تفسير الماوردي محققاً بتحقيق أ.د. محمد بن عبدالرحمن الشايع من أوله حتى نهاية سورة يوسف

عبدالرحمن الشهري

المشرف العام
إنضم
29/03/2003
المشاركات
19,340
مستوى التفاعل
143
النقاط
63
الإقامة
الرياض
الموقع الالكتروني
www.amshehri.com
بسم الله الرحمن الرحيم​
هذه هدية من شيخي وأستاذي الجليل الأستاذ الدكتور محمد بن عبدالرحمن الشايع أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية سابقاً تحقيقه لجزء من تفسير الماوردي المعروف بالنكت والعيون في تأويل القرآن، وهو من أول التفسير حتى نهاية سورة يوسف في أربعة مجلدات ، وقد رغب أن ينتفع به طلاب العلم بنشره إلكترونياً فجزاه الله خيراً . وقد نشرته هنا في أربعة مجلدات ، وجمعت الأربعة مجلدات في مجلد واحد ليكون بين يدي القارئ خياران في القراءة والتصفح
ويتميز هذا الكتاب بسبقه إلى حصر الأقوال التي قيلت في الآية وترتيبها ونسبتها لقائليها، وقد سار على منهجه بعد ذلك ابن الجوزي في كتابه (زاد المسير في التفسير)، وهذان التفسيران انفردا بهذه الطريقة الرائدة في ترتيب أقوال المفسرين ونسبتها.

الثلاثاء 19 شعبان 1446هـ

رابط التحميل للكتاب على قناتي تليغرام:

رابط تحميل الكتاب على موقع أرشيف:
 
بسم الله الرحمن الرحيم​
هذه هدية من شيخي وأستاذي الجليل الأستاذ الدكتور محمد بن عبدالرحمن الشايع أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية سابقاً تحقيقه لجزء من تفسير الماوردي المعروف بالنكت والعيون في تأويل القرآن، وهو من أول التفسير حتى نهاية سورة يوسف في أربعة مجلدات ، وقد رغب أن ينتفع به طلاب العلم بنشره إلكترونياً فجزاه الله خيراً . وقد نشرته هنا في أربعة مجلدات ، وجمعت الأربعة مجلدات في مجلد واحد ليكون بين يدي القارئ خياران في القراءة والتصفح
ويتميز هذا الكتاب بسبقه إلى حصر الأقوال التي قيلت في الآية وترتيبها ونسبتها لقائليها، وقد سار على منهجه بعد ذلك ابن الجوزي في كتابه (زاد المسير في التفسير)، وهذان التفسيران انفردا بهذه الطريقة الرائدة في ترتيب أقوال المفسرين ونسبتها.

الثلاثاء 19 شعبان 1446هـ

رابط التحميل للكتاب على قناتي تليغرام:

رابط تحميل الكتاب على موقع أرشيف:
لم ينفردا تماما فتفسير القرأن لأبي المظفر السمعاني ينحو نحوهما، وتفسير الماوردي لخص العز بن عبد السلام
 
تفسير السمعاني لا يسلك هذه الطريقة بشكل مطرد، قد يكون في مواضع.
وأما أن تفسير الماوردي لخص تفسير العز بن عبدالسلام فهذه غريبة فالعز متأخر جداً بعد الماوردي حيث ولد العز عام 577هـ والماوردي توفي 450 هـ.
 
تفسير السمعاني لا يسلك هذه الطريقة بشكل مطرد، قد يكون في مواضع.
وأما أن تفسير الماوردي لخص تفسير العز بن عبدالسلام فهذه غريبة فالعز متأخر جداً بعد الماوردي حيث ولد العز عام 577هـ والماوردي توفي 450 هـ.
لم ينفردا تماما فتفسير القرآن لأبي المظفر السمعاني ينحو نحوهما، وتفسير الماوردي لخصه العز بن عبد السلام. فكما ترى لا غرابة وإنما الغُرْبَة أنه لا نستطيع تصحيح ما رفع على الملتقى لأنه تطوى الصحف.
 
عودة
أعلى