تقرير المؤتمر الدولي للاعجاز العددي في القران الكريم . الرباط 08و 09 نوفمبر 2008

إنضم
18/12/2008
المشاركات
81
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الإقامة
المغرب
جامعة محمد الخامس
كلية العلوم - الرباط،
08-09 نوفمبر 2008

المؤتمر الدولي الأول للإعجاز العددي في القرآن

( صورة الغلاف :صورة جماعية للمشاركين بالمؤتمر والمنظمين له)

تحت شعار": وأحصى كل شيء عددا "
تحرير: فـــــــاطمة
عضوة الهيئة المغربية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة
السنة الختامية للماسترفي العلوم البيولوجية
كلية العلوم - الرباط

تمهيد

كانت قاعة المؤتمرات بلماحي بكلية العلوم جامعة محمد الخامس الرباط اكدال- مقر أول برلمان ومجلس نواب في تاريخ المغرب السياسي - على موعد مع حدث علمي وديني تاريخي خالد يومي 08 و 09 نوفمبر2008، تجسد في احتضانها لأول مؤتمر دولي للإعجاز العددي في القران الكريم، والذي نظمته الهيئة المغربية للإعجاز العلمي في القران والسنة.

وقد أنعش أشغال هذا المؤتمر، نخبة من العلماء والمفكرين والمشايخ الذين حضروا من: الجزائر، تونس، ليبيا، المملكة العربية السعودية، المملكة الأردنية الهاشمية، الإمارات العربية المتحدة، فلسطين، العراق وماليزيا...
وقد قدم المؤتمرون خلال هذا الجمع الديني عروضا ومحاضرات علمية وفكرية، تثبت الصلة بين الأرقام وما حمله كتاب الله عز وجل، ليختموا أشغال هذا الملتقى الرفيع بجلسة مغلقة سيكشف عن القرارات التي حملتها في القريب العاجل بحول الله...
وافترق المؤتمرون والحضور على أمل الاجتماع ثانية بالمؤتمر الدولي الثاني للإعجاز العددي في القران، الذي يرتقب أن تحتضنه إحدى الدول المشاركة في المؤتمر الدولي الأول للإعجاز العددي في القران .
المؤتمر الدولي الأول
للإعجاز العددي في القران الكريم

تقديم
نظمت الهيئة المغربية للإعجاز العلمي في القران الكريم والسنة المؤتمر الدولي الأول للإعجاز العددي في القران الكريم٬ والذي احتضنته كلية العلوم جامعة محمد الخامس الرباط اكدال، يومي الثامن والتاسع من شهر نوفمبر 2008. وقد حضر هذا الملتقى الأول من نوعه نخبة من العلماء والمشايخ من الدول العربية والإسلامية الشقيقة.
وفيما يلي نبذة عن الهيئة المغربية للإعجاز العلمي في القران والسنة:

التعريف بالهيئة المغربية للإعجاز العلمي في القران والسنة:
هي جمعية مستقلة تأسست سنة 1423 هجرية الموافق ل 2003 ميلادية بمبادرة من مجموعة من الفاعلين في المجال العلمي.
الهدف من الهيئة :
 دراسة أوجه الإعجاز العلمي في القران والسنة
 المساهمة في النشاط العلمي والثقافي في البلاد
 خدمة البحث العلمي في إطار التعاون بين العلوم البحثة والتطبيقية والدراسات القرآنية والحديثية
 ربط أواصر التعاون العلمي بين المتخصصين في هذا المجال


وسائل الهيئة:
- تنظيم محاضرات وندوات وملتقيات ومعارض وتظاهرات علمية
- تأطير ورشات لفائدة الشباب بمراكز المخيمات الصيفية
- تأطير ورشات للوعاظ بتنسيق مع المجالس العلمية المحلية
- المشاركة في الملتقيات والندوات داخل المغرب وخارجه
- إبرام اتفاقيات وإقامة شراكات مع مؤسسات أو هيئات أو أفراد متخصصين داخل المغرب وخارجه في مجال الإعجاز العلمي في القران والسنة
- المساهمة في انجاز بحوث ودراسات في مجال الإعجاز العلمي في القران والسنة
- تقديم الخبرة والاستشارة في الإعجاز العلمي في القران والسنة
- إصدار مجلة علمية تعبر عن رؤية ورسالة الهيئة
- إصدارات من خلال الترجمة والتأليف

