تلفيق

إنضم
27/06/2013
المشاركات
14
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
المدينة المنورة
بسم الله الرحمن الرحيم

قرأ أئمة الحرم المدني هذا العام في صلاة التراويح كلاً من حرفي من راق في القيامة و بل ران في المطففين بالإدراج (عدم السكت ) والظاهر أنهم يقرؤون بطريق القصر في المنفصل مع توسط المتصل لحفص .
ومعلوم أن وجه قصر المنفصل مع توسط المتصل لا يأتي إلا من طريق واحد من طرق حفص الواحدة و العشرين في الطيبة ,
وهذا الطريق يتحتم فيه السكت في المواضع الأربعة (ومنها من راق و بل ران ) .
و قراءتها بالإدراج أمر معيب في حق طالب العلم العالم بالحكم .
فلينتبه ..............
والله أعلم .
 
بسم الله الرحمن الرحيم

وهذا الطريق يتحتم فيه السكت في المواضع الأربعة (ومنها من راق و بل ران ) .
و قراءتها بالإدراج أمر معيب في حق طالب العلم العالم بالحكم .
فلينتبه ..............والله أعلم .
أستاذي العزيز، هو تحتّم صناعي لابتنائه على اختيارات الرواة وأصحاب الطرق عنهم فحسب، ولا يصل الأمر إلى حد "المعيب" في الصلاة، أما المعيب فلو كان على وجه الرواية فنعم.
وقد تكلم ابن الجزري على مسالة الخلط بين القراءات، وهي أشد منها بين الطرق، فقال في النشر في القراءات العشر ترقيم الشاملة (1 / 29):
{ والصواب عندنا في ذلك التفصيل والعدول بالتوسط إلى سواء السبيل:
فنقول: إن كانت إحدى القراءتين مترتبة على الأخرى فالمنع من ذلك منع تحريم كمن يقرأ ( فتلقى آدم من ربه كلمات ) بالرفع فيهما أو بالنصب آخذا رفع (آدم) من قراءة غير ابن كثير ورفع (كلمات) من قراءة ابن كثير ونحو (وكفلها زكريا) بالتشديد مع الرفع أو عكس ذلك ونحو (أخذ ميثاقكم) وشبهه مما يركب بما لا تجيزه العربية ولا يصح في اللغة.
وأما ما لم يكن كذلك فإنا نفرق فيه بين مقام الرواية وغيرها:
فإن قرأ بذلك على سبيل الرواية فإنه لا يجوز أيضاً من حيث إنه كذب في الرواية وتخليط على أهل الدراية.
وإن لم يكن على سبيل النقل بل على سبيل القراءة والتلاوة فإنه جائز صحيح ومقبول لا منع منه ولا حظر، وإن كنا نعيبه على أئمة القراءات العارفين باختلاف الروايات من وجه تساوي العلماء بالعوام لا من وجه أن ذلك مكروه أو حرام، إذ كل من عند الله نزل به الروح الأمين على قلب سيد المرسلين تخفيفا عن الأمة، وتهوينا على أهل هذه الملة، فلو أوجبنا عليهم قراءة كل رواية على حدة لشق عليهم تمييز القراءة الواحدة وانعكس المقصود من التخفيف وعاد بالسهولة إلى التكليف.
وقد روينا في المعجم الكبير للطبراني بسند صحيح عن إبراهيم النخعي قال: قال عبد الله بن مسعود: (ليس الخطأ أن يقرأ بعضه في بعض ولكن أن يلحقوا به ما ليس منه) وقال رسول الله : (إن هذا القرآن أنزل على سبعة أحرف فاقرءوا ما تيسر منه) متفق عليه. والله أعلم
 
أشكر الأخ عبد النور على هذا التوضيح إذ لا شك أنّ ذلك جائز في الصلاة وعند مجرّد التلاوة كما هو واضح من كلام ابن الجزري.
أمّا على سبيل الرواية فقصر المنفصل مع توسط المتصل لحفص فيُقرأ من طريقين :
الأول : طريق المصباح لأبي الكرم الشهرزوري ومذهبه السكت في المواضع الأربعة وهو الثابت في طرق النشر وأسانيده
الثاني : طريق روضة المعدّل ومذهبه عدم السكت مطلقاً على ما ذكره الضباع وغيره ، وذهب بعض الشيوخ إلى السكت من {من راق} و {بل ران} دون غيرها على ما يظهر في كتاب الروضة. وهذا الطريق هو من زيادات الأزميري على النشر وليس من طرق النشر.
 
