[align=center]
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وبعد..[/align]
فتلك كلمة قابلتني أثناء قراءتي لقواعد التدبر الأمثل للشيخ المفسر عبد الرحمن بن حسن حبنكة الميداني رحمه الله، يذكر فيها حول كثير مما يذكره المفسرون على أنه سبب للنزول، في حين أنها قد تصل إلى ما ذكره رحمه الله من ظهور البطلان. فرأيت نقلها للإفادة؛ حيث هو موضع غلط من قبل الممارسين.
يقول رحمه الله:
وكثير مما يذكره المفسرون على أنه سبب لنزول آية من الآيات ليس له سند صحيح يثبت، كما أنه قد يكون غير صالح لإلقاء الضوء على المعنى المراد، بل قد يحوّل فكر المتدبر لكلام الله عن الفهم الصحيح المتسق مع جملة ما جاء في كتاب الله. وقد يصادف المطالع في كتب التفسير حادثة مكية ذكر بعض المفسرين أنها سبب لآية مدنية، أو العكس...
لذلك لا يصح اعتماد جميع ما ذكره المفسرون على أنه من أسباب النزول، واعتباره أساسا لتحديد معاني النصوص، إلا أن ثيبت بسند صحيح، ولا يتنافى مع تاريخ نزول النص أو يكون منسجما مع دلالات النص الواضحة دون أن يكون فيه ما يخدش اعتباره سببا لنزول النص الموضوع للتدبر.
ص 205
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وبعد..[/align]
فتلك كلمة قابلتني أثناء قراءتي لقواعد التدبر الأمثل للشيخ المفسر عبد الرحمن بن حسن حبنكة الميداني رحمه الله، يذكر فيها حول كثير مما يذكره المفسرون على أنه سبب للنزول، في حين أنها قد تصل إلى ما ذكره رحمه الله من ظهور البطلان. فرأيت نقلها للإفادة؛ حيث هو موضع غلط من قبل الممارسين.
يقول رحمه الله:
وكثير مما يذكره المفسرون على أنه سبب لنزول آية من الآيات ليس له سند صحيح يثبت، كما أنه قد يكون غير صالح لإلقاء الضوء على المعنى المراد، بل قد يحوّل فكر المتدبر لكلام الله عن الفهم الصحيح المتسق مع جملة ما جاء في كتاب الله. وقد يصادف المطالع في كتب التفسير حادثة مكية ذكر بعض المفسرين أنها سبب لآية مدنية، أو العكس...
لذلك لا يصح اعتماد جميع ما ذكره المفسرون على أنه من أسباب النزول، واعتباره أساسا لتحديد معاني النصوص، إلا أن ثيبت بسند صحيح، ولا يتنافى مع تاريخ نزول النص أو يكون منسجما مع دلالات النص الواضحة دون أن يكون فيه ما يخدش اعتباره سببا لنزول النص الموضوع للتدبر.
ص 205