هيكلتها:
- الرئيس : الأستاذ الحسين زايد (أستاذ علم وظائف النبات بكلية العلوم الرباط)
- الكاتب العام : الأستاذ عبد الكبير بلا وشو (أستاذ الكيمياء بكلية العلوم الرباط)
- أمين المال : الأستاذ عز الدين قهوادجي (أستاذ علم النبات بكلية العلوم الرباط).

منذ تأسيسها، اهتمت الهيئة المغربية للإعجاز العلمي في القران والسنة بالبحث والتنقيب وتقديم أخر مستجدات أعمال العلماء في ميدان الإعجاز العلمي، لما له من علاقة وطيدة بالعلوم البحثة والتطبيقية في حياتنا اليومية. وقد جاءت فكرة تنظيم المؤتمر الأول للإعجاز العددي في القران٬ بعد جهد جهيد دام لسنوات بعد إجماع أعضاء الهيئة على ضرورة الدفع بهذا النوع الجديد في الإعجاز كأسلوب فريد ومقبول للدعوة الإسلامية ونشر الدين الحنيف.
وكما سلف ذكره، فقد شارك في هذا العرس الديني والفكري العظيم ثلة من الدكاترة المتخصصين في علم الرياضيات والكيمياء والأحياء والبيئة والجغرافيا وعلم تفسير القران... وهم على التوالي حسب مشاركتهم في أشغال المؤتمر ضمن برنامجي يومي الثامن والتاسع نوفمبر2008



استقبال المشاركين في المؤتمر


( صورة ) (صورة)


الدكتور عبد الكبير بلاوشو والمهندس الدكتور احمد البريدي ومحمدامساعدي.
حسن عمر فتاح




( صورة )


استقبال السيد عميد الكلية لفضيلة الشيخ أحمد بن محمد البريدي والدكتور صفاء حقي



قبل الشروع في أشغال اليوم الأول للمؤتمر، تلقينا ببالغ الحزن والاسى نبا وفاة نجل الدكتور فهد بن عبد الرحمن الرومي: الأخ عبد الله بن فهد بن عبد الرحمن الرومي تغمده الله برحمته، والذي وافته المنية عقب حادثة سير مروعة بمدينة الرياض .
ورغم مصابه الجلل، فقد تابع أبو خالد في حزم وصبر مراسيم افتتاح المؤتمر ليغادرنا بعد انتهائها.
تغمد الله الفقيد الاخ عبد الله برحمته واسكنه فسيح جناته ورزق أسرته الصبر والسلوان .



في مكتب عميد الكلية قبيل الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولي للإعجاز االعددي في القران والسنة

( صورة )



من اليسار إلى اليمين : الدكتور فهد عبد الرحمن الرومي، الدكتور عيسى بن ناصر الدريبي،الدكتور خالد فائق صديق العبيدي والأستاذ عمارة شندول



( صورة) (صورة)



أعضاء الهيئة المغربية للإعجاز العلمي في فضيلة الشيخ صفاء حقي
القران والسنة مع حضرة عميد الكلية



( صورة) ( صورة)



رئيس الهيئة المغربية للإعجاز العلمي رفقة الأستاذ
عبيد بن سليمان الجعيدي وضيف من بلجيكا. الأستاذ بسام البسومي(فلسطين)

حضور مميز لعلماء بلاد الرافدين في شخصي: :

يمينا الدكتور ماهر عمر أمين( صورة)

يسارا الدكتور خالد فايق صديق العبيدي(صورة)


(صورة) (صورة)

الأستاذ عبيد بن سليمان الجعيدي مناقشة حميمية بين عمر ماهر والبريدي عل
نكهة الشاي المغربي
(صورة)


