امصنصف كريم
Active member
- إنضم
- 12/08/2016
- المشاركات
- 162
- مستوى التفاعل
- 34
- النقاط
- 28
- العمر
- 45
- الإقامة
- المغرب
- الموقع الالكتروني
- sites.google.com
بسم1
(تفسير سورة العصر)
- التعريف بالسورة: سورة العصر مكية، وعدد آياتها ثلاثة، نزلت بعد سورة الشرح وقبل سورة العاديات، ترتيبها في المصحف 103.(تفسير سورة العصر)
- تسميتها: سميت بسورة العصر لقسم الله عز وجل به في مطلعها بقوله: {والعصر}.
- معناها الإجمالي: هذه السورة في مقام الوعظ بالصلاح وتذكير بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. فقد أقسم الله عز وجل بالعصر الذي هو الدهر أو الزمان المشتمل على العجائب والدال على قدرة الله تبارك وتعالى وحكمته البالغة على خسارة الإنسان إلا من اتصف بالأوصاف الأربعة، وهي: الإيمان، والعمل الصالح، والتواصي مع الآخرين بالحق، والتواصي بالصبر والمصابرة.
***{والعصر} أقسم الله جل وعلا بالدهر وهو الزمان الذي يقع فيه حركات بني آدم من خير وشر، لأن فيه عبرة للناظر من مرور الليل والنهار على تقدير لا ينخرم. {إن الإنسان} بمعنى الناس. جواب القسم {لفي خسر}(الآية - 1) في تجارته لأن الإنسان إذا لم يستعمل نفسه وعمره فيما يوجب له الربح الدائم، فهو في خسران، لأنه عمل في إهلاك نفسه وعمره، وهما أكبر رأس ماله. كما قال جل جلاله: {كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون} (سورة المائدة - 79).
***{إلا الذين آمنوا} أي: صدقوا الله سبحانه وتعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم، {وعملوا الصالحات} وعملوا بالطاعة. لقوله سبحانه وتعالى: {يؤمنون بالله واليوم الآخر ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويسرعون في الخيرات وأولئك من الصالحين} (سورة آل عمران – 114). {وتواصوا} أوصى بعضهم بعضا {بالحق}( الآية - 2) بالإيمان، والتوحيد، والقرآن، واتباع الرسول صلى الله عليه وسلم.
***{وتواصوا بالصبر}( الآية - 3) على طاعة الله جل جلاله، والقيام بشريعته. فليسوا في خسران. كما في سورة لقمان: {يا بني أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور}(سورة لقمان – 16).
- ما يستفاد من الآيات: حكم تعالى بالخسار على جميع الناس إلا من أتى بهذه الأشياء الأربعة وهي: الإيمان، والعمل الصالح، والتواصي بالحق، والتواصي بالصبر.
تم بحمد الله
___
تفسير مبسط لسورة العصر . مستمد من تفسير الجلالين, وتفسير التسهيل لابن جزي, وتفسير المحرر الوجيز لابن عطية, وتفسير ابن كثير, وتفسير زاد المسير لابن الجوزي, والتفسير المنير للزحيلي, وصفوة التفاسير للصابوني, وايسر التفاسير لابي بكر جابر الجزائري.___