أو متوقع فى فهم النصوص أو تكوين الاتجاهات إزائه أو تبنى آراء ترتبط به )

الباب الثانى : المدرسة الممتدة
( يتم فى هذا الباب إلقاء الضوء على أهم الأعمال التى تعد امتدادا لمناهج التفسير وطرقه التقليدية سواء فى مجال التفسير أو قواعده ومقدماته مع كون ما اشتملت عليه من تجديد لا ينفذ الى صلب المناهج وإنما يتناول التطبيقات او العرض بطرق جديدة مبتكرة مع التركيز على مواطن الجدة والابتكار .. ولا يتناول الباب تلك الأعمال التى هى تكرار للسابق دون جهد فكرى حقيقى من المؤلف )

الباب الثالث : المدرسة الحديثة
( وهى تلك المدرسة التى نسبة التجديد فيها عالية وطرحت أفكارا حقيقية وبذلت جهودا فى التجديد . او كان التجديد فيها يقع فى صميم المنهج مع كون هذه المدرسة نبتت فى البيئة الإسلامية وتتبنى أطروحات الإسلام ولا تتمرد على قواطعه أو ثوابت الأمة وان وقعت فى تأويلات وآراء اختلف فيها )

الباب الرابع : مدارس الحداثة و قضايا الساعة
( وهى مجموعة مدارس وليست مدرسة واحدة إذ كل علم فيها أو عمل فكرى يعد قائما برأسه ويجمعها جميعا أن أصحابها متأثرون بالاتجاهات العالمية – الغربية منها خاصة - أو الفلسفات الغربية الحداثية أو الماركسية فهى لا تعد اكثر من كونها صدى لأفكار وفلسفات غريبة عن المجتمع المسلم وفلسفته مع كون الأعمال المؤلفة فيها صدرت من مسلمين او ممن يعيشون فى المجتمعات الإسلامية )
أما القضايا الحية ( نتناول فيه ابرز القضايا على الساحة الفكرية المتعلقة بالدراسات القرآنية رصدا لها ومتابعة كقضايا الإعجاز العلمى والعددى وأسباب النزول والنسخ والتأويل وحجية الظواهر ومداها ومقاصد القران ..... وما يستجد مع تحليل عميق لتلك القضايا ورد للأصول وإزالة الأوهام وكشف الالتباس )

الباب الخامس : مدارس أخرى
( وهى تلك المدارس التى تعد جزءا من الأمة الإسلامية أو تنتسب إليها لكنها خارجة عن الجماعة اذ لها نظرة مغايرة فى فهم النصوص كلية أو فى بعض القضايا الرئيسية مع القاء الضوء على الكتب المعتمدة للدراسة فى معاهد العلم لديها سواء جديدة أو قديمة )

الباب السادس : المدارس الاستشراقية
( وفيها نتناول الجديد والمعتمد عند المدرسة الاستشراقية الحديثة ورصد تطوراتها فى العالم خاصة فى أماكن البحث الاكاديمى ومتابعة الكتب المعتمدة للدراسة فى تلك المعاهد )

الباب السابع : بحث ببليوجرافي
( يتم فى هذا الباب عمل قائمة ببليوجرافية بأحدث ما ألف فى الدراسات القرآنية خلال الربع قرن الأخير مصنفا حسب المدارس السابقة تأليفا أو تحقيقا أو رسائل جامعية )




ثالثا : أهم المراجع مصنفة حسب الأبواب السابقة
( الاعمال المذكورة فى معظمها ليست مصادر أو مراجع بالمعنى المعروف لكنها فى الأغلب ستكون هى محل الدراسة عدا ما يذكر فى الباب الأول )

الباب الاول : سمات العصر وأحواله
1 - سمات العصر رؤية مهتم د/ على جمعة
2 - الكامن فى الحضارة الإسلامية د / على جمعة
3 - الفِرْدَوس الأرضي: دراساتٌ وانطباعات عن الحضارة الأمريكية د / عبد الوهاب المسيرى
4 - إشكالية التحيز: رؤيةٌ معرفيةٌ ودعوةٌ للاجتهاد د / عبد الوهاب المسيرى
5 - قضية المرأة بين التحرُّر والتمركز حول الأنثى د / عبد الوهاب المسيرى
6 - فكر حركة الاستنارة وتناقضاته د / عبد الوهاب المسيرى
7 – مباحث فى منهجية الفكر الاسلامى د / عبد المجيد النجار