الحضور النسائي المتميز خلال المؤتمر

(صورة)
مدعوون اسبان حضروا المؤتمر


يوم السبت 08 نوفمبر 2008
ابتداء من الساعة التاسعة صباحا
بعد تلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، ألقى الدكتور وائل بنجلون عميد كلية العلوم جامعة محمد الخامس الرباط اكدال كلمة افتتاحية٬ مرحبا فيها بالسادة الدكاترة والشيوخ والعلماء، و مشيدا فيها بالهدف المتوخى من هذا المؤتمر. كما نوه فيها بالصحوة الإسلامية التي وصلت بالمفكرين المسلمين إلى استنباط الإعجاز العددي في القران كأسلوب جديد للدعوة الإسلامية .
بعدها ألقى الدكتور الحسين زايد أول محاضرة في هذا الملتقى العلمي والديني بعنوان:

النظام التكويني والنظام العددي في القرآن



والتي أكد خلالها وجود نظام عددي في القرآن٬ نظام بدأ يبرز مع ازدهار التكنولوجيا الرقمية، حيث تيسّرت للباحثين في مجال الإعجاز العددي دراسةُ ترتيب سور وآيات وكلمات القرآن ووجدوا أنفسهم أمام نظام جديد، نظام الرّقم والعدد، نظام مُبهر ومُعجز.
وأوضح السيد رئيس الهيئة أنه مثلما ان الإعجاز العلمي يتعامل مع المصطلحات من حيث دقّتها وعُمقها وامتدادها، فإن الإعجاز العددي يتعامل مع السور والآيات والكلمات والحروف من حيث أرقامها وترتيبها وتكرارها وقيمتها.

بعد فترة الاستراحة، انطلقت فعاليات المؤتمر بالمحور الأول

المحور الأول: الجهاز المفاهيمي والضوابط الأساسية
المحاضرة الأولى: الإعجاز العددي مفهومه وضوابطه
للدكتور ذو الكفل يوسف محمد والدكتور صالح سبوعي
( جامعة مالايا – كوالا لامبور- ماليزيا)




الذي أفاد على أن:
الإعجاز العدديّ أو الرّقمي وجه جديد من وجوه إعجاز القرآن الكريم، يقوم على مراعاة الرّسم العثماني لكشف العلاقات الرقمية بين حروف القرآن الكريم وكلماتِه وآياتِه وسوره وفق نظام يفوق تصوّر البشر وقدرتهم، ويُظهر أصالة النص القرآني، ومتانة بنائه ودقة ترتيبه.
كما قدم مجالات البحث في الإعجاز الرقمي، ودواعي ظهوره، وفوائده والضوابط الشرعية والعلمية لمعالجته ليختم ببعض التوصيات بخصوص البحث ومنها :
1. إقامة المزيد من الندوات والمؤتمرات العلمية لدراسة الإعجاز العددي والتعريف به، وتحديد الاتجاهات الصائبة منه وتشجيعها ودعمها
2. ضرورة الاجتهاد الجماعي الذي يجمع علماء الشريعة فضلا عن المختصين العلميين من الباحثين المسلمين؛ لمحاولة وضع منهج علمي سليم لدراسة النظام الرقمي لحروف القرآن وكلماته وآياته وسوره، والوقوف على أسراره وعجائبه.
3. ضرورة الالتزام بالضوابط الشرعية والعلمية عند التعامل مع نصوص الوحي، للوقوف على الأسرار الكامنة فيها والعجائب المبثوثة في ثناياها دون الوقوع في المحظور.
4. محاولة الاستفادة من شبكة الإنترنيت للتنسيق بين جهود الباحثين في هذا المجال في مختلف أنحاء العالم الإسلامي لتجنب التكرار، ولتحقيق الاستفادة من الخبرات المتنوعة في هذا المجال.


