تنبيه حول ما يذكر سببا للنزول/ عبد الرحمن الميداني

محمد رشيد

New member
إنضم
04/04/2003
المشاركات
308
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
[align=center]
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين وبعد..[/align]

فتلك كلمة قابلتني أثناء قراءتي لقواعد التدبر الأمثل للشيخ المفسر عبد الرحمن بن حسن حبنكة الميداني رحمه الله، يذكر فيها حول كثير مما يذكره المفسرون على أنه سبب للنزول، في حين أنها قد تصل إلى ما ذكره رحمه الله من ظهور البطلان. فرأيت نقلها للإفادة؛ حيث هو موضع غلط من قبل الممارسين.

يقول رحمه الله:

وكثير مما يذكره المفسرون على أنه سبب لنزول آية من الآيات ليس له سند صحيح يثبت، كما أنه قد يكون غير صالح لإلقاء الضوء على المعنى المراد، بل قد يحوّل فكر المتدبر لكلام الله عن الفهم الصحيح المتسق مع جملة ما جاء في كتاب الله. وقد يصادف المطالع في كتب التفسير حادثة مكية ذكر بعض المفسرين أنها سبب لآية مدنية، أو العكس...
لذلك لا يصح اعتماد جميع ما ذكره المفسرون على أنه من أسباب النزول، واعتباره أساسا لتحديد معاني النصوص، إلا أن ثيبت بسند صحيح، ولا يتنافى مع تاريخ نزول النص أو يكون منسجما مع دلالات النص الواضحة دون أن يكون فيه ما يخدش اعتباره سببا لنزول النص الموضوع للتدبر.
ص 205
 
ليسمح لي أخي الحبيب مع كامل احترامي للشيخ الفاضل عبد الرحمن حبنكة ولناقل الفائدة الحبيب محمد رشيد
أقول : كثير مما يفهمه المتأخرون من كلام السلف على أنه سبب لنزول آية من الآيات ليس مراد المفسرين به أنه سبب نزول بل مرادهم به اندراج المعنى المعبر عنه بالنزول في حكم الآية أو في جزء منها ، ولهذا شواهد كثيرة لكني أكتفي بهذا المثال ، ففي قوله تعالى ( وَإِنْ يُرِيدُوا خِيَانَتَكَ فَقَدْ خَانُوا اللَّهَ مِنْ قَبْلُ فَأَمْكَنَ مِنْهُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (71) )
ذكر قتادة - رحمه الله - أن هذه الآية نزلت في عبد الله بن سعد بن أبي سرح فعلق ابن عطية - رحمه الله - قائلا : قال القاضي أبو محمد : وأما تفسير هذه الآية بقصة عبد الله بن أبي سرح فينبغي أن يحرر ، فإن جلبت قصة عبد الله بن أبي سرح على أنها مثال كما يمكن أن تجلب أمثلة في عصرنا من ذلك فحسن ، وإن جلبت على أن الآية نزلت في ذلك فخطأ ، لأن ابن أبي سرح إنما تبين أمره في يوم فتح مكة ، وهذه الآية نزلت عقيب بدر .
وحبيبي ممن يفهمون اللمحات ومثله لا يحتاج إلى تطويلات ، وقد هممت أن أذكر مثالا آخر على إطلاق النزول على بعض الإسرائيليات لكني سأفرده بموضوع مستقل
 
جزاكم الله خيرا الشيخ أبا صفوت

ولكن ألا ترى من الممكن أن يقال : إن الذي عناه الميداني هو خارج أو زائد عما أوردتموه؟ أي بأن يعني الميداني ما يذكره المفسرون على أنه سبب للنزول ابتداء، لا أنه نزل في مثله.

ويدل على ذلك قوله : (ليس له سند صحيح يثبت) فتكون المسألة سندية تحقيقيةلا معنوية.

ويدل عليه كذلك قوله : (كما أنه قد يكون غير صالح لإلقاء الضوء على المعنى المراد) وهذا على عكس ما ذكرته مما يورده المفسرون كنزول في مثله لا نزول به لأجله ابتداء.

تأمل
 
عودة
أعلى