الباب الثانى : المدرسة الممتدة
1 – التفسير الوسيط الدكتور محمد سيد طنطاوى
2 – التفسير المنير الدكتور وهبة الزحيلى
3 – تفسير القران للناشئة والشبيبة كريمان حمزة
4 – فتح الرحمن فى تفسير القران د / عبد المنعم تعيلب
5 – التفسير والمفسرون فى ثوب جديد د / عبد الغفور مصطفى جعفر
6 - مؤلفات الدكتور مساعد الطيار
7 – علوم القران واعجازه د / عدنان زرزور
8 – يتيمة البيان فى شئ من علوم القران البنورى
9 – تطور تفسير القران دراسة جديدة د / محسن عبد الحميد
10 – القران الكريم رؤية منهجية جديدة لمباحث القران الكريم د / صلاح الدين رسلان

الباب الثالث : المدرسة الحديثة
1 – كيف نتعامل مع القران ش/ محمد الغزالى
2 – كيف نتعامل مع القران د/ يوسف القرضاوى
3 – اعجاز الرسم القرانى د / عبد العظيم المطعنى
4 - تفسير الظلال سيد قطب
5 – لا يأتون بمثله محمد قطب
6 – سورة الكهف منهجيات فى الإصلاح والتجديد د / صلاح سلطان
7 – التفسير التوحيدي د / حسن الترابى
8 – الفوز الكبير فى أصول التفسير الدهلوى
9 – الدخيل فى التفسير د/ إبراهيم خليفة

الباب الرابع : مدارس الحداثة وقضايا الساعة
1 – مدخل الى القران محمد عابد الجابرى ( وسائر أعماله المتعلقة )
2 – القران من التفسير الى تحليل الخطاب محمد أركون ( وسائر اعماله )
3 –الفن القصصى فى القران محمد أحمد خلف الله
4 – أصول الشريعة محمد سعيد العشماوى ( وسائر أعماله المتعلقة )
5 - مفهوم النص دراسة فى علوم القران نصر حامد ابو زيد
6 – فلسفة التأويل نصر حا مد ابو زيد
7 - إشكاليَّة تأويل القرآن قديمًا وحديثًا نصر حامد ابو زيد
8 – الاتجاه العقلى فى التفسير نصر حامد أبو زيد ( وسائر أعماله المتعلقة )
9 - الكتاب والقران محمد شحرور
10 – تثوير القران جمال البنا
11 – قضية الفقه الجديد جمال البنا ( وسائر أعماله المتعلقة )
12 – التفسير العصرى مصطفى محمود
13 - التأثير المسيحي في تفسير القرآن مصطفى بو هندي
14 - شبه الجزيرة العربية بين أسباب الصعود وأسباب النزول إبراهيم الزيني
15 - وهم الإعجاز العلمي د. خالد منتصر
16 - النسخ في الوحي سيد القمني
17 - دفاع عن القرآن ضد منتقديه د.عبد الرحمن بدوي
18 - في العلاقة بين الشعر المطلق والإعجاز القرآني أبو يعرب المرزوقى
19 – نحن والقران مصطفى بو هندى
20 – الفكر الاسلامى قراءة علمية محمد اركون
21 – أسباب النزول بسام الجمل
22 – اسباب النزول بين الفكر الاسلامى والفكر العلمانى د / محمد سالم ابو عاصى
23 – العجيب والغريب فى كتب التفسير وحيد السعفى
24 – تاريخية التفسير القرانى نائلة السلينى الراضوى
25 – الاسلام بين الرسالة والتاريخ عبد المجيد الشرفى
26 – تحديث الفكر الاسلامى عبد المجيد الشرفى
27 – لبنات عبد المجيد الشرفى
28 – مقالتان فى التأويل معالم فى المنهج ورصد للانحراف د / محمد سالم ابو عاصى
29 – ثنائية السائد والمهمش فى الفكر الاسلامى ناجية بوعجيلة
30 - الهيروغليفية تفسير القرآن الكريم شرح ما يسمى بالحروف المقطعة سعد عبد المطلب
31 - قصة الخلق من العرش الى الفرش عيد الورداني
32 – النظام القرانى عالم سبيط النيلى ( وسائر مؤلفاته المتعلقة )
33 – التفسير الماركسى للإسلام وسقوط الغلو العلمانى محمد عمارة

الباب الخامس : مدارس أخرى
1 – تفسير محمد حسين فضل الله
2 – التفسير والمفسرون فى ثوب قشيب محمد هادى معرفة
3 – التمهيد فى علوم القران محمد هادى معرفة
4 – البيان الخوئى
5 – علوم القران محمد باقر الحكيم
6 - التأويل منهج الاستنباط فى الإسلام احمد البحرانى
7 – ايات الولاية فى القران ناصر مكارم الشيرازى
8 – تفسير ميرزا بشر الدين محمود ( أحمدى قاديانى )