المحاضرة الثانية : التأسيس العقدي للإعجاز العددي في القران
للدكتور عز الدين كشنيط – الجزائر





والدي اعتمد فيها الدكتور الجزائري على صفات الله تعالى الدالة على الاحصاء والعد والحساب، فهو المحصي والحسيب والخبير، ليخلص إلى أن الرقم كالكلمة سيثبت ظاهرة الاعجاز التي حملتها سطور سور كتاب الله عز وجل .

مباشرة بعد انتهاء المحاضرة الثانية، كان للحضور نصيبهم في مناقشة ما جاء في المحاضرتين سالفتي الذكر، ثم أعطيت الكلمة مجددا للمحاضرين ليردوا على أسئلة الحضور.



بعد الزوال:
المحور الثاني: التوزيع المحكم لسور القران

المحاضرة الأولى : أعدا د محورية في ترتيب سور القران
المهندس عمر حسن فتاح ( المغرب)

الذي بدأ عرضه بتقديم تعريف للعدد الأولي (الذي لا يقبل القسمة إلا على نفسه أو على واحد)، والعدد الإسفيني (حاصل ضرب ثلاث أعداد أولية مختلفة)، ليؤكد ان في القرآن 33 سورة ينتج عنها عدد أولي أو إسفيني حسب معادلتين محكمتين للتنزيل والترتيب،
ثم تلا العرض تتبع لمواقع الأعداد الأولية والأعداد الإسفينيه المتحصل عليها نتيجة جمع أسماء السور بترتيبها وعدد آياتها من جهة وأسماء السور بتنزيلها وعدد آياتها من جهة أخرى وكانت النتيجة أن في كلتا الحالتين يكون الحاصل 33 عدد أولي وإسفيني في إشارة واضحة للعددين 3 و 11 ليجد أن أول سورة ينتج عنها عدد إسفيني في ترتيب المصحف هي سورة آل عمران و ترتيبها 3، وأول سورة ينتج عنها عدد أولي هي سورة هود و ترتيبها 11.
والبحث محاولة للكشف عن ملامح النظام العددي العجيب الذي ينفرد به القرآن وليتبين للناس كافة على أن هذا الكتاب لا يمكن أن يكون إلا من عند الخالق الأحد الذي أحصى كل شيء كتابا.
المحاضرة الثانية : التناغم العددي في روايتي ورش وحفص
للأستاذ محمد امساعدي من المغرب


الغاية من البحث لفت الانتباه إلى إعجاز الاستواء والانتظام والحبك لكتاب الله، سواء على مستوى ترتيب سوره أو عدد آياتها ليبقى مقدمة تصلح كقاعدة لكل دراسة تستهدف ترتيب المصحف على رواية ورش.

وقد ركز المحاضر في عرضه على أسرار الرقم 4332 وصلته بعدد سور القرآن و كلمة التوحيد وكشف التناغم المعجز بين الأرقام الثلاث ل :
لا إله إلا الله وعدد الآيات في القران ثم جمع أرقام الترتيب ليستنتج في الاخير هو كذلك ان ترتيب سور المصحف الشريف على رواية ورش توقيفي وأن عدد آيات سوره توقيفي أيضا
المحاضرة الثالثة: أسرار الترتيب القرآني للسور والآيات من الناحية الرقمية
قانون الحالات الأربع لسور القرآن ( نظام التجانس ) للدكتور : عبد الله إبراهيم جلغوم – من الاردن

ألقاها بدلا عنه وبطريقته الخاصة الأستاذ عبيد بن سليمان الجعيدي من دولة الإمارات الذي أضاف عليها توقيعه الخاص، لكون الدكتور عبد الله إبراهيم جلغوم لم يحضر أشغال المؤتمر بسبب وعكة صحية ألزمته الفراش بعد عملية جراحية ...نسال الله له الصحة والعافية

بعد ذلك فتح باب النقاش امام المؤتمرين والحضور حول المحاضرات والابحاث المعروضة


برنامج يوم الأحد09 نوفمبر2008
الفترة الصباحية
المحور الثالث:أبحاث جديدة في الإعجاز العددي في القران الكريم
المحاضرة الأولي:من أسرار العدد 3 في القران
الأستاذ عمارة شندول تونس