أستاذ عبد النور قد نقلت كلام ابن الجزري جزاك الله خيرا :
وإن كنا نعيبه على أئمة القراءات العارفين باختلاف الروايات من وجه تساوي العلماء بالعوام لا من وجه أن ذلك مكروه أو حرام.

هل يفهم من عبارة ابن الجزري هذه أن المعيب لا يكون إلا القراءة خارج الصلاة ؟ ولا تدخل فيها إن كانت داخل الصلاة ...؟

ثم إنك تستشعر من كلام ابن الجزري أن هذا يكون من غير تعمد فيتساهل فيه .أما ما قرئ به وسمعته فحصل في يومين مختلفين و على لسان إمامين مختلفين . وقد استشعرت من ذلك أن الأمر متعمد أو أن لديهم مستنداً في ذلك و لا ندريه.....
فلهذا كتبت علي أعرف حجتهم .

أستاذ يحيى جزاك الله خيرا :
قولك :

الثاني : طريق روضة المعدّل ومذهبه عدم السكت مطلقاً على ما ذكره الضباع وغيره ، وذهب بعض الشيوخ إلى السكت من {من راق} و {بل ران} دون غيرها على ما يظهر في كتاب الروضة. وهذا الطريق هو من زيادات الأزميري على النشر وليس من طرق النشر
إذا لا يقرأ به لأنه خارج النشر و الطيبة .
 
إذا لا يقرأ به لأنه خارج النشر و الطيبة .
نعم على الراجح عندي إن كان على السبيل الرواية والإقراء من طرق النشر.

قد أدرج الأزميري طريق روضة المعدل لكونه على شرط ابن الجزري وتبعه في ذلك العلامة المتولي والضباع والسمنودي والشيخ عامر وغيرهم من أعلام مصر وبالتالي فالذين قرءوا بالإدراج في
{من راق} و {بل ران} بما فيهم الشيخ الحصري رحمه الله لهم مسنتد ولهم مبرّر بغض النظر عن صحّته من النشر أم لا ، والمسألة تخضع للنظر والتحرير.
لذلك أرى أنّ إطلاق اصطلاح التلفيق على المسائل الخلافية بين المحققين والمحررين فيه نوع من المبالغة ، لأنّ القراء ليسوا كلهم من أهل التحقيق والتحرير للفصل في هذه المسائل وللرجوع إلى المصادر فيكفيهم اتّباع مشايخهم في ذلك لا سيما العوام منهم أو الخواص الذين ليسوا من أهل التخصص في القراءات.
وبما أنّ الصلاة صحيحة بلا ريب وأنّه لا يلزم من الإمام أن يكون من أصحاب القراءات فضلاً عن أن يكون من أهل التحقيق فلا ينبغي التضييق بل يجب التوسيع والتيسير ، لقوله تعالى {ولقد يسرنا القرءان للذكر فهل من مدكر}.

والعلم عند الله تعالى.





 
السلام عليكم وأسعد الله أيامكم وتقبل صيامكم وقيامكم
لو راجعتم كتاب(أحسن البيان شرح طرق الطيبة برواية حفص بن سليمان) للشيخ ابراهيم توفيق ضمرة، لوجدتم ان بعض طرق القصر يرافقها الادراج لا السكت.
فما الداعي للاستغراب من ذلك؟؟؟!!!
 
لو راجعتم كتاب(أحسن البيان شرح طرق الطيبة برواية حفص بن سليمان) للشيخ ابراهيم توفيق ضمرة، لوجدتم ان بعض طرق القصر يرافقها الادراج لا السكت.

المقصود بطرق القصر الطرق التي ورد فيها قصر المنفصل لحفص مع عدم الغنة وعدم مد التعظيم والتكبير العام ، ولا يتحقق ذلك لحفص من النشر إلا في طريق المصباح لأبي الكرم.
والعلم عند الله تعالى.
 
