خالد بن عمر
New member
- إنضم
- 04/04/2003
- المشاركات
- 13
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 1
- الإقامة
- بلاد غامد
- الموقع الالكتروني
- www.ahlalhdeeth.com
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الإخوة الأفاضل فِي ملتقى أَهْلِ التفسير حفظهم الله تعالى
كتبت مسوَّدة لموضوع حول إحدى الرِّوايات التي يتشبث بِهَا الروافض فِي إثبات قصة تصدُّق على بْن أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ الله عَنْهُ بخاتمه وَهُوَ راكع فِي صلاته ، وَقَدْ بينت بطلان هَذِهِ الرِّوَايةِ وَبَعْض حماقات الروافض وجهلهم بعلم الْحَدِيثِ .
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=68746&highlight=%D1%C7%DF%DA%E6%E4
مَا أثار استغرابي أن هَذِهِ الرِّوَاية منسوبة لتفسير ( يَعْقُوب بْن سفيان الفسوي ) صاحب المعرفة والتاريخ وَغَيْرِهَما
وَقَدْ سألت كَثِيْرَاً من المشايخ عَنْ هَذَا التفسير فلم أظفر بشيء يفيد عَنْهُ ، وسألت المستشرق موراني فَقَالَ إِنَّهُ لَمْ يسمع بِهِ أيضا
وَقَدْ جمعت الروايات المنسوبة إلى هَذَا التفسير وبدأت فِي تخريجها ومقارنتها بِبَقِيَّة الروايات فِي كَتَبِ أَهْلِ السنة وَمَا وقفت عَلَيْهِ من كَتَبِ الرَّوافض لأنظر فِي حَال هَذِهِ الرِّوايات ، وسأنشر البحث حَالَ انتهائي مِنْهُ إن شاء الله لينظر فِيهِ المشايخ
وَقَدْ وقفت على ذكرٍ لهذا التفسير فِي كتاب الأنساب للسمعاني ، وَذَكَرَ أن عَبْد الْعَزِيزِ النَّخشبي سمع قطعة مِنْهُ
قَالَ السمعاني رحمه الله :
الطرواخي: بضم الطاء المهملة، وقيل: بفتحها وسكون الراء، والواو، وَفِي آخرها الخاء المنقوطة.
هَذِهِ النسبة إلى " طرواخي " وَهِيَ من قرى بخارى ، على أربع فراسخ منها، وأهل بخارى العوام منهم يقولون لها: طراخي.
والمشهور منها: الفقيه أَبُو الفضل مُحَمَّد بْن مُحَمَّد بْن أحيد بْن سَعِيدٍ الطرواخي، أَحَدَ الفقهاء، حدث عَنْ الفقيه سَعِيد بْن مُوسَى الكعبي الخوارزمي، وأبي بَكْرٍ القاسمي صاحب يَعْقُوب بْن سفيان، وَهُوَ صاحب يَعْقُوب بْن سفيان بْن جوان الكبير صاحب التصانيف، روى عنه أبو كامل البصيري، ذكره أَبُو مُحَمَّد عَبْد الْعَزِيزِ بْن مُحَمَّد النخشبي الْحَافِظُ فِي " معجم شيوخه " قَالَ: أَبُو الفضل الطرواخي، شَيْخٌ فقيه على مذهب الشافعي، ثقة فِي الرِّوَايةِ ، لَهُ أصول صحاح ، وسماعات فِي كَتَبِ النَّاس، سمع أَبَا الْحُسَيْنِ مُحَمَّد بْن عمران بْن مُوسَى الجرجاني، وأبا أَحْمَد مُحَمَّد بْن مُحَمَّد بْن الْحَسَنِ الحاكم المحتسب ، وأبا بَكْرٍ مُحَمَّد بْن القاسم ، وأبا سَعِيدٍ بْن عَبْد الله بْن مُحَمَّد بْن عَبْد الوهاب الرازي وجماعة.
سمعنا مِنْهُ قطعةً صالحةً من " تفسير " يَعْقُوبَ بْن سُفْيَان ، وغيره.
