بودفلة فتحي
New member
- إنضم
- 10/08/2010
- المشاركات
- 295
- مستوى التفاعل
- 1
- النقاط
- 18
تختلف هذه النقاط باختلاف حجمها ولونها
أمّا من حيث الحجم فتنقسم إلى ثلاثة أقسام
القسم الأوّل ما استعمل للتمييز بين ذوات الحروف : المقصود بها ها هنا نقاط الإعجام
القسم الثاني ما استعمل عوضا عن الحركات الأصلية : الإمالة , الإشمام , الاختلاس , همزة الوصل
القسم الثالث ما استعمل عوضا عن الحروف : كعلامة الإبدال
النقطة الدالة على الهمزة المسهلة من القسم الثاني وهو أمر ظاهر وموافق للقياس إذا كان للهمزة في رسم الإمام صورة (الألف أو الياء أو الواو) وإن لم يكن لها صورة فلعلهم جروا على مذهب من يعتبر الهمز من ضبط الحروف لا من ذواتها كالمبرد مع العلم أنّ الهمز لم ترسم في مصحف الإمام قطّ
أما باعتبار لونها فتنقسم إلى أربعة أقسام :
القسم الأوّل الأسود : خاص بنقاط الإعجام
القسم الثاني الأصفر : خاص بالهمز المحقق
القسم الثالث الأخضر : خاص بهمزة الوصل
القسم الرابع الأحمر : خاص بما تبقى منها (علامة الإبدال , علامة التسهيل , الحركات الفرعية)
وعلى هذا التفصيل جرى العمل في لوحات الختمات التي يستعملها حفاظ القرآن عندنا بالمغرب الإسلامي (منطقة تلمسان بالجزائر) وقد أشار إلى هذا التفصيل غير واحد من أهل العلم منهم الشيخ محمد الإبراهيمي في المحجة في تجويد القرآن...
أمّا من حيث الحجم فتنقسم إلى ثلاثة أقسام
القسم الأوّل ما استعمل للتمييز بين ذوات الحروف : المقصود بها ها هنا نقاط الإعجام
القسم الثاني ما استعمل عوضا عن الحركات الأصلية : الإمالة , الإشمام , الاختلاس , همزة الوصل
القسم الثالث ما استعمل عوضا عن الحروف : كعلامة الإبدال
النقطة الدالة على الهمزة المسهلة من القسم الثاني وهو أمر ظاهر وموافق للقياس إذا كان للهمزة في رسم الإمام صورة (الألف أو الياء أو الواو) وإن لم يكن لها صورة فلعلهم جروا على مذهب من يعتبر الهمز من ضبط الحروف لا من ذواتها كالمبرد مع العلم أنّ الهمز لم ترسم في مصحف الإمام قطّ
أما باعتبار لونها فتنقسم إلى أربعة أقسام :
القسم الأوّل الأسود : خاص بنقاط الإعجام
القسم الثاني الأصفر : خاص بالهمز المحقق
القسم الثالث الأخضر : خاص بهمزة الوصل
القسم الرابع الأحمر : خاص بما تبقى منها (علامة الإبدال , علامة التسهيل , الحركات الفرعية)
وعلى هذا التفصيل جرى العمل في لوحات الختمات التي يستعملها حفاظ القرآن عندنا بالمغرب الإسلامي (منطقة تلمسان بالجزائر) وقد أشار إلى هذا التفصيل غير واحد من أهل العلم منهم الشيخ محمد الإبراهيمي في المحجة في تجويد القرآن...