كما أن المد المتصل من روضة المعدل جاء بمرتبة الطول
نعم إذا أخذنا بالمراتب الخمسة من الطيبة لكن إن أخذنا بالمراتب الثلاثة في المنفصل فلا نأخذ بمرتبة الطول إلا لورش وحمزة وابن ذكوان بخلف عنه ، وباقي الرواة تتحوّل مرتبتهم من الإشباع و من فويق التوسط و من فويق القصر إلى مرتبة التوسط وهذا الصنيع هو المختار عند ابن الجزري وبه جرى العمل عند جمهور المتأخرين والمعاصرين الذين يقرءون من طريق الطيبة.
فمن قرأ لحفص من طريق روضة المعدل له أن يقرأ بالطول إن أخذ بجميع المراتب وله أن يأخذ بمرتبة التوسط إن أخذ بالمراتب الثلاثة ، مع التذكير أنّ طريق الروضة لحفص لم يثبت في النشر.


 
هناك جزء جيد من طلبة القراءات في الشام يأخذون بالتفاوت (المراتب الخمس) في أثناء القراءة في الوقت الحالي

Sent from my GT-I9300 using ملتقى أهل التفسير mobile app
 
هناك جزء جيد من طلبة القراءات في الشام يأخذون بالتفاوت (المراتب الخمس) في أثناء القراءة في الوقت الحالي
نعم وهم مشايخ عربين ومن أخذ عنهم.
وقد تلقى شيخنا موفق عيون شيخ القراءة في مدينة دوما القراءات العشر الكبرى بالمراتب الخمسة ولا يزال يُقرئ بها.
 
نعم وهم مشايخ عربين ومن أخذ عنهم.
وقد تلقى شيخنا موفق عيون شيخ القراءة في مدينة دوما القراءات العشر الكبرى بالمراتب الخمسة ولا يزال يُقرئ بها.
حفظك الله "يا شيخ محمد" أليس الشيخ "موفق عيون" في الجزائر هذه الأيام؟ أرجو أن تنورني بخبره.
 
لا جواب.. والله المستعان..
السلام عليكم
أخي الكريم فضيلة الشيخ محمد يحيى شريف في رحلة في أحد المدن الريفية (استجمام تقريبا ) وهو لا يدخل النت ،ودخل مرة مصادفة وأخبرني بذلك في رسالة ،ودخوله صعب الآن .
نسأل الله أن يعيده بخير وعافية .
والسلام عليكم
 
شيخنا الشيخ العلامة موفق عيون دخل الجزائر منذ أشهر هروباً من دمشق ، وهو يقيم حالياً في دالي ابراهيم أحدى ضواحي العاصمة ، زرته عدة مرات ، وهو يعاني اضطراباً في ضغط الدم والمرض السكري.
عالم فاضل من علماء اللغة العربية ، ومفتي على مذهب الإمام أحمد ، ومقرئ للقرءان بالقراءات العشر الصغرى والكبرى ، ويقرئ بالكبرى بالمراتب الخمسة.
منذ دخوله إلى البيت بعد الظهر ، كان يُقرئ الطلبة في بيته في دمشق إلى ما بعد العشاء وبعض الأحيان إلى منتصف الليل كلّ يوم ، لا يعرف الراحة ، أجاز الكثير الكثير بالعشر الصغرى والكبرى.
وله ملكة عجيبة في استحضاره للخلاف لكثرة إقراءه بالعشر الكبرى.
أخبرني العلامة أيمن سويد أنّه الوحيد في طبقته مَن يُقرئ بالكبرى بالمراتب الخمسة.
أسأل الله تعالى أن يشفيه ، وأن يحفظه من كلّ مكروه ، وأن يعيد الأمن والاستقرار إلى بلده الشام.
 
حفظ الله الشيخ موفق و رده سالما للشام فهو آية من آيات الله في استحضار اﻷوجه وقد قرأ الطيبة على الشيخ محمود السيد اسماعيل العربيني رحمه الله وهو على الشيخ ياسين جويجاتي رحمه الله و هو على الشيخ عبد القادر العربيني رحمه الله ... كما يذكر أن ممن يقرئ بالمراتب الخمسة بالطيبة في الوقت المعاصر الشيخ محمد احسان السيد حسن العربيني ولكنه يقرئ به غالبا في بعض المقاطع من القرآن غالبا أما الشيخ موفق فيقرئ به في كامل الختمة . وقد قرأ الشيخ احسان الطيبة على الشيخ كريم راجح حفظه الله شيخ الفراء وهو على الشيخ عبد القادر العربيني رحمه الله ....نفع الله بالجميع و نفعنا بهم و حرر الله بلادنا من رجس الطغاة المجرمين امين ..

Sent from my GT-I9300 using ملتقى أهل التفسير mobile app
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
عودة
أعلى