فهل أجد عندكم مَا يفيد حول هَذَا التفسير
أخوكم
خَالِدُ بْنُ عُمَرَ الفَقِيْهُ الغَامِدِيُّ
الإخوة الأفاضل فِي ملتقى أَهْلِ التفسير حفظهم الله تعالى
كتبت مسوَّدة لموضوع حول إحدى الرِّوايات التي يتشبث بِهَا الروافض فِي إثبات قصة تصدُّق على بْن أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ الله عَنْهُ بخاتمه وَهُوَ راكع فِي صلاته ، وَقَدْ بينت بطلان هَذِهِ الرِّوَايةِ وَبَعْض حماقات الروافض وجهلهم بعلم الْحَدِيثِ .
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=68746&highlight=%D1%C7%DF%DA%E6%E4
مَا أثار استغرابي أن هَذِهِ الرِّوَاية منسوبة لتفسير ( يَعْقُوب بْن سفيان الفسوي ) صاحب المعرفة والتاريخ وَغَيْرِهَما
وَقَدْ سألت كَثِيْرَاً من المشايخ عَنْ هَذَا التفسير فلم أظفر بشيء يفيد عَنْهُ ، وسألت المستشرق موراني فَقَالَ إِنَّهُ لَمْ يسمع بِهِ أيضا
وَقَدْ جمعت الروايات المنسوبة إلى هَذَا التفسير وبدأت فِي تخريجها ومقارنتها بِبَقِيَّة الروايات فِي كَتَبِ أَهْلِ السنة وَمَا وقفت عَلَيْهِ من كَتَبِ الرَّوافض لأنظر فِي حَال هَذِهِ الرِّوايات ، وسأنشر البحث حَالَ انتهائي مِنْهُ إن شاء الله لينظر فِيهِ المشايخ
وَقَدْ وقفت على ذكرٍ لهذا التفسير فِي كتاب الأنساب للسمعاني ، وَذَكَرَ أن عَبْد الْعَزِيزِ النَّخشبي سمع قطعة مِنْهُ
قَالَ السمعاني رحمه الله :
الطرواخي: بضم الطاء المهملة، وقيل: بفتحها وسكون الراء، والواو، وَفِي آخرها الخاء المنقوطة.
هَذِهِ النسبة إلى " طرواخي " وَهِيَ من قرى بخارى ، على أربع فراسخ منها، وأهل بخارى العوام منهم يقولون لها: طراخي.
والمشهور منها: الفقيه أَبُو الفضل مُحَمَّد بْن مُحَمَّد بْن أحيد بْن سَعِيدٍ الطرواخي، أَحَدَ الفقهاء، حدث عَنْ الفقيه سَعِيد بْن مُوسَى الكعبي الخوارزمي، وأبي بَكْرٍ القاسمي صاحب يَعْقُوب بْن سفيان، وَهُوَ صاحب يَعْقُوب بْن سفيان بْن جوان الكبير صاحب التصانيف، روى عنه أبو كامل البصيري، ذكره أَبُو مُحَمَّد عَبْد الْعَزِيزِ بْن مُحَمَّد النخشبي الْحَافِظُ فِي " معجم شيوخه " قَالَ: أَبُو الفضل الطرواخي، شَيْخٌ فقيه على مذهب الشافعي، ثقة فِي الرِّوَايةِ ، لَهُ أصول صحاح ، وسماعات فِي كَتَبِ النَّاس، سمع أَبَا الْحُسَيْنِ مُحَمَّد بْن عمران بْن مُوسَى الجرجاني، وأبا أَحْمَد مُحَمَّد بْن مُحَمَّد بْن الْحَسَنِ الحاكم المحتسب ، وأبا بَكْرٍ مُحَمَّد بْن القاسم ، وأبا سَعِيدٍ بْن عَبْد الله بْن مُحَمَّد بْن عَبْد الوهاب الرازي وجماعة.
سمعنا مِنْهُ قطعةً صالحةً من " تفسير " يَعْقُوبَ بْن سُفْيَان ، وغيره.
فهل أجد عندكم مَا يفيد حول هَذَا التفسير
أخوكم
خَالِدُ بْنُ عُمَرَ الفَقِيْهُ الغَامِدِيُّ
التعديل الأخير: