الامين الهلالي
New member
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يذكر كثير من أهل العلم إذا تكلموا في باب تفسير القرآن بالقرآن بأن الكلمة قد تُذكر ثم يتبعها تفسيرها كقوله "والسماء والطارق وما ادراك ما الطارق: النجم الثاقب" ويُسمون هذا النوع من باب التفسير المتوالي. وبعض الآيات تُذكر مُجملة في موضع ومفصلة في موضع آخر ويسمونه غير متوالي ويضربون المثل التالي:
قال أحد أهل العلم "وكثيرٌ من هذا النوع (يعني تفسير القرآن بالقرآن) يأتي متواليًا....، ويمكن أن يكون غير متوالٍ، مثل تفسير: {الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ} [الفاتحة: 7] بقوله تعالى: {فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ} [النساء: 69].
سؤالي هو لماذا يقال إن تفسير المنعم عليهم هو من باب التفسير غير المتوالي؟
أرأيتم قوله تعالى "فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ"
ألا ترون أن هذا هو من باب تفسير الكلمة في نفس سياقها وموضعها (متوالي)؟
يذكر كثير من أهل العلم إذا تكلموا في باب تفسير القرآن بالقرآن بأن الكلمة قد تُذكر ثم يتبعها تفسيرها كقوله "والسماء والطارق وما ادراك ما الطارق: النجم الثاقب" ويُسمون هذا النوع من باب التفسير المتوالي. وبعض الآيات تُذكر مُجملة في موضع ومفصلة في موضع آخر ويسمونه غير متوالي ويضربون المثل التالي:
قال أحد أهل العلم "وكثيرٌ من هذا النوع (يعني تفسير القرآن بالقرآن) يأتي متواليًا....، ويمكن أن يكون غير متوالٍ، مثل تفسير: {الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ} [الفاتحة: 7] بقوله تعالى: {فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ} [النساء: 69].
سؤالي هو لماذا يقال إن تفسير المنعم عليهم هو من باب التفسير غير المتوالي؟
أرأيتم قوله تعالى "فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ"
ألا ترون أن هذا هو من باب تفسير الكلمة في نفس سياقها وموضعها (متوالي)؟