افتتحت أشغال اليوم الثاني من المؤتمر بمحاضرة طيبة للاستاذ عمارة شندول من تونس والذي أتحفنا ببعض أسرار و روائع الرقم 3 في القرآن، مستمدا البيان من الآية" و أحصى كل شيء عددا" ، ومبتدئا بسورة العلق التي كانت اول سورة نزلت على رسول الله فغطاه جبريل حين نزولها 3 مرات، ليبحر بنا في رحلة إيمانية في روائع القرآن العددية وعجائب الرقم 3 في القرآن وبعض علاقة هذا العدد بمضاعفاته .
بعدها هذي المحاضرة القيمة، جاءت :

المحاضرة الثانية: أمثلة مختارة من الإعجاز العددي الأستاذ باسم سعد عبد القادر البسومي
محاضر في قسم الرياضيات كلية العلوم التربوي
رام الله – فلسطين وعضر بمركز نون فلسطين .

قدم الأستاذ باسم أمثلة متنوّعة في الإعجاز العددي من سورة التوبة والنحل والنمل والحج والجن والحديد ثم مريم، ليضيف إلى جعبتنا مزيدا من المعجزات الرقمية التي حملت في ثنايا كتابنا الحنيف.

بعد ذلك، تم الاتصال هاتفيا بمركز نون برام الله بفلسطين حيث تم التصال بالأستاذ بسام نهاد جرار الذي تعذر عليه المجيء بسبب منعه من السفر خارج بلاد الأقصى. رحب الأستاذ بفكرة تنظيم هذا المؤتمر معتبرا أن الوقت قد حان لوضع ضوابط لهذا العلم الجديد. تلى هذه المكالمة الهاتفية بث شريط مسجل للأستاذ بسام نهاد جرار، تضمن الشريط بحثا حول السور التي حملت أسماء حشرات وهي سورة النحل، النمل والعنكبوت. فترتيب سورة النحل في القران الكريم هو 16، يقابله مجموع الصبغيات النووية لذكر النحل وهو 16 فهل هذه صدفة؟؟؟

ثم سورة العنكبوت التي ترتيبها في المصحف هو 29 ليوافقها عدد صبغيات ذكر العنكبوت وهو 29 صبغي فهل هذا صدفة كذلك؟؟؟
وأخيرا سورة النمل التي ترتيبها 27 في المصحف ليوافق ذاك العدد عدد صبغيات.

المحاضرة الخامسة: الإثبات العلمي للإعجاز في أية البسملة
المهندس ماهر عمر أمين( العراق)

قدم المهندس العراقي ماهر عمر أمين محاضرة شيقة عن التوافقات الرياضية لآية البسملة وللإشارة، فالأستاذ ماهر وضع برنامجا في الحاسوب لمعالجة آية البسملة ،والذي أنجز بفضله 12 مليار عملية توافق ،نجح في الحصول من خلالها على سبعة ترابطات متناسقة بين الأعداد وآية البسملة، لكنها تضمنت جملا غير مفهومة وغير سليمة لغويا .

المحاضرة السادسة:هندسة القران البيوكيميائية
الدكتور خالد فايق صديق العبيدي من (العراق)
تحت عنوان:

النظام العددي القرآني في بيوكيميائية الخلق والحياة والموت
Qur’anic Numerical System in Life & Death Biochemistry
حيث يتخلص مضمون بحثه في انه :