الباب السادس : المدارس الاستشراقية
( يحتاج الى التواصل مع الأماكن البحثية أو زيارتها لرؤية الجديد والكتابة حوله )

الباب السابع : بحث ببليوجرافى
( يتم اختيار الأعمال التى تؤثر بشكل مباشر فى مسار الفكر المعاصر المتعلق منها بالدراسات القرآنية )
 
هذا لا يمكن تدريسه في فصل واحد والواقع ان هذه الخطة تتضمن ثلاث مساقات في آن واحد وهي اتجاهات التفسير في العصر الحديث ثم القران في الدراسات المعاصرة ونعني به اهم الجهود الحديثة في التفسير انطلاقا من المدرسة الحديثة لكن باختصار مع ضرورة ان يكون نصف المساق للحداثيين والعلمانيين والثالث هو عن الدراسات الاستشراقية فكيف تلتئم هذه كلها في فصل واحد؟
 
شكرا لكم استاذنا الدكتور جمال ..

كلامكم مهم وانا حين وضعت هذا التوصيف كان الغرض عمل مسح شامل لكل ما يتعلق بالقران وعلومه فخرج كما ترى .. وهو توصيف مازال فى طور النظرية وعندما نبدأ بالكتابة لا شك ان الامور ستتضح وسيكون للواقع كلمته

لكن هل ترى استاذنا اننى استوعبت او قمت باستقراء شامل حتى يكون الاسم متوافقا مع المضمون ؟

بارك الله بكم
 
المنهج في حاجة إلى تحرير ومراجعة وعندي فيه أفكار أرجو أن يتسع الوقت لكتابتها، والوقت المقرر لدراسته لا يتجاوز ساعتين في الأسبوع وفي الفصل الدراسي لن يتجاوز 15 ساعة وبهذه الطريقة هو غير مناسب ، فيحتاج إلى التركيز في مفردات المقرر أولاً ، وتحديد الفئة المستهدفة هل هي طلاب البكالوريوس أم الماجستير أم الدكتوراه .
لا بد أن يكون لهذا المقرر متطلبات سابقة مثل :
1 - علوم القرآن .
2 - أصول التفسير .
3 - مناهج المفسرين .
4- مدخل إلى علم القراءات .
حتى لا يكون ما يعرض عليه في المقرر جديداً لم يسبق له دراسته .
والحديث ذو صلة لولا ضيق الوقت الآن .
 
لو اعتبرت نفسي طالبة واحتاج مثل هذا المقرر للدراسة أرى أنكم يجب ادراج (حتى ولو بتعريف الأسماء فقط) ماكتب سابقا في علم التفسير, لابد أن أعرف تاريخي وتراثي (أقصد في التفاسيروتصنيفها) أعتقد لا يجب وجود دراسة في علم ما دون معرفة الدراسات السابقة , لنصنع المستقبل لابد من من دراسة الماضي
 
إن كان هذا المقرر لطلاب المرحلة الجامعية ( البكالوريوس) فأرى أنه غير مناسب لمستواهم إطلاقاً وهم أحوج إلى معرفة مناهج كبار المفسرين ... ، وإن كان لطلاب الدراسات العليا فيحتاج إلى تأمل ونظر، ودراسة حاجة الطلاب إليه ، وقدرتهم على استيعابه، ثم إن دراسة كتب بعض المنحرفين قد تورث عند الطالب غير المؤصل تأصيلا كافيا بعض الشبه ... ثم إن بعص هؤلاء المذكروين من أصحاب الآراء الضالة ولاسيما الأموات ينبغي أن يترك ذكرهم ونبش تراثهم لعله ينسى وينسوا.
 
السلام عليكم
أما الجرد والمسح فمتميز ومفيد بإذن الله تعالى
ولكم تناسينا هذه النابتة المستعرة فينا لضعفنا وجهلنا وتقصيرنا
ومثل ما ذكر الإخوة هو كمنهج بحاجة إلى مراعاة أمور مهمة لنجاحه
ولكن مدارسة مثل هذه الفكرة والكتابة فيها لاشك أنه طريق لإنضاجها أولاً
والإفادة منها ثانياً ، وبلورة عناصرها وترتيبها بشكل يجني ربحها ويذهب ضررها بإذن الله تعالى
ولكم الشكر
وبانتظار المزيد
 
عودة
أعلى