تنبيهات على كتاب الدرة الجلية لميمون الفخار

مدثر خيري

New member
إنضم
30/12/2009
المشاركات
893
مستوى التفاعل
2
النقاط
18
العمر
43
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وقفت على كتاب الدرة الجليلة للإمام ميمون الفخار فوجدت فيها بعض الأخطاء أحببت أن أنبه عليها:
اسم الكتاب:
ورد اسم الكتاب في النسخة المطبوعة (الدرة الجلية في رسم وضبط المصاحف العثمانية)، وذكر الدكتور عبد الهادي حميتو في موسوعته (قراءة الإمام نافع عند المغاربة) أن اسمها (الدرة الجلية في نقط المصاحف العلية)([1])، والاسم الأخير الذي ذكره الدكتور حميتو أقرب للصواب لأن المنظومة في ضبط المصاحف، وليس فيها شيء في الرسم. والله أعلم.

في ص (23) جاءت البيت رقم (117- 118) هكذا:
117- وربما أشبعه فظنا +++ حرفاً فيتلوه ويُخطئ المعنى
118- حرفاً فيتلوه ويُخطئ المعنى +++ وربما أشبعه فظنا
البيت مكرر، ومعكوس.
وجاء في ص (23) قوله (فصل ألوان نقط للمصاحف)، والصحيح - والله أعلم- (المصاحف) بدل (للمصاحف).

في ص (39)، جاء البيت رقم (383) هكذا:
القول في الإشباع والتركيب +++ لشكل تنوين على تقريب
والصحيح - والله أعلم- (الإتباع) بدل (الإشباع)، لأن الكلام على تتابع التنوين وتركيبه.

في ص (97)، جاء البيت رقم (1325) هكذا:
ثاني بأييد فوقه السكون +++ وشده بأبيكم يبين
والصحيح - والله أعلم- (بأييكم) بالياء، والمقصود به قوله تعالى (بأييكم المفتون).

في ص (108)، جاء البيت رقم (1501) هكذا:
نحو دعان وذالجوار والمناد +++ أهاننا الداع ويسر والتناد
والصحيح - والله أعلم- (الجوار) بدون حرف الذال.

في ص (104)، جاء البيت رقم (1442) هكذا:
وصورة الهمزة في الـمُّرءْيَا وفي +++ رُءْيَايَ كيفما يجيءُ فاحذف
والصحيح - والله أعلم- (الرُّءْيا) بدل (الـمُّرءْيَا).

في ص (110)، جاء البيت رقم (1536) هكذا:
كقول ربي لإاْلى لأهله +++ ثم لإيلاف كذا الأمِّهِ
والصحيح - والله أعلم- (لأُمِّهِ).

الدرة الجلية في رسم وضبط المصاحف العثمانية.
تحقيق وضبط وتعليق د. ياسر إبراهيم المزروعي.
وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية (الكويت).

([1]) قراءة الإمام نافع عند المغاربة (2/ 488).
 
أرجو رجاء خاصاً من فضيلة الدكتور ياسر المزروعي أن يتأنى في إخراج الكتب، فقد اطلعتُ على أكثر الكتب التي حققها في علوم القراءات، ووجدتُ فيها كثيراً من الأخطاء التي ساهمت في عدم الاستفادة منها كما ينبغي.
والله المستعان.
 
جاء البيت رقم 525- هكذا: حسبنا الله غلام اسمه ** حكيم انفروا وتحت رسمه
وفي المخطوط: حسيباً الله ...............؟؟
وجاء البيت رقم 526- في كلها إذ حكمه أن يكسرا ** يشاركن فالكسر قبله جرى
لم أفهم معنى: يشاركن هنا، وفي المخطوط: (لساكنٍ) وهو الصحيح، والعجب أن الصواب مثبت في الحاشية!!
 
سقط بيت في باب أحكام الصلة بعد قول الإمام ميمون:
فألف الوصل بعيد التاء** والواو والفاء وبعد الباء
كذاك بعد الكاف في الهجاء** واللام ياصاح بلا امتراء
لاتجعل الصلة قال فيها** لعدم الوقوف كن نبيها.
سقط البيت: كذاك بعد الكاف في الهجاء** واللام ياصاح بلا امتراء.
وأثبت في الحاشية رقم (2) هكذا: كذاك بعد الكل في الهجاء** واللام يا صاح بلا امتراء، وحق هذا البيت أن يثبت في المتن لتكتمل عدة الحروف التي يسقط معها صلة الوصل وهي: ( الفاء والكاف واللام والواو والتاء والباء).
وانظر: الأبيات في بيان الخلاف والتشهير ص: (40).

ملحوظة: البيت المثبت في الحاشية فيه خطأ وهو قوله: (الكل)، والصحيح (الكاف) كما في المخطوط، وبيان الخلاف والتشهير ص: 40.
 
عودة
أعلى