أبو الحسام
New member
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله.... وبعد
فقد ألقى فضيلة الدكتور: عبد الرحمن الشهري حفظه الله محاضرة بعنوان: دور طلاب الدراسات العليا في تطوير الدراسات القرآنية
بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة, 16/ 4/ 1434هـ
وقد كانت محاضرة ماتعة قيمة نافعة فجزاه الله خيرا على جهوده.
ومما زاد المحاضرة بهجة حضور جمع من أساتذة كلية القرآن الكريم وعلى رأسهم عميد الكلية الدكتور: محمد الفالح, ووكيل الكلية للدراسات العليا الدكتور: محمد العواجي. الذي قدم للمحاضِر, فجزاهم الله خيرا على حضورهم وتشجيعهم.
وسأذكر النقاط التي ذكرها المحاضر فيما يتعلق بمحور تطوير الطالب, باختصار:
1- البناء الذاتي للطالب.
2- التعرف على العلوم المرتبطة بالدراسات القرآنية, كالفيزياء والأحياء والجيلوجيا, وعلم الإحصاء وينصح بكتاب: الفيزياء لغير المتخصصين. وكتاب أفضل عشر طرق في التدريس. د/ راشد الكثيري.
وخذ من كل فن بطرف, فإن نفس الإنسان تنكر ماتجهل.
3- عقد علاقات علمية تخصصية مع المبدعين للتعرف على طريقتهم ونجاحهم.
4- القراءة العلمية الواسعة العميقة.
5- حضور الندوات والمؤتمرات ومعارض الكتب؛ فإنها تفتح آفاقا للأبحاث والإبداع.
6- المشاركة في المجموعات البحثية المتخصصة.
7- متابعة الجديد في الكتب والمقالات وفرزه واستخراج الصالح منه للتخصص.
8- متابعة المواقع العلية المميزة كهذا الملتقى.
9- الرفع بالأفكار التطويرية والمقترحات والمبادرة بها لمن يحتضنها ويقوم عليها وينميها.
10- نشر ثقافة التفاؤل والإيجابية وروح المبادرة والإبداع في العمل.
11- الاستفادة من تجارب الآخرين في البناء العلمي والنظر في كيفية تفكيرهم .
12- فتح أبواب الحوار والنقاش في المجالس واللقاءات, مع تقبل النقد ورحابة الصدر.
13- مشروع العمر. واقرأ كتاب: مشروع العمر, لمشعل الفلاحي.
14- التواصل مع المشايخ البعيدين عن التقنية ونقل تجاربهم.
15- الأخذ بالقدر المعقول بالقراءة في كتب التخطيط وتنمية العقل وإدارة الوقت ونحوها. واقرأ على سبيل المثال: كتاب العادات العشر للشخصية الناحجة للدكتور: يوسف القعيد.
16- التعاون في تكوين العادات الصحيحة: بعد النظر, وسعة الأفق, وفقه الخلاف, وتقبل النقد...
17- مشاركة الأساتذة في حل إشكالات التخصص وتحرير المسائل العلمية.
18- استحداث حلول علمية لمشكلات التخصص.
19- المشاركة في الإعلام بشتى صوره.
20- المشاركة في لإذاعة.
والله أعلم.