عبدالرحمن السديس
New member
تنبيه : هل منظومة الكبائر التي أدخلها مشهور سلمان في كتاب «الكبائر للذهبي» للحجاوي ؟
الحمد لله وصلى الله على نبينا محمد وآله وسلم . أما بعد :
فقد اشتريت كتاب « الكبائر » للحافظ الذهبي ـ رحمه الله ـ بتحقيق الشيخ أبي عبيدة مشهور حسن سلمان ـ وفقه الله ـ فلما عدت للبيت وقلبت النظر في الملاحق المضافة للكتاب لفت انتباهي وضعه لمنظومة في الكبائر ونسبها للحجاوي ـ رحمه الله ـ .
ففي ص514 يقول : وله [الحجاوي] أيضا منظومة الكبائر وهي هذه التي نقدم لها وهي دالية من الكامل في 42 بيتا ...
هكذا قال 42 والموجود حسب ترقيمه 32 بيتا .
وذكر أن السفاريني شرحها في « الذخائر لشرح منظومة الكبائر » ولم يكن وقف على صاحبها ...
ثم قال أبو عبيدة : لم يبق الحجاوي ـ رحمه الله ـ مجهولا عند السفاريني أنه صاحب هذا النظم في الكبائر بل صرح فيما بعد أنه عرفه فقال في مؤلف له متأخر عن الذخائر ما نصه : قطيعة الرحم من الكبائر وقد ذكرها الحجاوي في منظومته المشتملة على الكبائر الواقعة في إقناعه وقد شرحتها شرحا لطيف الحجم ... اهـ
قرأت الأبيات فإذا هي ليست غريبة عليّ ! وقلت: هذه الأبيات قرأتها في دالية ابن عبد القوي المشهورة فأحضرت منظومة ابن عبد القوي المطبوع باسم « الألفية في الآداب الشرعية » المنشورة بعناية الشيخ محمد بن ناصر العجمي والمطبوعة في دار البشائر ، وإذا الأبيات نفسها ! إلا أن في مطبوع أبي عبيدة مشهور زيادة بيتين في أولها فقط ، وأغلاط كثيرة في النظم !
ولم أنشط لكتابة الأغلاط في الأبيات لكنها ظاهرة جدا ، ويمكن مراجعة مطبوع العجمي والتصحيح منه .
والسؤال الآن :
هل هذه هي منظومة الحجاوي وأخطأ الشيخ العجمي في إدخالها في كتاب ابن عبد القوي !
بعيد جدا .
أو أن الحجاوي نسب المنظومة له بزيادة البيتين ؟
بعيد جدا .
أو أن للحجاوي منظومة أخرى غير هذه ونسبت هذه له غلطا ؟
هذا أقربها .
والله أعلم .
* الأبيات في كتاب الشيخ مشهور ص518
والأبيات في منظومة ابن عبد القوي ص 68
الحمد لله وصلى الله على نبينا محمد وآله وسلم . أما بعد :
فقد اشتريت كتاب « الكبائر » للحافظ الذهبي ـ رحمه الله ـ بتحقيق الشيخ أبي عبيدة مشهور حسن سلمان ـ وفقه الله ـ فلما عدت للبيت وقلبت النظر في الملاحق المضافة للكتاب لفت انتباهي وضعه لمنظومة في الكبائر ونسبها للحجاوي ـ رحمه الله ـ .
ففي ص514 يقول : وله [الحجاوي] أيضا منظومة الكبائر وهي هذه التي نقدم لها وهي دالية من الكامل في 42 بيتا ...
هكذا قال 42 والموجود حسب ترقيمه 32 بيتا .
وذكر أن السفاريني شرحها في « الذخائر لشرح منظومة الكبائر » ولم يكن وقف على صاحبها ...
ثم قال أبو عبيدة : لم يبق الحجاوي ـ رحمه الله ـ مجهولا عند السفاريني أنه صاحب هذا النظم في الكبائر بل صرح فيما بعد أنه عرفه فقال في مؤلف له متأخر عن الذخائر ما نصه : قطيعة الرحم من الكبائر وقد ذكرها الحجاوي في منظومته المشتملة على الكبائر الواقعة في إقناعه وقد شرحتها شرحا لطيف الحجم ... اهـ
قرأت الأبيات فإذا هي ليست غريبة عليّ ! وقلت: هذه الأبيات قرأتها في دالية ابن عبد القوي المشهورة فأحضرت منظومة ابن عبد القوي المطبوع باسم « الألفية في الآداب الشرعية » المنشورة بعناية الشيخ محمد بن ناصر العجمي والمطبوعة في دار البشائر ، وإذا الأبيات نفسها ! إلا أن في مطبوع أبي عبيدة مشهور زيادة بيتين في أولها فقط ، وأغلاط كثيرة في النظم !
ولم أنشط لكتابة الأغلاط في الأبيات لكنها ظاهرة جدا ، ويمكن مراجعة مطبوع العجمي والتصحيح منه .
والسؤال الآن :
هل هذه هي منظومة الحجاوي وأخطأ الشيخ العجمي في إدخالها في كتاب ابن عبد القوي !
بعيد جدا .
أو أن الحجاوي نسب المنظومة له بزيادة البيتين ؟
بعيد جدا .
أو أن للحجاوي منظومة أخرى غير هذه ونسبت هذه له غلطا ؟
هذا أقربها .
والله أعلم .
* الأبيات في كتاب الشيخ مشهور ص518
والأبيات في منظومة ابن عبد القوي ص 68