تم تثبيت حقيقة سبق القرآن الكريم في تبيان التفاصيل العلمية والعددية المتعلقة بعمل الخلية الحية تخليقها ومماتها، وكل ما في ذلك من تفاصيل بيوكيميائية معقدة من خلال التطرق لآيات كريمة في كتاب الله تعالى في سورتي يس [الآيات: 77-80] والإسراء [ الآيات: 49-52] من خلال تبني تقنية الثوابت القرآنية العالمية الشاملة (Global Holy Quran Constants) في السورة والآية والكلمة التي دائماً ما يتبناها الباحث في مباحثه وكتبه المختلفة. مدعما ذلك بالثوابت القرآنية الشاملة التي تهم :
1. النسبة (1)= تسلسل السورة/عدد سور القرآن الكريم.
2. النسبة (2)= تسلسل الآية/عدد آيات السورة.
3. النسبة (3)= تسلسل الكلمة/عدد كلمات السورة.
4. حاصل جمع النسب الثلاث أو ضربها.
5. تسلسل السورة.
6. تسلسل الآية.
7. تسلسل الكلمة.
8. التكرار أي عدد تكرارات الكلمة في السورة الواحدة وفي القرآن بأجمعه,وهو ما أطلقنا عليه تسمية الثوابت القرآنية الشاملة (Global Holy Quran Constants)

بعد الزوال

المحاضرة الثامنة: ومن قبله كتاب موسى
للمهندس حسن عمر فتاح المغرب

الذي ضمنه حقائق من القران عن حقيقة الكتاب الذي انزل على موسى والذي لم يكن التوراة كما يعتقد اغلبنا وختمه بتقديم 3 حقائق عددية
على مستوى السور:
¨ عبارة ”قرءانا عربيا“ ذكرت في 6 سور،
¨ عبارة ”لسان عربي“ ذكرت في 3 سور،
¨ مجموع أرقام السور التي ورد فيها عبارتا ”قرءانا عربيا“ و”لسان عربي“ = 285،
¨ كلمة ”الفرقان“ ذكرت في 5 سو،ر
¨ جاءت الإشارة إلى ”لسان محمد“ في 6 سور،
¨ مجموع أرقام السور التي ورد فيها كلمة ”الفرقان“ والتي أشير فيها إلى ”لسان محمد" = 285،
على مستوى الآيات:

¨ عدد الآيات التي ذكر فيها كلمة ”لسان“ ومشتقاتها 24 آية،
¨ جاءت الإشارة إلى ”لسان محمد“ في 6 آيات،
¨ مجموع الأرقام من 6 إلى 24 = 285،
¨
المحاضرة الثامنة: التناسب الرقمي لكلمة الحق في القران الكريم
للباحث محمد بونكة( المغرب)

و الذي قدم بعض مظاهر الإعجاز الرقمية في كلمة الحق

المحاضرة التاسعة:إعجاز التاريخ والفلك في العدد القرآني

للأستاذ عبيد بن سليمان الجعيدي( دولة الإمارات العربية المتحدة)

الذي قدم لنا في ورقة فلكية علاقة مدة دوران القمر حول نفسه، والذي يوافق عدد تكرار كلمة قمرفي القران الكريم، ثم كلمة الشمس التي تكررت 33 مرة بالمصحف وهو عدد يوافق مدة التقاء رأس الشهر الميلادي بالشهر الهجري، ثم العدد 365 الذي هو عدد أيام السنة الميلادية الكبيسة والذي طابق كذلك عدد مرات تكرار كلمة يوم في القران الكريم، ثم العدد 12 الذي يمثل عدد شهور السنة والذي وافق بدوره عدد مرات تكرار كلمة شهر في كتاب الله عز وجل.....
فهل هذا كله صدفة؟

وختمت أشغال هذا المؤتمر الرفيع المستوى بتوزيع شواهد تقديرية ولوحات تذكارية على المشاركين في المؤتمر الذي شرفنا بالحضور إليه كذلك شاعر السلام الأستاذ جلول الدكداك


( صور لكل المشاركين وهم يتلقون شواهدهم التقديرية عربون الشكر لمشاركتهم الطيبة)

كما قرئت الفاتحة ترحما على روح الفقيد الاخ عبد الله بن فهد بن عبد الرحمن الرومي رحمه الله واسكنه فسيح جناته، ورزق أبويه وعائلته الصبر والسلوان . وان لله وان اليه راجعون .



