تنبيهات على كتاب فوح العطر في رواية الدوري عن أبي عمرو

مدثر خيري

New member
إنضم
30/12/2009
المشاركات
893
مستوى التفاعل
2
النقاط
18
العمر
43
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وجدت بعض الملاحظات على هذا الكتاب فأحببت أن أنبه عليها وهي:
1- في سورة القصص في قوله تعالى [FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P388]ﮌ ﮍ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]القصص: ٢٥ وقوله تعالى [FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P388]ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ[/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ [/FONT]القصص: ٢٦ذكر الشيخ نبهان في بيان الرواية بقوله (أمالها) والصحيح قللهما.
2- في قوله تعالى [FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P430]ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]سبأ: ٢٠ في سورة سبأ ذكر إدغام الدال في الصاد فقط، وترك قراءة الدوري لـ(صدق) بالتخفيف.
وفي نفس السورة قرأ الدوري (بَعِّدْ) بالقصر مع التشديد، ولم يذكره ضمن الكلمات المختلف فيها.
3- في سورة غافر في قوله تعالى [FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P473]ﮐ ﮑ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]غافر: ٥٥أدغم الدوري الراء في اللام بخلف عنه، ولم يذكره الشيخ نبهان ضمن الكلمات المختلف فيها.
4- في سورة الفتح قال الشيخ نبهان: [FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P511]ﮞ ﮟ[/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ [/FONT]الفتح: ٦ضم السين، والصحيح أنه ضم السين في قوله تعالى [FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P511]ﮡ ﮢ ﮣ[/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ [/FONT]الفتح: ٦.
5- في سورة النازعات قال الشيخ نبهان كلمات التقليل: وذكر منها (طغى) معاً، والصحيح أن الموضع الثاني من كلمة (طغى) في قوله تعالى [FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P584]ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]النازعات: ٣٧ - ٣٨ ليس فيه تقليل للدوري لأنه ليس رأس آية في عدد المدني الأول وهو المعتمد عليه في رواية الدوري في السودان. والله أعلم.
طبعة الكتاب: الطبعة الأولى 1421هـ، دار القبلة للثقافة الإسلامية
 
عودة
أعلى