بعد كل المحاضرات الملقاة خلال هذا الملتقى أسدل الستار على أشغال هذا المؤتمر العلمي ليجتمع المؤتمرون في جلسة مغلقة للخروج بتوصيات سيفصح عن محتواها في القريب العاجل إن شاء الله.

المؤتمرون خلال الجلسة المغلقة
( صورة جماعية للمؤتمرين داخل الجلسة المغلقة )


شكرا خاص

تتقدم الهيئة المغربية للاعجاز العلمي في القران والسنة بتشكراتها الخالصة لكل من حضر وساهم وانعش اشغال المؤتمر الاول للاعجاز العددي في القران.

جزيل الشكر للدكاترة الافاضل وسماحة الشيوخ الذين تكبدوا عناء السفر لتشريفنا وانجاح هذه التظاهرة الدينية والعلمية الأولى من نوعها.

جزيل الشكر للاستاد الحسين زايد على مجهوادته الخاصة وتفانيه وصبره لانجاح هذا المؤتمر،

جزيل الشكر للاستاد عبد الكبير بلاوشو على مجهوداته الخاصة وتفانيه و وصبره وروحه النضالية لانجاح هذه البادرة الطيبة ،

شكر خاص للباحث عبد الله كحايلي عن الهيئة المغربية للاعجاز العلمي في القران والسنة، الذي ساعد، و سهر هو كذلك في عملية التنظيم والاستقبال .

اخلص التشكرات والتقدير للدكتور فهد بن عبد الرحمن الرومي ،الذي كان مثال الصبر والعزم والذي شرفنا بحضور افتتاح المؤتمر رغم مصابه الجلل .

جزيل الشكر والامتنان للاستاد عبيد بن سليمان الجعيدي الذي أتحفنا بتدريب رائع عن الشخصية ومكوناتها بعد المؤتمر، والذي استفدنا منه كثيرا في حياتنا العملية خاصة في مجال التدريس، جزاه الله عنا كل خير .

خالص التشكرات للسيد رئيس المجلس البلدي لتمارة السيد موح اجدالي الدي ساهم وساعد وحضر المؤتمر

اخلص التشكرات لكل الأساتذة والأستاذات والطلبة والطلبة الباحثين وكل من حضر المؤتمر لتفاعلهم الايجابي وانعاشهم لمواده ..

واالسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته


بقلم: فـــــــــــاطمة, كلية العلوم الرباط.
 
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله.

شكرا للأستاذة فاطمة على هذا الجهد النافع المفيد إن شاء الله .
تقبل الله منك و بارك فيك . و مزيدا من العطاء ...
" و الدالة على الخير كفاعلته " .
 
بارك الله في أهل القرآن جميعا ، ولكن هلا أتحفتمونا بوورد يخص ورقات هذا التجمع النافع الثري؟
 
ستصلكم ان شاء الله سيديهات فيها كل المحاضرات الملقاة خلال المؤتمر وكذلك التقرير الذي انجزته بدعم من الدكتور عبد الرحمن الشهري الذي شرفني بالمساهمة به في ملتقى اهل التفسير ومن الدكتور احمد البريدي الذي دلني عليه خلال المؤتمر ..وذلك ان شاء الله في الايام القلائل واستسمح عن التاخير الخارج عن ارادتي لان الفترة فترة اختبارات بالجامعة

ساشرف ان شاء الله على ذلك شخصيا

لاتنسونا في دعائكم
 
شكر وطلب

شكر وطلب

أشكرلك اخني الكريمة هذا التقرير الوافي
وأود منك كرما ان ترسلي لي على بريدي الالكتروني [email protected] التقرير بصوره
مع دواتي لك بالتوفيق في اختباراتك
 
بارك الله فيك وجزاك خيراً ، وأرجو أن يأخذ ما أسفر عنه هذا المؤتمر حظه من الدراسة والمراجعة رغبة في تطوير المؤتمرات القادمة كما دعى إلى ذلك الزميل الكريم الدكتور عيسى الدريبي .
 
عودة
أعلى